عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها لمحمد عابد الجابري
بحث كامل عن الهوية الثقافية
ما المجالات التي يشملها مفهوم الهوية الثقافية
محمد عابد الجابري العولمة والهوية الثقافية 
مفهوم الهوية الثقافية 
الهوية الثقافية 
مفهوم الهوية 
تعريف الهوية

يتميز مفهوم الهوية الثقافية بالحركية والتحول الدائمين، ومن العوامل المتحكمة في ذلك نجد تطورها إما في اتجاه الانكماش وإما في اتجاه الانتشار، وكذا تجارب أهلها، معاناتهم، انتظارهم وتطلعاتهم.

يعتبر مفهوم الهوية الثقافية من بين المفاهيم  الكبرى التي أصبحت تتناول من طرف الأدباء والقراء، وفي هذا النص تناول الدكتور محمد عابد الجابري هذا المفهوم بحيث في بداية النص عرف بالثقافة باعتبارها ترتبط بالقيم والتصورات والتطلعات والرموز والإبداعات. وإنطلاقا من هذا التعريف يتضح أن مفهوم الثقافة يتميز بالتنوع كما يتيمز بالشمولية. وفي منتصف النص حاول الكاتب إعطاء ثلاثة مستويات تحدد الهوية الثقافية والتي تتمثل في الفرد والجماعة ثم الأمة. بالإضافة إلى إبرازه أن الهوية بشكل عام توجد في صراع دائم بين الأنا والآخر. وخلال دفاعه عن رأيه إنطلق الكاتب من قضية خاصة وانتهى إلى مفهوم عام ما يدل على اعتماد أسلوبا استقرائيا في بناء نصه بالإضافة إلى توظيفه لغة تقريرية تتميز بالوضوح والحيادية.


عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها لمحمد عابد الجابري

هناك ثلاث مستويات للهوية الثقافية وهي كالتالي:
  - المستوى الفردي: يعرف أيضا باسم الهوية الفردية وهو عبارة عن هوية ممتازة ومتسقلة، وأيضا يساهم في التأثير في الثقافة السائدة تأثيرا مباشرا.
  - المستوى الجماعي: يعرف أيضا باسم الهوية الجماعية، فالجماعات داخل الأمة هي كالأفراد داخل الجماعة وينظر إليهم على أنهم عنصر واحد يتميز بهوية ثقافية مشتركة ترتبط مباشرة بالهوية الثقافية للمجتمع.
  - المستوى القومي: يعرف أيضا باسم الهوية الوطنية وهذا المستوى يجمع بين المستوى الفردي والمستوى الجماعي غير أنها أكثر تجريدا، وأوسع نطاقا، وأكثر قابلية للتعدد والتنوع والإختلاف.

يربط الكاتب اكتمال الهوية الثقافية بالوطن والأمة والدولة. فالوطن يعني "الأرض والأموات". ويعتبر كيانا روحيا واحد. أما الأمة من خيث هي النسب الروحي الذي تنسجه الثقافة المشتركة، والدولة من حيث هي النتجسيد الثانوني لوحدة الوطن والأمة.

Post a Comment

Previous Post Next Post