الصفات المنتقلة بالوراثة
دور الوراثة
: وهي انتقال الصفات الخاصه للطفل من الآباء و الاجداد عن طريق الكروموسومات ( الصبغيات ) حيث ان هذه الكروموسومات تنقل الصفات الوراثيه من الآباء و الاجداد الى الابناء و الاحفاد سواء أكانت هذه الصفات جيده سليمه او سيئه مريضه يرث الفرد عن والديه بعض الصفات الوراثيه الخالصه اي التي لا تتدخل فيها عوامل البيئه ومن هذه الصفات لون الجلد لون العينين الشعر ونوعه هيئة الوجه وملامحه فصيلة الدم و شكل الجسم.
وهناك صفات تنتقل بالوراثه وتختلف باختلاف الجنس ذكرا او انثى بمعنى ان بعضها لاينتقل الا للذكور وبعضها خاص بالاناث الوراثه عاملا مهما يؤثر في نمو الطفل وقد يتم التنبؤ بالخصائص الجسميه للطفل الى حد ما عن طريق معرفة الصفات السائده او المتنحيه للوالدين .
لذلك فمن الضروري توفير الفحوص الخاصة بالحمض النووي لكل من الوالدين كما هو متوافر في بعض الدول الاجنبية ، فإن ذلك يتيح محاولة تعديل واصلاح اي كروموسوم به خلل او تشوه .. مما ينعكس بشكل مباشر على الطفل وخصائصه الجسمية والعقلية والنفسية .

ولكن يتضح لنا ان ارتفاع تكلفة هذا النوع من الابحاث والفحوصات ‘ أدى إلى قلة وجودها وعدم توافرها لمتناول جميع المستويات ، فلا يستطيعها إلا ذوات مستوى المعيشة المرتفع جدا .

ومن المؤسف ايضا انها تكاد تكون اخر الاشياء التي يمكن ان نفكر فيها عند العناية بمراقبة نمو وتطور الطفل ، لاعتقادنا ان العوامل الاخرى ذات اهمية اكبر ، وايضا للانشغال الشديد بمهام الحياة الزدحمة .

ومما يجدر الاشارة إليه ، ان بعض الكروموسات عند الاب والام يمكن في

Post a Comment

Previous Post Next Post