استراتيجيات أخذ العينات
الطريقة النظامية لأخذ العينات
في الطريقة النظامية لأخذ العينات تختار نقطة ابتدائية ومن ثم نأخذ عنصر من كل عنصر في المجموعة الشاملة.
الطريقة الملائمة
في هذه الطريقة تختار العينة بطريقة سهلة ملائمة.
استراتيجيات أخذ العينات
الطريقة الطبقية
في الطريقة الطبقية ي تم تقسيم المجموعة الشاملة إلى عدة مجموعات تسمى كل منها طبقة وتشترك بنفس الخواص مثل النوع أو
العمر،...الخ ). ثم يتم اختيار العينة من كل طبقة بشكل عشوائي.
الطريقة العنقودية
في الطريقة العنقودية يتم اولا تقسيم المجموعة الشاملة إلى مقاطع أو عناقيد، بعدها يتم اختيار عشوائيًا بعض هذه المقاطع، ثم تختار جميع العناصر من تلك المقاطع.
أمثلة توضيحية
مثال 1
العينة العشوائية البسيطة ليست الطريقة الأفضل لتمثيل للمجموعة الشامل ة . لذلك تستخدم الطريقة الطبقية أحيانًا والتي هي أفضل من حيث تمثيلها للمجموعة الشاملة.
لنفرض أننا نهتم بمعرفة رأي الطلاب في جامعة حول عقوبة الإعدام. ولنفرض أننا نريد أن نأخذ عينة من 200 طالب. هنا نلاحظ أن رأي الطلاب يختلف بشكل كبير حسب الفئة العمرية للطلا ب . الطلاب الذين يعملون في النهار يفضلون الدروس المسائية ومتوسط عمر هؤلاء حوالي 39 عام. الطلاب الذين لا يعملون يفضلون الدروس النهارية ومتوسط أعمار هؤلاء حوالي 19 عام . طلاب الدروس النهارية يبلغون حوالي % 70 من الطلا ب . حسب الطريقة العشوائية تختار العينة دون الأخذ بعين الاعتبار الفئات العمرية السابقة . بينما
حسب الطريقة الطبقية فإن العينة المؤلفة من 200 طالب يجب أن تضم 140 طالب من طلاب الدروس النهارية و 60 من طلاب
الدروس الليلية ومن الواضح أنه في هذه الحالة تكون العينة أفضل تمثيلا للمجموعة الشاملة.
مثال 2
كثيراً ما يحدث التباس بين الطريقة الطبقية والطريقة العنقودية، لأن في كلا الطريقتين يوجد تقسيم للمجموعة الشاملة إلى مجموعات جزئية. الطريقة الطبقية تأخذ العينات من جميع الطبقات بنما الطريقة العنقودية تأخذ عناصر العينة من بعض العناقيد . مثلا لاستطلاع أراء الناخبين قبل الانتخابات، تم عشوائيًا اختيار 30 منطقة انتخابية من أصل عدد كبير من الم ناطق الانتخابية، ثم تم اختيار عناصر العينة من كل المناطق الانتخابية المختارة. اختيار العينة بالطريقة السابقة تم بالطريقة العنقودية، لأن عدد من المناطق الانتخابية وليس كلها استخدم لاختيار العينة . بينما لو استخدمت جميع المناطق الانتخابية، بحيث اخترنا من كل منطقة انتخابية شخص وأضفناه للعينة نكون قد اتبعنا الطريقة الطبقية . من الواضح أن الطريقة الطبقية أفضل من حيث تمثيل العينة للمجموعة الشاملة . ولكن من خلال المثال السابق يكون إتباع الطريقة العنقودية أقل كلفة بكثير.

Post a Comment

Previous Post Next Post