تعرف عدد أرقام الخارج بالحصر- مراحل تقنية قسمة إقليدية- مسائل متعلقة بالقسمة.
سير الدرس
الحصة الثالثة : دعم وإغناء
تنظيم العمل: فردي.
المعينات الديداكتيكية: كتاب التلميذ (ة) ص 49، التمارين رقم 9، 10، 11 ، 12 و 13.
التمرين9: الهدف من هذا النشاط هو تدريب المتعلم(ة) على معرفة كل من الخارج والباقي وعدد أرقام الخارج (باستخدام الحصر والتحقق باستعمال المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية انطلاقا من معرفة المقسوم والمقسوم عليه كما هو وارد في المثال المكتوب بالجدول.
التمرين 10: يستخدم التلميذ(ة) عملية القسمة الإقليدية لإيجاد عدد البراميل اللازمة والباقي من الحليب. عدد البراميل اللازمة لمحتوى الحليب هو: 775 =5 : 3874 والباقي4 لترات من الحليب.
التمرين 11: يتم توظيف عملية القسمة لحل مسألة حيث: لإيجاد عدد تلاميذ القسم نكتب: 32 =250 : 8000 وعدد الشارات المشتراة هو:
22 =350 : 8005 . ويبقى من السنتيمات : 300 سنتيم.
التمرين12: لحساب عدد الصناديق المملوءة نستخدم عملية القسمة حيث نجد أن : 61 = 32 : 1960 وسيبقى 8 كيلوغرامات من البطاطس. عدد الرحلات سيكون 4 والباقي 10 صناديق مع 3 = 17 : 61 عدد الصناديق في الرحلة الأخيرة هو 10 صناديق.
التمرين 13: يتطلب حل مسألة البحث عن عدد المتفرجين ليحقق صندوق المسرح دخلا محصورا بين dh 5000 و dh 5027 . العدد 5026 محصورا بين 5000 و 5027 ، نلاحظ أن: 1 + ( 335 ×15 ) = 5026، إذن عدد المتفرجين هو335 والدخل هو 3025 . وإذا كان عدد المتفرجين هو334 فإن الدخل سيكون هو: dh 5010 = 334 × 15 وإذا كان عدد المتفرجين هو333 فالدخل سيكون هو :
4995 = 333 ×15 وهذا الدخل هو أقل من 5000 . فعدد المتفرجين يمكن أن يكون هو 334 أو 335 .
Post a Comment