قطع إملائية مختارة
قطع إملائية قصيرة
قطع املائية للصف
التاسع
قطع إملائية مشكلة
قطعة املائية عن
الحروف التى تكتب ولا تنطق
فقرات املاء الصف
الرابع
قطع املائية عن حروف
المد
كلمات املائية صعبة
قطعة املاء عن التنوين
كان أحمد يتجه إلي
المكتبة, ثم رجع مسرعًا, فسأله صديق له عمن تبحث؟ وممن تلقيت درس العلوم اليوم؟
ومم تبحث في المكتبة؟
وممن تشتري هذه الكتب؟
فرد عليه قائلا: عما
قليل سأعود وحينئذٍ أجيب عن كل هذه الأسئلة.
حذف ألف (ابن – ابنة )
1- ابنك أول التلاميذ
2- بعث سيدنا محمد بن عبد الله للبشرية جميعا
القاعدة
تحذف ألف ابن :
ا- إذا دخلت عليها
همزة الاستفهام.
ب- إذا وقعت بين علمين
بشرط:
1- أن يكون لفظ ابن مفردا.
2- أن يعرب نعتا 3- ألا يقع كتابة في أول السطر.
4- ألا
يفصل بينه وبين أحد العلمين فاصل .
5- ألا يكون العلم الثاني لفظ أبيه.
كتابه ألف (ابن-ابنه)
1- سامي ورفعت ابنا مسعد - أحمد ومحمود وشيماء أبناء نبيل .
2- وقالت اليهود عزيز ابن الله.
3- من أمهات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في
الرضاعة السيدة حليمة ابنةأبي ذؤيب
المعروفة بحليمة السعدية .
4- جمال هو ابن أمين وسعيد ابن الفاضل محمود .
5-زياد ابن أبيه كان عبدا زاهدا .
القاعدة
تكتب ألف ( ابن –ابنة )
1- إذا كان اللفظ مثنى أو جمع (ابنا – أبناء )
2-إذا كان لفظ ابن لم يقع نعت ( عزيز ابن الله )
خبر
3- إذا وقع في أول السطر (ابنه أبي ذؤيب )
4- إذا فصل بين (ابن –ابنه-)واحد العلمين فاصل.
5-أن يكون العلم الثاني لفظ أبيه.
كتاب
كتب النبي (عليه
الصلاة والسلام ) إلى خالد بن الوليد
فقال (بسم الله الرحمن
الرحيم)
من محمد بن عبد الله
إلى خالد بن الوليد : "سلام عليك ، فإني أحمد إليك الله الذي لا اله إلا هو ،
أما بعد فان كتابك جاءني مع رسولك، وتخبرني أن أبناء الحارث بن كعب قد أسلموا قبل
أن تقاتلهم وشهدوا أن لا اله إلا الله وأن
محمد عبده ورسوله ، فبشرهم وأنذرهم وأقبل وليقبل معك وفدهم .
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
ملحوظة: إذا وقعت كلمة
ابن في أول السطر تكتب
رسم الهمزة في آخر
الكلمة
1- ابدأ كل عمل باسم الله .
2- البدء باسم الله يجعل العمل مباركا.
3- لا تبطئ إن دعاك أحد إلى الخير .
4- لا تجعل التباطؤ من صفاتك .
القاعدة
1- ترسم الهمزة المتطرفة على ألف إذا كان قبلها
مفتوحا
2-- ترسم الهمزة المتطرفة مفردة إذا كان قبلها ساكن
3-- ترسم الهمزة المتطرفة على واو وإذا كان الحرف
الذي قبلها مضموم
4-- ترسم الهمزة المتطرفة على ياء إذا كان الحرف
الذي قبلها مكسور
ملحوظة :
ترسم الهمزة المتطرفة
بعد ساكن وهي مفردة منصوبة ويرسم بعدها ألف التنوين مثل قرأت – جزءا وإذا كان
قبلها ألفا حذفت ألف التنوين مثل: أنشأت
البيت إنشاءً.
