قطعة املاء
قطع إملائية مختارة
قطع إملائية
قطع إملائية مشكلة
كلمات املائية صعبة
قطعة املاء عن الهمزة المتطرفة
قطع املائية بالتشكيل
قطع املائية للصف التاسع
املاء الهمزة المتوسطة للصف الخامس
اللام القمرية واللام
الشمسية
1- اللام القمرية التي تظهر في النطق بها وتكون
ساكنة مثل :
الكتاب جديد (ال ) قمرية . لأنها تظهر في
النطق .
الحياة كفاح (ال ) قمرية . لأنها تظهر في
النطق .
2- اللام الشمسية لا تظهر في النطق ولكنها تكتب
مثل :
الشمس مشرقة (ال)شمسية لأنها لا تظهر في النطق.
الثوب نظيف
(ال)شمسية لأنها لا تظهر في النطق.
معلومة تهمك
(إبغ حجك وخف عقيمه) 14 حرفا إذا
وقع أي منها بعد (ال) تصبح قمرية وبقية حروف اتهجاء إذا وقعت بعد(ال)تصبح
شمسية مثل الأول، الإملاء ،الغراب
1- الصــداقة
الصداقة إحدى ضروريات
الحياة ، وهي خير مكاسب الدنيا ، فيجب علينا أن نحرص على اكتساب الأصدقاء نختار
الأخيار ونبتعد عن الأشرار ،فصحبة الأخيار تكسب الخير ، وصحبة الأشرار تجلب الشر .
ا- أكمل الصداقة بها (ال) ............... الحياة بها
(ال) ......
-الأخيار بها (ال).......... الشر (ال)...................
ب- ما الحروف التي إذا
وقعت بعد اللام تصبح قمرية ؟
2- حقوق الصداقة
للصداقة حقوق منها :
المبادرة بالمساعدة ،وكتمان السر وستر العيوب ، والمشاركة في الأفراح والأحزان ،
وحسن الإصغاء عند الحديث ودعوة الأصدقاء بأحب الأسماء إليه ، وشكره على معروفه
،ونصحه باللطف والعفو عندما يخطئ ، والتخفيف عنه إذا أصابه مكروه .
أ- استخرج من الفقرة :
ثلاث كلمات بها (ال )قمرية.
: ثلاث كلمات بها (ال ) شمسية.
ب- هل تحافظ على حقوق
الصداقة ؟
السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مفتوحة بعد ألف مد.
مفتوحة بعد واو ساكنة.
مفتوحة بعد واو مد.
مضمومة بعدها واو.
لا يمكن اتصالها بما قبله على
السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة)
على السطر(مفردة) قراءة
توءمان
هدوءك
اقرءوا
ابدءوا قراءة الكتب مفيدة
الولدان توءمان
أحترم هدوءك
اقرءوا الكتب
ابدءوا بذكر الله
الهمزة المتوسطة على
السطر (مفردة)
القاعــدة
ترسم الهمزة المتوسطة
على السطر
(قراءة) 1- إذا
كانت مفتوحة بعد ألف مد
2 - إذا كانت مفتوحة بعد واو ساكنة (توءمان)
3- إذا كانت مفتوحة بعد واو مد (هدوءك)
4- إذا كانت مضمومة وبعدها واو لا يمكن
اتصالها بالحرف الذي قبلها مثل (ابدءوا- اقرءوا ) .
كلمات بها همزة على
السطر
وضوءك-توءم-رداءة-تفاءل
–تضاءل – رداءان – جاءا – رءوف – إساءة – مقروءة – مبدوءة – مروءة – تشاءم – رءوس
– نبوءة – يقرءون – شاءوا – أضاءت – مرءوس
وصايا حكيم
سأل حكيم صغيرا : في
أي الصفوف الدراسية أنت ؟ فرد الصغير قائلا : أنا في الصف الرابع الابتدائي ، فقال
له الحكيم : إذن عليك بالقراءة واجعلها توءم روحك فالقراءة أضاءت الطريق لكل
الحكماء والعقلاء وعليك بالمروءة فهي من كمال الرجولة.
