قامت عالمة النفس ماري اينزورث باستخدام تقنيات مجربةلقياس التعلق . تضمنت مراحل متتالية توضح قوة التعلق بين الطفل و ((الأوضاع الغريبة ))وهي كالآتي :
1. الأم والطفل يدخلون لغرفة غير مألوفة.
2. الأم تجلس وتترك الحرية للطفل للاكتشاف .
3. شخص غريب يدخل الغرفة ويتحدث مع الأم ثم مع الطفل .
4. تخرج الأم من الغرفة وتترك الطفل وحده مع الغريب .
5. تعود الأم ترحب بالطفل وتريحه ، والشخص الغريب يترك الغرفة .
6. تخرج الأم مرة أخرى وتترك الطفل .
7. يرجع الشخص الغريب .
8. تعود الأم والغريب يغادر الغرفة .
ردة فعل الأطفال التي ظهرت للأوضاع الغريبة مختلفة اعتمادا على طبيعة تعلق الطفل بأمهاتهم . أظهر أطفال عمر السنة (4)أنماط رئيسية للتعلق وهي :
1. نمط التعلق الآمن :
- الأطفال الذين لديهم نمط التعلق الآمن أظهروا راحة في التعامل مع الأوضاع الغريبة بوجود أمهم . وكانوا يقومون بالاستكشاف باستقلالية وأحيانا يعودون لأمهاتهم ويمكن أن يظهروا انزعاج أولا يظهرونه عند ذهاب الأم وهؤلاء يذهبون بسرعة لأمهم عندما تعود ويبحثون عن التواصل معها.
- يرتاح الطفل لوجود أمه وعندما تذهب تصبح غائبة ويعود إليها عندما تعود .
معظم الأطفال في عمر سنة – ثلاث سنوات يقعون ضمن فئة التعلق الآمن .
2. نمط التعلق التجنبي :
لا يبحث عن القرب من أمه بعد أن تذهب ولا يظهر التعلق ، إضافة إلى أنه يظهر تجنب للأم عندما تعود . وكأنه لا يهتم بسلوكها. 20% من أطفال عمر السنة يقعون ضمن فئة التعلق التجنبي.
3. نمط التعلق المتكافئ :
يدمج الطفل هنا بين ردود الفعل الايجابية والسلبية نحو أمه ويظهر تواصل مقلق مع الأم وصعوبة في اكتشاف البيئة . كما يظهر قلقا حتى قبل ذهاب أمه وعندما تذهب يظهر قلقا كبيرا ولكن عندما تعود يظهر الطفل ردة فعل تدل على قلقه، بالإضافة إلى ركلها وضربها ليعبر عن غضبه . حوالي 12% من أطفال السنة يصنفون ضمن هذا النمط .
4- التعلق غير المنظم أو غير الموجه :
يظهر الطفل عدم ثبات في التعلق ، وسلوكه غالبا متناقض خاصة تجاه أمه. فعندما تعود لا يلتفت إليها ، وهذا الارتباك يشيرأن لديه تعلق آمن اقل من الأطفال.
طبيعة التعلق بين الرضع والأم مؤشر على علاقات الطفل في المراحل التالية من حياته فالطفل في عمر سنة إذا كان من نمط التعلق الآمن يظهر صعوبات نفسية أقل عندما يكبر مقارنة بالأطفال من النمط التجنبي . كما يكون أكثر قدرة على التفاعل الاجتماعي والانفعالي فيما بعد ويظهر ايجابية أكثر .
في المقابل لا نستطيع القول أن الطفل الذي لا يملك تعلق آمن خلال مرحلة المهد سيواجه صعوبات في حياته المستقبلية ، مقابل هؤلاء الذين لديهم تعلق آمن في عمر السنة .
يرتبط التعلق بظهور القلل (قلق الانفصال) في هذه الفترة من العمر . فقد أظهرت إحدى الدراسات أن بداية الدلالات السلوكية للقلق تظهر في الوقت الذي يظهر فيه التعلق .
إرسال تعليق