صالح الأعمال
ابدأ عملك باسم الله ،
فان البدء حينئذ يكون مباركا فإذا انتهيت منه فاحمد الله حمد الشاكرين فإنك بذلك
تنال عظيم الجزاء وتتبوأ أسمي منزلة وما أعظم هذا التنبؤ وكن قدوة لغيرك وقسم عملك
بين دنياك وآخراك إن فعلت ذلك تتلألأ حياتك تلألؤا عظيما ولم يجرؤ على إيذائك أحد
لأنك معتمد على الذي يقول للشىء كن فيكون
الذئب والغزالة
أبصر ذئب غزالة هزيلة،
فلما وجدها لا تشبعه، ابتدأ يبحث عن غيرها حتى تمتلئ لحما وشحما ثم جاء مع تباطؤ
وقال: يا أخت مالك فقالت بلا تلكؤ كما ترى يا سيدي فبدأ يظهر لها الإخاء ويبكي
ويقول لقد أقسمت على ترك أكل اللحم الحي ثم أتى لها بشىءثمىنمن الأكل وقدمه لها
فأكلت وشكرت وهكذا استمر حتى امتلأ جسمها وسمنت فوثب عليها كالأسد وتلك عاقبة
المغتر بفعل عدوه .
تدريبات
1- صوب الأخطاء التالية
امتلاء الكوب ماء ذهبت مساءا إلى الإسكندرية
انشأت البيت
انشاءا قرأت الدرس قرأتا
هذا شئ جميل ينال المؤمن الجزاء العظيم
2- لماذا رسمت الهمزة هكذا
قرأ ، شيء – يجرؤ – ملاجئ
الشدة والتضعيف
• الشدة
علامتها رأس سين مهمله (س) توضع فوق الحرف للدلالة على أنه من حرفين وليس حرفا
واحدا
• الحرف
الأول ساكن والثاني متحرك مثل ( شدُ – مدَ) أصلها شدد ومدد
• لا
يقع التضعيف في أول الكلمة لأن الحرف الأول ساكن ومن المعلوم انه لا يبدأ بالساكن
في اللسان العربي
• يأتي
التضعيف في الاسم والفعل والحرف
الحرف ( أنّ – إنّ) الفعل (شدَ ) الاسم (الفتَّاح)
• الحرف
المشدد توضع عليه الشدة مع الحركة َّ َّ ُّ
• قد
تجمع الشدة مع التنوين ( قويُ – قوياُ- قويًّ )
وصايا
يا طلاب العلم ، إن
العلم نبراس مضيء في سبيل التَقُدم والعمل الصَالح ، والمرء بغير نبراس لا يدري
أئلى خير يسير أم غير ذلك فعليكم بالأدب ، فالأدب الكثير مع العلم القليل خير من
العلم الكثير مع الأدب القليل ، فقليل الأدب لا يعبأ به ولا يؤخذ عنه .
علامات الترقيم
هي علامات توضع بين
أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض بهدف تحقيق الفهم
الفصلة(،)
1- خص الله العرب بالبلاغة ، وأعطاهم فصاحة اللسان
2- ما خاب عامل صالح ، ولا تلميذ مجتهد ، ولا صانع
مجتهد
3- يا علي ، احضر الكتاب
4- فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف،
والشتاء
القاعـدة
الفصلة.
1- توضع بعد كل جملة تامة المعنى
2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة
3- بعد لفظ المنادى
4- بين الشىءأقسامه
الفصلة المنقوطة ؛
1- إن تأسيس الحضارة على العلم هو المبدأ الذي يجب
أن يكون الأساس الذي تعتمد عليها الأمم التي تريد النهوض ؛ فهو المفتاح لكل باب
2- نال علي الجائزة؛ لأنه نجح بتفوق
3- حسني مبارك مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره
الشعب رئيسا
القاعدة
الوقف عند الفصلة
المنقوطة يكون أطول من الفصلة
1- توضع بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها
كلام مفيد ( للتنفس) .
2- توضع بين جملتين الثانية منها سبب في الأولى .
3- توضع بين جملتين الثانية منها مسببةعن الأولى.
النقطة أو الوقفة(.)
1 في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة .
2- خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل.
القاعدة
النقطة ( الوقفة )
توضع في نهاية الجمل التامة المعنى المستوفية كل مكملاتها اللفظية
النقطتان (: )
1- قال حكيم : العلم نور
2- من نصائح أبي كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك
3- أصابع اليد خمس: الإبهام، السبابة، والوسطي
4 الكلام العربي ثلاثة: اسم ، فعل ، وحرف
القاعدة
النقطتان (:)
1- توضع بين القول وما يشبه القول والكلام المنقول
كما في 1، 2
2- توضع بين الشىءأقسامه كما في 3
3- قبل الأمثلة التي توضح فكرة أو قاعدة
علامة الاستفهام (؟)
أين تذهب ؟ ولم تتعلم
؟
القاعدة توضع علامة
الاستفهام في نهاية كل جملة قصد بها السؤال
علامة التأثر (!
