آداب اسلامية

الموضوع: الاحسان إلى المحتاجين
الأهداف: التعرف على المحتاجين- الشعور بضرورة الإحسان إليهم
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد عتبة مكتسبات المتعلمين:ملاحظة ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس :التذكير بالحملات الإحسانية؟ الشعارات Lلنتحد ضد الحاجة)
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للقصة  باهتمام
مناقشة القصة: تعرف معنى القصة
كيف حال الرجل الذي مر عليه أحمد؟ وماذا فعل أحمد؟
مكتسبات:استخلاص المغزى  من القصة – مساعدة المحتاجين والمساكين.
تقويم تكويني: الوقوف على المكتسبات من الحصة.
بجواركم أسرة فقيرة بماذا تعاملونها؟
الحصة : II
الربط : إحداث موقف آني وتشخيصي.- إعادة القصة
المتابعة والاستثمار : الإحسان إلى المحتاجين -  توظيف القصة لهذا الغرض –
لمن قدم أحمد هذه الإعانة؟
مستخلصات: إدراك قيمة الإحسان إلى المحتاجين
أساعد المحتاجين قدر استطاعتي
التقويم التكويني: ينصب على المكتسبات  من الحصة
تشخيص موقف
الحصة : III
الربط : تحديد مكتسبات المتعلمين- إعادة التشخيص

المتابعة والاستثمار : حث المتعلمين على الإحسان إلى المحتاجين من أصدقائهم
تنمية الشعور الاجتماعي في نفوس التلاميذ
الالتزام والممارسة : التأكد من التزام المتعلم بهذا السلوك القويم  و التعود عليه
أساعد الفقراء والمساكين
التقويم التكويني: ابحث في البيت عن أحذية وملابس لا تستعملها واطلب من أمك أن تنظفها وأحضرها إلى المدرسة
الإعداد الاجمالي: الحث على تنفيذ ما تقدم

Post a Comment

Previous Post Next Post