القرآن الكريم

الموضوع:سورة النصر                   الحصة:التسميع
الأهداف:فهم المعنى الجمالي للسورة_ الاقتناع بأن النصر من عند الله              استظهار سورة النصر دون خطأ
المعينات الديداكتيكية: آلة التسجيل,   شريط,  تشخيص. صورة الكعبة المشرفة

تقويم تشخيصي: الوقوف على معارف المتعلمين حول السورة (الحوار)
أين ولد الرسول (ص)؟ ومن أخرجه من مكة؟ ومن أعانه على فتح مكة؟

التمهيد:  التشويق لتعلم السورة (الحوار).كيف دخل الرسول(ص) مكة؟ وبماذا أمره الله؟

التسميع: التدرب على الاستماع باهتمام.
         تسميع السورة من الشريط  أكثر مرتين ومن المعلم  مرة واحدة(مسجلة شريط)

تقويم تكويني: الوقوف على ما حصله المتعلمون مما قدم لهم
من فتح مكة؟ بماذا أمر الله رسوله؟

التدرب على الترديد:
         ننوع أساليب التدريب.( ترديد المدرس _ ترديد الشريط_  الترديد السري المصاحب للشريط _ الترديد الفردي الجوهري بعد المدرس)

تقويم تكويني: قياس مدى التدرب على الترديد
يكون بالتنافس على ترديد الآيات إثر المدرس

تقويم أجمالي: الوقوف على مدى ما حصله المتعلمون من  هذه الحصة
من فتح مكة ؟ متى أخبره الله بذلك؟ كيف تلقى الناس هذا الفتح؟

أنشطة الاعداد القبلي: الحث على التعلم الذاتي
البحث عن موضع السورة قي المصحف وفي الكراسة
تقويم تشخيصي: الإطلاع على الإعداد القبلي
كم ترتيب سورة النصر في المصحف؟ وفي أية صفحة على كراستك؟
كم عدد آياتها؟
أعادة التسميع:   التعود على حسن الاستماع
تسميع السورة من  الشريط مرة و من المدرس مرة أخرى أو مرتين
 محاولة التدرب على الترتيل: التدريب على الترتيل.
التدرب على ترتيل الآيات عن طريق التكرار دون  خطأ
تقويم تكويني: قياس مدى مهارة المتعلمين على الترتيل 
نستعمل لهذا الغرض بطاقات تحمل أرقام الآيات نوزعها  ونطلب من كل تلميذ أن يرتل الآية التي من نصيبه.
مقاربة المعنى الاجمالي : التعرف على المضمون العام لسورة النصر.                    .
من هو المخاطب في هذه السورة ؟ من يخاطبه؟ بماذا يخبره؟ بماذا أمره؟
سبح واستغفر, النصر من عند الله الذي يستحق التسبيح والاستغفار
تقويم تكويني: قياس مدى ما فهمه المتعلمون من السورة
من أخبر رسول الله بالنصر؟ ماذا كانت نتيجة هذا النصر ؟
لماذا أمره بالتسبيح والاستغفار؟
تقويم أجمالي: الوقوف على مدى تحقق أهداف الحصة.
من يعرف لفظ الاستغفار؟ لماذا يجب أن تكثر من التسبيح والاستغفار؟
أنشطة الاعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي(أنشطة البحث)
استعن بأحد أفراد أسرتك ليعلمك لفظ التسبيح والاستغفار




تقويم تشخيصي: الوقوف على ما أعده  المتعلمون
من تعلم لفظ التسبيح؟ من تعلم لفظ الاستغفار؟ ما فضائل التسبيح والاستغفار؟
إعادة التسميع التدرب على حسن الاستماع باهتمام
نعيد تسميع السورة بواسطة المسجل
التحفيظ: تنمية قدرة الذاكرة لدى المتعلم
         التحفيظ بواسطة الترديد آية آية بعد المدرس
تقويم تكويني: الوقوف على مدى حفظ المتعلمين للسورة
         تنظيم مسابقة بين الصفوف في استظهار ما حفظ

متابعة التحفيظ

تقويم تكويني التدرب على مدى الاستظهار
تقويم أجمالي:قياس مدى حفظ المتعلمين للسورة
نجري مسابقة للاستظهار بين الصفوف (المنافسة)
أنشطة الاعداد القبلي: الحث على التعلم الذاتي(أنشطة البحث)
حاول أن تبحث عن سورة لبيت الله الحرام وأخرى للمسجد النبوي والصقها على كراستك






تقويم تشخيصي:الاطلاع على ما حضره  المتعلمون
         الاطلاع على الكراسات
نتيح الفرصة للمتعلمين لعرض إنتاجاتهم
الاستظهار: التدرب على التدبر (بالتناوب)
         نسمع السورة كاملة بواسطة الشريط
استخلاص العبر :التدرب على استخلاص العبر من  القرآن الكريم
نحاور المتعلمين ليستخلصوا العبر التالية: إن النصر من عند الله
تقويم تكويني :
 الوقوف على مدى قدرة المتعلمين على استخلاص العبر من كل آية.
امتداد معاني السورة في الواقع:
تنزيل معاني القرآن الكريم على الواقع
من ينصر المسلمين على أعدائهم؟إذا أن ينصرهم الله ماذا يجب عليهم؟ وهل هم الآن يفعلون ذلك؟

الالتزام بما جاء في السورة:

الحث على تبني مواقف السورة
إلى ماذا تدعونا هذه السورة؟ متى يجب علينا أن نسبح الله ونستغفره؟

أسبح اله وأستغفره في كل وقت وحين

تقويم تكويني :
قياس مدى التزام المتعلمين بمواقف السورة.(الحوار)
قياس مدى ما حصله المتعلمون
لماذا ترى المسلمين غير منتصرين على أعدائهم. ماذا يجب عليهم ؟
تقويم أجمالي:قياس مدى استفادة المتعلمين من الحصة
إذا استغفر الانسان بماذا يجازيه الله ؟ كيف نسبح لله؟
أنشطة الاعداد القبلي: الحث على التعلم الذاتي(أنشطة البحث)
حاول أن تجد من يساعدك على البحث عن السورة التي تأتي بعد هذه السورة واطلب منه أن يقرأها عليك؟

Post a Comment

أحدث أقدم