أتعرف الأسبوع و الشهور و الفصول   

الحصص
أنشطة التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
v    النشاط التمهيدي  : ملاحظة و قراءة اليوميات في كراسة التلميذ
v    النشاط الأول : يتعرف المتعلمون دورية الأسابيع
§           يطالب المدرس المتعلمين بملاحظة اليوميات ثم يفتح نقاش حول : ترتيب الشهور ، إظهار الأيام و الأسابيع و شهور السنة .
§           استخلاص دورية الأسابيع و حفاظ الأيام على الترتيب نفسه .
v  النشاط الثاني : إنشاء يومية شهر معين
o        يتكلف المتعلمون بإنشاء يومية أخرى انطلاقا من اليومية المتوفرة مع اختيار شهر معين :
o        فإذا كان أول يوم شهر ابريل هو يوم الأربعاء ننطلق منه لكتابة متتالية الأيام و ربط متتالية الأيام بالمظهر العددي لليومية .
يوميات
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم

v               النشاط الأول   : إنشاء يومية انطلاقا من يوم انجاز الدرس   .
§                      يسال المدرس المتعلمين عن الأطفال الذين ازدادوا خلال شهر انجاز الدرس في حالة تحديد عيد ميلاد  احد المتعلمين ، ينشئ المتعلمون يومية الشهر انطلاقا من يوم انجاز النشاط و رقم ترتيبه في الشهر و تحديد  رقم ترتيب يوم عيد ميلاد الطفل و تعيين الأيام التي تفصله عن يوم انجاز الدرس سواء مستقبلا أو ماضيا .


الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
§      اليومية : يكتب المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري .  .
§      النشاط اليومي الاستئناسي : جمع عددين من رقمين  
   يقترح الأستاذ عددين من رقمين " 34 و 27 " و يطلب من المتعلمين كتابة مجموعهما على ألواحهم .
§      أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1. يكمل الأطفال كتابة الشهور الميلادية و أرقامها بالترتيب .
2. يكمل الأطفال كتابة الشهور الهجرية و أرقامها بالترتيب  .
الكتاب المدرسي للمتعلم
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
§      النشاط اليومي الاستئناسي : جمع عددين من رقمين  
     يعاد النشاط نفسه الذي أنجز في الحصة الثالثة  .
§      أنشطة داعمة و مقترحة بالكراسة :
3. يكتب المتعلمون داخل الجدول اسم يوم الدرس ثم اسم البارحة و اسم الغد   .
4. يقرأون يومية شهر نونبر من سنة 2003 و يجيبون عن الأسئلة    .
الكتاب المدرسي للمتعلم

Post a Comment

أحدث أقدم