خصائص نظام تكاليف الأوامر
1.   اختلاف نوعية الإنتاج باختلاف طلبيات العملاء ( المنتج ليس نمطي). أي ليس معياري، الإنتاج غير متشابهة، يختلف الإنتاج من طلب إلى آخر .
2.   يتم حصر وتحديد التكلفة على مستوى كل أمر، وبالتالي تحديد ربحية أو خسارة كل أمر.
3.   تحقيق الرقابة على تكاليف الأوامر، وذلك بمقارنة تكلفة الأمر الفعلية مع تكلفته المحددة مقدما عند التعاقد مع العميل.
تحديد تكاليف الأوامر
v       تحديد تكلفة الأمر من المواد الخام:
تكلفة الأمر الإنتاجي : أي تكلفة مصنعة تتكون من 3 (المواد،والأجور، والتكاليف الصناعية الأخرى).
أي عملية محاسبية أو أي قيد محاسبي يتكون من طرفين أحدهما الطرف طرف مدين وطرف دائن،
عند شراء المواد ،مخازن المواد في الطرف المدين، وعندما أصرف تقل الحاجة وهي مدينة إذا أضعها في جانب الدائن، في الحالتين المخازن تقل.
ما يصرف على الإنتاج من مواد مباشرة تعالج في حساب الإنتاج تحت التشغيل.
لو كانت غير مباشرة نقول عنها تكاليف غير مباشرة أو تكاليف إضافية، عند صرف المواد المباشرة القيد ما هو؟ من حساب الإنتاج تحت التشغيل إلى حساب مراقبة مخازن المواد أو مراقبة المخزون، القيد هذا المخازن قلت بمقدار الانصراف وأضيفت على الإنتاج تحت التشغيل، وأضفت ما تم صرفه للإنتاج تحت التشغيل من مواد مباشرة
إذا أخذت مواد مباشرة أو مواد غير مباشرة المخزن سيقل إذا أتى في جانب الدين وأعمل له حساب مراقبة مخازن المواد، في الطرف المدين مادام مواد غير مباشرة إذاً: عبارة عن حساب تكاليف صناعية إضافية غير مباشرة.
كيفية تحديد تكلفة الأمر الإنتاجي من المواد:
عند شراء المواد، القيد الأول أشتري المواد وأحطها في المخزن، فالمخزن حيزيد والديون اللي علي للموردين اللي بايعين هذه المواد يزيد من حساب مراقبة المخزون أو مراقبة مخازن المواد إلى حساب الموردين. عند الصرف من المخزن فسوف يقل، المخزن كان طبيعته في الجانب المدين فعند الصرف منه جزء أحطه في الجانب الدائن، المخزن فيه نوعين من المواد مباشرة وغير مباشرة لو صرفت مواد غير مباشرة إذا بتروح على الإنتاج على طول وتذهب على حساب اسمه الإنتاج تحت التشغيل
قاعدة عامة: أي شي مباشر سواء أجور مباشرة أو مواد مباشرة تعالج بحساب اسمه الإنتاج تحت التشغيل.

كيف يمكن تحديد تكلفة الأمر الإنتاجي؟
صرف مواد مباشرة للإنتاج تروح من حساب مراقبة الإنتاج تحت التشغيل إلى حساب مراقبة مخازن المواد،
صرف مواد غير مباشرة من حساب مراقبة تكاليف صناعية غير مباشرة أو تكاليف إضافية إلى حساب مراقبة المواد.
في الحالتين مراقبة المخازن جت في جانب الدائن لما انصرفت مواد مباشرة والإنتاج تحت التشغيل أصبحت هي المدين لما جت مواد غير مباشرة ؛ التكلفة الإضافية أو التكلفة الصناعية الغير مباشرة جاءت في الجانب المدين.
ملاحظات:
1.   عند رد جزء من المواد المنصرفة لأحد الأوامر للمخازن يتم عمل قيد عكسي لقيد الصرف.أي تضاف للمخازن وتخصم من تكلفة الأمر الإنتاجي.
فعندما أصرف مواد من المخازن على أمر إنتاج معين فإذا كانت مواد مباشرة أضيفها على الإنتاج تحت التشغيل،وإذا كانت غير مباشرة أضيفها على التكاليف الصناعية الغير مباشرة.
2.   إذا تم تحويل جزء من المواد من أحد الأوامر إلى أمر آخر، فيجب خصم تكلفة تلك المواد من الأمر المحول منه وإضافتها إلى الأمر المحول إليه.

Post a Comment

Previous Post Next Post