قال الرسول (ص): مع تيسير القصة لتقريبها لأذهان المتعلمين
انطلق ثلاثة نفر حتى ألجأهم المبيت في غار . فدخلوه . فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم
قال أحدهم اللهم كان لي أبوان شيخان هرمان كبيران وكنت لا أطعم قبلهما أولادي ولا زوجتي . فتأخرت عنهما يوما وأحضرت لهما الطعام فوجدتهما نائمين فكرهت أن أوقظهما وأن أطعم قبلهما أولادي أو زوجتي ووقفت والصحن على يدي حتى استيقظا عند الفجر وأولادي يبكون جوعا عند قدمي فاستيقظا  فأكلا طعامهما
(اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة فانفرجت شيئا
طاعة الوالدين والاحسان إليهما
طاعتهما في كل ما يأمران به أو ينهيان عنه وتوقيرهما وتعظيم شأنهما وتكريمهما
بر الوالدين بكل ما تصل به يداه وتتسع له طاقته من أنواع البر والاحسان كإطعامهما أو كسوتهما وعلاج مريضهما ودفع الاذى عنهما
قال الله تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا
قال الرسول (ص):للجل الذي سأل قائلا: من أحق بحسن صحبتي ؟ قال: أمك ثم قال من؟ قال : أمك . ثم قال من ؟ قال : أمك. . ثم قال من ؟ قال: أبوك


آداب اسلامية

الموضوع: البر بالوالدين     
الأهداف: تعرف قيمة الوالدين – محبة الوالدين والاحسان إليهما   
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد عتبة مكتسبات المتعلمين:ملاحظة ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس :من يوقظك في الصباح؟ من يعد لك الطعام؟ من يشتري لك الملابس؟
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للقصة  باهتمام
مناقشة القصة: تعرف معنى القصة
أين هؤلاء الثلاث ؟ هل يستطيعون الخروج من الغار؟
بماذا تقرب الاول إلى الله؟ ماذا قال في الدعاء؟ وماذا عمل؟

مستخلصات:استخلاص العبرة من القصة – الإحسان إلى الوالدين.
تقويم تكويني: الوقوف على المكتسبات من الحصة.
تشخيص القصة – احداث مواقف
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين . إعادة قصة الانطلاق وتشخيصها أمام أنظار التلاميذ
اكتساب القيمة الخلقية: إذا مرضت من يسهر لمرضك؟ من يحضر لك الدواء
مستخلصات: إدراك قيمة الوالدين ومحبتهما
لماذا تحب والديك؟
الحصة : III
الربط : إحداث موقف آني وتشخيصي. – أنشودة تمجد الوالدين
المتابعة والاستثمار : محبة الوالدين وطاعتهما
نغرس هذا السلوك القويم في نفوس المتعلمين وجعلهم دائما في  خدمة والديهم
إعلان المتعلم التزامه بهذه القيمة الخلقية
الالتزام والممارسة : التأكد من التزام المتعلم بهذا السلوك القويم  و التعود عليه
التقويم التكويني: لماذا تطيع والديك وتحبهما؟
التقويم الإجمالي:من أمرنا بمحبة الوالدين واحترامهما وطاعتهما؟

الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي: إثارة اهتمام المتعلمين لتجميع ما يعززن به الدرس المقبل (الاحسان إلى المحتاجين)

Post a Comment

Previous Post Next Post