برجراف عن الادمان
الإدمـــــــــــــــان تعريف
الادمان هو أن يعتمد الفرد اعتماداً عضوياً او نفسياً على مادة مخدرة و يتناولها بشكل دائم و قهري بحيث إذا امتنع عن تناولها تظهر عليه أعراض الانقطاع و التي تتمثل في انهيار جسمي شديد يعجز معها الفرد عن مواصلة حياته و تظهر هذه الأعراض بوضوح لدى مدمني الأفيون و مشتقاته بصفة خاصة ومنها الترامادول.
وهو حالة من الهروب المعبِّرة عن سوء التوافق والدالة على وجود اضطراب في الفردية مما يتطلب تدخلا نفسيا ممتدا لنتمكن من إعادة بناء الفردية ؛ حيث تشير الدراسات أن المدمنين يعانون اضطرابا ونقصا في الصحة النفسية .
أنواع الإدمان
العقاقير المخدرة والتي تستخرج من الأفيون والتي تعطي في البداية الإحساس بالنشاط والخفة ثم الاسترخاء .
المسكنات والحبوب المنومة .
المنبهات والتي يمكن أن يقع فيها أبناؤنا وقت المذاكرة مثل ديكسدرين و بنزدرين ومن الملاحظ أن تناول جرعات كبيرة تسبب حالة تشبه الفصام .
عقاقير الهلوسة مثل المسكالين والسيلوسبين.
إن إدمان الترامادول أخطر أنواع عقار الأفيون (وهناك أسماء تجارية عديدة للترامادول منها التراماجاك والتامول والترامنديل والكونترامال) والترامادول يؤثر علي ناقل الإشارة العصبية والترامادول يؤدي إلي الصرع والتهاب المخ الترامادول يؤدي الي جلطات القلب كما أن إدمان شخص يؤثر على باقي أفراد العائلة
الآثار الجانبية للترامادول
الدوخة والضعف والنعاس .
صعوبة في النوم أو البقاء نائما ، والصداع .
ظهور تقرحات في داخل الفم والأنف والحلق أو العينين .
العصبية؛ الهلع؛ التعرق .
يصبح الفرد سلبيا فتنقطع صلته بالآخرين .
ظهور الأعراض السيكوسوماتية.
نقص فى الثقة بالنفس.
اختلال فى الرضا عن النفس.
شعور بالنقص واليأس.
ضعف فى القدرة على التحكم فى الذات.
الادمان: مرض دماغي
10
صور اشعة النظائر البوسيترونية توضح التغيرات الدماغية بسبب الادمان والتي تساعد على استمرار الاستخدام وتعدد الانتكاسات.
مستخدم كوكايين غير مستخدم
الأسباب النفسية وراء الإدمان
الشعور باللذة فإن المخ البشري لا يدرك الاتجاهات وإنما يبحث عن اللذة والنجاح أينما كان فعندما يأخذ الفرد العقار يشعر في البداية المتعة المؤقتة ولكنه يختلف بعد ذلك مثل الترامادول والاعتقاد في زيادة الرغبة والقدرة الجنسية وهو اعتقاد خاطئ.
تجنب أعراض ومشاكل نفسية أخرى.
البحث عن تقدير الذات فالعقار مصدر يجعل الفرد يشعر ولو وهميا بالنرجسية.
الاغتراب وشعور الفرد بالعزلة النفسية عمن حوله فيحاول الانتماء لجماعة تتفق معه وليس الغربة المكانية .
الضغوط الحياتية المهنية والزواجية والأسرية ...
بعض الأفكار اللامنطقية مثل ينبغي أن تكون الحياة سهلة سلسة خالية تماما من كل المشكلات ، عندما تواجهني مشكلة ما فإني لا أستطيع مواجهتها إلا بالعقار ، لابد أن يكون لدى حلا سريعا للتخلص من كل ما يواجهني من مشكلات .
المتغيرات الديموجرافية
النوع (الذكر92% والأنثى 8%).
العمر (الأطفال والشباب والشيوخ).
