انقوعة الشتاء شهور فصل الشتاء
تعريف عن فصل الشتاء
نص الشتاء
جمال الشتاء
ايام الشتاء
خواطر الشتاء
فصل الشتاء
اعشق الشتاء
شهور فصل الشتاء
تعريف عن فصل الشتاء
أُنقوعة الشّتاء
أُنقوعة الشّتاء هي بَيْت تَرْبِية مَوْسِميّ. تَتَكوَّن الأُنقوعةُ في الشّتاء
عندما تَهْطُل أمطارٌ كثيرةٌ. تَرْتَفِعُ درجة الحرارة في الصّيف، فَتَتَبَخَّر المياهُ
بِسُرعة ممّا يؤدّي إلى جَفافِ أُنقوعةِ الشّتاء.
تَعيشُ أصنافٌ كثيرةٌ من الكائنات الحيّة في بيئة أُنقوعة الشّتاء.
أُنقوعةُ الشّتاء والكائنات الحيّة الّتي تَعيشُ فيها موجودةٌ في حالةِ خَطرٍ
وذلك لِسَبَبَيْن:
- الرّشّ بالمُبيدات الّتي تَضُرُّ
بمياه الأُنقوعة.
- أعْمال التّطوير والبناء في
الأماكن المفتوحة الّتي توجدُ فيها أُنقوعات الشّتاء. يَمْلأُ المُقاولون المَكانَ
بالتُّراب ويَجْعَلونَه مُسْتويًا، وذلك من أجْلِ بناءِ العِمارات أو من أجْلِ شَقّ
الشّوارع.
الأسئلة 22–26 تَتَطَرَّق إلى قِطْعة المعلومات.
السّؤال 22
اُذْكُر عاملاً واحدًا يُؤَثِّر على كمّيّة المياه في أُنقوعة الشّتاء.
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 23
أعْطِ مِثالاً من القِطْعة الّتي قَرَأتها عن أُنقوعة الشّتاء على عمليّة تَضُرّ
بالبيئة يقوم بها الإنسان.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
السّؤال 24
التُّربة الرّمليّة هي تُربة تَتَغَلْغل فيها المياه بِسُرعة كبيرة. أمّا في
التُّربة الطّينيّة، فتَتَغَلْغل
المياه بِبُطْء.
أيّ تُربة من هاتَيْن التُرْبَتَيْن تَفْسَح المَجال أمام تَكَوُّن الأُنقوعات؟
اِشْرَح إجابَتَك. _________________________________________________
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 25
في أُنقوعة الشّتاء، هناك تأثيرات مختلفة بين المُرَكِّبات البيئيّة المختلفة.
اِخْتَر الجُملة الّتي تَصِف تأثير مُرَكِّبٍ جامِدٍ على مُرَكِّب حيٍّ.
1 اِرتفاعُ درجة الحرارة
يؤثِّر على تَبَخُّر مياه الأُنقوعة.
2 سَرْطانات تأكل يَرَقات
البعوض الّتي في الأُنقوعة.
3 الطّحالب تُغْني مياه
الأُنقوعة بالأوكسجين.
4 المُبيدات تَضُرّ
بالشّراغيف (الدّعاميص) الّتي في الأُنقوعة.
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 26
بِسَبَب اختفاء (زَوال) أُنقوعات الشّتاء، بُذِلت جهودٌ من أجْلِ بِناء أُنقوعاتٍ
اصطناعيّةٍ، لتُنْقَل إليها كائنات حيّة من أُنقوعات الشّتاء التي تَضَرّرت.
اُكْتُب تَعْليلاً يؤيِّد بِناء أُنقوعاتٍ اصطناعيةٍ.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
يَجِبُ الإجابة عن السّؤالَيْن 27–28 بِحَسْب ما تعلّمته في الصّفّ.
السّؤال 27
يَتَغذّى أحَد الطُّيور الّتي أمامك على كائنات حيّة يقوم بِتَصْفِيَتِها من
المياه.
أشِّر على المِنْقار المُكَيَّف (المُلاءَم) لِغذاء هذا الطّائر.
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 28
اُذْكُر تَكَيُّفًا واحدًا للطّيور المائيّة مُلاءَمًا للحركة في الماء.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
الموضوع: عالَمٌ مِنْ صُنْع الإنسان، الأسئلة 29–33
السّؤال 29
صِفات البلاستيك الكثيرة تَجْعَله مُلائمًا لاسْتِعمالات مختلفة.
في الجَدول التّالي تمّ تَسْجيل ثلاثة مُنْتَجات مصنوعة من البلاستيك.
اُذْكُر إلى جانب كلّ مُنْتَج صِفَةً واحدةً من صِفات البلاستيك ضّروريّة لاسْتِعمال
ذلك المُنْتَج.
