متوازي الأضلاع                                        
الأهـداف:  خاصيات متوازيات الأضلاع- إنشاء محاور تماثل كل من المستطيل والمعين والمربع.                          
                                                                                سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
 النشاط الأول: تعرف متوازيات الأضلاع من خلال خاصيات مشتركة بينها.
تنظيم العمل: في مجموعات من  4 تلاميذ. 
المعينات الديداكتيكية: ـ أقلام، مسطرة مدرجة، بركار، كوس، منقلة و أوراق ذات تربيعات
تدبيرالنشاط:الوضعية المقترحة :يطلب الأستاذ(ة) من كل مجموعة، أن ترسم على أوراق تربيعات،مستطيلا (a ‏) ومربعا (b) ومتوازي أضلاع (c ‏) ومعين (d ‏) وشبه منحرف (e ‏) ، ومضلع رباعي مختلف الأضلاع والزوايا f) ‏) .
التعليمة:ارسموا قطري كل شكل، وقوموا بمقارنتهما من حيث : الطول والتعامد والتقاطع في المنتف، ثم سجلوا النتائج التي تحصلون عليها في جدول.
البحث : أ. بواسطة ما يتوفرعليه أفراد كل مجموعة من أدوات، وبعد الاتفاق فيما بينهم، يقوم أحدهم برسم المربع (b) والآخر المستطيل (a ‏) والثالث متوازي الاضلاع (c ‏) والرابع
       ب. يتفق أفراد المجميعة على إنشاء جدول يسجلون فيه اسم الشكل وقياسي قطري كل منها وعلاقة القطرين ببعضهما من حيث التعامد، التقايس، ينصف كل منهما الآخر...
  الاستثمار الجماعي : بعد التأكد من أن معظم المجموعات قد أنجزت ما هو مطلوب منها، يتم انتداب بعض الممثلين عنها لتقديم النتائنج المتوصل إليها، قصد المناقشة وابداء الرأي، ثم يقدم التصحيح الجماعي على السبورة.
‏- قطرا متوازي الأضلاع (c ‏) ينصف كل منهما الآخر.       -قطرا المستطيل ( a ‏) ينصف كل منهما الآخر ولهما نفس الطول.
‏- قطرا المعين (d‏) متعامدان وينصف كل منهما الآخر، وليس لهما نفس الطول. قطرا المربع (b) متعامدان وينصف كل منهما الآخر ولهما نفس الطول.
النشاط الثاني : التمييز بين متوازيات الأضلاع عن بعضها
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   متوازيات الأضلاع (a) و (b) و (c) و (d) المستعملة في النشاط 1 ، أقلام، كوس، بركار، منقلة.
تدبيرالنشاط:الوضعية المقترحة : كتابة وصف لكل من متوازيات الأضلاع (a) و (b) و (c‏) و (d‏) التي سبق إنشاؤها في النشاط1 ‏.
 التعليمة : حددوا مميزات كل واحد من متوازيات الأضلاع (a‏) و(b) و(c) و(d)، ثم أنشؤوا جدولا تبينون فيه خاصيات كل شكل
البحث :  يستعين أفراد كل مجموعة بالأدوات الهندسية لقياس أضلاع وقطري كل شكل لتحديد المتقا يسة منها أو المتعامدة، وكذا قياسات الزوايا مع تدوين خاصيات الأشكال الأربعة في جدول لتتم مناقشته جماعيا قصد تعديله أو المصادقة عليه.
الاستنتاج :الغاية من هذا ألنشاط هوتوصل التلميذ (ة) إلى تحديد خاصيات كل متوازيات الأضلاع وجعله قادرأ على التمييز بينها. من خلال ملء جدول كالتالي:
النشاط الثالث: يشمل هذا النشاط التمرين 1 من كتاب التلميذ.
تنظيم العمل: في مجموعات من 3 تلاميذ. 
المعينات الديداكتيكية: ـأقلام، أوراق، بركار، مسطرة، كوس، منقلة، كتاب التلميذ ص 50.
تدبيرالنشاط: التعليمة :يطلب الأستاذة من التلاميذ قراءة التعليمة، ثم يطرح أسئلة حول الوضعية المقترحة قصد التأكد من فهمهم للمعطيات وما هو مطلوب منهم القيام به.
البحث : يوزع العمل داخل كل مجموعة بالتناوب، بحيث . ­يقوم كل تلميذ(ة) بإنشاء شكل من الأشكال المقترحة تحت مراقبة زملائه، من حيث :
‏- الحرص على تتبع المعطيات واحترامها.
‏- اختيار الأدوات الهندسية المناسبة وحسن استخدامها.
‏- الدقة في الإنجاز.
الاستثمار: بعد ترك ما يكفي من الوقت للإنجاز، يطلب الأستاذ(ة) من بعض التلاميذ إنشاء الأشكال المطلوبة على السبورة، مع إجراء حوار حول الطريقة المتبعة.
الاستنتاج:يجب التوصل جماعيا إلى أن :
­     -     متوازي الاضلاع الذي له قطران متعامدان ولهما نفس الطول هو المربع.
     -     متوازي الأضلاع الذي له قطران متعامدان وليس لهما نفس الطول هو المعين
     -    متوازي الأضلاع الذي له زاوية قائمة وقطران لهما نفس الطول هو مستطيل. يقرأ التلاميذ فقرة "معارف أساسية" الواردة في كتاب التلميذ(ة)(ص) 51‏. وتدون بدفتر الدروس



Post a Comment

Previous Post Next Post