) الانفعال – التعجب
1- يا بشرى! نجحت في الامتحان !
2- ما أجمل هذا البستان !
3- النار! أغيثونا!ويل للظالم! مات فلان!
4- سبحان الذي من علينا بهذا الفضل !
5- ويل للكسالى !واحسر تاه !
القاعدة
علامة التأثر( التعجب)
في نهاية الجملة للدلالة على الانفعال النفسي كالفرح والشكر والدعاء والحزن
والتهديد والتعجب والسخط
القوسان ( )
1- القاهرة ( حرسها الله ) عاصمة مصر .
2- حلوان (بضم الحاء ) مدينة جنوبي القاهرة
3- ن كان بك عيب ( ولاعيب لك ) فقومه
القاعدة
القوسان يوضعان في وسط
الكلام ويكتب بينهما
1- الجمل الاعتراضية كما في (1)
2- ألفاظ التفسير كما في (2)
3-ألفاظ الاحتراس كما في (3)
علامة التنصيص
1- قال الله تعالى /: ((كلوا من طيبات ما رزقناكم ))
2- قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ((اعمل صالحا
، وكل طيبا ، والبس لينا ))
3- قيل: (( العقل السليم في الجسم السليم ))
القاعدة
علامة التنصيص : قوسان
مزدوجان يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه
الشرطة – أو الوصلة
اسم إن
خبر إن .
1- إن الطالب الذي يجتهد في دروسه ولا يضيع وقته
– ينجح.
2- خير الأصحاب من كان فيه الصفات الآتية .
أولا – الكرم.
ثانيا – الصدق أو
1- الكرم 2- الصدق
القاعدة
الشرطة : توضع بين :
1-ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق العطف
أو الوصف أو الإضافة
2- بين العدد والمعدود، إذا وقع عنوانا في أول
السطر سواء كان العدد لفظا أو رقما كما في (2)
علامة الحذف
1- جبل المقطم اشهر جبال مصر ............ بنى
عليه صلاح الدين قلعته
2- السد العالي يفيد البلاد في اتساع رقعة الأرض
الزراعية ............وانتشار الصناعة
القاعدة
علامة الحذف
(............) توضع مكان المحذوف للاقتصارعلى الكلام المهم أو لاستقباح ذكر بعض الكلام
تدريبـات
ضع علامة الترقيم
المناسبة :
أراد احد الملوك أن ترسم له صورة وكان أعور
أعرج فجمع أصحاب الفن وطلب إليهم أن يصوره دون عيوبه فعجزوا فقيل له إن في إحدى المدن صاحب فن ماهر
فجاءوا به فقال الملك .
إذا لم تخترع وسيله
لإخفاء عيوبي قتلتك
فخرج المصور خائفا
ولكنه فكر وهو يصور الملك وهو يطلق بندقيته للصيد ، ولابد له حينئذ : أولا: أن
يغمض إحدى عينيه ، ثانيًا: أن يجثو على إحدى ركبتيه واخفت الصورة عيوب الملك فسر
منه الملك؛ لبراعته ، وكافأه مكافأة
كبيرة
بلاغة القرآن (الفصلة)
إن عجيب نظمه ،/ وبديع
تأليفه ، لا يتفاوت ،ولا يتباين على ما جمع من : مواعظ ، وحكم ، ووعد، ووعيد،
وتبشير ، وتعليم أخلاق ، وشيم رفيعة ، وسير مأثورة
الطبيب ( الفصلة المنقوطة )
دعاك الله يا رسول
الرحمة ؛ ومنقذ الشاكي ، إن مشرطك يخترق جسومنا ويجول فيها ؛ ليبعد عنها الأذى
ويسيل دماءنا ، ليقذف معها بالمرض ، ويدك تبحث عن الداء ؛ لتنتزعه وتعيد إلينا
السلامة
البر ( النقطتان)
سئل الرسول ( صلى الله
عليه وسلم عن البر ، فقال : البر حسن الخلق وقال ابن عمر ( رضي الله عنه ) : ((
البر شيء هين : وجه طليق ، وكلام لين )).
الثوب الأحمر ( التنصيص )
أصيب احد ملوك الصين
بسمعه فبكى بكاءا شديدا فحثه جلساؤه على الصبر فقال : (( أما إنني لست أبكى للبلاء
النازل بي ، ولكني ابكي لمظلوم بالباب يصرخ ولا اسمع صوته))
ثم قال : ( إما إذا
ذهب سمعي ؛ فان بصري لم يذهب ! نادوا في الناس ألا لا يلبس ثوبا احمر إلا متظلم ،
ثم كان يركب فيله وينظر هل يرى مظلوما ؟!))