المُنْتَج
صِفَة البلاستيك الضّروريّة
لاستِعمال المُنْتَج
مثال: قنّينة مَشْروب سَهْلَةُ الحَمْل
أ. لُعْبَة طِفْل
ب. مِظَلَّة
ج. عَدَسات نظّارات
البلاستيك والبيئة
يتمّ إلقاء المُنْتَجات المصنوعة من البلاستيك في النّفايات بَعْد الاْنتِهاء
من اسْتِعمالها. الاسْتِعمال الكثير لهذه المُنْتَجات يؤدّي إلى زيادَةٍ كبيرةٍ في
كمّيّة النّفايات المصنوعة من البلاستيك.
في الماضي، اعتادوا على حَرْق نِفايات البلاستيك، لكن تَبيَّنَ في حينِهِ أن
غازات سامّة تَنْطَلِق خلال عمليّة حَرْق البلاستيك.
في الفترة الأخيرة وُجِدَت طريقة أخرى لمُعَالَجَة نِفايات البلاستيك: اسْتِحْداث
البلاستيك،
أي مُعالَجَة نِفايات البلاستيك مِنْ جَديد وإعادَتِها إلى الاسْتِعمال كَمادّة
خام لِصناعة مُنْتَجات جديدة.
السّؤالان 30—31 يَتَطَرَّقان إلى قِطْعة المعلومات.
السّؤال 30
في مكانٍ لإلقاء النّفايات (مِزْبَلَةَ) تمّ، خلال عشر سنوات، إلقاء كمّيّات
فَضَلات طعام أكبر من كمّيّات البلاستيك. على الرّغم من ذلك، كانت كمّيّات البلاستيك
الّتي تَراكَمَت في هذا المكان أكبر من كمّيّات فَضَلات الطّعام. اِشْرَح السّبب.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 31
النّاس الّذين سَكَنوا بالقُرب من أماكِن حَرْق البلاستيك عانوا من صُعوبةٍ
في التَّنفُّس.
ماذا يُمْكن أن يَكون السّبب في ذلك؟
__________________________________________________________
__________________________________________________________
__________________________________________________________
أجب عن السّؤالين 32—33 حسب ما تعلّمته في الصّفّ.
السّؤال 32
كيف يُمْكِن التّقْليل من اسْتِعمال أكياس البلاستيك؟
__________________________________________________________
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 33
على قِسْمٍ مِن مُنْتَجات البلاستيك يَظْهَر الشِّعار التّالي:
يُمْكِن أن نَعْرِف بأنّ المُنْتَجات الّتي يَظْهَر عليها هذا الشِّعار صُنِعَت
مِن:
1 مادّة خام جَديدة.
2 مادّة خام مُسْتَحْدَثة.
3 مادّة خام صَلْبة.
4 مادّة خام قابِلة
لِلْكَسْر.
الموضوع: الإنسانُ، سلوكُهُ، صحّتُهُ وجَوْدة حياتِهِ، الأسئلة 34–38
السّؤال 34
لماذا تُوْصي وزارة الصّحّة بِعَدَم التّعرّض إلى الشّمس في ساعات الظُّهر؟
__________________________________________________________
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 35
لَعِبَ أولادٌ على شاطئ البحر.
ما هي المعلومات الّتي اسْتَوْعَبَها (اسْتَقْبَلَها) الأولاد بواسطة الجِلْد؟
1 كانت السّماء صافيةً
وزرقاء.
2 طَلَبَ المُنِْقذ
من السّابِحين أن يَحْذروا.
3 فاحَت رائحةٌ كريهةٌ
من سَلّة النّفايات.
4 كانت مياهُ البحر
باردةً وكان الرّملُ دافئًا.
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 36
اُذْكُر وظيفتَيْن مِن وظائف الهَيْكَل العَظْمِيّ لِجِسْم الإنسان.
•
•
السّؤال 37
يَتَركّب العمود الفقريّ من فِقْرات ومن غُضْروف.
اُكْتُب ما هي وظيفة الغُضْروف.
__________________________________________________________
__________________________________________________________
• • • • • • • • •
• • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • •
السّؤال 38
في داخل الأنف توجد شُعَيْرات ويوجد سائِل مُخاطيّ. اُكْتُب في الجَدول التّالي
وظيفة كلّ مِنْهُما.
الوظيفة
أ.
الشُّعَيْرات
ب.
