*
قواعد اختيار وسائل التعليم في تدريس العلوم
ولكي (السيد,1988: 56) يرتاح المعلم إلى أنه
أختار الوسيلة ويحدد مدى نجاحه في هذا الاختيار فلا بد :
1-
أن يعرف المعلم الأهداف التي يريد أن يساعد طلابه على بلوغها من خلال الدرس . وقد
(النجدي وآخرون:2001: 325) يتطلب الهدف الواحد استخدام أكثر من وسيلة لتحقيقه ، ولكن
ينصح بالاقتصاد في الوسائل المستخدمة ، مثال:-
موقف تعليمي
استخدمت فيه أكثر من وسيلة استخداما سليمة . كان الموقف لمدرس علوم،يشرح لمجموعة
من الطلاب قلب الإنسان ، وكان هدفه أن يعرف التلاميذ شكل القلب ، وتركيبه الداخلي
، ووضعه في جسم الإنسان.فاستخدم لتوضيح شكل القلب من الخارج نموذجا بالحجم الطبيعي
لقلب الإنسان ، ثم استخدم لوحة كبيرة مرسوما عليها مقطع طولي في القلب ، توضح شكل
القلب من الداخل وأجزاءه،ثم استخدم هيكلا عظميا لتوضيح وضع القلب في جسم الإنسان ،
وذلك بوضع نموذج القلب داخل القفص الصدري ثم أتاح للطلبة دراسة هذا الهيكل بعد
الانتهاء من الدرس .
2-
أن يعرف المعلم حاجات وأسلوب التعليم المناسب له وما يستجيب له أكثر من غيره
لإتباعه .
3-
أن يعرف الإمكانات المادية المتاحة و إمكاناته الفنية ليستطيع أن يعمل في حدود
المستطاع .
4-
قناعة المعلم بالجدوى
الإيجابية من استخدام الوسائل ومعرفته لكيفية استعمالها
وتقديره للوقت المناسب لاستعمالها .
5-
أن تكون الوسيلة سليمة حديثة خالية من الأخطاء العلمية والفنية (صحة المحتوى
للوسيلة).(النجدي ، وآخرون,2001: 327)
6-
الوسيلة البسيطة الجذابة قليل العناصر أفضل من استخدام الوسيلة المعقدة المزدحمة.
7-
ينبغي الابتعاد عن الوسائل التي تعرض التلميذ للخطر، فصورة الكوبرا تعرضها على
التلاميذ أفضل من
الثعبان نفسه .
8-
يستحسن اختيار الوسائل سهلة الاستخدام ، فتفضل النماذج المصنوعة من مادة خفيفة
كالبلاستيك على النماذج المصنوعة من مادة ثقيلة كالجبس .
9-
الوسيلة الصالحة ليست هي الوسيلة المكلفة بل المحققة للأهداف التعليمية .
10-
لا ينتهي استخدام الوسيلة بانتهاء عرضها ، و إنما يلزم الاستفادة التثبت من
استفادة التلاميذ منها ، وفهمهم محتوياتها بدقة ، وربطهم لما في الوسيلة من مادة
بما سبق عرضه في الدرس من خبرات .(مطاوع,1990: 45)
11-
وجب تكرار استخدام الوسيلة في حين استفادة التلاميذ منها،وتلافي التكرار يعرض
التكرار في ذاته .
12- ضرورة تجربة
الوسيلة التعليمية واختيارها لكي يحكم المعلم
حكما ًدقيقاً على صلاحية الوسيلة وفاعليتها .
13- الاستعداد
لاستخدام الوسيلة لا تقل أهمية عن استخدمها الفعلي , بل انه ييسر عملية الاستخدام.
14- استخدام
الوسيلة في الوقت والمكان المناسبين (مطاوع,1990: 42).
15- على المدرس
أن يتوخى البساطة وعدم الإسراف المادي عند الاختيار أو الإعداد للوسيلة
( الكلوب ,1993:
121)
16- يرعى في حجم
الوسيلة ومساحتها وصوتها أن تكون مناسبة إعداد المتعلمين .
17- يرعى في
اختيار الوسيلة واستخدمها توفير الوقت والجهد .
18- يرعى في
الاختيار زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي والإبداع.
19- أن تكون
الوسيلة التعليمية آداه مكملة للتدريس ولا تحتل في حد ذاتها مواقف تعليمية تامة , وهي
ليست خبرات وإنما هي وسائل للحصول على أنواع الخبرات .
20- التعرف على
مبادئ وأسس وقواعد استخدام وتشغيل وإعداد وتنفيذ الوسيلة التعليمية
(الفتلاوي,2003:
239)
21- يجب أن يتوفر
في الوسيلة التعليمية الجمال والمنطقية في تحقيق عنصر الجاذبية والتشويق على ألا
يكون ذلك على حساب الهدف التعليمي .
22- يجب أن تكون
الوسيلة حديثة المعلومات حيث تواكب التطور العلمي (الأغا , و آخرون,1988 : 134)
23- إذ يتوجب
التأكد من وجود حاجة حقيقية تستدعي اختيار الوسيلة وشرائها واستخدمها .
24- مرونة
الوسيلة , وقابليتها للاستخدام لأكثر من غرض أو مستوى تعليمي وإمكانية تعديلها
بالحذف أو بالإضافة في بعض عناصرها حسب ما تقتضيه المادة والوقت المتوفر .
(نشوان ،
وآخرون,2003: 159)
إرسال تعليق