الناس في اختيار الزوجين طرفان ووسط فمنهم من يستعجل في الخطبة، وشروط اختيار
الزوجة، و شروط الخطبةـ
الناس في اختيار
الزوجين طرفان ووسط، فمنهم من يستعجل في الخطبة إذا أراد الزواج دون نظر أو سؤال، ويستعجل في قبول الزوج لموليته دون نظر وسؤال،
وآخرون يدققون في الشروط وينقرون في البحث والسؤال حتى يتأخر زواجهم كثيرا، وحتى
تبقى الفتاة عان ً سا، وبين هذا وذاك وسط عدل
خيار ، يحبه الله تعالى ويرضاه.
بالتعاون مع مجموعتك: ناقش هذه القضية مبينا: أسبابها،
ومظاهرها، وسبيل علاجها، ومتوخ ً يا ذكر الحال
التي هي الوسط المرضية في هذه القضية.
الحال الوسط المرضيَّة:
1 ما معنى الأسرة
؟ وما الطريق الصحيح إلى تكوينها؟
2 بيِّن مكانة الأسرة
في الشريعة الإسلامية.
3 وضِّح العلاقة بين
الأسرة والمجتمع.
4 عرِّف النكاح لغة
وشرع ً ا .
5 ما حكم النكاح ؟
مع الدليل من الكتاب والسنة .
6 ما الحكمة من مشروعية
النكاح؟ مع الاستدلال .
7 ما الأسباب الوجيهة
الداعية لتأخر الزواج ؟ وما الأسباب غير الوجيهة ؟وكيف ترد عليها؟
8 ما أركان النكاح
؟ مع التوضيح .
9 ما شروط النكاح
؟ مع شرح كل شرط منها .
10 ما أنوع المحرمات
في النكاح ؟
11 اذكر الدليل على
تحريم نكاح كل مما يلي:
أ النساء
المتزوجات.
ب الجمع
بين المرأة وأختها.
ت الجمع
بين المرأة وعمتها.
12 قارن بين شروط
النكاح والشروط في النكاح مع المثال .
13 من خلال دراستك
؛ ناقش العبارات التالية مبينا أصوبها شر ً عا، معل ً لا ومدل ً لا لما تقول:
أ يجب على
ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه كائنا من كان.
ب يجب على
ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه إذا كان كفئا لها.
ت يجب على
ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه إذا كان كفئا لها ورأ في ذلك المصلحة لها.
14 بمراجعة أحد كتب
التفسير أو معاجم اللغة العربية؛ اكتب تعريف العضل بأسلوبك الخاص.
15 بيِّن من يحل نكاحهن
ومن يحرم نكاحهن مما يلي:
بنت البنت من الرضاع بنت الأخ من الرضاعة زواج الأب لأم ابنه من الرضاعة الربيبة إذا دخل
بأمها عمة
الزوجة المعتدة بطلاق .
16 ماذا يسمى الزواج
المؤقت ؟ وما حكمه؟ مع ذكر الدليل .
17 لو تزوج رجل مطلقة
ثلاث ً ا بقصد أن يبيحها لزوجها الأول فما حكم هذا العمل ؟ مع الاستدلال،
وماذا يسمى هذا النكاح ؟
18 لو تزوج الرجل
امرأة على أن يجعل ابنته عوض ً ا عن هذه المرأة فيزوجها وليها فما الحكم ؟ وماذا
يسمى هذا النوع من النكاح ؟
19 ما حكم النظر إلى
المخطوبة ؟ مع ذكر الدليل.
20 اذكر الضوابط الشرعية
للنظر إلى المخطوبة.
1 اكتب مقا ً لا حول
أهمية ارتباط الفرد بأسرته في ضوء العناصر التالية:
أ الأسباب
المعينة على الارتباط بالأسرة .
ب مظاهر
ارتباط الفرد بأسرته .
ت الآثار
المترتبة على الارتباط بالأسرة.
2 خلق الله سبحانه
الإنسان وأودع فيه الغرائز المختلفة ومنها غريزة حب الشهوة، ولكن الإسلام
هذبها ورعاها ووجهها الوجهة الصحيحة،وقد يعاني بعض
الشباب من مشكلة الشهوة، وعدم التحكم
فيها والتغلب عليها.
في دفترك اكتب نصيحة مختصرة لشاب في المرحلة الثانوية
ترشده إلى أنسب الحلول لهذه المشكلة.
