أتعرف الأسبوع و الشهور و
الفصول
|
الحصص
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
الوسائل التعليمية
|
|
الحصة الأولى :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v النشاط التمهيدي : ملاحظة و قراءة
اليوميات في كراسة التلميذ
v النشاط الأول : يتعرف المتعلمون دورية الأسابيع
§
يطالب المدرس
المتعلمين بملاحظة اليوميات ثم يفتح نقاش حول : ترتيب الشهور ، إظهار الأيام و
الأسابيع و شهور السنة .
§
استخلاص دورية
الأسابيع و حفاظ الأيام على الترتيب نفسه .
v النشاط الثاني : إنشاء يومية
شهر معين
o
يتكلف المتعلمون
بإنشاء يومية أخرى انطلاقا من اليومية المتوفرة مع اختيار شهر معين :
o
فإذا كان أول يوم
شهر ابريل هو يوم الأربعاء ننطلق منه لكتابة متتالية الأيام و ربط متتالية
الأيام بالمظهر العددي لليومية .
|
يوميات
|
|
الحصة الثانية :
أنشطة ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم
|
v
النشاط
الأول : إنشاء يومية
انطلاقا من يوم انجاز الدرس .
§
يسال المدرس
المتعلمين عن الأطفال الذين ازدادوا خلال شهر انجاز الدرس في حالة تحديد عيد
ميلاد احد المتعلمين ، ينشئ المتعلمون
يومية الشهر انطلاقا من يوم انجاز النشاط و رقم ترتيبه في الشهر و تحديد رقم ترتيب يوم عيد ميلاد الطفل و تعيين
الأيام التي تفصله عن يوم انجاز الدرس سواء مستقبلا أو ماضيا .
|
|
|
الحصة الثالثة :
أنشطة تقويمية
|
§
اليومية :
يكتب
المتعلمون في كرساتهم اليوم و ترتيبه و الشهر الجاري . .
§
النشاط اليومي
الاستئناسي : جمع عددين من
رقمين
يقترح الأستاذ عددين من رقمين " 34 و
27 " و يطلب من المتعلمين كتابة مجموعهما على ألواحهم .
§ أنشطة تقويمية و مقترحة بالكراسة :
1. يكمل
الأطفال كتابة الشهور الميلادية و أرقامها بالترتيب .
2. يكمل
الأطفال كتابة الشهور الهجرية و أرقامها بالترتيب .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
|
الحصة الرابعة :
أنشطة داعمة
|
§ النشاط
اليومي الاستئناسي : جمع عددين من رقمين
يعاد النشاط نفسه الذي أنجز في الحصة
الثالثة .
§
أنشطة داعمة و
مقترحة بالكراسة :
3. يكتب
المتعلمون داخل الجدول اسم يوم الدرس ثم اسم البارحة و اسم الغد .
4. يقرأون
يومية شهر نونبر من سنة 2003 و يجيبون عن الأسئلة .
|
الكتاب المدرسي للمتعلم
|
إرسال تعليق