يظهر الطفل ردود فعل محددة عند انفصاله عن الأم ويصنفها العالم بولبي بثلاث مراحل :
1- مرحلة الاحتجاج :
تبدأ هذه المرحلة بعد الانفصال مباشرة أو تتأخر عنه بعض الوقت ويمكن أن تدوم من عدة ساعات إلى أسبوع أو أكثر، يظهر خلالها الطفل ضيقه الشديد، ويبحث بكل الوسائل لاستعادة الأم .فهو يبكي ويصرخ، ويذهب بكل الاتجاهات ويرفض كل من يقترب منه .
2- مرحلة فقدان الأمل : الطفل هنا يفقد الأمل تدريجيا في إيجاد الأم . ويتميز سلوك الطفل في هذه المرحلة ببعض الخصائص منها أن :
الطفل يبكي بكاء رتيبا ومتقطعا-ينخفض نشاطه الحركي وتغلب عليه الانطوائية – تقل متطلباته ويميل إلى الهدوء، ولا يكترث بما يدور حوله، الأمر الذي يحمل على الاعتقاد الخاطئ بأن شدة الطفل تتجه نحو الانحسار.
3- مرحلة تلاشي التعلق : في هذه المرحلة يلاحظ ارتفاع اهتمام الطفل بما حوله، فهو لا يرفض المربيات ويميل تدريجيا إلى التفاعل الاجتماعي وتقبل الألعاب ويبدأ الابتسام .ومما يثير الدهشة أنه في حال عودة الأم فإن الطفل يظهر عدم الاكتراث نحوها، وكأن سلوك التعلق قد تلاشى فهو يبقى بعيدا عن الأم وكأنه لا يعرفها، كما يبدو فاقدا الاهتمام بها وكأن عودتها لا تعنيه . (Fledman , 2005)
إن وجود الطفل في مؤسسة رعاية الأطفال يعرضه للتعلق العابر بعدد من المربيات اللاتي لا يلبثن أن ينتقلن إلى قسم آخر ويبتعدن عن الطفل، الأمر الذي يؤدي إلى تكرار تجربة فقدان الأم، وهذا يحمله على الاقتناع بأن العلاقات بالأم، وكذلك العلاقات بالآخرين، ليسلها معنى بالنسبة له . فبعد عدة تجارب انفعالية متتالية فقد فيها الطفل من أولاهم الثقة والمحبة ينتهي إلى التوقف الكامل عن التعلق، والتوقف عن إقامة علاقات قوية ومستقرة مع الآخرين .
ويصبح الطفل الذي يصل إلى هذه المرحلة أكثر تمركزا حول ذاته، ولا يظهر انفعاله أو عاطفته عند تغير المشرفين على شؤونه والقائمين على رعايته . وبالرغم من أن الطفل يبدو مسرورا ومتكيفا مع وسطه إلا أن ذلك ليس إلا مظهرا سطحيا فالطفل لا يبدي عاطفته إلى أي كان.
إرسال تعليق