السّائِل المُخاطيّ
المنظومة البيئية هي مُجمل الكائنات الحية التي تعيش في منطقة معينة ومُجمل
العوامل البيئية الفيزيائية التي تعيش فيها هذه الكائنات. تُقيم الكائنات الحية والمركبات
البيئية علاقات تبادُل تشتمل على انتقال للطاقة ودورات مواد. تتواجد على وجه الكرة
الأرضية منظومات بيئية كثيرة ومتنوعة، مثل: أنقوعة الشتاء، الشعاب المرجانية وأحراش
منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
تنوُّع الأنواع
تنوُّع الأنواع هو كافة الأنواع التي تعيش في مكان معين، ابتداءً من البكتيريا،
الفطريات والنباتات، وانتهاءً بالطيور الجارحة والثدييّات الكبيرة. يشمل تنوُّع الأنواع
في "رَمات هَنديف"، على سبيل المثال، شجيرات مثل الفيجن والقَندول؛ الأشجار
مثل: البُطم والبلوط؛ ونباتات متسلّقة مثل: العُلّيق والفُشاغ. وبالطبع، يشتمل تنوُّع
الأنواع في "رَمات هنَديف"، على أحياء، مثل: المفصليات، مثل فرس النبي الأخضر،
والفراشة السنونية الذيل (الفراشة الصفراء)؛ والبرمائيات، مثل: الضفدع الأخضر، ضفدع
الشجر)؛ الزواحف، مثل: السحلية السريعة وسحلية الحرش (السحلية المتجعدة الجلد)؛ الطيور،
مثل: الباز الأحمر وحجل الصخور، وثدييّات، مثل: اليَحمور (أيل الكرمل) والغزال (الغزال
المحلي).
التنوُّع الوراثي (الجيني)
إن الاختلاف في التركيبة الوراثية (الجينية) بين فردٍ واحد وبين آخر من نفس
النوع يُنتِج المركِّب الثالث للتّنوّع البيولوجي وهو – التّنوّع الوراثي. يظهر التعبير
عن التّنوّع الوراثي، على سبيل المثال، في الفرق بين ألوان فروة القطط أو في اختلاف
ألوان العيون لدى أشخاص مختلفين. أحيانـًا، لا تظهر التركيبة الوراثية الخاصة لكل فرد
في صفةٍ جسمانية، إنما، تظهر، مثلا ً، بصفات المناعة أمام أمراض تصيب فردًا ولا تصيب
آخر.
لماذا يجب أن نبحث التّنوُّع البيولوجي؟
التّنوّع البيولوجي هو البنية التحتية لوجود الإنسان
في عصر التطوير السريع والاستهلاك المتزايد لموارد الطبيعة وإلحاق الضرر بالبيئة،
تزداد أهمية المحافظة على البنية التحتية للحياة على وجه الكرة الأرضية – وجود منظومات
داعمة لوجود حياتنا. تتكون هذه المنظومات من ملايين الكائنات الحية التي تبني معـًا
مجتمعات بيئية، وتزود الإنسان بمنتوجات وبخدمات كثيرة. يمكن معرفة حَجْم قيمة قسم من
هذه المنتوجات والخدمات، لكن هناك الكثير من المنتوجات والخدمات التي لا يمكن أن نعرف
حجم قيمتها.
ما هي أهمية التنوُّع البيولوجي؟
1. خدمات بيئية داعمة للحياة
تزود المنظومات البيئية الإنسان بخدمات كثيرة، كتنقية المياه، موازنة تركيبة
الغازات في الغلاف الجوي، تفكيك (تحليل) مركبات عضوية، منع الفيضانات والمساعدة في
تغلغل المياه، الإنتاج والمحافظة على خصوبة الأرض، تلقيح المحاصيل الزراعية، مراقبة
الآفات الزراعية الضارة وغيرها. إن قيمة هذه الخدمات، التي لا بديل لها، تُقَدَّر بمليارات
الدولارات سنويـًا.
2. استخلاص مواد خام ومنتوجات
يستخلص الإنسان من الطبيعة مواد خام ومنتوجات أخرى من بينها الغذاء، الأدوية،
منتجات صناعية وموارد وراثية لتحسين جودة المحاصيل الزراعية.
3. قيمة حضارية وروحانية
للتّنوّع البيولوجي قيمة حضارية وروحانية ساهمت في تصميم كافة الحضارات الإنسانية.
قبل كل شيء، للتّنوّع البيولوجي قيمة بحد ذاتها. هذا التوجه – التوجه البيوتسنتري
– لا يضع الإنسان في المركز إنما ينظر إلى الإنسان كجزء من الطبيعة. بموجب التوجه البيوتسنتري،
فإن لكل نوع ونوع، ولكل فرد وفرد، هناك قيمة بحد ذاتها دون علاقة بالإنسان.