المستوى التعليمى (أقل من المتوسط ، ومتوسط ، وفوق المتوسط).
المخدرات
الوظائف الدمــــــــــاغية
السلــــــــــــــوك
البيــــــــــــــــئة
العوامل التاريخية
العوامل البيئية
-الخبرة السابقة
-التجربة
- التوقع
- التعلم
- التفاعل الاجتماعي
- الضغوطات
- المثيرات المستمرة
- العامل الوراثي
-- الحالة المرضية
- النوع
العوامل الفسيولوجيا
16
نظريات تفسير الإدمان
التفسير الوراثي .
النظريات السلوكية (التعلم) نتيجة التعلم من الأقران في البيئة.
نظرية خفض التوتر .
نظرية القوة الوهمية .
التحليل النفسي (ارتداد للمرحلة فمية).
مراحل الدواء
1-المرحلة الانتقالية (إزالة السمية) .وتشمل
اعتراف الفرد أمام نفسه بأنه مدمن وأنه يحتاج العلاج المناسب واقتران كل ذلك بالتوكل على الله عز وجل.
أن يخبر به شخصا مخلصا آخر ليخفف عنه عبء وضغط الموقف وليساعده على التنفيس الانفعالي.
سعيه للعلاج طواعية.
2-مرحلة مظاهر الشفاء المبكرة (التقويم النفسي والاجتماعي لمعرفة درجة تأثير المخدر ) .
التشخيص الجيد الشامل.
الثقة في المعالج وإتباع نصائحه .
الجلسات التعليمية من خلال توعية الفرد بالأضرار الناتجة عن الإدمان.
تكوين وجهة نظر إيجابية عن التخلي عن العقار.
3-مرحلة الاستقرار والتحسن (التأهيل البدني والنفسي).
احذر التراجع التدريجي.
التأهيل البدني .
يتحكم فيها الفرد في مشاكل حياته .
يتعامل الفرد مع تلك المشاكل بحكمه تكسبه المهارة وتقيه من الانتكاس.
الركائز الأساية لعلاج الإدمان والرعاية اللاحقة
العلاج الطبي
العلاج النفسي
التعليم المهني/الحرفي
التعليم
الوضع القانوني
الأمراض المتقولة عن طريق الدم
الوضع المالي
السكن والانتقال
رعاية وعناية الابناء
العلاج والتواصل العائلي
الرعاية والعناية المستدامة
التنسيق والتكامل
الرصد المخبري
الدعم الذاتي
العلاج الفردي / الجماعي
العلاج الدوائي
التقييم الأولي
البرامج والتخدلات العلاجية
Core
Treatment
Etheridge, Hubbard, Anderson, Craddock, & Flynn, 1997 (PAB)
21
العلاج النفسي
طرق ونظريات العلاج والإرشاد النفسي
التنفيس الانفعالي.
العلاج المعرفي .
العلاج الفردي.
العلاج الجماعي (فنية المساعدين المجهولين).
العلاج المنفر.
التركيز على مزايا التخلص من الإدمان.
تغيير الاهتمامات والأصدقاء.
فن تأليف القلوب (حديث الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا).
العلاج بالمعنى .
العلاج بالواقع (المسئولية) .
التركيز على الإيجابيات
أن عقلك فيه 150 مليار خلية .
عيناك تفتح وتقفل 17.000 مرة في اليوم.
أن عيناك تميز 10 مليون لون في الحال .
أن عضلاتك لو توصلت ببعضها لشدت 25 طن .
أنك تفكر يوميا فيما يقارب 60.000 فكرة.
طاقتك الإيجابية لو توصلت ببلد لأنارته لمدة أسبوع .
أن الابتسامة اللغة الوحيدة المفهومة في كل أماكن العالم (يزيد الاستيعاب 14مرة).
أن وجه الفرد به ما يقرب من 80 عضلة نستخدم منها 14 عضلة وقت الابتسامة .
أن نسبة كبيرة من الدم ماء فعليك بشرب الماء.
شاركني النشاط
أنا قوي .
أنا ضعيف .
