الجذاذة التربوية لمصوغة التكوين بالتعليم الثانوي التأهيلي
- مادة علوم الحياة الأرض -
مقر التكوين عدد الدورات 
       مدة التكوين الفئة المستهدفة 
  عنوان المصوغة 
  مجال المصوغة
يحدد جهويا أو إقليميا     1      3 أيام = 18 ساعة   
    أساتذة مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي التاهيلي   أية مرجعية لتقويم التعلمات؟ التقويم التربوي

تتبع التكوين ورصد آثاره       التقويم       موارد مادية
ودعامات ديداكتيكية      أنماط التنشيط      الموارد المعبأة     المقاطع      الأهداف      مدة الإنجاز        الكفاية المستهدفة
        تقويم الدورة التكوينية   تقويم المنتوج                                                    




نتائج الاستمارة وتقارير تقويم سيرورة  التكوين باستعمال استمارة موجهة للمشاركين في هذا التكوين      تقويم المنتوج الذي توصلت إليه مختلف الورشات بواسطة شبكة تقويم  المنتوج              الأطر المرجعية للسنة الثانية بكالوريا بمختلف مسالكها،
      كتب مدرسية و توجيهات تربوية و مذكرات المراقبة المستمرة و مراجع أخرى.
      حواسيب  و مسلاط رقمي وآلة الطباعة.
      سبورة و أقلام  ((marqueurs ، وأوراق من الحجم الكبير...
      قاعة مجهزة للعرض، قاعات لعمل المجموعات (من الأفضل أن تكون قاعة متعددة الوسائط)
      أدوات المكتب     
      عروض ترتبط بالإطار النظري وبالإجراءات المؤطرة لمختلف الأنشطة.

      ورشات إنتاجية
وتقاسم وتعميق وتعديل المنتوج.    

معارف ومهارات ومواقف مرتبطة بالتقويم التربوي           بناء "إطار مرجعي خاص" للأسدس الأول بمستوى معين؛
      بناء فرض للمراقبة المستمرة بمستوى معين وفق الإطار المرجعي المنجز
      إعمال الإطار المرجعي المعمول به في بناء امتحان موحد؛
      بناء رائز لتقويم التعلمات بمستوى معين من السلك التأهيلي وفق الإطار المرجعي المنجز.              التحكم في المعارف الأساسية المرتبطة بالتقويم وبناء الإطار المرجعي للتقويم.
      بلورة نموذج لإطار مرجعي خاص بمستوى تعليمي معين يوظف في بناء:
     فرض للمراقبة المستمرة؛
     رائز لتقويم التعلمات؛
      توظيف الإطار المرجعي المعمول به في المادة بالنسبة للسنة الثانية بكالوريا في بلورة امتحان موحد؛
      بلورة شبكات تصحيح لفرض المراقبة المستمرة و لامتحان  موحد  ولرائز تقويم التعلمات؛
      تخطيط وتدبير أنشطة التصحيح والمعالجة.        3 أيام
(18 ساعة) بناء وتوظيف إطار مرجعي خاص بمستوى معين في بلورة أداة تقويمية تتمثل في فرض للمراقبة المستمرة وامتحان موحد ورائز لتقويم التعلمات.

بطاقة تقنية
دورة تكوينية حول تقويم التعلمات لفائدة أساتذة مادة علوم الحياة والأرض
 العاملين بالتعليم الثانوي  التأهيلي


أهداف الدورة التكوينية
      التحكم في المعارف الأساسية المرتبطة بكل من التقويم وبناء الإطار المرجعي؛
      بلورة نموذج لإطار مرجعي بمستوى تعليمي معين يوظف في بناء فرض للمراقبة المستمرة ورائز لتقويم التعلمات؛
      توظيف الإطار المرجعي المعمول به بالسنة الثانية بكالوريا في بلورة امتحان وطني موحد؛
      بلورة شبكات تصحيح لفرض المراقبة المستمرة و لامتحان موحد  ولرائز تقويم التعلمات؛

Post a Comment

أحدث أقدم