الاجتهاد ( الشرطة)
إن تجتهد وتستمر في
العمل ، وترسم لنفسك هدفا ، وتعمل لنيله في دأب – تحقق ذلك الأمل المنشود
وان الإنسان النشيط ،
المخلص في عمله ، المنظم المرتب لأدواته – محبوب من رؤسائه ، وزملائه .
التعاون ( الحذف )
التعاون يشمل كل خير
يفيد المجتمع : كإغاثة الملهوف ، ونصرة المظلوم والأخذ على يد الظالم ، وبذل المال
، والحث على البر و
...........
وكم يحز في نفس العاقل
أن يجد الكره منتشرا، والسباب متفشيا كأن يقول إنسان لآخر .......... ويرد الثاني
..........وهذا جهل صارخ ، ولو تثقف الإنسان
لتهذبت نفسه ، وسمت أخلاقه
.
((يا بني كن عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا
ولاتكن .............فتهلك
القاهرة (القوسان)
القاهرة ( حرسها الله)
عاصمة جمهورية مصر العربية ، اكبر مدينة في الشرق الأوسط ، وتمتاز بمبانيها الضخمة
، وشوارعها الممتدة ، وحركتها الدائبة ، وازدحامها المستمر ، وتحيط بها الضواحي ،
ومنها ضاحية حلوان ( بضم الحاء وسكون اللام) وتمتاز بمياهها المعدنية وان كان
بالقاهرة عيب ( ولا عيب فيها ) فهو شدة الزحام
العلم والعمل ( التعجب)
ما أحسن الإيمان يزينه
العلم ! وما أحسن العلم يزينه العمل !وما أحسن العمل يزينه الرفق ! وما أضيق شيء
إلى شيء وأفضل من حلم إلى علم ! ومن عفو إلى مقدرة
أي الأعمال أفضل ؟ ( علامة الاستفهام )
سأل أبو ذر رسول الله
( صلى الله عليه وسلم )فقال : أي الأعمال أفضل ؟ فأجابه : ((إيمان بالله – عز وجل
– وجهاد في سبيله )
قال: فأي المسلمين
أسلم ؟ قال: (( من سلم الناس من لسانه ويده ))
المـــد
• هو
زيادة أو إطالة مد حركة الفتحة أو الضمة أو الكسرة ويتولد من مد الفتحة( ألف)
ويتولد من مد الضمة (واو) ويتولد من مد الكسرة
ياء )
• حروف
المد ثلاثة الألف والواو والياء وهي لا تقع في أول الكلمة لأنها امتداد لحركة
الحرف الذي فبلها وتقع متوسطة أو متطرفة ( داع – دعا)
• حروف
المد هي حروف العلة ويشترط لمدها
:
1- أن تكون ساكنة مثل محمود وإذا تحركت تصبح حرفا
هجائيا عاديا (يوسوس ).
2- أن يسبق الواو بضمة والياء بكسرة ( القبور –
عليم ) وان فتح الحرف السابق لهما لا تمد ( خوف – صيف).
المعلم (
المد )
المعلم ركيزة العملية
التعليمية ، فمهما تقدمت الوسائل ، وتطورت طرق التدريس ، ونهضت وسائل الإيضاح ،
وتنوعت مصادر المعرفة أسهمت فيها وسائل الإعلام ، فان هذا كله لا يغني عن المعلم
فالمعلمون هم الذين قادوا مصائر الإنسانية ، وشنوا
حملاتهم الظافرة ؛ضد كل تأخر وانحطاط ، وقاوموا الطغيان ، ورفعوا لواء التقدم
والرفاهية
حسب المعلم فخرا قول
الرسول ( صلى الله عليه وسلم
)
( بعثني الله معلما ورسولا)).
المناقشة
ا – أكمل ركيزة مد ..........والحرف الممدود
وسائل
مد.................والحرف الممدود
........
ب- اذكر حروف المد .
ج- ما معنى مد ؟
اكتب كلمتين بهما واو
متوسطة وليست حرف مد .
نموذج لتحضير درس
إملاء
المجال : إملاء .
المعيار :اللام الشمسية واللام القمرية .
المؤثرات :
1- أن يذكر نوع اللام (شمسية – قمرية ) .