3 من السلوكات الخاطئة
التي تقع : تساهل بعض الناس بإطلاق البصر في المحرم، اكتب بح ً ثا حول
هذه الظاهرة في النقاط التالية :
أ حكم النظر
إلى المحرم بالأدلة من الكتاب والسنة.
ب أسباب
الوقوع في هذا السلوك المشين.
ت علاج
هذا السلوك من وجهة نظرك.
4 بمراجعة بعض الكتب
أوالمجلات العلمية أو المواقع الإلكترونية: اكتب مقا ً لا عن العنوسة، موض ً حا فيه:
أ المراد
بالعنوسة.
ب نسبة
العنوسة في المملكة أو بعض الدول الإسلامية.
ت أسباب
العنوسة.
ث أثرها
على المجتمع.
ج علاجها.
هو العوض الواجب للمرأة على الرجل بالنكاح. ويسمى:
الصَّدقة والنِّحلة، والمهر، والفريضة والأجر. وسمي
َ صداقا:
لإشعاره بصدق رغبة الزوج في الزوجة.
الصَّداق واجب؛ دل على وجوبه الكتاب والسنة والإجماع.
أما الكتاب : فقوله تعالى : ﴿ ﴾ ( ١).
وأما السنة: فإن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج
وأصدق زوجاته، وقد ثبت أنه أعتق صفية( ٢) وجعل عتقها صداقها( ٣).
وأما الإجماع : فقد أجمع المسلمون على مشروعية الصداق،
وأنه شرط في صحة النكاح.
( ١) سورة النساء
آية ٤. ( ٢) هي: أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير ، قتل زوجها كنانة
بن أبي الحقيق يوم خيبر وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم سنة ٧ من الهجرة وتوفيت سنة
٥٠ .
( ٣) رواه البخاري
في كتاب النكاح ، باب من جعل عتق الأقة صداقها برقم ٥٠٨٦ ، ومسلم في كتاب النكاح باب
فضيلة إعتاقه أمته ثم يتزوجها برقم ١٣٦٥ .
( ٤)روا ه البخاري
في كتاب النكاح ،باب السلطان ولي لقول النبي صلى الله عليه وسلم زوجناكها بما معك من
القرآن برقم ٥١٣٥ ،ومسلم في كتاب النكاح باب الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد
وغير ذلك
من قليل واستحباب كونه خمس مئة درهم لمن لا يجحف
به برقم ١٤٢٥ .
( ٥) سورة البقرة
آية ٢٣٦ .
الأصل فيه أن يكون ما ً لا من نقود أو عقار أو غيرهما.ويجوز
أن يكون غير ذلك مثل: تعليم شيء من
القرآن أو شيء من العلوم الشرعية أو غير الشرعية
المباحة؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج رجلا امرأة بما معه من
القرآن( ٤) بعد أن أمره أن يبحث عن مال ولو خاتم
ً ا من حديد، فلم يجد شيئا.
يسن تسمية الصداق في العقد حسم ً ا للنزاع، ويجوز
عدم تسميته؛ لقوله تعالى : ﴿
﴾ ( ٥)، ويكون لها
مهر المثل حينئذ .
١ إذا مات الزوج ولو قبل الدخول، أو طلَّق بعد الدخول
استقر لها المهر كام ً لا بإجماع أهل العلم.
٢ إذا طلقها قبل الدخول فإن كان المهر مسمى فلها نصفه؛
لقوله تعالى : ﴿
وإن طلقها قبل الدخول ولم يسم مهر ً ا فلها المتعة
بقدر يسر الزوج وعسره؛ لقوله تعالى :﴿
وهو حق لها فإن تنازلت عنه جاز؛ لقوله تعالى :
﴿
يسن تخفيف المهر، لحديث عائشة رضي الله عنها أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : »أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة ٤) .« )
ويختلف التخفيف باختلاف الأشخاص، والبلدان، والأزمان،
فالتخفيف بالنسبة للأغنياء غير التخفيف
بالنسبة للفقراء، والتخفيف في البلدان الغنية غير
التخفيف في البلدان الفقيرة.
عن أبي هريرة ‹ قال جاء رجل إلى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
»هل نظرت إليها فإن
في عيون الأنصار شيئ ً ا؟ « قال: قد نظرت إليها، قال: »على كم تزوجتها؟ « قال: على
أربع
أواق، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: »على أربع
أواق! كأنما تنحتون الفضة من ُ ع ْ رض هذا الجبل ٥)« ).
