رصد الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي.


المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
التمهيد
ــ تقويم مكتسبات المتعلم السابقة.
ــ مكتسبات المتعلمين السابقة.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلم في البداية استثمار مكتسباته السابقة ليحدد الأنشطة التي كان الإنسان البدائي يمارسها، ونوع الحياة التي كان يعيشها في بحثه المستمر عن قوته.
ــ ما هي الأنشطة التي كان الإنسان البدائي يستعملها للحصول على قوت يومه؟
ــ ما نوع الحياة التي كان يعيشها؟
ــ استخلص نوعي السكن الذي كان يقيم بهما الإنسان البدائي.، وقارن بينهما.
بناء التعلمات
3 ــ رصد الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي.
ــ الدعامة6
فأس حجرية.
ـ أداة منحوتة من جهتين.

ــ الصورة " ب "

ــ الدعامة3 من الدرس الأول.

ــ الدعامة7: تقنية نحت الأدوات الحجرية.
ــ الدعامة8 استعمالات الأداة المنحوتة
1ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى الصورتين بالدعامة السادسة لاستخراج المادة التي صنع منها الفأسان من الحجارة والمقارنة بينهما.



2ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الصورة " ب ".

3ــ يطالب الأستاذ المتعلمين بالرجوع إلى الدعامة الثالثة بالدرس السابق لتحديد العصر الذي ظهرت فيه هذه الحجارة .
4ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الدعامة السابعة لتعرف الطريقتين اللتين اعتمدهما الإنسان البدائي في عملية النحت.

5 ــ يطالب الأستاذ المتعلمين بملاحظة الدعامة الثامنة لاستخلاص استعمال آخر للأداة المنحوتة غير قطع الخشب.
* رصد الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي:
1ــ ينطلق المتعلم في هذا النشاط من الصورتين (الدعامة 6) ويستخرج المادة التي صنعت منها الأداتان (فأسان من حجارة)، ثم يقارن بينهما، ويتبين التغيير الذي طرأ على الأداة المصنوعة من الحجارة .
2ــ في الصورة " ب " أداة منحوتة من جهتين أكثر حدة وأسهل استعمالا وأكثر فعالية.
3ــ يرجع المتعلم إلى الدعامة 3 من الدرس الأول ويحدد العصر الذي ظهرت فيه الحجارة المنحوتة (وهو العصر الحجري القديم).
4ــ يلاحظ المتعلم ويصف الرسمين (الدعامة 7)، ليتعرف الطريقتين اللتين اعتمدهما الإنسان البدائي في نحت أدواته الحجرية (طرق الحجارة ببعضها).

5ــ يلاحظ المتعلم الدعامة 8، ويتبين استعمالا آخر لهذه الأداة المنحوتة إلى جانب استعمالها في قطع الخشب وغيرها. 








المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
بناء التعلمات
 (تتمة)
3 ــ رصد الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي.
(تابع).
الدعامة 9: محك. حك الجلد لتليينه.
ـ الدعامة 10: مثقب أحد استعمالاته.

ـ الدعامة 11
ــ رماح ذات رؤوس من عظام.
ــ رأس رمح من حجر الصوان.



ـ الدعامة 12
ـ أقواس.

ـ الدعامة 13 ــ إبرة صنعت من عظم.
ـ الدعامة 14
ــ حلي من أسنان الحيوانات.
6 ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى اكتشاف المحك ومجال استعمالها من الدعامة التاسعة.
7 ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الدعامة العاشرة لتحليلها.


8 ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى الدعامة الحادية عشرة لملاحظة الرمح والمادتين اللتين صنعت منهما رؤوس الرماح.






9 ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الدعامة الثانية عشرة .

10ــ يطالب الأستاذ المتعلمين باستخراج الإبرة التي صنعت من العظم.
6ــ يلاحظ المتعلم الدعامة 9 ليكتشف أداة أخرى (محك) ومجال استعمالها (تليين الجلد).
7 ــ يتعرف المتعلم اعتمادا على الدعامة 10 ليتبين الأداة الأخرى التي استعملها الإنسان البدائي وهي: (مثقب لوضع ثقب في ملابسه الجلدية).
8 ــ يتعرف المتعلم اعتمادا على الدعامة 11: الأداة الأخرى التي صنعها الإنسان البدائي وهي: (الرمح).
* المادتان اللتان صنعت منهما رؤوس الرماح هما: (العظام وحجر الصوان).
* المادة التي استعملها في صنع المقبض هي (الخشب).
* كيفية تثبيت رأس الرمح في المقبض: هي إدخال رأس الرمح في الجزء المحفور من المقبض وربطه بألياف نباتية أو جلدية.
9 ــ يلاحظ المتعلم الرسم (الدعامة 12) ليتعرف على أداة أخرى استعملت في القنص وهي: (القوس).
10ــ يستخرج المتعلم من الدعامتين 13   و14: إبرة من العظم وحلي من أسنان الحيوانات.
الملخص
ــ جمع معطيات الدرس.
ــ دليل الأستاذ ص: 40 و41
* استعمل الإنسان البدائي الفؤوس والرماح والأقواس والنبال والإبر والحلي، واعتمد في صنعها على الحجر والعظام والخشب وأسنان الحيوانات.

تقويم التعلمات
ــ تقويم مدى تمكن المتعلم من معطيات الدرس وكتابة موضوع إنشائي مبسط
ــ أسئلة تقويمية.
ــ يقدم الأستاذ للمتعلم توجيهات تخص كتابة موضوع عن يوم من حياة الإنسان البدائي: ضرورة وضع مقدمة وخاتمة لموضوعه، وانتقاء الأفكار وترتيبها.
1ــ اكتب بضعة أسطر تصف فيها يوما من حياة الإنسان البدائي.
2ــ اشرح طريقة بناء الرجل البدائي لكوخه.
3ــ حدد المواد التي استعملها الإنسان البدائي في صنع أدواته.










 

Post a Comment

Previous Post Next Post