* أنواع وسائل التعليم :- (الأغا,وآخرون, 1989: 121)
    صنفت الوسائل التعليمية في أربع استراتجيات , وهي:-
1- تصنيف حسب الحواس التي تتأثر بها (الوسائل السمعية , الوسائل البصرية , والوسائل البصرية السمعية) .
2-تصنيف طبقا لماهيتها وطبيعة تكوينها (الوسائل التوضيحية , الوسائل البصرية , الوسائل السمعية , الوسائل السمعية البصرية , المجسمات , الرحلات , التمثيليات , المعارض ) .
3- تصنيف حسب الخبرة التي تنقل (اكتساب الخبرة بالعمل المحسوس , بالملاحظة المحسوسة , بالعين المجرد ) .
4- تصنيف حسب المستفيدين منها :- تختلف الوسائل من حيث عدد المستفيدين منها في الموقف التعليمي وبذلك تصنف حسب هذا المعيار إلى :-
أ- وسائل جماهير/عدد المستفيدين غير محدد , ويمكن أن تصل الوسيلة لكل فرد يريد الاستفادة منها بغض النظر عن المكان الذي يوجد فيه كالإذاعة وتلفاز.
ب- وسائل جماعية / يعمل على تعليم مجموعه من الدارسين في مكان معين في نفس الوقت مثل الخرائط والصور.
ج- وسائل فردية/ تستخدم الفرد واحد فقط كالرسم التي توزع على الطلاب وتفحصها .

Post a Comment

Previous Post Next Post