الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
6-استخراج الفوائد
من الحديث(الحياء لا يأتي إلا بخير) س1/ استخرجي
فائدتين من قوله عليه السلام(الحياء لا يأتي إلا بخير)
س1- من خلال دراستك
لثمرات الحياء حددي الثمرة المفقودة في المواقف التالية:
1- تساهل كثير من الناس بانكشاف العورات عند مزاولة
رياضة السباحة
2- الاختلاط بالرجال الأجانب في أماكن العمل كل من الثمرات التالية تعد من ثمرات الحياء عدا
1-الحياء شعبة من
شعب الإيمان
2-الحياء يمنع من
المعاصي ويزيد من الإيمان
3-الخوف من الحديث
إمام مجمع من الناس
7-ذكر فضائل عمران
بن حصين س1 / الصحابي الذي اشتهر بحمل راية
خزاعة يوم الفتح هو :
أ ـ عبد الله بن
عباس رضي الله عنه
ب ـ عمران بن الحصين
رضي الله عنه
ج ـ عبد الله بن
عمرو رضي الله عنه
د ـ أبو هريرة رضي
الله عنه
س2/ انسبي الفضائل
لأصحابها ، بوضع الرقم المناسب في الجدول التالي :
الرقم الصحابة الرقم الفضائل
1 عمران بن حصين دعا له النبي بالحكمة مرتين
2 أنس بن مالك أكثر الصحابة رواية للحديث
3 عبد الله بن عباس خدم النبي عشر سنوات
4 أبو هريرة مجاب
الدعوة
س3/ اذكري قول الحسن
البصري في عمران بن حصين ؟
الوحدة
: الثانية (الحياء وعمل القلب)
الموضوع : الدرس: الخامس "من الحياء ستر العورات"
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
1/ بيان المراد من
:
( أُصرع ، اشتمال
الصماء ، يحتبي ) س1/ املئي الجدول بما
يناسب :
الكلمة معناها
الصرع .................
...
..................... جعل الرداء عل
أحد الكتفين دون إزار
يحتبي ...............
.....
س2 : أوردي معني الكلمات التالية :
الصرع ، اشتمال الصماء
، يحتبي س1
/ من محبة الله لعبده المؤمن أن يبتليه بالمصيبة ناقشي العبارة السابقة ، على ضوء دراستك
لحديث : ( إني أصرع ، و إني أتكشّف ، .......إن شئت صبرت ولك الجنة )
س2/ نهى :( عن اشتمال الصماء
، وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد ...).
أرشدي من يتهاون
في ستر عورته مستنيرة بالحديث السابق .
س3/ قارني بين :
اشتمال الصماء ، والاحتباء .
من حيث : المعنى
اللغوي
2/ ذكر حدود عورة
الرجل والمرأة . س1/ حددي عورة الرجل ،
وعورة المرأة الشرعية س1/طُلب
منك معالجة مشكلة انكشاف العورات في أماكن السباحة أو الرياضة ، ضعي حلا مناسبا لهذه
المشكلة على ضوء دراستك لخلق الحياء .
س2/ ما الرابط بين
قوله : " الحياء
لا يأتي إلا بخير " وبين حديث : " إن شئت صبرت ولك الجنة
3/ استنتاج المفاسد
المترتبة على كشف العورة س1 / هاتي ما يدل
على مفسدة من مفاسد ترك الحياء من خلال قوله للأمة :" وإن
شئت دعوت الله أن يعافيك ، .............فدعا لها " س1/ مثلي بمثالين فقط على المفاسد المترتبة على كشف العورة .
س2/ من علامات الحياء
الحفاظ على العورات من الظهور والانكشاف ، حددي المفسدة المترتبة على الفعل في الجدول
التالي :
الفعل المفسدة المترتبة
لبس المرأة للملابس
الشفافة والضيقة
لبس ملابس السباحة
غير الساترة
التبرج والسفور
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
4/ تعداد المواطن
التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات. س1/
عددي المواطن التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات ( يُكتفى بذكر 2 ) س1/يتساهل بعض النساء بكشف العورة عند الذهاب إلى
صالات الأفراح .
ناقشي العبارة على
ضوء دراستك لوحدة الحياء .
س2 / صنفي الأفعال
التالية على حسب الجدول ( السباحه – العلاج – الرياضة – الولادة )
المواطن التي لايعذر
فيها بكشف العورة المواطن التي لايعذر فيها
بكشف العورة
س1 / كثير ما يضايقك مناظر انكشاف العورات أثناء ذهابك إلى أماكن السباحة
.
وجهي نصيحة لهذه
الفئة من الناس .
س2/ من خلال دراستك
للمواطن التي يتساهل فيها بعض الناس بانكشاف العورات، حددي المواطن في المواقف التالية:
1- ذهب خالد لأحد أماكن السباحة فلبس ملابس السباحة
الخاصة.
2- ذهبت فتاة لحفل وارتداءها للملابس شبه عارية
5/ وضع الدلالة على
الحياء من حديث عطاء بن أبي رباح س1/ عن
عطاء بن أبي رباح قال : "قال لي ابن عباس رضي الله عنه : ألا أريك امرأة أهل الجنة
؟ قلت : بلى..."