ا- توءم ، المروءة
. لماذا رسمت الهمزة على السطر ؟
ب- اقرؤوا الكتب
. صوب الخطأ
ج- اكتب ثلاث كلمات
بها همزة متوسطة على السطر .
الهمزة المتوسطة على
واو
مثال الكلمة رسم الهمزة السبب
لقد كثر خطؤك
وطني أظلتني سماؤه
حضرت المؤتمر
لا تؤجل عملك
تباطؤك خطا خطؤك
سماؤه
المؤتمر
تؤجل
تباطؤك رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو
رسمت على الواو لأنها مضمومة وقبلها مفتوح
لأنها مضمومة وقبلها
ألف مد
لأنها ساكنة وقبلها
مضموم
لأنها مفتوحة وقبلها
مضموم
لأنها مضمومة وقبلها
مضموم
القاعدة
ترسم الهمزة المتوسطة
على الواو .
1- إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح (يؤم – خطؤه)
2- إذا كانت مضمومة وقبلها ألف مد (هواؤها –أبناؤه )
3- إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم (مؤتمر –)
4- إذا كانت مفتوحة وقبلها مضموم (يؤدي –يؤجل)
5- إذا كانت مضمومة وقبلها مضموم ( تباطؤك- تجرؤك)
مفردات
يؤثر- مؤمن- يؤدي –
هؤلاء، رداؤه – عطاؤه ، التفاؤل- يؤمن- لؤم-
رؤية- سؤال – مؤامرة - التضاؤل –التشاؤم – يؤثر –بؤس- مؤدب
الحيـاة
الحياة مزيج من النعيم
والبؤس ، والتفاؤل والتشاؤم والسعادة والشقاء ،والمؤمن الذي يرجو لقاء ربه ،فعليه
أن يؤدي واجبه ويزداد عطاؤه نحو أصدقائه ولا يؤثر نفسه على غيره.
ا-صف الحياة.
ب-لماذا رسمت الهمزة
على الواو في :
البؤس – التشاؤم – المؤمن – يؤثر .
الهمزة المتوسطة على
ألف
السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مفتوحة وقبلها مفتوح
مفتوحة وقبلها ساكن
صحيح
ساكنة وقبلها مفتوح متوسطة على الألف
متوسطة على الألف
متوسطة على الألف سأل
مسألة
يأخذ سأل ا لمعلم التلاميذ
توقفت أمام مسألة
يأخذ الولد مصروفه
القاعــدة
ترسم الهمزة المتوسطة
على الألف في المواضع الآتية
1- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح (سأل – رأي)
2- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن صحيح (مسألة –يزأر –نشأة )
3-إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح ( يأخذ- رأس –
فأس)
ملحوظة :
إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وما قبلها مفتوح وبعدها ألف مد فإنها
ترسم :( ألفا عليها مد )مثل (مآثر- مآب-مكافآت- مآذن-مآل-مآرب ).
مفردات
تأدب –ثأر –اطمأن –
متأمل –فجأة –جرأة – امرأة –مرآة
آداب الحديث
إذا جلست مع قوم
يتحدثون ،فأصغ إليهم بأدب واحترام ولا
تقاطع أحدا ، وإن أردت أن تتكلم فاستأذن قبل الحديث ، وإذا ابتدأت الحديث فتأن ،
ولا تكثر من الحركة والإشارة واجعل كلامك وسطا ،واختر من الحديث ما يوجه إليك
أنظار المستمعين ويجعلهم يألفونك
.
أ- اذكر بعض آداب الحديث.