2- أن يحدد نوع اللام في بعض الكلمات .
3- أن يكتب الكلمات التي بها لام شمسية بطريقة
صحيحة .
أن ينسق الكتابة
ويلاحظ الهوامش
أن يستخدم علامات
الترقيم في كتابته
أن يكتب بخط جميل
4- أن يشارك التلميذ في الموقف التعليمي بالتفكير
والاستجابة
أن تبدو على التلميذ
علامات الرضا حينما يكتب كتابة صحيحة
أن يفخر بخطه الجميل
ونظافة كراسته
أن يصوب الأخطاء التي
يقع فيها بعناية
تكنولوجيا التعليم :
سبورة إضافية – لوحة ورقية – cd
استراتيجية التدريس :
الوصف الذهني .
التمهــيد
أولا: ( في حالة
الإملاء المنظور )
تقديم قطعة الإملاء
مكتوبة على السبورة أو على اللوحة ، حتى يتم ضبط نظر التلاميذ إلى الظواهر
الإملائية موضوع الدرس
قراءة القطعة
الإملائية مع إبراز الكلمات التي بها لام شمسية ولام قمرية
يقرأ تلميذ من
التلاميذ الممتازين ، وأناقش التلاميذ في مضمون الإملاء
1- لماذا ذهبت الأسرة إلى الحديقة ؟ 2- أين جلست الأسرة ؟
ثانيا : ( في حالة
الإملاء الاختياري )
قراءة القطعة ومناقشة
التلاميذ في مضمون القطعة
العرض : قراءة الفقرة
ومناقشة التلاميذ فيما تضمه من مهارات ومعلومات من خلال أسئلة جزئية واستنباط
القاعدة :
القطعة الإملائية :
رحلة إلى الحديقة
قال الأب : الشمس
طالعة ، والجو معتدل ، هيا نذهب إلى الحديقة لنقض وقتا جميلا بين الأشجار المورقة
والطيور المغردة
ذهبت الأسرة إلى
الحديقة ، وجلست في ظل شجرة . بجوار بركة ماء يلعب فيها البط ، ويسبح وهو سعيد
التقويم :1- هات ثلاث
كلمات بها من عندك بها لام شمسية
2- صف جو الربيع
3- بين نوع اللام في الكلمات الآتية ( الحديقة –
الظل)
النشاط الإضافي
1- اكتب في كراسة النشاط عشرين كلمة بها لام شمسية
وعشرين كلمة بها لام قمرية
2- اكتب في لوحة ورقية كلمات بها لام شمسية وبها
لام قمرية
معلومة تهمك
• حروف
اللغة العربية ثمان وعشرون حرفا (14)حرفا إذا جاءت بعد (أل)تكون قمرية وهي (ابغ
حجك وخف عقيمة) أما بقية الحروف (14) إذا جاءت بعد (أل) تكون شمسية وهي الحرف
الأول من كل كلمة في البيت التالي
طب ثم صل رحما تفز صنف
ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
*شروط صياغة قطعة الإملاء
1- تصاغ في عبارات أدبية جميلة وحبذا لو حملت قيما
دينية أو أخلافية
2تكون سهلة اللغة ومفهومة حتى لاتجمع صعوبة
اللغة مع صعوبة القاعدة
3-أن تكون مناسبة من حيث الطول والقصر فالطول
يستهلك الوقت والقصر يخل بفوائد الإملاء .
*القاعدة الإملائية ليست هدفا لذاته بل وسيلة
يكتسب بها التلاميذ مهارات الكتابة
*التكرار و المحاكاة والتدريب على القاعدة هي
الوسائل التي تحقق
الجانب التطبيقي
التعبير
أولا : الترتيب
1- رتب العبارات الآتية
( ) حامد شاب طويل القامة نحيل الجسم .
( ) حامد وعثمان صديقان يحبان السفر والرحلات .
( ) اتفقا على السير في الغابة وصيد بعض الطيور.
( ) وعثمان شاب بدين الجسم بطئ الحركة .
2- رتب أجزاء القصة وضع عنوانا لها :
( ) فلما اجتمعوا حوله قدم لهم حزمة من العصا .
( ) ففك الحزمة واخرج منها عودا وأعطاه لأحدهم فكسره بسهولة .
( )لما كبر الأب طلب من أولاده إن يحضروا جميعا .
( ) وطلب من كل واحد منهم إن يكسرها فلم يستطيعوا .
