العبادات

الموضوع: الوضوء عمليا          
الأهداف: تعرف كيفية الوضوء – التعود على الوضوء – ربط الوضوء بفوائده الصحية  والمحافظة على البيئة
المعينات الديداكتيكية: إناء به ماء – شريط – نشيد النظافة – مواقف صحية
الحصة : I
تقويم تشخصي: تحديد مكتسبات المتعلمين : الاطلاع على إنجازاتهم
تمهيد : التشويق للدرس : اُذكر الركن الثاني من أركان الإسلام
تقديم نص الانطلاق : الاستماع للنص باهتمام مع الترديد 
مقاربة معاني النص: تعرف  على كيفية الوضوء
         إذا أردت القيام إلى الصلاة ماذا تفعل أولا؟
مستخلصات: استخلاص معنى الوضوء: الوضوء  هو طهارة مائية
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة :بماذا أمرنا الله عندما نريد الصلاة؟
الحصة : II
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين .
تشخيص الوضوء دون استعمال الماء.
اكتساب القيمة الخلقية: التدرب على الوضوء(نطالب بعضهم بالوضوء أمام زملائهم)
مستخلصات: استخلاص كيفية الوضوء: أبدأ غسل يدي ثم أتمضمض.......
تقويم تكويني: الوقوف على ما تحقق في الحصة: إعادة الوضوء من قبل المتعلمين 
الحصة : III
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين: إعادة تشخيص الوضوء دون استعمال الماء.
التعود على العبادة: التعود على الوضوء تشخيص الوضوء عدة مرات وبالتناوب
تقويم تكوين :ينصب على مكتسبات المتعلمين في  الحصة. إعادة الوضوء من قبل المتعلمين 
الحصة : IV
الربط: تحديد مكتسبات المتعلمين: متى نتوضأ وكيف ذلك ؟
المتابعة والاستثمار: إتقان الوضوء وربطه بفوائده الصحية.
عدم تبذير المياه أثناء الوضوء - عدم استعمال الصنبور للوضوء - المحافظة على النظافة من الإيمان
تقويم تكويني:الوقوف على ا تم تقديمه في الدرس: ما هو الوضوء؟متى نقوم به؟ وكيف نتوضأ؟أنشطة الإعداد القبلي: الحث على متابعة التعلم الذاتي(أنشطة خارجية لتجميع ما له صلة بالدرس المقبل: (نواقض  الوضوء )

Post a Comment

Previous Post Next Post