|
|
آداب اسلامية
|
|
|
الموضوع:
: السلام عليكم/ رد التحية
الأهداف: تعرف التحية وألفاظها– ترديدها –
الالتزام بالتحية
|
||
الحصة : I
تقويم تشخيصي : تحديد مكتسبات
المتعلمين:الاطلاع على ما أعدوه حول الموضوع
تمهيد : التشويق للدرس : وأنا بدوري أعددت لكم قصة فاستمعوا
أليها
تقديم نص
الانطلاق : الاستماع
لنص الإنطلاق باهتمام مع الترديد
مناقشة القصة: تعرف التحية
وألفاظها
ماذا قال الأول ؟ وبماذا أجاب الرسول (ص) والثاني؟
مستخلصات: استخلاص العبرة من القصة
تقويم تكويني: الوقوف على
المكتسبات السابقة.
ماذا
تقول لمن وجدته أمامك؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
من يذكرنا
بالقصة؟
اكتساب القيمة واتخاذ المواقف: التعود على التحية: خرجت من المنزل فوجدت جارك
بباب منزله , ماذا تقول له؟ جاء علي وهو على دراجته فمر برجل يمشي على قدميه .فحياه ماذا قال له؟
مستخلصات: استخلاص أهمية التحية والنطق بها : السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركته
تقويم تكوين:ينصب على
مكتسبات الحصة: مررت بجارك ماذا تقول له؟ بماذا تحييه؟
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين.
الالتزام والممارسة :
يعلن المتعلم التزامه بهذه القيمة: أسلم
على كل من مررت به.
التقويم التكويني:
ينصب على مكتسبات الحصة: نحدث مواقف للتحية
التقويم الإجمالي:
ينصب على مكتسبات الحصة: نحدث مواقف للتحية
الإعداد القبلي:
الحث
على متابعة التعلم الذاتي
نحث
المتعلمين على رصد أفراد الأسرة عند الأكل
الحمد لله
نص الانطلاق:
إحداث
موقف:بينما أفراد الأسرة يتناولون طعام الغذاء. رفع أحمد يده عن
الطعام فقال "شبعت "وقالت الأم ماذا يقول من شبع؟ قال أحمد: الحمد
لله
حديث
رسول الله (ص): من
أكل طعاما فقال : "الحمد لله
الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة . غفر له ما تقدم من
ذنبه"
قال
تعالى : الحمد لله رب العالمين
Post a Comment