( ) فقال لهم : يا اولادى انتم كهذه الحزمة إن اتحدتم
لم يقدر عليكم عدوكم
ثانيا : الإجابة عن
الأسئلة
مر عمر بن الخطاب على
أطفال يلعبون فلما رأوه فروا جميعا إلا واحد فقال له عمر : لماذا لم تهرب مع
أصحابك؟ فقال الغلام لم تكن الطريق ضيقة
فأوسع لك ، ولم أرتكب ذنبا فأخافك .. فسر منه عمر لشجاعته وجرأته ، ومسح بيده على
رأسه .
أجب عن الأسئلة
1- ماذا فعل الأطفال عندما رأوا عمر بن الخطاب ؟
2- ماذا سأل عمر بن الخطاب (رضي الله عنه )
الأطفال ؟
3- لماذا لم يهرب الغلام ؟
4-بم كافأ الخليفة الغلام ؟
5- ضع عنوانا مناسبا لهذه القصة
6- ماذا نتعلم من هذه القصة؟
ثالثا:التعبير الوظيفي
1- البرقية
*اكتب برقية تهنئ زميلا لك بنجاحه آخر العام
المرسل إليه / .............
أهنئك بنجاحك الباهر
آخر العام فمن جد وجد ومن زرع حصد.
المرسل / .....
*اكتب برقية الى خالك تهنئة بسلامة الوصول بعد
الحج
المرسل إليه /.........
حج مبرور وذنب مغفور وعود محمود
المرسل /............
*اكتب برقية لصديق تعزيه في وفاة والده
المرسل إليه /..............
نشاطركم الأحزان وندعو
الله للفقيد بالرحمة والمغفرة وندعو لك وللأسرة بالصبر
المرسل /..............
2- دعـوة
اكتب دعوة إلى الأهل
والأصدقاء للمشاركة في حفل زواج
:
((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا
إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ))صدق الله العظيم
يتشرف /
..................و.........
والد العروس والد العريس
بدعوة سيادتكم لحضور
حفل زواج كريمة الأول إلى نجل الثاني وذلك يوم ............. الساعة وذلك بمسجد ...........
والعاقبة عندكم في المسرات
3- اللافتة
اكتب لافتة في فناء
المدرسة تحث فيها الزملاء للحفاظ على نظافة المدرسة
احرصوا على نظافة
مدرستكم فالنظافة من الأيمان
لا تلقوا بالمهملات في
الفناء فذلك يسبب الإمراض
4- الرسالة
اكتب رسالة إلى صديق
بالمدينة تدعوه فيها لزيارة قريتك والتمتع بجوها الجميل
العناصر والأفكار
1- بدء الرسالة
2- دعوة الصديق لزيارة القرية
3- الجو في القرية
4- مظاهر جمال الطبيعة
5- ختام الرسالة
صديقي العزيز / السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته ودعاء من القلب الى المولى ( عز و جل )أن يوفقك
ويحقق آمالك فمن جد وجد ومن زرع حصد ومن
طلب العلا سهر الليالي
وبعد -
يسعدني أن ادعوك
لزيارة قريتي الجميلة الرائعة ؛ لتتمتع بجوها المعتدل صيفا وشتاءا وتسعد بهوائها
النقي الخالي من التلوث والأدخنة ، وفي قريتنا مظاهر جمال خلابة لا مثيل لها فهذا
شجر اخضر وارف الظلال وتلك مياه صافية يسبح فيها البط ، وذاك فلاح يعمل في حقله في
رضا وإقبال وقريتنا تتمتع بالهدوء التام
لا ضوضاء ولا صخب ، وسوف يرحب بك كل آهل القرية صغارا وكبارا ذكورا وإناثا
والله يرعاك ويحفظك
صديقك /..........
رابعا: التعبير الإبداعي
الصداقة إحدى ضروريات
الحياة وهي خير مكاسب الدنيا
• اكتب
في ذلك مبينا أهمية الصداقة وواجب الصديق نحو صديقه العناصر
• 1- معنى
الصداقة 2- أهمية الصداقة
• 3- صفات
الصديق الحق 4- واجبات الصديق
2- بدأ العام الدراسي الجديد وفرح التلاميذ بقدومه
واعد كل منهم نفسه ليحقق النجاح والتفوق
اكتب في ذلك مبينا
مظاهر فرح التلاميذ واستعدادهم للعام الدراسي الجديد
3-- شهر رمضان شهر الخير والبركات وشهر النور
والرحمات وفيه ليلة خير من ألف شهر
اكتب في ذلك مبينا
معنى الصيام وأثره في حياة المسلم ومبينا كذلك فضل هذا الشهر الكريم
موضوعات أخرى
نصر أكتوبر – العيد
السنوي للمحافظة – العيد – الربيع – الأم – أهمية الحدائق –الحج- حرف وصناعات –
الوطن – السلام- الصدق – الادخار – حسن الخلق – النظام – النظافة – إتقان العمل –
هجرة الطيور – رحلات الأسماك – السياحة – يوم دراسي – رحلة – فضل العمال – وصف
حفلة – صف يوما في حياة تلميذ – المرافق العامة .
