نمو الشخصية عن الطفل
قبل أن نتحدث عن نمو الشخصية يتبادرفي أذهاننا ماهي الشخصيه؟ ؟؟
وضعت تعاريف عديدة للشخصية تختلف فيما بينها اختلافا واضحا وفقا لاختلاف النظريات التي يؤمن بها وضعوا هذه التعاريف , فقد تصل الى 50 تعريفاً , ونحن هنا لسنا في صدد الاسهاب في هذه التعاريف لأنها ليست محور كلامنا , ونسنطيع أن نعرف الشخصيه بمفهومها العام بأنها :
الإطار الخاص بالفرد التي تنتظم فيه طبيعته الجسميه والعقليه وخلاصة خبراته التي مر بها وما اكتسبه من خبرات ومعتقدات بصورة مباشره وغير مباشره والتي تتفاعل بينها في مواجهة المثيرات المختلفه مؤديه إلى استجابات خاصه تدل على الكيفيه الفريده التي تم بها هذ التفاعل في موقف ما .(1)
من الملاحظ أن نمط العلاقات الأجتماعيه،والدوافع والانفعالات-أي مانسميه بالشخصية-يتطور بطريقه منظمه كنمط النمو الجسدي والعقلي،فمع تقدم الأفراد في العمرمن الحضانه إلى الطفوله فالمراهقه تظهرهناك أنماط سلوكية جديدة لديهم ،كما أنهم يتأثرون بأناس مختلفين ابتداءً بالأبوين،ثم بالرفاق،والمدرسين،ويلعب هؤلاء الأفراد أدواراً مهمه في تكوين شخصيات الأطفال.
إن التغيرفي خبرات الأطفال الاجتماعيه والتي تتوافق مع التغيير في نموهم العقلي تحدد إلى كبيرة عدداً من سمات الشخصية في حدودنهاية السنة العاشرة ،وهذه السمات تبقى ثابتة نسبياً،وتستمرمع الأطفال إلى سنوات عديدة مقبلة من حياتهم.
ليس من السهل تحديد مراحل معينة في نمو الشخصية كما هو الحال بالنسبه للنموالعقلي،لذاسوف يقسم الحديث هنا إلى فترات زمنيه،وضمن كل فترة سنتعرف إلى أهم التطورات،والتغيرات التي تظهر في شخصية الطفل.(2)[1]


[1](1)د.الشرقاوي.مصطفى.علم الصحه النفسيه ص63
(2)أ.د.قطامي.يوسف أ.د.عدس عبدالرحمن علم النفس العام ص102

Post a Comment

Previous Post Next Post