الهمزة المتوسطة على
ياء
السبب رسم الهمزة الكلمة مثال
مكسورة وقبلها ساكن
مضمومة وقبلها مكسور
مفتوحة وقبلها ياء
ساكنة
مضمومة وبعدها واو
يمكن اتصالها بما قبلها
مضمومة وقبلها ياء
ساكنة على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
على ياء ( نبرة)
مطمئن
مخطئون
تيئس
مسئول
ميئوس
الكلام مطمئن
المهملون يخطئون
لا تيئس من رحمة الله
أنت مسئول
هذا عمل ميئوس منه
القاعدة
ترسم الهمزة المتوسطة
على ياء فيما يأتي :
1-إذا كانت مكسورة دون النظر إلى حركة الحرف الذي
قبلها .
2- إذا كان الحرف الذي قبلها مكسور دون النظر إلى
حركتها .
3- إذا كانت مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة (هيئة
–شيئان ).
4-إذا كانت مضمومة وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها (شئون – مسئول ).
5- إذا كانت مضمومة وقبلها ياء ساكنة (ميئوس ).
مفردات
سُئل – الناشئين –
مطمئنين – آبائهم – اطمئنان – بئس – مخطئون – الناشئة – أفئدة – رئيس – بئر –
فئران-فئة – هيئة لئيم – دنيئا –فئوس –طبائع – جئني
أنت والصديق
جئني بصديقك أخبرك من
أنت ، فأنتما متشابهان في الطبائع والعادات ، فان كان نائيا عن الشر ، كارها
للسوء، مؤديا للأمانة ، فأنت كريم مثله ، وإن كان لئيما في طبعه ،دنيئا في خلقه
،بذيئا في قوله ،مزريا في هيئته ،فأنتما من فئة لا تطمئن لها الأفئدة .
ا- من الصديق الذي
تختاره ؟ ب- صوب الخطأ فيما يلي
:
(هيأة- فؤوس – كؤوس)
رعاية الأبناء ( همزة متوسطة على ياء )
يحظى الأبناء برعاية
آبائهم ، وعلى الناشئين والناشئات أن يقدروا هذه الرعاية ، وأن يكونوا مطمئنين كل
الاطمئنان إلى حنانهم وعطفهم ،ولو شعروا بالقسوة في بعض الأحيان ، إن اعتقدوا أن
ما يقوم به المربون من توجيه قسوة ، فهم المخطئون .
تربية الأبناء (همزة متوسطة على ياء)
سٌئل والد عن شدته في
المعاملة مع ابنه ، فأجاب بأنها ليست قسوة ، وإنما هي توجيه وتهذيب وحنان ورعاية .
وقديما قال الشاعر :
فقسا ليزد جروا ومن
يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم
توجـيه (همزة متوسطة على ياء )
في أحيان كثيرة يشمئز
الأبناء من توجيه المعلمين والآباء وأمثال هؤلاء من الناشئة فئة تجني على نفسها
ولا تحظي بالوئام في مستقبل أيامها ، فنعم الابن الذي يقدر توجيه الكبار ، ويعمل
به، وبئس خلقا سلوك الذي يشمئز من التوجيه.
(التفاؤل ) (همزة مفردة على واو)
إذا تفاءل الإنسان
تيسرت أموره ، وسهل صعبها ومن المروءة ألا يتشاءم الإنسان لان التشاؤم ليس من صفات
المؤمنين . ما تشاءون إلا أن يشاء الله " فلم التشاؤم ؟ ولم العبوس؟
الابتسام ( همزة مفردة)
ابتسم فالابتسام يجعلك
تبوأ أعلى المنزلة ، ويجعلك رءوفا بمن
يبدأ ون الاستفزاز فلا يجروءا على سوء التصرف وإنما يدفعهم إلى تغيير سلوكهم ،
فيحل الإحسان محل الإساءة
نصائح غالية
كن يا بني عونا لأهلك
، وملجأ للضعيف ، متأثرا بما جاء في القرآن الكريم ، من التمسك بمبادئ الأخلاق
وحاول أن تقرأ منه كل يوم ولو جزءا ، وتوضأ قبل القراءة وضوءك للصلاة ففي وضوئك
ضوؤك وبهاؤك .