وعن أبي حدرد الأسلمي ‹ أنه أتى النبي صلى الله
عليه وسلم يستفتيه في مهر امرأة، فقال: »كم أمهرتها؟ «، قال: مائتي
درهم، فقال: » لو كنتم تغرفون من ُ بطحان ما زدتم!
٦) « ).
( ١) سورة البقرة
آية ٢٣٧ . ( ٢) سورة البقرة آية ٢٣٧ .
( ٣) سورة البقرة
آية ٢٣٧ .
( ٤) رواه الإمام
أحمد في مسنده ٦/ ١٤٥،٨٢ ، وابن أبي شيبة ٣/ ٤٨٣ ، في كتاب النكاح ، باب ماقالوا في
مهر النساء واختلافهم في ذلك برقم ١٦٣٧٨ ، والحاكم في المستدرك ٢/ ١٧٨ ، والبيهقي في
السنن الكبر ٧ / ٢٣٥ .
( ٥) رواه مسلم في
كتاب النكاح، باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها ٢/ ١٠٤٠ ( ١٤٢٤
)، يلحظ أن هذا الرجل كان فقير ً ا ولهذا جاء يطلب من النبي صلى الله عليه وسلم المساعدة،
أما لو كان قادر ً ا
فإن الأمر يختلف، ولهذا كان مهر النبي صلى الله
عليه وسلم أكثر من ذلك؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان قادر ً ا على ذلك.
( ٦) رواه الإمام
أحمد ( ١٥٢٧٩ ).
يجوز تعجيل المهر قبل الدخول، ويجوز تأجيله بعده،
كما يجوز تقديم بعضه وتأجيل بعضه الآخر حسب
المتفق عليه.
من القضايا التي يعاني منها الشباب : كثرة تبعات
الزواج وغلاء المهور في بعض مناطق المملكة، بالتعاون
مع مجموعتك:ناقش هذه القضية في المحاور التالية:
لغة : مأخوذة من الولمة، وهي تمام الشيء واجتماعه.
وشرع ً ا : هي الطعام الذي يصنع في العرس.
وقد يطلق على كل طعام يصنع للسرور، سميت بذلك لاجتماع
الزوجين.
سنة مؤكدة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن
بن عوف ‹ لما تزوج : » َ أول ِمولو بشاة ١)« ).
ويسن أن تكون شاة فأكثر للحديث، ولما فيها من التحدث
بنعمة الله وهي الزواج وغنى النفس ، وشرعت
لما فيها من إظهار النكاح وإعلانه ، ولما فيها من
الاجتماع والوئام.
1 يجب على من ُ دعي
إلى الوليمة دعوة خاصة أن يحضرها، فإن كانت الدعوة عامة دون تخصيص لم
تجب الإجابة.
2 إن كان فيها منكر كشرب الخمر والغناء ونحوهما فلا تجوز الإجابة إلا إذا قدر على تغيير المنكر:
لعموم قوله تعالى : ﴿
﴾( ٢).
3 يحرم أن يكون في
الوليمة إسراف أو تبذير؛ لعموم قوله تعالى :﴿ ﴾( ٣)،
وقوله : ﴿ ﴾( ٤).
( ١) رواه البخاري
في كتاب النكاح ، باب الوليمة ولو بشاة برقم ٥١٦٧ ، ومسلم في كتاب النكاح باب الصداق
وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد وغير ذلك برقم ١٤٢٧ .
( ٢) سورة النساء
آية ١٤٠ .
( ٣) سورة الأنعام
آية ١٤١ .
( ٤) سورة الإسراء
آية ٢٦ .
٦٨
يباح الدُّفُّ فقط دون غيره من آلات اللهو، والدليل
على
ذلك: قوله صلى الله عليه وسلم : » َ ف ْ ص ُ ل ما
بين الحلال والحرام: الصو ُ ت
والدُّفُّ في النكاح ١)« ).
والحكمة من إباحته: إعلان النكاح وإظهار الفرح والسرور.
تقع مخالفات شرعية في حفلات الزواج مثل : الإسراف
في الولائم، وتخصيص الدعوة بالأغنياء فقط،
ودعوة ال ِ فرق الغنائية، فكر في إيجاد حلول كبدائل
لهذه المخالفات:
( ١) رواه الإمام
أحمد في مسنده ٣/ ٤١٨ ، والنسائي في كتاب النكاح باب إعلان النكاح بالصوت وضرب الدف
برقم ٣٣٧١ ، والترمذي في كتاب النكاح برقم ١٠٨٨ ، وابن ماجه في كتاب النكاح باب
إعلان النكاح برقم ١٨٩٦ .
