تعرف عدد أرقام الخارج بالحصر- مراحل تقنية قسمة إقليدية- مسائل متعلقة بالقسمة.                              
                                                                               سير الدرس
الحصة الأولى: تثبيت و إغناء:
 النشاط الأول: 
تنظيم العمل: في مجموعات من تلميذين. 
المعينات الديداكتيكية: ـ أوراق تسويد ـ
تدبيرالنشاط:  الوضعية المقترحة : بوضع عملية القسمة، أوجد الخارج والباقي في القسمة الإقليدية للعدد 854 على 31 والعدد 854 على 22.
    التعليمة: أحسب الخارج والباقي ثم تحقق باستخدام الخاصية المميزة للقسمة الإقليدية.
     البحث: يشرح الأستاذ معطيات الوضعية المقترحة للتلاميذ وتترك لهم مدة زمنية كافية للبحث عن الخارج والباقي ( لا يتدخل الأستاذ أثناء
الإنجاز وإنما يتابع أعمالهم )
     22     458                    13  458                                                         
     20     18                      35    39-
            18                              068
                                              65 –
                                              3
18 + ( 20×22) = 458                    3 + ( 35× 13) 458
 
    الاستثمار الجماعي : يتم تقديم الحلول من لدن بعض مقرري مجموعات العمل وذلك بتبرير طرائق إنجازاتهم، لكن مع إعطاء الفرصة للتلاميذ الآخرين لتقديم انتقاداتهم وتساؤلاتهم حول طريقة إيجاد الخارج والباقي ووضع العملية كالتالي:       











 


مع إثارة انتباه التلاميذ إلى أن خارج قسمة 458 على 13 هو 35 والباقي هو 3 .
وباقي قسمة 458 على 22 هو 20 والباقي هو 18.

النشاط الثاني : تصحيح أخطاء قسمات.
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص، 48 جدول الضرب، أوراق التسويد
تدبيرالنشاط:  الوضعية المقترحة : كتاب التلميذ  ص، 48
 التعليمة: أعد كتابة كل قسمة ثم حدد الأخطاء المرتكبة وتحقق من صحتها باستخدام المتساوية المميزة للقسمة.
البحث : يشرح الأستاذ(ة) العمليات الأربع الموضوعة خطأ من طرف زينب وبعدها يترك لهم مدة زمنية كافية للبحث عن ­الأخطاء المرتكبة ثم إنجاز العمليات مرة أخرى والتحقق من صحتها باستخدام المتساوية المميزة للقسمة الإقليدية. كما يسجل الأستاذ(ة) الصعوبات والتعثرات التي اعترضتهم أثناء البحث.
                                            8      325
                                           40     05
5+ ( 40× 8) =325                         5
الخطأ  :  لم تقسم 5 على 8 الخارج هو 0

 
                                              6       587
                                            97         54  -
        5 + ( 97× 6) = 587                    47                    
        الخطأ  كتبت 46 بدل 42                  42                                                        
        لأن 42 = 6× 7                            5
 
                                                 7      55
                                                   97        6                       
     6+ ( 7× 7) = 55                                                  
     الخطأ  طرحت 56 من 55، ودائما في الأعداد       
    الصحيحة المطروح منه يكون أكبر  أو يساوي المطروح
                     
                 
 
                            17     1245
                                              73   055
 4 + (73 × 17)= 1245                     04
الخطأ كتبت 21 في الباقي عوض 4 لأن  الباقي يكون أصغر من المقسوم عليه حيث 17 <  4

 
الاستثمار الجماعي : تتم المناداة ملى بعض التلاميذ للقيام بعملية التصحيح وذلك بتحديد الأخطاء المرتكبة في كل مملية وتصحيحها وبعد المناقشة الجماعية لتلك الحلول يتم التوصل إلى ما يلي:
                                                                               
                                       


 


الاستنتاج : تتم في آخر هذه الحصة قراءة ما هو وارد في فقرة معارف أساسية آخر الصفحة 49 ‏من كتاب التلميذ، ويدون الأهم منها في دفتر الدروس.
الحصة الثانية: تمرن وتقويم
تنظيم العمل:     فردي.
المعينات الديداكتيكية:   كتاب التلميذ (ة) ص 48، التمارين رقم 2و3و4و5و6و7و8 .
التمرين 2 و3: معرفة عدد أرقام الخارج: يساعد هذا النشاط المتعلم بأخذ فكرة عن كيفية تحديد عدد أرقام خارج القسمة قبل إنجازها وذلك عن طريق حصر المقسوم بين مضاعفين للمقسوم عليه بضربه على التوالي في :10 ‏و 100 ‏أو في 100 ‏و 1000 ‏أو في 1000 ‏و 10000 ‏... وهكذا حيث يكون عدد أرقام الخارج كالتالي :
‏- رقمان أي أن: 10 <× < 1.
‏- 3 ‏أرقام أي أن: 100 <× < 10
‏وهذا يعني أن: 100× 14 <374 < 10×14

‏ التمرين 4 و 6:  يرمي كل من التمرينين 4 و6 ‏ إلى إكساب التلميذ(ة) مختلف مراحل إنجاز قسمة، أي معرفة التقنية الاعتيادية للقسمة الإقليدية، بقسمة عدد على عدد مكون من رقم واحد أو من رقمين أو من ثلاثة وهكذا.
التمرين 5 و 8: يعتبر كل من هذين التمرينين فرصة للمتعلم يطبق ويستثمر فيها ما اكتسبه من مفاهيم وتقنيات حول وضع عملية قسمة وطريقة حساب خارج وباقي قسمة إقليدية حيث يبحث على الرقم المناسب مكان كل نقطة كالتالي :
                                                                                                       
التمرين 7: يهدف هذا النشاط إلى حساب خارج قسمة عن طريق المضاعفات والحصر، و:لك من خلال البحث عن عدد من بين لائحة مضاعفات المقسوم عليه ثم التعبير عنه بدلالة هذا العدد. سواء وجد من بين المضاعفات أم لم يوجد مثلا:

Post a Comment

Previous Post Next Post