صالح الأعمال (همزة متوسطة –(أ- مفردة-ي –و )
أيها التلاميذ ابدءوا
عملكم بالهدوء والتأنى وأصغوا إلى ما يلقيه إليكم المعلمون ولا تؤخروا عمل اليوم
إلي الغد واتركوا التباطؤ والعجلة ، وحسنوا أخلاقكم فشر الداء الخلق الدنئ واللسان
البذئ ، وأحبكم إلى بارئكم أحسنكم أخلاقا .
مناقـشة
1- صوب الأخطاء في الجمل الآتية:
الولد يأدي
الواجب. عامل زملاؤك معامله
طيبة
الرجل يطمأن على ابنه
عاشت مصر مطمأنة
درس القرأة جميل . مصر هوائها جميل
2-لماذا رسمت الهمزة هكذا :
أبناء – الناشئين –
هؤلاء –تفاءل – تفاؤل – تبوأ – الوئام – مسئول –كئوس – برئ – جرئ – هناءة – قراءة
– لؤلؤة – دنيئا .
التاء المفتوحة والتاء
المربوطة
أولاً:- التاء المفتوحة:
ويطلق عليها التاء
المبسوطة أو الطويلة أو المجرورة وهي التاء المتحركة أو الساكنة التي تأتي في آخر
الكلمة وتنطق تاء في الوقف والوصل
.
مواضعها:
1- الأسماء.
20- الأسماء المفردة (بيت – سبت) .
3-جمع المؤنث (معلمات – مهندسات ).
4- ما يلحق بجمع المؤنث ( أولات – ذوات).
5- جمع التكسير (أبيات- أوقات ).
5- الأعلام الأعجمية (هاروت- ماروت).
6- الأفعال مثل (أعطت –سعت –مضت- رمت).
7- الحروف التي لحقتها التاء (لات –ربت- تمت –لعلت
–ليت ).
ثانيًا : التاء
المربوطة:
وتكتب في نهاية الكلمة
(مربوطة) هكذا (ـة-ة) وتنطق في الوقف (هاء) والوصل (تاء) وتكون في الأسماء
كالأعلام والأوصاف وجموع التكسير (فاطمة – صالحة – شجرة- كلمة –نعمة).
ملحوظة : كلمة (ثمة )
بفتح الثاء ظرف مكان أما (ثم) فهي حرف
الســلام ( التاء المربوطة)
إن السلام مطلب حضاري,
لا ينبع إلا من قلوب مؤمنة , ومشاعر صادقة , لا تعرف المغالطة والمراوغة ,ومثل
هؤلاء المؤمنين يسدون الطريق أمام دعاة السيطرة وطغاة العالم وما أكثرهم .
دعوة للسلام (التاء المفتوحة\التنوين)
السلام مطلب إنساني
يحبذه كل أخ وكل أخت ويدعو إليه كل ابن وكل بنت ,وطالما انطلقت الدعوات من الآباء
والأمهات ونادت بالسلام إشفاقا على الأرواح وحفاظا على الثروات.
الـتـنـويـن
نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظا لا كتابة
أنواع التنوين
1-التنوين بالضم (يرسم ـــٌ) مثل هذا قلم جديدٌ
2-التنوين بالفتح (يرسم ــً) مثل قرأت صحيفة
إذا كانت التنوين مع الفتحة ترسم _ألفاً) بعد الحرف
المنون مثل (بريت قلماً) لكن هذه الألف لا تزداد في :
* الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة (صحيفة )
* الكلمات التي تنتهي بهمزة قبلها ألف
(سماءً-شقاءً)
*الكلمات التي تنتهي بهمزة على ألف (نبأ0 مبدأ)
*الأسماء المقصورة مثل عصاً – أكرمت فتيً
*التنوين بالكسر (يرسم ـٍ) مثل قرأت في كتابٍ
من الحياة
إذا سرت في الشارع
رأيت عجباً, فهذا يحمل كتبا , وهذه تتحدث
مع زميلتها في انتظار حافلةٍ, وهؤلاء رجالٌ يتسابقون في ركوب الحافلات.
