الخطأ الناتج عن أخد العينات
الخطأ الناتج عن أخد العينات
يعرف الخطأ الناتج عن أخد العينات بأنه الفرق بين النتائج التي نحصل عليها اعتمادًا على العينة والنتائج الصحيحة التي نحصل عليها باستخدام المجموعة الشاملة.
الأخطاء غير الناتجة عن العينة
تحدث الأخطاء غير الناتجة عن العينة عندما تجمع المعطيات بشكل غير مناسب أو عندما لا يتم تسجيلها أو تحليلها بشكل صحيح.
مثال
أراد مدرس بديل في مدرسة أن يعرف مستوى الطلاب في الصف، فسأل 10 طلاب يجلسون في المقاعد الأولى عن الدرجة التي حصلوا عليها في أخر اختبار. استنتج المدرس أن مستوى الطلاب في أخر اختبار كان ممتاز. والمطلوب حدد المجموعة الشاملة والعينة؟ هل يمكن أن تحدد فيما إذا كان يوجد مشكلة في طريقة اختيار العينة؟ هل الخطأ في هذه الحالة يعتبر خطأ ناتج عن أخد العينات؟
الحل
المجموعة الشاملة في المثال السابق هي جميع طلاب الصف . العينة تمثل ال 10 طلاب الذين يجلسون في المقاعد الأولى.العينة لا تمثل بشكل جيد المجموعة الشاملة وذلك لأن الطلاب الذين يجلسون في المقاعد الأولى يكونون عادًة أكثر اهتمامًا في الصف وبالتالي يحصلون على تقدير أفصل في الاختبارات. الخطأ في هذه الحالة لا يعتبر خطْا ناتج عن أخد العينات لأن الخطأ ناتج عن استخدام عينة غير ملائمة.
النتائج التي نحصل عليها اعتمادا على عينة تختلف عن النتائج التي نحصل عليها باستخدام عينة أخرى . مثلا إذا أخذنا بشكل عشوائي عينة من ألف شخص، وسألناهم فيما إذا كانوا يحملون شهادات جامعية أم لا، وقمنا بتسجيل عدد الإجابات . عند تكرار التجربة على عينة عشوائية
أخرى مؤلفة من 1000 شخص، على الأغلب ستكون النتائج مختلفة بعض الشيء.

Post a Comment

Previous Post Next Post