مشكلة البحث:ــ
أن التعليم الجامعي يحتل مساحة كبيرة على خارطة
أولويات واهتمامات المسئولين ليس فقط في الأوساط الأكاديمية و التربوية، بل وحتى
في الأوساط الاقتصادية و السياسية لما لها
من دور حيوي وحاسم في حياة الشعوب والمجتمعات
باعتبارها تمثل بيوت الخبرة ومصادر
المعرفة التي تعتبر الأداة الفعالة للتعامل و التكيف مع المتغيرات المتسارعة
المذهلة التي يعيشها العالم اليوم ,كما أن رقي الجامعات تعتمد على مستوى التطور في
مناهجها.
ويذكر (برير1988) أن للمناهج الدراسية عامة والمناهج الدراسية
الجامعية بصورة خاصة دور كبير ومهم في تنمية وتطوير التفكير ومهاراته إذ يتم عن
طريقها تعليم وتدريب طلبة على التنظيم والتسلسل في تفكيرهم، ثم يُمكن الفرد
تطبيقها في داخل أو في خارج المؤسسات التربوية ( Brayer ; 1988 pp26 ).
جاء هذا البحث في الكشف عن
أساليب التفكير والتعلم لدى طلبة الكلية باعتبارهما مؤشراً للقدرة على اتخاذ
القرار وحل المشكلات فتنمية التفكير هو بمثابة هدف أساسي من أهداف البرامج
التعليمية في جامعة الكوفة، وقد برزت دعوات عديدة تحث على إجراء المزيد من
الدراسات في هذا المجال،بعد اقتراح فتح مركز للتفكير ورعاية المبدعين جاءت هذه
الدراسية نتيجة هذه الدعوات ويمكن صياغة المشكلة البحث في ضوء السواليين
الآتيين:ـ
س/ معرفة العلاقة بين أساليب التفكيرواساليب التعلم عند طلبة كلية
الفقه.
س/معرفة الفروق بين أساليب التفكيرواساليب التعلم عند طلبة كلية
الفقه.
إرسال تعليق