وهاتان قادمتان من
متجر تحملان أمتعة متنوعة ، وذاك يمشي
مسرعاً, وفي كل قلب ما يشغله.
الألف اللينـة
ترسم الألف اللينة في
آخر الأسماء ألفا فيما يأتي :-
1- الأسماء الأعجمية ما عدا ( موسى–عيسى- كسرى
–بخارى).
2- الأسماء المبنية ما عدا _لدي – أني- متي –الآلي)
3-الأسماء العربية إذا كانت ثلاثية وألفها منقلبة
عن واو مثل (الربا –الضحا).
4- الأسماء العربية إذا كانت الحروف أكثر من ثلاثة
وكان الحرف الذي قبلها باء (ثريا- دنيا- هدايا –رعايا).
وترسم الألف اللينة في آخر الأسماء (ياء) فيما يأتي :
1- الأسماء الأعجمية الآتية(موسى –عيسى- كسرى
–بخارى)
2- الأسماء المبينة الآتية (لدى –أنى –متى –الآلى)
3-الأسماء العربية إذا كانت ثلاثية وكانت ألفها
متقلبة عن ياء (أذى–قرى-هدى –منى- النوى –الهوى)
4 الأسماء العربية غير الثلاثية وليس قبل الألف
ياءً
بشرى- ذكرى- جدوى
–سلوى – صغرى- كبرى –مصطفى
الألف اللينة في آخر
الأفعال:-
* ترسم الألف اللينة في آخر الأفعال (ألفًا) فيما
يأتي:-
1- إذا كانت حروف الفعل ثلاثة منقلبة عن واو (بدا
–تلا- سما –صفا.
- ملحوظة:
- كل فعل آخرة ألف لينة وفاؤه واو تكتب باء (وعى-
وفى).
- إذا كان الفعل أكثر من ثلاثة وكان الحرف الذي
قبل الألف ياء أحيا- أعيا-يتزيا).
ترسم الألف اللينة في
آخر الأفعال ياء فيما يأتي.
1- إذا كانت حروف الفعل ثلاثة وألفها منقلبة عن
ياء( أتى-أوى).
2- إذا كانت حروف الفعل غير ثلاثية وليس قبل الألف ياء (
أبدى–أسدى-أخلى-استعلى) .
الألف اللينة في آخر
الحروف .
ترسم (ألفا) دائما
ماعدا (إلى-على-بلى-حتى).
مثل (إذما-إلا-أما-
أما- إبا- خلا-عدا-إذا-لولا-لوما-ما
الحرفية-ها التنبية-هلا-يا........
ملحوظة
لنعرف أصل الألف في
الفعل (تأتي بمضارعه أو مصدره بإسناد الفعل إلي ضمير الرفع المتحرك. (سعى)
يسعى.سعيا.سعيت.
(رضي) يرضي. رضيتُ.
حسن المعاملة
من حسن المعاملة أن
تسعىبالخير بين الناس ,وتبذل ما في وسعك لمساعدتهم, ودفع الأذى عنهم وضبط نفسك إن
بدرت منهم بادرة أو صدرت إليك منهم إساءة
, مع عرفان الجميل لهم , وأداء الشكر لمن أحسن منهم.
العرفان بالجميل
هي أكبر مظهر للأخلاق
الفاضلة , وهي نعم العون على الحياة بها تحلو المؤانسة, وتصفو المعيشة , وبها تبني
لك مقاماً بين رفقائك وأصدقائك , فيسعدون لرؤيتك , وهي بعد هذا تدل على متانة أخلاق الرجل وصفاء أصله .
