كيفية مسار الدم في جهاز الدوران لدى الاسماك

جهاز الدوران عند الاسماك
جهاز الدوران في الاسماك
كيفية مسار الدم في جهاز الدوران لدى الاسماك
جهاز الدوران في الاسماك العظمية

، ينقل الدم في الأسماك الاكسجين و المواد الغذائية الى أنسجة الجسم بالإضافة الى أنه ينقل الفضلات الناتجة من عمليات الأيض الغذائي و ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا الى الخياشيم و الكليتان للأخراج .

يوجد في الاسماك جهاز دوري مغلق و له قلب يضخ الدم حول الجسم بدورة واحدة من القلب الى الخياشيم و من الخياشيم الى جميع أجزاء الجسم ثم يرجع للقلب مرة أخرى 


#الفقاريات

إن الجهاز الدوراني لكل الفقاريات، كما الديدان الحلقية (مثل دودة أرض) وبعض الحيوانات البحرية (مثل الحبار والأخطبوط) هو جهاز مغلق، كما في الإنسان. وأجهزة الأسماك، البرمائيات، الزواحف، والطيور تظهر مراحل مختلفة من تطور جهاز الدوران. يملك جهاز الدوران لدى الأسماك دورة واحدة فقط، حيث الدم يتم ضخه عبر الشعريات الدموية إلى الخياشيم ويتابع عبر الأوعية الشعرية إلى أنسجة الجسم. وهذا يعرف بالدوران المفرد أو الوحيد. قلب الأسماك لذلك هو مضخة واحدة (تتألف من حجرتين). يوجد في الحيوانات البرمائية والزواحف جهاز دوران مزدوج، لكن القلب ليس دائما مقسوم إلى مضختين مفصولتين تماما. فالبرمائيات تملك قلبا يتألف من 3 حجرات. الطيور والثدييات لديهم انقسام تام وكامل للقلب إلى مضختين، فيتألف بالمجموع من 4 حجرات ويعتقد أن القلب ذي الحجرات الأربعة للطيور تطور بشكل مستقل من ذلك للثدييات.

#عند_اللافقاريات

يوجد عند اللافقاريات جهاز دوران مفتوح وهو عبارة عن مجموعة ترتيبات للنقل الداخلي موجودة في بعض الحيوانات اللافقارية مثل الرخويات ومفصليات الأرجل يتم فيها انتقال سائل يدعى اللمف الدموي Hemolymph ضمن تجويف مفتوح يدعى الجوف الدموي Hemocoel، بحيث يلامس السائل معظم الأعضاء، لا يوجد أي فاصل بين الدم والسائل الخلالي.

#جهاز_دوراني_مفتوح

هو تنظيم للنقل الداخلي يوجد عند بعض الحيوانات مثل الرخويات ومفصليات الأرجل، حيث تعبر السوائل المسماة ب اللمف دموي التي تتواجد ضمن فراغ يسمى الفراغ الدموي الأعضاء محملة بالأوكسجين والأغذية من غير وجود فاصل بين الدم والسائل الخلالي ; هذا السائل المختلط يسمى اللمف الدموي. حركة العضلات أثناء تنقل الحيوان تسهل حركة اللمف الدموي، ولكن انزياح السائل من منطقة لأخرى محدود. عندما يسترخي القلب، يعود الدم تدريجيا إلى القلب عبر مسام مفتوحة النهاية (ثغرات). يملأ اللمف الدموي كل الجوف الدموي الأمامي للجسم ويحيط بكل الخلايا.يتألف اللمف الدموي من ماء، أملاح عضوية (غالبا صوديوم، كلور، بوتاسيوم، مغنيزيوم وكالسيوم)، ومكونات عضوية (غالبا سكريات، البروتينات، والشحوم). الجزيء الناقل الأولي للأوكسجين هو هيموسيانين. تلعب دورا في الجهاز المناعي عند مفصليات الأرجل.

#عدم_وجود_جهاز_دوران

يغيب الجهاز الدوراني في بعض الحيوانات، تشمل الديدان المنبسطة (شعبة الديدان المسطحة). لا يحوي جوف جسمها سائل مبطن أو داخلي. بدلا من ذلك يتصل البلعوم العضلي مع جهازها الهضمي متفرع بشدة الذي يؤمن انتقال مباشر للغذيات إلى جميع الخلايا. إن شكل الجسم الظهري-البطني في الديدان المنبسطة يقلل من المسافة بين أبعد خلية أو الخلايا الخارجية والجهاز الهضمي. أما الأوكسجين فينتقل من الماء المحيط بالخلايا إلى داخلها ويخرج ثاني أوكسيد الكربون. بالنتيجة تستطيع كل خلية الحصول على الغذيات، الماء، والأوكسجين دون الحاجة إلى جهاز ناقل.

#الوسائل_التشخيصية

تخطيط القلب الكهربائي – من أجل تحري فعالية القلب الكهربائية.

مقياس الضغط الشرياني والسماعة – من اجل تحري ضغط الدم.

مقياس النبض – من أجل تحري وظيفة القلب (سرعة النبض، النظم القلبي، الضربات الهاجرة).

النبض – يستخدم لتحديد سرعة القلب في غياب فعالية مرضية قلبية محددة.

اختبار درجة امتلاء سرير الظفر – اختبار للتروية القلبية.

وضع قنية ضمن الوعاء أو قثطرة قياس الضغط – لقياس الضغط الإسفيني الرئوي أو قياس الضغط في التجارب على الحيوانات قديما.





دم الاسماك
الدم السميك
الاسماك وضغط الدم
ذوات الدم البارد الاسماك والطيور
دم السمك هل هو نجس
دم السمك نجس
هل دم السمك نجس
طريقة سحب الدم من الاسماك
دم السمك للرزق
مسار الدم لدى الاسماك
كيفية مسار الدم لدى الاسماك
دم السمك لجلب الرزق
دم السمك في المنام
دم السمك في الحلم
الدم في السمك
دم في السمك
مكونات الدم في الاسماك
ضغط الدم في الاسماك
مسار الدم عند الاسماك
دم السمك طاهر
الاسماك ذوات الدم البارد
الاسماك ذوات الدم الحار
الاسماك من ذوات الدم البارد
دم السمك
دم الصيد

Post a Comment

Previous Post Next Post