أزمة التّنوُّع البيولوجي
إحدى الجوانب البارزة للتغيرات العالمية هو التقلص السريع في التّنوّع البيولوجي
في الكثير من المنظومات البيئية. إن هذا التقلص لا يقتصر على تسريع وتيرة انقراض الأنواع،
إنما ينطوي أيضًا على فُقدان في التّنوّع الوراثي والوظيفي على مستوى الجماعة، المجتمع،
المنظر الطبيعي والعالم. إن التناقُص الواسع في التّنوّع البيولوجي ينبع بشكل أساسي
من التغيير والهدم والتقطيع الذي يحدث في بيوت التنمية؛ من الازدياد في وتيرة غزو أنواع
غير محلية من تلك التي تم إحضارُها عمدًا أو عن طريق الخطأ؛ من الاستغلال المفرط ومن
تأثيرات أخرى يتسبب بها الإنسان. إن المس بالتّنوّع البيولوجي يحدث في إسرائيل، إذ
أن هناك أنواعًا كثيرة من النباتات والحيوانات تختفي، اليوم أيضًا، من مناظر البلاد.
أمّا على الصعيد العالمي، فحتى بحسب التقديرات "المتفائلة" نسبيًا
لوتيرة الانقراض، فإن نصف الأنواع، على وجه التقريب، ستنقرض خلال 100 عام. هذا الحدث
سيكون شبيهًا من حيث حجمه بعمليات الانقراض الخمس الكبيرة التي حدثت خلال الـ 3.5 مليار
عام من وجود الحياة على وجه الكرة الأرضية. محليـًا وقطريـًا، نشعر بهبوط التّنوّع
البيولوجي في مناطق كثيرة، خاصةً في المناطق التي تحولت فيها منظومات بيئية طبيعية
إلى حقول من المحاصيل الزراعية وإلى أحراش موحدة زرعها الإنسان، وإلى مناطق برك لتربية
الأسماك وإلى منظومات بيئية مُدارة أخرى - في مناطق مدينيّة، لكن أيضًا في مناطق مازالت
تعتبر حتى الآن مناطق طبيعية.
حِفظ التّنوُّع البيولوجي
التّنوّع البيولوجي مهم من أجل وجودنا ولوجود جميع الكائنات الحية، وإذا لم
نعرف كيف نحافظ على هذا التّنوّع، فسيختفي بسرعة. من أجل المحافظة على التّنوّع البيولوجي،
علينا أن نحافظ ليس فقط على نوع واحد فقط أو على موقع معيَّن، إنما يجب علينا أيضًا
أن نوسع مفهوم المحافظة إلى نطاق مُجمل المنظومات الحياتية.
كيف يمكننا أن نعرف ماذا نحفظ وكيف نحفظ؟ من الصعب أن نشير إلى عامل واحد فقط
يؤثر على التّنوّع البيولوجي إنما إلى عدة عوامل تعمل معـًا. إنها قضية مهمة جدًا عندما
يدور الحديث عن حفظ التّنوّع البيولوجي. إن الوسيلة لفهم العوامل المؤثرة على التّنوّع
البيولوجي والعلاقات المتبادَلة هو البحث العلمي. يجري العلماء أبحاثـًا من أجل معرفة
العوامل التي تؤثر على التّنوّع البيولوجي ولمعرفة كيف ترتبط المنظومات الحياتية هذه
ببعضها البعض. كما يحاول العلماء معرفة وتيرة فقدان التّنوّع البيولوجي. كل ذلك من
أجل تطوير سياسة إدارة من أجل حفظ التّنوّع البيولوجي ومن أجل التطوير المستدام. إن
التوجه المقبول اليوم لحفظ التّنوّع البيولوجي هو التوجه المنظوماتي. يتحدث هذا التوجه
عن إدارة مُدمَجة لمنظومات بيئية من أجل حفظ مركباتها المختلفة. إنه توجه عصري وحديث
من أجل المحافظة على الطبيعة لا يتركز فقط في بعض الأنواع البارزة، مثل: النسور، اليحامرة
والغزلان، إنما يتركز في حفظ منظومات بيئية فاعلة (تؤدي وظائفها) ومركبة من الكثير
من الأنواع البيولوجية، غالبيتها لا فقاريات وبشكل خاص حشرات.
إن الجزء الأساسي من بحث التّنوّع البيولوجي هو في مجال تنوّع الأنواع. مع ذلك،
هناك أبحاث كثيرة حول تنوع المنظومات البيئية. يتم بحث مستوى الاختلاف الوراثي، عادةً،
من أجل حفظ جماعات صغيرة من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض.
غالبية الأبحاث التي تجري في مجال التّنوّع البيولوجي تشمل المراحل التالية:
1. تعريف الأنواع؛
2. مسح الأنواع؛
3. تحديد ثراء الأنواع؛
4. فحص تركيبة (Composition) المجتمع البيئي؛
5. فحص تنوع المنظومات البيئية.
بالنّجاح
إرسال تعليق