الأهداف:
      إرساء آلية للتقويم التشخيصي  المنتظم للتعلمات بهدف تحسين جودة التحصيل الدراسي لدى التلاميذ؛
      إحداث بنيات جهوية لتدبير آليات التقويم التشخيصي المنتظم للتعلمات واستثمار نتائج التقويمات.
2- الإجراءات المصاحبة:
      تشكيل فريق خبرة مركزي وتعزيز قدراته في مجال بناء أدوات التقويم وإعداد استراتيجيات لدعم التحصيل الدراسي؛
      تشكيل فرق متخصصة على صعيد الأكاديميات وتكوينها في مجال قيادة الدراسات التقويمية؛
      القيام بتقويمات تشخيصية للتعلمات في الأسلاك التعليمية الثلاثة؛
      دعم وتطوير التكوين التخصصي في مجال التقويم.

3- تقويم المكتسبات الدراسية للتلاميذ:
1.3. الأهداف:
      تقويم الأداء الدراسي لمتعلمي السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي؛
      إنتاج معطيات كيفية حول بعض مؤشرات المردودية الداخلية للمنظومة التربوية؛
      تشخيص التحصيل الدراسي لمتعلمي الابتدائي والثانوي الإعدادي في مجالات اللغات والرياضيات والعلوم؛
      رصد التقاطعات ذات الدلالة بين حالة التحصيل ومختلف متغيرات التفسير ذات الارتباط بالمتعلم وبمحيطه الأسري وبالأستاذ وبالمؤسسة التعليمية؛
      استثمار نتائج التشخيصات في بلورة استراتيجيات لدعم وتحسين جودة التعلمات.
2.3. المستويات الدراسية المستهدفة:
      السنة الرابعة من التعليم الابتدائي؛
      السنة السادسة من التعليم الابتدائي؛
      السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي؛
      السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
3.3. المواد الدراسية المعنية:
أ- التعليم الابتدائي:
     مادة اللغة العربية؛
     مادة اللغة الفرنسية؛
     مادة الرياضيات؛
     مادة النشاط العلمي؛
ب- التعليم الثانوي الإعدادي:
     مادة اللغة العربية؛
     مادة اللغة الفرنسية؛
     مادة الرياضيات؛
     مادة العلوم الفيزيائية؛
     مادة علوم الحياة والأرض.

4.3 . عدة الدراسة التجريبية:
تتشكل عدة التشخيص من :
أ- عدة لتقويم التحصيل:
     روائز التشخيص؛
     الإطر المرجعية للروائز؛
     دفاتر الترميز.
ب- الاستمارات:
     استمارة المتعلم؛
     استمارة المدرس؛
     استمارة المؤسسة؛
     استمارة آباء وأولياء المتعلمين.
         ج- مساطر الدراسة:
     دليل العمليات؛
     دليل مدير المؤسسة؛
     دليل التمرير؛
     دليل مراقب الجودة.
5.3. الجوانب المنهجية للدراسة:
     إجراء دراسة تجريبية على عينة محدودة من المؤسسات التعليمية؛
     دراسة نتائج الدراسة التجريبية واستنتاج الخصائص السيكومترية للروائز؛
     وضع الصيغة النهائية للرائزا استنادا إلى نتائج التجريب القبلي؛
     إجراء الدراسة الرئيسية على عينة تمثيلية على المستوى الوطني.



Post a Comment

أحدث أقدم