المســـــــرح
العناصر:
التعبير
رقم المذكرة:
الموضوع: التعبير بالصوت والحركة
الحصة:.
|
الأهداف
|
التقنيات
والتوجيهات
|
التوجيهات
|
|
-
اكتساب قدرة من المهارة في
استعمال الأساليب الواردة في الدرس.
-
تدريب التلاميذ على الاندماج
مع الجماعة.
|
·
تقليد
أصوات من البيئة:
قاطرة،
سيارة، عاصفة........
-
تقديم
نماذج للأصوات المذكورة.
-
تدريب
التلاميذ في إصدارها.
-
اختيار
أجود النماذج للعروض الختامية.
· أساليب التحية والترحيب والوداع:
-
تشخيص
الحركات والنطق بالألفاظ المصاحبة من طرف المدرس.
-
تدريب
التلاميذ بالقيام بالعمليات السابقة.
-
خلق
مواقف لتشخيص العمليات.
-
إعادة
عرض أفضل النماذج المؤداة.
·
أساليب الرد على الأسئلة بـ :
النفي،
الإثبات، بعدمها(لا أدري)
-
تقديم
نماذج الحركات والألفاظ المصاحبة لها.
-
تشخيص
مواقف حية لإبراز مختلف أساليب الرد.
· توجيه الأوامر:
بالوقوف،
بالخروج، بالتوجه بـ...
-
تقديم
النماذج.
-
فسح
المجال للمتعلمين لتوجيه أوامر مختلفة مع التركيز على ما يروج داخل الأسرة.
·
تتويج الدرس تشخيص مواقف بسيطة:
توظف
فيها مختلف التقنيات السابقة.
|
-
الحرص على مصاحبة الحركات
للألفاظ خلال توجيه الأوامر.
-
مراعاة الصرامة في توجيه
الأوامر.
-
تنفيذ الأمر من خلال
المخاطبة.
-
توجيه أسئلة مثل: هل فعلت
هذا؟ والحرص على أن تكون الأجوبة بالصوت والحركة معا(أبدا، لا للنفي، نعم، أجل،ه
للإبهام)
-
الاعتماد على التلقائية في التعبير
مع مراعاة الايجاز
|
Post a Comment