المســـــــرح
 العناصر:  التعبير                                                            رقم المذكرة:
الموضوع: التعبير بالصوت والحركة
الحصة:.
الأهداف
التقنيات والتوجيهات
التوجيهات
-         اكتساب قدرة من المهارة في استعمال الأساليب الواردة في الدرس.
-         تدريب التلاميذ على الاندماج مع الجماعة.










·         تقليد أصوات من البيئة:
قاطرة، سيارة، عاصفة........
-         تقديم نماذج للأصوات المذكورة.
-         تدريب التلاميذ في إصدارها.
-         اختيار أجود النماذج للعروض الختامية.

·       أساليب التحية والترحيب والوداع:
-         تشخيص الحركات والنطق بالألفاظ المصاحبة من طرف المدرس.
-         تدريب التلاميذ بالقيام بالعمليات السابقة.
-         خلق مواقف لتشخيص العمليات.
-         إعادة عرض أفضل النماذج المؤداة.

·        أساليب الرد على الأسئلة بـ :
النفي، الإثبات، بعدمها(لا أدري)
-         تقديم نماذج الحركات والألفاظ المصاحبة لها.
-         تشخيص مواقف حية لإبراز مختلف أساليب الرد.

·       توجيه الأوامر:
بالوقوف، بالخروج، بالتوجه بـ...
-         تقديم النماذج.
-         فسح المجال للمتعلمين لتوجيه أوامر مختلفة مع التركيز على ما يروج داخل الأسرة.
·        تتويج الدرس تشخيص مواقف بسيطة:
توظف فيها مختلف التقنيات السابقة.







-         الحرص على مصاحبة الحركات للألفاظ خلال توجيه الأوامر.
-         مراعاة الصرامة في توجيه الأوامر.
-         تنفيذ الأمر من خلال المخاطبة.

-         توجيه أسئلة مثل: هل فعلت هذا؟ والحرص على أن تكون الأجوبة بالصوت والحركة معا(أبدا، لا للنفي، نعم، أجل،ه للإبهام)

-         الاعتماد على التلقائية في التعبير مع مراعاة الايجاز

Post a Comment

Previous Post Next Post