أتعرف المئات و العشرات و الوحدات    

الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v    النشاط المقترح  : يتعرف المتعلمون المئات و العشرات و الوحدات
§  تقدم اللوازم التالية : الصفائح التي تمثل المئات و القضبان التي تمثل العشرات و التربيعات التي تمثل الوحدات .
§  يتم سحب عدد من الصفائح و يطلب من المتعلمين كتابة العدد على الألواح : 400 – 500 ...
§  في المرحلة الثانية يتم تقديم سبع صفائح و ست قضبان و ثلاث تربيعات و يتم التعبير عنها : 700 و 60 و 3 ثم يكتب المتعلمون العدد الملائم : 763 على ألواحهم .
§  يستمر النشاط بتقديم أعداد أخرى من الصفائح و القضبان و التربيعات .
- التربيعات و القضبان و الصفائح
- علب صغيرة
- علب كبيرة

الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم

v                    النشاط المقترح  : تعرف أرقام المئات و العشرات و الوحدات 
·              يكتب المدرس 3 أرقام على السبورة : 8 و 3 و 5 ، و يطالب المتعلمين باستعمال كل رقم مرة واحدة للبحث عن الأعداد الممكنة و المكونة من 3 أرقام و تدون النتائج المحصل عليها في جدول .
·              ثم يطلب من المتعلمين ترتيب هذه الأعداد المحصل عليها مع توضيح تقنية المقارنة : يبدأ بمقارنة و أرقام المئات و في حال تساويهما تتم مقارنة أرقام العشرات .

- نفس لوازم الحصة الأولى   
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
§       اليومية : يكتب المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري . 
§       النشاط اليومي الاستئناسي : استظهار جدول ضرب 2 .
§       أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1.     يلاحظ الأطفال تمثيل عدد بالتربيعات و القضبان و الصفائح و يكتبون عددها و يملأون الجدول ثم يكتبون العدد الكلي .
2.     يلاحظون بطاقات الأوراق النقدية من فئة 100 درهم و  من فئتي 10دراهم و درهم واحد و يملأون الجدول
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
§       النشاط اليومي الاستئناسي : استظهار جدول ضرب 2 .
    يعاد النشاط نفسه الذي أنجز في الحصة الثالثة .
§       أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3.     يتمم المتعلمون ملء الجدول بالكتابات المختلفة للأعداد كتابة رقمية و بالحروف ، كتابة جمعية أو كتابة أرقام الوحدات و العشرات و المئات     .
4.     يقرأون العدد المكتوب بالحروف داخل كل بطاقة و يحيطون كتابته الرقمية المناسبة بخط.
5.     يكتبون الأعداد التي يمكن تكوينها بالأرقام 4 و 2 و 3 داخل البطاقات .
الكتاب المدرسي للمتعلم

Post a Comment

أحدث أقدم