العشرة هي ما يكون بين الزوجين من الألفة والانضمام
وحسن الصحبة، وهي أمر مطلوب شرع ً ا بحيث
يعامل أحدهما الآخر معاملة حسنة بعيدة عن اللغو
والفحش والغش والشدة والكبرياء والسخرية وال ِ غيبة؛
فإن هذه الأمور محظورة بين المسلمين أجمعين وهي
بين الزوجين أشد ح ْ ظر ً ا؛ لأنها تقوض دعائم الأسرة
وتقضي عليها.
قال تعالى: ﴿ ﴾( ١)، وقال:﴿ ﴾( ٢)، وعن عائشة
رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: »خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي ٣)« )، وهذه العشرة هي
عنوان سعادة الزوجين، بل سعادة الأسرة كلِّها.
لقد قرر الإسلام الحقوق المشروعة لكل من الزوجين،
وهي ثلاثة أنواع :
النوع الأول : حقوق الزوج على زوجته:
1 طاعة الزوج، لحديث
أبي هريرة ‹ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : » لو كنت آمر ً ا أحد ً ا أن يسجد
لأحد
لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ٤)« )، لكن الطاعة
تكون في غير معصية الله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : » إنما الطاعة
في المعروف ٥)« ).
2 لا تمدُّ عينيها
إلى غير زوجها، ولا ُ تدخل في بيته من لا يرضاه، لما جاء في ُ خطبة النبي صلى الله
عليه وسلم يوم عرفة
في حجة الوداع: » ولكم عليهن ألا يوطئن ُ ف ُ ر
َ ش ُ ك ْ م أحد ً ا تكرهونه ٦)« ).
3 حفظ مال الزوج ومتاع
البيت، و َ ح َ ضا َ ن ُ ة الأطفال، لقوله صلى الله عليه وسلم: » المرأة راعية في بيت
زوجها وولده
ومسؤولة عنهم ٧)« ).
( ١) سورة النساء
آية ١٩ . ( ٢) سورة البقرة آية ٢٢٨ .
( ٣) رواه الترمذي
في كتاب المناقب باب فضل أزواج النبي € برقم ٣٨٩٥ ، وابن ماجه في كتاب النكاح باب حسن
معاشرة النساء برقم ١٩٧٧ .
( ٤) رواه الإمام
أحمد في مسنده ٤/ ٣٨١ ، والترمذي في كتاب الرضاع باب ماجاء في حق الزوج على المرأة
برقم ١١٥٩ ، وأبو داود بنحوه في كتاب النكاح باب في حق الزوج على المرأة برقم ٢١٤٠
،
وابن ماجه في كتاب النكاح باب حق الزوج على المرأة
برقم ١٨٥٣ .
( ٥) رواه البخاري
في كتاب الأحكام باب السمع والطاعة للإمام مالم تكن معصية برقم ٧١٤٥ ،ومسلم في كتاب
الإمارة باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية وتحريمها في المعصية برقم ١٨٤٠ .
( ٦) رواه الإمام
أحمد في مسنده ٥/ ٧٣ ،ومسلم في كتاب الحج باب حجة النبي € برقم ١٢١٨ .
( ٧) رواه البخاري
في كتاب الجمعة باب الجمعة في القر والمدن برقم ٨٩٢ ،ومسلم بنحوه في كتاب الإمارة باب
فضيلة الأمير العادل وعقوبة الجائروالحث على الرفق بالرعية والنهي عن إدخال المشقة
عليهم برقم ١٨٢٩ ٧٠
ويجوز لها أن تأخذ من مال زوجها بالمعروف إذا كان
بخي ً لا؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة زوجة أبي
سفيان رضي الله عنهما لما جاءت تشكو بخل زوجها
: » خذي ما يكفيك َ و َ و َ ل َ د ِ ك بالمعروف ١)« ).
4 القرار في البيت
وعدم الخروج إلا بإذنه؛ لقوله تعالى : ﴿ ﴾( ٢).
النوع الثاني : حقوق الزوجة على زوجها:
1 المهر؛ لقوله تعالى
: ﴿ ﴾( ٣).
2 النفقة عليها وعلى
أولادها، وتأمين السكنى لهم؛ لقوله تعالى : ﴿
﴾( ٤)، ولقوله تعالى
: ﴿ ﴾( ٥).