لخص قصة الصديق عند
الشدة – لخص قصة قرأتها
* اكتب قصة تلميذ عاش في أسرة فقيرة ثم جاهد
وكافح واجتهد في مذاكراته حتى صار من المشهورين
معلومة تهمك
*مقدمة الموضوع تكون مرتبطة بالموضوع وليست
مقدمة ثابتة لكل الموضوعات
* كتابة العناصر مهمة لترتيب الأفكار.
*علامات الترقيم مهمة في الموضوع .
*من عناصر القصة : الزمان – المكان – الأشخاص –
المغزى
عليك بحسن الخط والحرص
على القواعد الإملائية .
*استخدم أسلوبا جميلا أثناء التعبير .
الصف الخامس
*مصر بلد سياحي ، يأتي السياح إليها من كل بلاد
العالم استمتاعا بجوها ولمشاهدة آثارها
اكتب في ذلك موضحا
معنى السياحة ، ومعالم مصر السياحية واثر السياحة على مصر والمصريين
العناصر
1- مقدمة 2- معنى السياحة
3- معالم مصر السياحية 4- اثر الساحة على مصر
5- اثر السياحة على شعب مصر
6- استشهاد ( آية –حديث – حكمة – شعر – قول مأثور )
موضوعات أخرى
وطني – شهر رمضان –
نصر أكتوبر – عيد الفطر – الأخلاق الحميدة – التلوث – الأنفاق في سبيل الله – قدرة
الله – الجليس الصالح –المرور وآدابه – الربيع – حق الطريق – عيد الأم - الآثار المصرية – الاتحاد قوة –الوطن –
النظام – النظافة – النظام – إتقان العمل – فوائد الحدائق - العيد السنوي للمحافظة – يوم دراسي – رحلة –
فضل العمال – وصف حفلة – المكتبة – فضل الدراسة – فضل الوالدين
لخص قصة عباس العقاد
3- كان مثالا للجد والتفوق والأخلاق الحميدة ثم
التقى بشخص فتغيرت أحواله اكتب قصة في ذلك
4- اكتب رسالة – لافتة – إعلان – دعوة – برقية
الصف السادس
القراءة إحدى ضروريات
الحياة وهي خير مكاسب الدنيا وهي وسيلة هامة من وسائل تحقيق الثقافة والتقدم
الحضاري
اكتب في ذلك مبينا
أهمية القراءة وأنواعها وأثرها في حياة المجتمع
العناصر
1- مقدمة
2- وسائل تحقيق الثقافة
3- أنواع القراءة 4- اثر القراءة في حياة الفرد
5- اثر القراءة في حياة المجتمع 6- استشهاد
7- الخاتمة
2- موضوعات أخرى
شهر رمضان- عيد الفطر
– يوم دراسي – العمران في مصر- نصر أكتوبر- العمل الصالح - إتقان العمل- طاعة أولي
الأمر – لخص قصة البطل الصغير – اكتب قصة جميلة بوحريد – الطعام النافع – الرياضة
– العادات – الصحة –وسائل المواصلات – جائزة نوبل – المنهج الصحيح – العدل –
التراحم – معاملة الوالدين – السلام – الأمانة – الصدق – النظافة – النظام – الوطن
الصديق المخلص – الساحة – محافظتي – العلم وفوائده رحلة – وصف حفلة – المرافق
العامة – المكتبة – فضل المدرسة
3- اكتب قصة عالم أو أديب أو زعيم مصري .
4- لخص قصة قراءتها في المكتبة مبينا ما استفدته
منها .
5-تاريخ مصر عامر بنساء شهيرات غيرن وجه التاريخ .
اكتب قصة امرأة مصرية
وأثرها في تاريخ مصر .
6- اكتب رسالة – لافتة –برقية – إعلان - دعوة
إعداد درس تعبير
المجال : تعبير
المعيار : رحلة مدرسية
إلى أحدى الحدائق
المؤثرات :
1-أن يحلل رأاس الموضوع ويقسمه إلى أفكار رئيسة .