حسن الخلق
ليس معني حسن الخلق أ
ن تغرق في مدح الناس, وتتكلف ما ليس من خلقك لرضائهم, أو تخفي عنهم النصيحة
المؤلمة إذا كان إبداؤها في مصلحتهم , بل الغرض أن تقول الحق مع الأدب واللطف ,
فالمعاملة الحسنة إن لم تكن صادرة عن خلق متين هي رباء تضر صاحبها والناس أجمعين .
زيادة الألف بعد واو
الجماعة
أ-التلاميذ فهموا الدرس.
ب- اعبدوا ربكم.
ج- الأولاد لم يهملوا
دروسهم.
القاعدة
تزاد الألف (طرفاً)
بعد واو الجماعة إذا كانت الواو نهاية للفعل.
أ- مدرسو المدرسة
مجتهدون.
ب- فاعلو الخير
محبوبون.
ج- أولو (ملحق بجمع
المذكر السالم) الفضل محبوبون.
القاعدة
لا تزاد الألف بعد
الواو التي هي علامة الرفع في جمع المذكر السالم. وما ألحق بها.
ا- نحن ندعو إلي الخير
ب- نرجو انتشار السلام
ج- أرجو رضاء الله.
القاعدة
لا تزاد الألف بعد
الواو التي هي حرف عله ولام الكلمة (من أصل الفعل).
رسالة الإنسان
إن الإنسان لم يخلق
للهو ولا للعب, وإنما خلق ليحقق أسمىرسالة وعاها ابن عن أبيه وعملت بها ابنة عن
أبيها, وهي عمارة الأرض, وعبادة الله ما جاء بذلك محمد بن عبد الله (صلي الله عليه
وسلم).
فإذا أردت أن تبعد عنك
الشيطان فاستعذ بالله, وابدأ كل عمل باسم الله إنه نعم المولي ونعم النصير ....!
حذف الألف في وسط
الكلمة
1- الله هو الإله الواحد , ولا إله غيره.
2-نسي كثير من الناس قدرة الرحمن.
3- نزل القرآن الكريم على طه (صلى الله عليه وسلم).
4- الطعام مفيد ولكن كثرته ضارة.
القاعدة
تحذ الألف وسطا في:
1- لفظ الجلاله (الله) وفي كلمة (الإله) مع (ال)
وبدون (ال)
2- في كلمة(الرحمن) علماً مقرونا ب(ال) فإن خلا من
(ال) لم تحذف
3- في كلمة (طه)
4- في(لكن) المشددة والساكنة النون.
الله الخالق
الله هو الإله الواحد
الأحد الفرد الصمد خلق السموات والأرض ولكن كثيراً من الناس لا يعقلون, فضلوا
واختلوا ونسوا قدرة الرحمن التي بينها في القرآن الكريم الذي أنزله على رسوله طه
(صلي الله عليه وسلم).
-(حذف الألف في آخر الكلمة)-
1-لم تفكر؟- فيم تفكر؟-علام تفكر؟-بم تفكر؟.
مم خلقت؟عم تسأل؟.
2- يأحمد- يا بن آدم- يا بنة الكرام- يأيها
الرجل-يأيتها المرأة.
يأهل العلم-
يأيوب-يأيمن-يإسماعيل-يإسحاق- يأمير.
3- ذلك هو الطريق السليم –ذاك هو الطريق المستقيم.
4-طه اسم من أسماء النبي (صلي الله عليه وسلم).
القاعدة
تحذف الألف في آخر
الكلمة فيما يأتي:-
1- تحذف الألف من (ما) الاستفهامية, إذا سبقت بحرف
الجر أو سبقت بمضاف.
2-تحذف الألف من حرف النداء (يا) إذا دخلت على
علم مبدوء بهمزة زائدة على ثلاثة أحرف, ولم يحذف منه شيء, فإن كانت همزة العلم
ممدودة لا تحذف ألف (يا) كما في يا آدم- آزر) وإذا دخلت على (ابن-ابنة-أي-أية-أهل).
