خاصيات متوازيات الأضلاع- إنشاء محاور تماثل كل من المستطيل والمعين والمربع.                          
                                                                                 سير الدرس
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ، التمارين رقم 2و3و4و5و6و7 ص 22
التمرين 2: ‏. ينشئ التلميذ(ة) مربعا ومتوازي الأضلاع ومستطيلا على تربيعات. يتطلب إنشاء المربع تحديد معلمتي رأسين من رؤوسه، ومعلمة الرأس الرابع بالنسبة لكل من متوازي الأضلاع والمستطيل، ويكفي من أجل ذلك تعداد التربيعات في الاتجاه المناسب وبالقدر المناسب.
 التمرين3: يحدد التلميذ(ة) علاقة القطرين مع بعضهما بالنسبة لكل متوازي الأضلاع. بعد إنشاء قطري كل متوازي الأضلاع، واجراء القياسات المطلوبة باستخدام البركار والكوس والمسطرة المدرجة يتوصل التلميذ(ة) إلى أن : - ­قطرا متوازي الأضلاع متقايسان وغير متعامدين ويتقاطعان في منتصفهما.
-         ­قطرا المعين يتقاطعان في منتصفهما وليسا متقايسين لكنهما متعامدين.
-         ­قطرا المستطيل متقايسان وغير متعامدين ويتقاطعان في منتصفهما.
-         ‏ قطرا المربع متعامدان ومتقايسأن وينصف كل منهما الآخر.
التمرين4: يتعرف التلميذ(ة) المستطيل والمعين من خلال رسمين معلومين لقطريهما يعتبر هذا النشاط تطبيقا مباشرا لتعرف طبيعة متوازي الأضلاع من خلال رسم لقطريه، حيث يتضح أن المضلع MNOP ‏هو
أ. متوازي الأضلاع، لأن قطريه ينصف كل منهما الآخر في الحالتين (أ‏) و (ب). ب. قطراه لهما نفس الطول وغير متعامدين (في الحالة أ) فهو مستطيل. ج. قطراه متعامدان وليس لهما نفس الطول في الحالة (ب)، فهو إذن معين.
التمرين5: ينقل التلميذ(ة) كلا من المستطيل والمعين والمربع وينشئ محاور تماثل كل منها يجب أن يكون هذا التمرين فرصة لمراقبة مدى تمكن التلميذ(ة) من خاصية القطرين، لإنشاء كل من المربع والمستطيل والمعين انظر فقرة ´´معارف أساسية´´) واستخدامها كلما دعت الضرورة إلى إنشاء أحدهما. أما بالنسبة لإنشاء محاور تماثل شكل، فيمكن للتلميذ(ة) استخدام الطي كوسيلة أو استخدام البركار والمسطرة والقياس، حيث يجد أن المستطيل يملك محورا تماثل وكذلك المعين هو الآخر له محورا تماثل، بينما المربع فله أربعة محاور تماثل (انظر فقرة ´´معارف أساسية)
التمرين 6: ‏. ينشئ التلميذ(ة) مستطيلا بمعرفة رأس من رؤوسه ومحورا التماثل فيه.
وليتمكن التلميذ(ة) من إنشاء المستطيل BCDE ‏يتعين عليه . أ. إنشاء (C)مماثلة الرأس (B) بالنسبة للمحور(d1) ، ثم إنشاء "E"مماثلة الرأس "B"بالنسبة للمحور (d2‏) .

‏ب. إنشاء الرأس (D)مماثل (C)بالنسبة للمحور (d2) أو مماثل الرأس"E"بالنسبة للمحور(d1‏)كما في شريط الإنشاء التالي (شكل 1‏) .

                                                                                                  
                                                                                       

                                                                                                                                                                                                 
الحصة الثالثة : دعم وإغناء
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ، التمارين رقم    ص
التمرين 7 ‏, ينش التلميذ(ة) مربعا انطلاقا من قطر معلوم. يستطيع التلميذ(ة) إنشاء المربع ABCD ‏باستخدام خاصية القطرين . " قطرا المربع متعامدان ومتقايسأن"ينصف كل منهما الآخر. وشريط الإنشاء أسفله يبين كيفية تطبيق هذه الخاصية ( شكل 2 ‏):





التمرين 8 ‏: يتعرف التلميذ(ة) طبيعة متوازي الأضلاع انطلاقا من رسم لقطريه. بما أن ABCD ‏متوازي الأضلاع فرضا وقطراه متعامدان، فهو إما أن يكون مربعا أو معينا، وبما أن قطراه ليس لهما نفس الطول. فإن ABCD‏معين.
التمرين 9 ‏: يحدد الرأس الرابع لمعين ولمتوازي الأضلاع، ثم ينشؤهما. يتبين من خلال المعطيات والرسم أن
­AC] ‏] هو أحد قطري المعين ABCD‏، ويكفي لتحديد الرأسD ‏، إنشاء القطر[BD ‏] العمودي على القطرAC] ‏], وبحيث ينصف كل منهما الآخر.
­BACE ‏متوازي الأضلاع، يكفي لتحديد الرأس E ‏، إنشاء الضلع [BE ‏] الذي له نفس طول الضلع AC] ‏] ويوازيه (انظر الشكل3‏).




التمرين10‏: يحدد التلميذ(ة) معلمة الرأس الرابع لكل من متوازي الأضلاع والمستطيل والمربع، على شبكة ممعلمة، ثم ينشؤها. حتى يتمكن التلميذ(ة) من نقل الشكل إلى التربيعات، يتعين عليه أولا تحديد معلمات كل من الرؤوس A و D و E و G حيث نجد أن ( 1,5) A و (2,8) B (5,6) D و (9,7) E و (2,1) G ­لكي يكون الشكل ABCD  ‏متوازي الأضلاع، يجب أن تكون معلمة C هي : ( 6,9) C .
-لكي يكون الشكلAEFG  ‏مستطيلا، يجب أن تكون معلمة F مي : (10,3 ‏)F .
­- ولكي يكون الشكلADMG  ‏مربعا، يجب أن تكون معلمةM  هي : ( 6,2 ‏)M ‏.

Post a Comment

Previous Post Next Post