إدراك أهمية اكتشاف النار وتدجين الحيوانات بالنسبة لحياة الإنسان البدائي.



المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ تقويم المكتسبات السابقة للمتعلم.
ــ مكتسبات المتعلمين السابقة.
ــ يمهد الأستاذ للحصة الثانية من الدرس بأسئلة، الهدف منها هو الوقوف على مدى استيعاب المتعلمين للمعطيات السابقة.
ــ كيف اكتشف الإنسان البدائي النار؟
ــ ما الطرق التي استعملها هذا الإنسان لإضرام النار؟
ــ ما أهمية هذا الاكتشاف؟
بناء التعلمات
ــ اكتشاف كيف ومتى دجن إنسان ما قبل التاريخ الحيوانات.








ــ القدرة على حساب المدة الفاصلة بين ظهور الإنسان وتدجينه لأول حيوان.

الدعامة 4
نص.
















ــ الدعامة5صورة لنقوش على الحجارة.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى استيعاب الهدف من الحصة الثانية، وهو اكتشاف كيف ومتى دجن إنسان ما قبل التاريخ الحيوانات وإدراك أهمية ذلك. فيطالبهم بالتركيز على الدعامة 4، والاستعانة بالمعلومات الواردة في ركن " أغني مكتسباتي " من أجل تعرف أول حيوان دجنه الإنسان وفوائد التدجين.




ــ يطالب الأستاذ المتعلمين بحساب المدة الفاصلة بين ظهور الإنسان وتدجينه لأول حيوان، وتسجيل الاستنتاجات المحصل عليها.

ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة عنوان الصورة المقترحة بالدعامة الخامسة وملاحظة النقوش: نوع الحيوانات الممثلة فيها.


ــ يقرأ المتعلم النص (الدعامة 4) ليكتشف كيف تمكن إنسان ما قبل التاريخ من تدجين الحيوانات (أسر صغارها، تغذيتهم مما يؤدي تدريجيا إلى استئناسها بالإنسان)
ــ يستعين المتعلم بالإفادة الواردة في " أغني مكتسباتي " ليتعرف أول حيوان دجنه الإنسان (الكلب) وتاريخ ذلك :      (12000 سنة ق. م)، ثم يستخرج من النص وأغني مكتسباتي بعض فوائد تدجين الحيوانات (استعمال الكلب في القنص، وفي حماية الإنسان من الحيوانات المفترسة، استفادة الإنسان من مراقبة توالد الحيوانات المدجنة لتنظيم هذا التوالد وبالتالي الشروع في تربية الماشية).
ــ يحسب المتعلم بعد ذلك المدة الفاصلة بين ظهور الإنسان وتدجينه لأول حيوان (حوالي 2.990.000 سنة) ويسجل استنتاجاته (طول المدة الفاصلة بين ظهور الإنسان وتوصله إلى تدجين الحيوانات).
ــ يقرأ المتعلم عنوان الصورة (الدعامة5) ويتبين من خلال ملاحظة النقوش: نوع الحيوانات الممثلة فيها (البقر) ثم يتبين اعتمادا على صورة الراعي أن الإنسان قد توصل إلى تدجين الحيوانات.
ــ  يستخلص أهمية النقوش التي تركها إنسان ما قبل التاريخ على جدران بعض الكهوف باعتبارها مصدرا من المصادر المعتمدة للتعرف على حياة هذا الإنسان.



المراحل

الأهداف

الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
بناء التعلمات (تابع)
ــ أن يدرك المتعلم من خلال بناء تعلماته إدراك أهمية تدجين إنسان ما قبل التاريخ للحيوانات.
ــ الدعامة 6
خطاطة عن بعض فوائد تدجين الحيوانات.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الخطاطة: (الدعامة 6) لاستخراج بعض فوائد تدجين الحيوانات.




ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على استخلاص أهمية انتقال الإنسان البدائي من قناص إلى راع ومرب للحيوانات لإخضاعها لمتطلبات حياته اليومية.
ــ يقرأ المتعلم بعد ذلك الخطاطة (الدعامة 6) ليستخرج بعض فوائد تدجين الحيوانات (توفير تغذية مضمونة ومنتظمة له لوجود قطيع من الماشية تحت تصرفه يمكن الاعتماد عليه في فترات القحط، استعمال منتجاتها كالصوف والجلد في صنع الملابس، الزيادة في عدد الحيوانات ووزنها وإنتاجها من الحليب واللحوم بسبب العناية بها وتحسين تغذيتها وتقديم العلاج لها،
ــ  انطلاقا مما سبق يستخلص المتعلم أهمية انتقال الإنسان من قناص إلى راع ومرب للحيوانات بالنسبة لحياته اليومية. 
الخلاصة
ــ أن يبني خلاصة انطلاقا من استنتاجاته.
ــ دليل الأستاذ
ص: 43.
*  أول حيوان دجنه الإنسان البدائي هو الكلب، بتاريخ 12000 سنة ق. م.
* طريقة تدجين الحيوانات هي أسر صغارها وتغذيتهم.
* فوائد تدجين الحيوانات ثلاثة هي: 1ــ توفير تغذية مضمونة ومنتظمة. 2 ــ استعمال الجلود والصوف في اللباس. 3 ــ الزيادة في عدد الحيوانات ووزنها وإنتاجها من الحليب واللحوم.
أقوم تعلماتي
ــ أن يقوم المتعلم مكتسباته من الدرس.
ــ كتاب التلميذ:
ص : 18.
ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على تقويم مكتسباتهم من الدرس، ليذكروا فوائد اكتشاف النار بالنسبة لإنسان ما قبل التاريخ.
1 ــ اذكر ثلاث فوائد لاكتشاف النار بالنسبة لإنسان ما قبل التاريخ.
(الجواب: التدفئة ـ الطهي ـ صهر المعادن).

ــ أن يقوم قدرته على كتابة موضوع إنشائي من بضعة أسطر.
ــ كتاب التلميذ:
ص : 18.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى كتابة موضوع إنشائي من بضعة أسطر، حول أهمية تدجين الحيوانات في حقبة ما قبل التاريخ.
2 ــ اكتب بضعة أسطر تبين من خلالها أهمية تدجين إنسان ما قبل التاريخ للحيوانات. (تجب مراعاة ترتيب الأفكار أثناء الكتابة).

Post a Comment

Previous Post Next Post