تعرف كيفية اكتشاف إنسان ما قبل التاريخ  للنار واستعمالها، وأهمية هذا الاكتشاف.


أمهد لتعلمي
ــ إثارة اهتمام المتعلم بموضوع الدرس.
ــ مكتسبات المتعلمين السابقة.
ــ ينطلق الأستاذ في تمهيده لهذا الدرس من تاريخ اكتشاف النار، اعتمادا على الحفريات، أو من خلال قراءة اللوحة الكرونولوجية:  (الدعامة 2، الدرس 1) حيث يتعرف تاريخ اكتشاف النار ثم يطرح التساؤلات الأساس للدرس
" تبين من خلال الحفريات أن استعمال النار من طرف إنسان ما قبل التاريخ تم حوالي 500.000 سنة ق.م، فكيف توصل هذا الإنسان إلى اكتشاف واستعمال النار وإلى تدجين الحيوانات؟
وما هي أهمية هذه التطورات بالنسبة لحياته اليومية؟
ــ لوحة كرونولوجية

أبني تعلمي
1 ــ تعرف كيفية اكتشاف إنسان ما قبل التاريخ للنار وأهمية هذا الاكتشاف.
ـ الدعامة 1
نص حول كيفية اكتشاف النار .


ـ الدعامة 2
 طرق إضرام النار من طرف إنسان ما قبل التاريخ.
ـ الدعامة 3
خطاطة عن بعض استعمالات النار من طرف إنسان ما قبل التاريخ.
1 ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة النص التاريخي المترجم بتصرف (الدعامة 1) واستخراج كيفية اكتشاف النار.



ــ يلفت الأستاذ انتباه المتعلمين إلى ملاحظة (الدعامة 2) لذكر المواد التي استعملها إنسان ما قبل التاريخ.



ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة (الدعامة 3) لاستخراج بعض مجالات استعمال النار من طرف إنسان ما قبل التاريخ.
ــ يطالب الأستاذ المتعلمين بذكر مجالات أخرى لاستعمال النار، وتبيان أهمية اكتشاف النار في الحياة اليومية للإنسان في هذه الفترة التاريخية الغابرة.
1 ــ تعرف كيفية اكتشاف إنسان ما قبل التاريخ للنار وأهمية هذا الاكتشاف:
* يقرأ المتعلم في بداية هذا النشاط النص (الدعامة1) ليستخرج كيف توصل إنسان ما قبل التاريخ إلى اكتشاف النار (ملاحظة النيران التي كانت تشتعل بشكل طبيعي في الغابات أو على إثر انفجار البراكين...).
ــ ينتقل المتعلم بعد ذلك إلى الرسوم (الدعامة 2) ليتبين المواد التي استعملها إنسان ما قبل التاريخ في إضرام النار (الحجارة، الخشب، الحبال)، ثم يصف الطرق التي استعملها لهذا الغرض (حك حجارة بأخرى، حك خشب بآخر، حك خشب بواسطة حبل...).
ــ يقرأ المتعلم الخطاطة (الدعامة 3) ويلاحظ الصورتين المتضمنتين فيها ليستخرج بعض مجالات استعمال النار من طرف إنسان ما قبل التاريخ (تذويب المعادن، شي الطين...).
ــ يذكر المتعلم مجالات أخرى (الطهي، التدفئة...)، ثم يبين أهمية هذا الاكتشاف في الحياة اليومية لإنسان ما قبل التاريخ (العيش في مأمن من الحيوانات المفترسة، تحسين التغذية وتسهيل الهضم، تطوير الأدوات...).




Étoile à 24 branches: الحصة : 1
 




المراحل

الأهداف

الدعامات

أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم


الخلاصة
ــ أن يبني الخلاصة انطلاقا من الاستنتاجات المتوصل إليها.
ــ دليل الأستاذ
 ص: 42.

* اكتشف الإنسان البدائي النار عندما لاحظ نيران الحرائق  والانفجارات البركان. وقد استعمل لإضرامها: حك حجارة بأخرى، أو خشب بآخر، أو حك خشب بواسطة حبل.

* أهمية اكتشاف النار هي العيش في مأمن من الحيوانات المفترسة وتحسين التغذية وتسهيل الهضم وتطوير الأدوات...    


الإعداد القبلي
ــ أن يقوم بتحليل ما تبقى من دعامات .
ــ كتاب التلميذ.
ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى الدعامة 4، لقراءة النص الوارد وفهم مضمونه استعدادا للحصة الثانية من لهذا الدرس.
ــ يقرأ المتعلمون النص (الدعامة 4).
ــ يحضر المتعلمون للحصة المقبلة وهم على أتم الاستعداد لدراسة وتحليل ما تبقى من دعامات لدرس اكتشاف النار وتدجين الحيوانات.
 




Post a Comment

Previous Post Next Post