تعرف عدد أرقام الخارج بالحصر- مراحل تقنية قسمة إقليدية- مسائل متعلقة بالقسمة.                              
                                                                               سير الدرس
الحصة الثالثة : دعم وإغناء
تنظيم العمل:      فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص 49، التمارين رقم 9، 10، 11 ، 12 و 13.
التمرين9: الهدف من هذا النشاط هو تدريب المتعلم(ة) على معرفة كل من الخارج والباقي وعدد أرقام الخارج (باستخدام الحصر والتحقق باستعمال المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية انطلاقا من معرفة المقسوم والمقسوم عليه كما هو وارد في المثال المكتوب بالجدول.
التمرين 10: يستخدم التلميذ(ة) عملية القسمة الإقليدية لإيجاد عدد البراميل اللازمة والباقي من الحليب. عدد البراميل اللازمة لمحتوى الحليب هو: 775 ‏=5 ‏: 3874 ‏والباقي4 ‏ لترات من الحليب.
التمرين 11: يتم توظيف عملية القسمة لحل مسألة حيث: لإيجاد عدد تلاميذ القسم نكتب: 32 ‏=250 ‏: 8000 وعدد الشارات المشتراة هو:
 22 ‏=350 ‏: 8005 ‏. ويبقى من السنتيمات : 300 ‏سنتيم.
التمرين12: لحساب عدد الصناديق المملوءة نستخدم عملية القسمة حيث نجد أن : 61 ‏= 32 ‏: 1960 ‏وسيبقى 8 ‏ كيلوغرامات من البطاطس. عدد الرحلات سيكون 4 ‏والباقي 10 ‏صناديق مع 3 ‏= 17 ‏: 61 ‏عدد الصناديق في الرحلة الأخيرة هو 10 ‏صناديق.
‏ التمرين 13: يتطلب حل مسألة البحث عن عدد المتفرجين ليحقق صندوق المسرح دخلا محصورا بين dh 5000 و dh 5027 ‏. العدد 5026 ‏محصورا بين 5000 ‏و 5027 ‏، نلاحظ أن:  1 + ( 335 ‏×15 ‏) = 5026، إذن عدد المتفرجين هو335 ‏ والدخل هو 3025 ‏. وإذا كان عدد المتفرجين هو334 ‏ فإن الدخل سيكون هو: dh 5010  = 334 × 15  وإذا كان عدد المتفرجين هو333 ‏ فالدخل سيكون هو :
 4995 = 333 ×15 وهذا الدخل هو أقل من 5000 ‏. فعدد المتفرجين يمكن أن يكون هو 334 ‏ أو 335 ‏.





Post a Comment

Previous Post Next Post