استنبطي من الحديث
وجه الدلالة على الحياء . س1/ عن عطاء بن أبي رباح قال لي : بن عباس
: ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ........"
من خلال الحديث السابق
، ارشدي زميلاتك إلى حاجة الفتاة المسلمة إلى التخلق بالحياء .
س2/ اربطي بين حديث
: ( الحياء لا يأتي إلا بخير)
وحديث : ( المرأة
السوداء التي أتت إلى النبي فقالت : إني أصرع
و أتكشف ........)
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
6/ ذكر مثال من حياء
الصحابة س1/ مثلي بمثالين على حياء الصحابة
رضوان الله عليهم
س2 / هاتِ ما يدل
على حياء الصحابة من حديث : إني أصرع ، وإني
أتكشف ، فادع الله لي ، قال : " إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن
يعافيك "
س3/انسبي المواقف
التالية الدالة على الحياء إلى أصحابها :
1 ـ كان رضي الله
عنه لا يغتسل إلا في ظلمة .
2 ـ قول :
" ادع لي ألا أتكشف " س1/
أوجدي العلاقة بين فعل عثمان رضي الله عنه : عندما لا يغتسل إلا وهو جالس ، والأمة
التي كانت تصاب بالصرع .
7ـ بيان العلة من
نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء س1/
عللي : نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء . س1/ نسمع كثيرا عن الأندية التي تُمارس فيها السباحة .
وقد أرشدنا صلى الله
عليه وسلم إلى عدم التساهل في كشف العورات ، انقدي هذا التصرف وفق ما درسته من حديث
: " نهى النبي عن اشتمال الصماء ....."
س2/ أوجدي الرابط
بين نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن اشتمال الصماء ،ونهيه عن الاحتباء .
س3/ نهى :" عن اشتمال
الصماء ..."
ناقشي الحديث السابق
على ضوء استفادتك من قوله : (دعه فإن الحياء من الإيمان
)
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
8 ـ شرح قوله صلى
الله عليه وسلم " وأن يحتبي الرجل في ثوب واحد .." س1/ اشرحي قوله صلى الله عليه وسلم " وأن
يحتبي الرجل في ثوب واحد .."
س2/ كل النصوص التالية
ترتبط بنهي النبي عن التساهل في كشف العورات عدا :
أ ـ ( نهى النبي
عن اشتمال الصماء)
ب ـ ( وأن يحتبي
الرجل في ثوب واحد )
ج ـ ( دعه فإن الحياء
من الإيمان ) الوحدة : الثالثة
( الأخوة الإسلامية )
الموضوع :
السادس "التراحم والنصرة بين المؤمنين"
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
1 ـ ذكر معنى العطف
، المودة س1/ أي من المعاني التالية يُعدّ
معنى لـ (المودة )
أ ـ المحبة ب ـ الرحمة
ج ـ العطف د ـ التعاون
س2 / أي من المعاني
التالية لا تُطابق معنى
( العطف) :
أ ـ الرحمة ب ـ الشفقة
ج ـ الحنان د ـ التجانس
س3 : قارني بين
: التواد ، والتعاطف . من حيث : المعنى
2ـ تعداد ثلاثا من
صور الرحمة والعطف في المجتمع س1/ عددي ثلاثا
من صور الرحمة والعطف في المجتمع . س1
/ جميع المواقف التالية تُعد من صور الرحمة والعطف في المجتمع عدا صورة واحدة هي :
أ ـ السؤال عن أحوال
الفقراء والمساكين
ب ـ البشاشة وحسن
التعامل
ج ـ نصرة المسلمين
إذا كانوا على حق
د ـ صلة أقاربي فقط
س1 /دخل خالد على أحمد ولم يسلم ، وعندما سأله
محمد عن سبب ذلك ، تحجج خالد بأنه لا يعرفه .
اقترحي حلا لهذه
المشكلة .
س2 / ماذا يحدث في
المجتمع لو فُقد التراحم بين المسلمين على ضوء ما درسته . الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
3 ـ استنتاج الصورة
التمثيلية في الحديث
س1/ أوجدي العلاقة بين قوله :" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم .."
وقوله تعالى :
" إنما المؤمنون أخوة "
س2/ أوجدي الربط
بين الصورة وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم
مثل الجسد ) س1/ أوجدي الأثر المترتب على
تواد وتراحم وتعاطف أفراد المجتمع .
س2 / اقترحي ثلاث
وسائل معينة على زيادة الألفة والمحبة بين المسلمين .
4-تحدد المشبه به
في حديث النبي صلى الله عليه وسلم س1 / بما
شبه النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين في توادهم وتعاطفهم بـ :
أ ـ البنيان ب ـ الجسد
ج ـ الصف د ـ العضو
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
5 ـ استنتاج ثلاثا
من إرشادات الحديث
8- تبين اثر التواد والتراحم بين المسلمين س1/ حث الرسول على كل ما يزيد من
ترابط المسلمين ، ويقوي علاقاتهم ببعض .
