* أنواع
وسائل التعليم :- (الأغا,وآخرون, 1989:
121)
صنفت الوسائل التعليمية في أربع استراتجيات , وهي:-
1- تصنيف حسب الحواس التي تتأثر بها
(الوسائل السمعية , الوسائل البصرية , والوسائل البصرية السمعية) .
2-تصنيف طبقا لماهيتها وطبيعة
تكوينها (الوسائل التوضيحية , الوسائل البصرية , الوسائل السمعية , الوسائل
السمعية البصرية , المجسمات , الرحلات , التمثيليات , المعارض ) .
3- تصنيف حسب الخبرة التي تنقل
(اكتساب الخبرة بالعمل المحسوس , بالملاحظة المحسوسة , بالعين المجرد ) .
4- تصنيف حسب المستفيدين منها :-
تختلف الوسائل من حيث
عدد المستفيدين منها في الموقف التعليمي وبذلك تصنف حسب هذا
المعيار إلى :-
أ- وسائل جماهير/عدد المستفيدين غير محدد , ويمكن أن تصل الوسيلة لكل فرد يريد الاستفادة منها بغض النظر عن
المكان الذي يوجد فيه كالإذاعة وتلفاز.
ب- وسائل جماعية / يعمل على
تعليم مجموعه من الدارسين في مكان معين في نفس الوقت مثل الخرائط والصور.
ج- وسائل فردية/ تستخدم الفرد
واحد فقط كالرسم التي توزع على الطلاب وتفحصها .
إرسال تعليق