مفهوم معنى العلاقات العامة

العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة التي تساعد في إقامة الاتصال وفهم متبادل بين الهيئة وجماهيرها، وهي تدرس مشاكل الإدارة وقضاياها وتساهم في حلّها، وتبقى الإدارة على علم بالرأي العام، وتستخدم كأداة تحديد مبكرة من خلال رصد الاتجاهات المتوقعة،وتراعي مصالح المنظمة في إطار الصالح العام، وتستخدم البحوث والاتصال بالمعايير الأخلاقية ))
2- تعريف اخر العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة التي تساعد على تحديد فلسفة المنظمة وتحقيق أهدافها واقتراح التعبير سياستها، ومزاولة الاتصال بالجماهير الداخلية والخارجية، والتأكيد على إحداث التلازم بين أهداف المنظمة والتوقعات الاجتماعية)).
 3- كتقليد على أنها: (( الفلسفة الاجتماعية للإدارة والتي تعبّر عنها من خلال أنشطتها وسياستها المعلنة للجمهور، ولكسب الثقة وتفاهمه )).
4- تعريف"بول جاريت": (( العلاقات العامة ليست وسيلة دفاعية لجعل المؤسسة تبدو في صورة مخالفة لصورتها الحقيقية، وإنما هي الجهود المستثمرة من جانب الإدارات لكسب ثقة الجمهور من خلال الأعمال التي تحظى باحترامه)).
5- تعريف المعهد البريطاني للعلاقات العامة: (( الجهود المقصودة والمخططة والمستمرة لإقامة واستمرار الفهم المتبادل بين أي منظمة وجماهيرها))
. 6- جمعية العلاقات الدولية وضعت تعريفا مؤداه أن: (( العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة المستمرة والمخططة والتي نعني بها المؤسسات والمنظمات الخاصة والعامة لكسب تفاهم
وتعاطف وتأييد الجماهير التي تهمها الحفاظ على التأييد، وذلك من خلال قياس اتجاهات الرأي العام لضمان توافقه قدر الإمكان مع سياستها وأنشطتها، وتحقيق المزيد من التعاون الخلاّق والأداء الفعّال للمصالح المشتركة باستخدام الإعلام الشامل المخطط)).
7- رأي الدكتور "علي عجوة" أن: (( العلاقات العامة هي الجهود المخططة التي يقوم بها الفرد أو المنظمة أو الدولة لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل من خلال الاتصالات المستمرة والسياسات والأفعال المرغوبة لتلبية احتياجات الجمهور في إطار ماهو ممكن ومشروع )). 8- يقدم "نيكولاس"التعريف للعلاقات العامة من زاوية تسويقية: (( العلاقات العامة هي نشاط تسويقي يدرك المسؤولية الاجتماعية للمنظمة ويساعد على تنمية البرامج وإنشاء
طريق اتصال مزدوج الاتجاه مع جماهير المنظمة، أن يكون كل منهم راضيا على سياسات وإجراءات المنظمة

Post a Comment

أحدث أقدم