أتعرف
المئات و العشرات و الوحدات
|
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v النشاط المقترح : يتعرف المتعلمون المئات و
العشرات و الوحدات
§ تقدم
اللوازم التالية : الصفائح التي تمثل المئات و القضبان التي تمثل العشرات و
التربيعات التي تمثل الوحدات .
§ يتم
سحب عدد من الصفائح و يطلب من المتعلمين كتابة العدد على الألواح : 400 – 500
...
§ في
المرحلة الثانية يتم تقديم سبع صفائح و ست قضبان و ثلاث تربيعات و يتم التعبير
عنها : 700 و 60 و 3 ثم يكتب المتعلمون العدد الملائم : 763 على ألواحهم .
§ يستمر
النشاط بتقديم أعداد أخرى من الصفائح و القضبان و التربيعات .
|
-
التربيعات و القضبان و الصفائح
-
علب صغيرة
-
علب كبيرة
|
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
المقترح : تعرف
أرقام المئات و العشرات و الوحدات
·
يكتب المدرس 3 أرقام على السبورة : 8 و 3 و 5 ، و يطالب المتعلمين
باستعمال كل رقم مرة واحدة للبحث عن الأعداد الممكنة و المكونة من 3 أرقام و
تدون النتائج المحصل عليها في جدول .
·
ثم يطلب من المتعلمين ترتيب هذه الأعداد المحصل عليها مع توضيح تقنية
المقارنة : يبدأ بمقارنة و أرقام المئات و في حال تساويهما تتم مقارنة أرقام
العشرات .
|
- نفس لوازم الحصة
الأولى
|
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية : يكتب
المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري .
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : استظهار جدول
ضرب 2 .
§
أنشطة تقويمية و
مقترحة بالكراسة :
1.
يلاحظ الأطفال تمثيل
عدد بالتربيعات و القضبان و الصفائح و يكتبون عددها و يملأون الجدول ثم يكتبون
العدد الكلي .
2.
يلاحظون بطاقات
الأوراق النقدية من فئة 100 درهم و من
فئتي 10دراهم و درهم واحد و يملأون الجدول
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : استظهار
جدول ضرب 2 .
يعاد النشاط نفسه الذي أنجز في الحصة
الثالثة .
§ أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3.
يتمم المتعلمون ملء
الجدول بالكتابات المختلفة للأعداد كتابة رقمية و بالحروف ، كتابة جمعية أو
كتابة أرقام الوحدات و العشرات و المئات
.
4.
يقرأون العدد
المكتوب بالحروف داخل كل بطاقة و يحيطون كتابته الرقمية المناسبة بخط.
5.
يكتبون الأعداد التي
يمكن تكوينها بالأرقام 4 و 2 و 3 داخل البطاقات .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
إرسال تعليق