3- تحذف الألف من كلمة: (ذا) إذا كانت اسم إشارة
مقرونا باللام الدالة على البعد (ذلك) أما (ذاك) لا تحذف.
4- وتحذف من آخر كلمة (طه) كما حذفت منها وسطاً.
التفكير
يأيها الإنسان لقد
ميزك الله بالتفكير, ففيم ينبغي أن تفكر ؟, ولم تفكر؟.
اسأل نفسك : مم خلقت ؟
ولم خلقت؟
فيأحمد, يا بن آدم, يا
ابنة آدم- يأيها الرجل, ويأيتها المرأة, ويأهل العلم؟ تدبروا في ملكوت الله. فذلك
هو الطريق المستقيم.
حذف ألف (ها)التنبيه.
1- هذا الطالب مجتهد , هذه الطالبة مجتهدة.
هذان طالبان مجتهدان- هؤلاء رجال مجتهدون.
2- هاتان تلميذتان مجتهدتان, هاذاك يمشي مسرعًا.
3- هأنا أسير في طريقي. / هأنذا أصل إلي المدرسة.
هأنت تقابلني / هأنتم قد وصلتم.
القاعدة
تحذف الالف من (ها)
التنبيه في :
1- إذا دخلت على اسم إشارة ليس مبدوءًا بتاء مثل ( ذه- ذا- ذان- أولاء)
وتكتب هكذا (هذه –هذا
–هذان- هؤلاء)
ولا تحذف في (تان
–تين) لأنهما مبدوءان بالتاء وتكتب هكذا (هاتان-هاتين).
ملحوظة: تحذف ألف
الضمير (أنا) إذا دخلت عليه (ها) التنبيه, وجاءت بعده كلمة (ذا) مع حذف ألف (ها)
التنبيه أيضا مثل (هأنذا).
من الحياة
"إذا سرت في
شارع رأيت عجبًا, فهذا يحمل كتبا وهذه تسرع في سيرها وهاتان قادمتان من سفر
وهأنا أسير في طريقي , وهأنتما ذاهبان إلي عملكما وهأنذا أصل مقر عملي مبكرًا ,
ولا شك أن البركة في البكور".
حذف ألف التنوين
1- يثني الأبناء على آبائهم ثناءً عطرا.
2- الفتى الصالح لا يجد ملجأ إلا إذا أحسن خدمة
والديه.
3- شاهدت فتى يحسن خدمة والديه.
رأيت فتاه تحرص على
إرضاء والديها.
القاعدة
تحذف ألف التنوين من
الاسم المنصوب المنون فيما يأتي:-
1- إذا كان منتهيًا بهمزة قبلها ألف (شتاءً- مساءً.....)
2- إذا كان منتهيا بهمزة على ألف (ملجأً-مبدأ)
3- إذا كان اسم مقصور (فتى-هدى<
4- إذا كان منتهيًا بتاء مربوطة.
احترام الوالدين
يحترم الأبناء آباءهم
احتراماً كبيرًا ويثنون عليهم ثناءً عاطرًا, وقد شاهدت فتى ً لا يهدأ له بال ولا
يجد لنفسه ملجًأ إلا إذا قام بخدمة والديه بنفسه وذلك لما للأبوين من فضل عظيم
وخير عميم على الأبناء.
حذف النـون
عمن تبحث؟ وممن تلقيت دروسك؟ وعم تبحث؟
ومم تشتري؟
عما قليل سيعود. عجبت
مما أسرعت.
فإما –إلا-ألا.
القاعدة
تحذف النون فيما يأتي:-
1- من كلمتي (من- عن() إذا دخلتا على (من –ما).
2- من كلمة (إن الشرطية) إذا جاءت بعدها (ما)
الزائدة أو لا النافية.
أولا النافية.
إرسال تعليق