3 الإذن لها بالخروج
من البيت عند الحاجة ، كالخروج إلى المسجد وطلب العلم ونحو ذلك لقوله صلى الله عليه
وسلم:
» لا تمنعوا إماء
الله مساجد الله ٦)« ) ، ومثل ذلك زيارة أقاربها.
4 عدم جمعها مع ضرَّتها
في مسكن واحد دون رضاهما؛ لما في ذلك من الضرر عليها وهو ممنوع
لقوله صلى الله عليه وسلم : »لا ضرر ولا ضرار
٧)« ).
5 العدل بين الزوجات
في القسمة والنفقة؛ لقوله تعالى : ﴿ ﴾( ٨)، فشرع سبحانه
الاكتفاء بامرأة واحدة عند خوف عدم العدل، وذلك
يدل على وجوبه.
النوع الثالث: حقوق مشتركة بينهما :
1 حسن المعاشرة؛ لقوله
تعالى: ﴿ ﴾( ٩)، وقوله: ﴿
﴾( ١٠ ).
2 القيام على شؤون
البيت والأطفال؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: » كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ١١)«
) ، على أنه
ينبغي مراعاة أن الأب أعظم مسؤولية لأنه رب البيت
القائم عليه؛ لقوله تعالى : ﴿
﴾( ١٢ ).
( ١) رواه البخاري
في كتاب النفقات باب إذا لم ينفق الرجل فللمرأة أن تأخذ بغير علمه مايكفيها وولدها
بالمعروف برقم ٥٣٦٤ .
( ٢) سورة الأحزاب
آية ٣٣ . ( ٣) سورة النساء آية ٤.
( ٤) سورة البقرة
آية ٢٣٣ . ( ٥) سورة الطلاق آية ٦ .
( ٦) رواه البخاري
في كتاب الأذان باب استئذان المرأة زوجها بالخروج إلى المسجد برقم ٨٧٣ ،ومسلم في كتاب
الصلاة باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة برقم ٤٤٢ واللفظ لمسلم
.
( ٧) رواه مالك في
كتاب الأقضية باب القضاء في المرفق ٢/ ١١٥ برقم ٣٦ ،والحاكم في المستدرك ٢/ ٥٨ وقال
صحيح الإسناد على شرط مسلم ولو يخرجاه والبيهقي في السنن الكبر ٦ / ٦٩ وحسنه
النووي والسيوطي وغيرهما .
( ٨) سورة النساء
آية ٣. ( ٩) سورة النساء آية ١٩ .
( ١٠ )سورة البقرة
آية ٢٢٢٨ .
( ١١ ) رواه البخاري
في كتاب الجمعة باب الجمعة في القر والمدن برقم ٨٩٢ ،ومسلم بنحوه في كتاب الإمارة باب
فضيلة الأمير العادل وعقوبة الجائروالحث على الرفق بالرعية والنهي عن إدخال
المشقة عليهم برقم ١٨٢٩
( ١٢ ) سورة النساء
آية ٣٤ .
3 الاستمتاع؛ لقوله
تعالى : ﴿ ﴾( ١).
4 التناصح والتعاون
على البر والتقو ؛ لقوله سبحانه:
﴿
﴾( ٢)، وقوله : ﴿
﴾( ٣).
لا يمكن للحياة أن تخلو من المشاكل صغيرة أو كبيرة
وخاصة المشاكل الزوجية؛ فقل أن يوجد بيت لم
تقع فيه مشكلة مهما كان نوعها، وهذه سنة الحياة،
ولكن يختلف حال الناس في التعامل مع هذه المشاكل :
ضع تصورا مختصرا لثنتين من المشاكل الزوجية؛ مع
وضع العلاج المقترح لها:
( ١) سورة البقرة
آية ٢٢٢ .
( ٢) سورة المائدة
آية ٢.
( ٣) سورة التوبة
آية ٧١ .
٧٢
متى يقع الطلاق الصحيح بين الزوجين
146 طريقة للحب بين الزوجين
حل درس الفراق بين الزوجين
خصائص فصائل الدم بين الزوجين و توافقهما لإنجاب
طفل سليم
ناقش كيف يؤثر اختيار الطعام في الصحة ايجابا او
سلبا
الطريقة التي تم على اساسها اختيار الخلفاء الراشدين
ما هي معايير اختيار الصديقة اول متوسط
Post a Comment