2- أن يحلل الأفكار الرئيسية إلى أفكار فرعية .
3- أن يرتب الأفكار الفرعية ترتيبا منطقيا .
4- أن
يسوق في كتابته الأدلة والشواهد والأمثلة التي تؤكد أفكاره.
5- أن يكتب في كراسته فقرة مكونة من سطرين أو
ثلاثة حسب قدرته .
6- أن يختار الكلمات والجمل التي تعبر عن أفكاره
وتؤدي المعنى .
7- أن يصوغ أسلوبه فكرة أو أكثر من أفكار الموضوع .
8- أن يشارك في المناقشات التي تدور حول الموضوع
بحيوية وفاعلية.
9- أن ينطلق في الكتابة حينما يطلب منه المعلم ذلك .
10- أن تبدو عليه علامات الراحة عندما يعبر عما
بذهنه من أفكار .
11 – أن تبدو عليه علامات الرضا حينما يثني المعلم
على كتابته .
12- أن ينسق كتابته وينظمها ويحافظ على نظافة
كراسته .
تكنولوجيا التعليم :
لوحة لأسرة تجلس تحت أشجار الحديقة
.
لوحة لأطفال يقطفون الأزهار .
استراتيجية التعليم : التعليم التعاوني
التمهيد : عرض اللوحة
الأولى ومناقشة التلاميذ في عناصرها
.
عرض اللوحة
الثانية ومناقشة التلاميذ في عناصرها.
العرض : كتابة راس
الموضوع على السبورة ، تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات لكل مجموعة قائد يقوم بتنظيم
أفراد المجموعة أكلف كل مجموعة بكتابة
الأفكار على السبورة .
يقوم القائد بعرض
الأفكار التي توصلت إليها المجموعة
مناقشة التلاميذ في
الأفكار
الموضوع : ذهبت يوما
إلى أحدى الحدائق في رحلة مدرسية . صف الرحلة . واذكر ما استفدته منها
أفكار مقترحة :
1- إعلان جماعة الرحلات عن قيام رحلة
2- الاشتراك في الرحلة 3- الإعداد للرحلة
4- التجمع عند المدرسة 5- الوصول الى الحديقة
6- السلوكيات المرفوضة من بعض التلاميذ
7- الاستمتاع بالرحلة والعودة في نهاية اليوم
التقويم
1- يقرأ كل قائد كل مجموعة الموضوع التي تعاونت
المجموعة في كتابته ، ومنا قشة التلاميذ في اختيار أفضل موضوع ثم كتابته أفضل موضوع
2- ما السلوكيات المرفوضة في زيارة الحديقة
3- ماذا استفدت من زيارة الحديقة
4- تصحيح كراسات التعبير
أنشطة إضافية
اجمع صور للحدائق
والبساتين من الصحف والمجلات في كراسة النشاط
ارسم بعض الأشجار
المتنوعة واكتب حولها تعليقا
.
الرسم منظرا أعجبك في
الحديقة وقم بالتعليق عليه
ارسم منظرا لا يعجبك
في الحديقة واكتب تعليقا عليه
اكتب خمس لافتا تعلق
بالحديقة
معلومة تهمك
تصحيح الكراسات يمكن
أن يتم الطرق الآتية :
*تصحيح كل الكراسات مع التركيز على ما يتصل
بالفكرة أولا مع اختيار ظاهرة لغوية جديرة بالاهتمام ومعالجتها فرديا ا و جماعيا
* تصحيح إحدى الفقرات من كراسة كل تلميذ مع
اختلاف الفقرة من تلميذ لآخر والمرور العابر على باقي الفقرات
* تصحيح نصف الكراسات التلاميذ في كل موضوع
بالتناوب والمرور على النصف الآخر بالقلم الأحمر
* يحسن التجاوز عن بعض القصور لان جودة الأسلوب
لا تتوافر إلا بعد تدريب فالكتابة لا يتم تعلمها إلا بمزيد من الكتابة
* جمع الأخطاء الشائعة ومناقشتها لبيان اوجة
الصواب فيها
* وضع درجة لكل موضوع سواء تناول المعلم الوضع
بالتصحيح أو الإطلاع .
* تسجيل عبارات التشجيع أو بعض الملاحظات فلهذا
اثر عظيم
* عدم تسجيل عبارات التأنيب حتى لا يؤدي ذلك
لليأس .
Post a Comment