اكتشاف تاريخ وموطن ظهور الزراعة وبعض النتائج المترتبة عن ذلك تعرف بداية استعمال الإنسان للمعادن وفوائد هذا الاستعمال




المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ الربط مع مكتسبات المتعلم السابقة.
ــ الإعلان عن موضوع ومحاور النص.
ــ الرصيد المعرفي للمتعلم.
ــ يستغل الأستاذ في التمهيد لهذا الدرس الرصيد المعرفي الذي اكتسبه المتعلم من خلال دروس السنة الماضية حول المجال الريفي ليجعله يتذكر أهمية الزراعة في تزويد الإنسان بحاجاته الأساس ويتساءل عن فترة اكتشاف الإنسان للزراعة واستعماله للمعادن وعن تأثير ذلك على تطوير أدواته وتغيير أسلوب حياته.
ــ يقرأ المتعلم نص الانطلاق الوارد بالصفحة 19 من كتاب التلميذ.
" أعرف أن الزراعة تزود الإنسان بحاجاته الأساس، وتعرفت من خلال الدرس الثاني أن الإنسان ظل لمدة طويلة يعيش على القنص والصيد والقطف.
فمتى اكتشف الزراعة واستعمل المعادن؟
وكيف ساهم كل ذلك في تطوير أدواته وتغيير أسلوب عيشه؟
أبني تعلمي
ــ اكتشاف تاريخ وموطن الزراعة وبعض النتائج التي ترتبت عن ذلك.
الدعامة 1
ــ نص حول كيفية ظهور الزراعة.




الدعامة 2
ــ خريطة.
1ــ يساعد الأستاذ المتعلمين على اكتشاف تاريخ وموطن ظهور الزراعة وبعض النتائج التي ترتبت عن ذلك.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة النص الوارد بكتاب التلميذ ص:19


ــ يطالب الأستاذ المتعلمين استخراج المطلوب منهم من الدعامة 2.
1ــ حدد تاريخ ظهور الزراعة بتوظيف مكتسباتك السابقة (الدرس الأول) الجواب هو (8000 سنة ق.م) والعصر الذي ظهرت فيه: وهو العصر الحجري الحديث.
ــ اقرإ النص (الدعامة 1) واستخرج منه كيف انتقل الإنسان من مرحلة القطف والقنص إلى ممارسة الزراعة (عن طريق الملاحظة والتجربة).
ــ استخرج من الخريطة (الدعامة 2):
v      الموطن الأول لظهور الزراعة: (الهلال الخصيب بالشرق الأدنى).
v      المناطق الأخرى التي امتدت إليها الزراعة إلى غاية 4000 سنة ق. م (الأناضول والساحل الغربي للبحر الأسود ثم شرق أوربا وجنوب كل من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإفريقيا الشمالية.
v      فترة ظهورها في المغرب: بين 5000 و4000 ق.م.

                     




المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أبني تعلمي (تابع)
ــ تبين نتائج ظهور الزراعة ووضع العلاقة بين ذلك وامتداد عمر الإنسان
 الدعامة 2
ــ خطاطة لبعض نتائج ظهور الزراعة.
ــ يكلف الأستاذ المتعلمين بقراءة الخطاطة (الدعامة 2) ليتبينوا بعض نتائج ظهور الزراعة، وتوضيح العلاقة بين ظهور هذه الزراعة وامتداد عمر الإنسان.
ــ اقرإ الخطاطة (الدعامة 2) وتبين بعض نتائج ظهور الزراعة ووضع العلاقة بين ظهور الزراعة وامتداد عمر الإنسان : الجواب( أدى ظهور الزراعة إلى توفر إنتاج مضمون وبالتالي إلى تحسن التغذية مما نتج عنه امتداد عمر الإنسان).
ــ تبين بداية استعمال الإنسان للمعادن وفوائد هذا الاستعمال.
ــ ركن:
" أغني مكتسباتي"
ص: 21 من كتاب التلميذ.




الدعامة 4
ــ رسم لإحدى طرق استعمال المعادن.
2 ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ركن " أغني مكتسباتي " لتبيان بداية استعمال الإنسان للمعادن وفوائد هذا الاستعمال.





ــ يطالب الأستاذ المتعلمين بملاحظة الرسم الوارد بالدعامة 4 والإجابة عن الأسئلة المطلوبة.
v      2ــ لاحظ ركن " أغني مكتسباتي " واستخرج ما يلي:
v      أولى المعادن التي استعملها الإنسان (الجواب: النحاس والذهب).
v      تاريخ بداية استعمالها والعصر الذي ظهرت فيه (الجواب: 8000 سنة ق.م: أي العصر الحجري الحديث).
v      الطريقة التي اتبعها في بداية استعماله لها (الجواب: طرق المعادن باردة).
ــ لاحظ الرسم (الدعامة 4) وصف العمليتين المتمثلتين فيه (الجواب: صهر النحاس وصبه في قوالب)، واستخلص:
v      التطور الذي عرفه استعمال المعادن خلال هذه الفترة (الجواب: الانتقال من مرحلة طرق المعادن باردة إلى مرحلة الصهر).
تأثير هذا التطور على صناعة الأدوات (الجواب: أصبح بإمكانه صنع أدوات وفق الشكل الذي يرغب فيه وتبعا للهدف من استعمالها).

الخلاصة

ــ بناء الخلاصة انطلاقا من استخلاص الاستنتاجات المتوصل إليها.

* ظهرت الزراعة حوالي 8000 سنة ق.م، في العصر الحجري الحديث، في منطقة الهلال الخصيب بالشرق الأدنى.
* أهمية اكتشاف الزراعة هي توفر إنتاج مضمون وتحسن التغذية مما نتج عنه امتداد عمر الإنسان.
* التطور الذي عرفته كيفية استعمال المعادن هو الانتقال من مرحلة طرق المعادن باردة إلى مرحلة الصهر. وتأثير هذا التطور على صناعة الأدوات هو أنه أصبح بإمكان الإنسان صنع أدوات وفق الشكل الذي يرغب فيه وتبعا للهدف من استعمالها.

Post a Comment

Previous Post Next Post