تنظيم الوقت وشغل وقت الفراغ
فنية الاندماج من خلال تدوين خمسة أرقام لأشخاص مخلصين تطلب أحدهم كلما فكرت في العقار.
فنية الاسترخاء النفسي والجسمي وفنية المكان الآمن.
وضع خطة عمل إيجابية والمحافظة على تطبيقها .
لابد أن يعرف الفرد الهدف ويحدده بدقة فمن لا يحدد ميناء الوصول لا يمكنه معرفة اتجاه السير (مثل الفرد اللي قال للسواق تأخذ مني كام وتوديني فين؟)
العلاج الاسري
تغيير أنماط التفاعل الخاطئة في الأسرة وتحسين طبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة.
تعديل أساليب الاتصال الخاطئة .
تحسين الأسرة لوظائفها .
علاج العمليات المرضية التى تعاني منها.
رفع تقدير المراهق لذاته وتعليمه كيف يكون اتجاهات إيجابية نحو ذاته.
إكساب الأسرة بعض المهارات الاجتماعية التي تحسن من كفاءة التفاعل الاجتماعي للأسرة.
أفراد عائلة المدمن يجب أن يعيدوا النظر فى دورهم الذي يلعبوه في حياة المدمن ، ولكن أحيانا هناك بعض التصرفات التي نعتبرها نحن أساليب مساعدة تكون مؤذية للشخص المقصود مساعدته.
عناصر مهمة في برامج تعليم الشباب للوقاية من الإدمان.
تقوية الوازع الديني.
مشاركة شباب من نفس سن الفئة المستهدفة.
مشاركة مجتمعية من خلال تنشيط مشاركة المجتمع.
استخدام النقاش الحر لزيادة عدد البدائل في الحياة.
استمرار الأنشطة الوقائية.
الرياضة المباحة للوقاية من الإدمان.
العلاج الأسري والعلاج الاجتماعي
التجمع للأكل كأسرة معاً .
خروج جميع أفراد الأسرة معاً.
عدم عمل الأب لفترات طويلة خارج المنزل .
عدم ترك مسئولية التربية (الخلقية ، والسلوكية ،والروحية...) كاملة للزوجة .
التحدث مع الابناء وليس إليهم والإصغاء(البنت وال100دولار).
التوقع دائماً من الأبناء التفوق والحصول على ممتياز فى جميع الأعمال .
التفاؤم المستمر وتوقع النجاح.
* تشجيع الانضباط الذاتى بتكليف الابن بواجبات منظمة وجعلهم مسئولين عن تصرفاتهم.
* تقديم المحبة للأبناء غير المشروطة ويساعده هذا على حب نفسه وتقبلها.
* تحديد أسلوب للترويح عن النفس داخل الأسرة.
* معرفة الأماكن التى يذهب لها الأبناء وأنشطتهم وأصدقائهم.
إشعار الابن بأنك تقبله رغم ما فيه من جوانب نقص دراسى واجتماعى.
المساعدة على نظرة الابن لنفسه نظرة إيجابية وإشعاره بأنه متميز إذا كان موهوباً.
كن قدوة للابن فى المواقف الحرجة.
إلمام الأسرة بمراحل نمو الفرد وطبيعة كل مرحلة وكيفية التعامل مع الأبناء.
تجنب بعض المحذورات
يحذر على الفرد أن يوجد بمفرده مع المخدر .
يحذر على الفرد رؤية الأشخاص المرتبطين بالعقار.
يحذر على الفرد الجلوس في الأماكن التي كان يتعاطى فيها المخدر بمفرده.
البعد عن ذكريات التعاطي مثل سماع أغنية معينة كان يسمعها وقت التعاطي وكذلك الروائح والأطعمة والتوقيتات المحددة.
وبعد ما سبق من أنت ؟
ماذا تعرف عن قدراتك (الروح والجسد والعقل والأحاسيس) ؟
هل تستفيد منها 100% .
ماذا تريد ؟
كيف تحققه ؟
هل تستمر فيه ؟
إرسال تعليق