ـ
الموضوع: بناء رائز لتشخيص التعلمات بالاستئناس بالبرنامج الوطني لتقويم التعلمات (PNEA) .
- الأهداف:
• تعرف
عدة البرنامج الوطني لتقويم التعلمات؛
• صياغة
رائز تشخيص التعلمات وفق الإطار المرجعي ؛
• وضع
شبكة الترميز؛
• الحرص
على مطابقة الفرض للإطار المرجعي.
- الدعامات:
• الإطار
النظري للمصوغة؛
• البرامج
والتوجيهات التربوية الخاصة بالمادة؛
• نماذج
من الروائز والأطر المرجعية المعتمدة في بنائها؛
• كتب
مدرسية ومراجع أخرى؛
• مذكرات التقويم التربوي بالتعليم الثانوي لمادة علوم الحياة
والأرض.
- سير أشغال الورشة :
• توضيح
المهام المطلوبة لإنجاز النشاط؛
• نقاش
جماعي قصد تملك مقتضيات النشاط؛
• إنجاز
النشاط في مجموعات باستعمال الدعامات المشار
إليها أعلاه؛
• تقديم ومناقشة عمل المجموعات؛ الوقوف عند:
الصعوبات
المرتبطة ببناء رائز التشخيص؛
الصعوبات
المرتبطة بوضع شبكة تصحيح الرائز؛
مدى
تطابق الرائز للإطار المرجعي.
• تنظيم
الأفكار التي تم التوصل إليها والخروج باستنتاجات و اقتراحات.
المنتوج
المنتظر:
• رائز
تشخيص التعلمات بمستوى معين؛
• خطة
لاستثمار الرائز في العملية التصحيحية والتدعيمية.
Post a Comment