استنتجي ثلاثا من
الإرشادات في ضوء دراستك لحديث : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما ..."
س2 / بيني صحة العبارات
التالية ، مبينة ما يقوي أواصر المحبة :
العبارة صحتها تقوي
أواصر المحبة
إعانة الظالم على
ظل
ه ظلم مضاعف
منع الظالم من ظلمه
س3/ بيني اثر التواد
والتراحم والتعاطف بين المسلمين ؟
س1/انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم :
( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ، كيف تنصري أختك في المواقف التالية :
1 ـ حينما تجدينها
كثيرة السباب والشتم بسبب وبدون سبب
2 ـ حينما تجدين
من يقع في عرضها بالغيبة والبهتان
3 ـ حينما تجدينها
مقصرة في طاعة الله .
الهدف
صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
6 ـ ذكر راوي الحديث س1/ أول مولود ولد في الأنصار بعد قدوم الرسول هو :
أ. النعمان بن بشير رضي الله عنه.
ب. أبو هريرة الدوسي رضي الله عنه.
ج. أبو سعيد الخدري رضي الله عنه.
د. عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
س2 / من صفات النعمان
بن بشير رضي الله عنه أنه كان
أ ـ غزير العلم ب ـ حسن الثياب
ج ـ كريما وجوادا د ـ كثير الإنفاق 5 ـ ذكر صفتين مما تميز بها النعمان بن بشير رضي الله عنه .
س1/ املئي الجدول
التالي بما يناسب :
الفضائل الراوي
............... النعمان بن بشير
مجاب الدعوة ................
مجتهدا في العبادة ................. الوحدة: الثالثة ( الأخوة الإسلامية )
الدرس: السابع((
كف الأذى عن المسلمين ))
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
1/ تبين المراد بمعاني
الكلمات التالية
الظن – التجسس –
النجش - التدابر
س1/ بيني المراد بمعاني الكلمات التالية
الظن
التجسس
النجش
التدابر
2/ تعريف الحسد س1- عرفي الحسد اصطلاحاً
س2- سمي المصطلح
التالي
تمني الشخص زوال
النعمة عن أخيه المسلم( ) س1/ أي من التعريفات التالية يدل على تعريف الحسد
اصطلاحاَ
أ/ البحث عن معايب
الناس ومساوءهم
ب/ تمني الشخص زوال
النعمة عن أخيه المسلم
ج/ تنمي الشخص حصول
النعمة دون زوالها عن أخيه المسلم من خلال
معرفتك لنهي الإسلام عن الحسد ........
حددي من خلال الصور
المعطاة أي منها يعد حسداً
أ- تمني أحمد ذهاب مال خالد
ب- تمني أحمد أن له مثل مال خالد مع الرغبة في بقاءه
3/ تعداد مفسدات
الأخوة
س1:قال ((إياكم والظن...............الحديث
على ضوء الحديث
عددي مفسدات الأخوة
س2- أملئي الفراغ
التالي
مفسدات الأخوة........و................
س1/صنفي مفاسد الأخوة
الواردة أمامك بحسب ما هو مطلوب في الجدول التالي
الاتهام بدون دليل
– ترك السلام – الاعتداء بالضرب
مفسدة قلبية مفسدة بدنية مفسدة
قوليه
س2/ مثلي للأعمال
القلبية المفسدة للأخوة
كلاً من الأمور التالية
من مفسدات الأخوة البدنية عدا واحدة :
أ- الضرب
ب- التهاجر
ج- القطيعة
د- التهمة بلا دليل
4/ذكر المفاسد التي
يحرص الشيطان على إفسادها بين الأخوة. س1/
اذكري المفاسد التي يحرص عليها الشيطان في الإفساد بين الأخوة ؟ س1- قال (( المسلم من سلم المسلمون ...........الحديث
اربطي بين ما حث
عليه الحديث وموقف الشيطان المخالف لذلك س1-
قال (( إياكم والظن...........الحديث
على ضوء الحديث
حددي موقف الشيطان
من الأخوة الإسلامية
5/ إيضاح واجب العباد س1/ أوجدي العلاقة بين قولي الرسول
قال (( إياكم والظن...........الحديث
وقال (( المسلم من سلم
المسلمون ...........الحديث س1/ أثناء ذهابك
للمدرسة قد تشاهدين صوراً من إيذاء الأخريين إما بالقول أو الفعل .
اقترحي حلاً لهذه
المشكلة
الهدف صياغة أسئلة وفق مستويات المهارات العقلية
المعرفة التطبيق الاستدلال
6/ تعلل وصف الظن
بأنه اكذب الحديث س1/ عللي وصف الظن بأنه
أكذب الحديث ؟
7/ تفرق بين الظن
الحسن والظن السيء س1/ فرقي
بين الظن الحسن والظن السيء ؟
8/ تبين حكم أذية
المسلمين وغير المسلمين بيني حكم أذية المسامين
وغير المسلمين
إرسال تعليق