الفن الكتابي
(كتابة نص وصفي)
إستراتيجية الكتابة
أكون مع من بجواري معجماً وصفياً أجمع فيه
أكثر عدد ممكن من الكلمات والتعبيرات التي تساعدني في الوصف.
التهيئة
إضاءة:
أعودُ إلى معاجم اللغة إن احتجت إلى ذلك.
طويل القامة
معتدل الصورة
فطن – أبيض اللون.
أولا:
1ـ أَقرأُ المقاطِعَ التَّالية، وأستخرجُ
منها الأوصاف التي اعتمدَ عليها كتَابُها، ثمَّ أدوًّنها في القوائم تحتها وفق المطلوب:
1ـ وصف حادثة
رنَّ جرسُ الهاتفِ عصراً. أخذت أمي السمَّاعةَ،
وما لبثت أن أصفر وجهها وظهر الخوفُ في عينيها، وراحت ترتجف كورقةٍ خريفيةٍ في مهبِّ
الريح، ظلت ساكنةً قليلاً، ثم سمعتُها تسأل بلهفةٍ: وأين هو ألان؟ ما أصابه ؟ تركتِ
السَّماعةَ وركضتْ نحو الباب. وأنا مدهوشٌ لما يَجري، ثم ابتسمتْ إلىّ ابتسامةَ حُزنٍ
وهي تمسحُ دموعَها، سألتها: ماذا حدث؟ قالت: هدِّىْ روعك يا صغيري حادثٌ بسيط.....أخوك
. قل: أخي! ماذا جرى له؟ قالت: لا تخفْ، تعطلت كوابحُ سيارتهِ.................
متى؟ (الزمان): وقت العصر
أين؟ (المكان):..................................
من؟ (الشخصيات): الابن (رواي الحادثة)،.........
ماذا؟كيف؟ (تفاصيل الأحداث):......................
مشاعر رواي الحادثة وتأثره بها:.................
المنزل
الأم
وقوع حادث للأخ.
تأثر واضح حين حاول التعبير عنها ( أصفر
وجهها وظهر الخوف في عينيها – ترتجف ).
1ـ وصف حادثة
1ـ وصف مشهد
ما أشدَّ الازدحامَ اليوم في الحديقة! فهذا
يومٌ من أيام الربيعِ الساحرِ، اعتدلَ فيه الجوّ وطابَ فيه الهواء، واكتسبْ عشباً أخضرَ
كثيفاً. وأرسلتْ أزهارُها الصفراءُ والبيضاءُ روائحَ طيبةً، فاحَ شذاها وملأ الأرجاءَ،
فابتهجتِ النَفوسُ كما ابتهجتِ الطُّيورُ طرباً، فغرَّدتِ البلابلُ وزقزقتِ العصافيرُ
.... الخ
المسموعات: تغريد البلابل، .......................
المشمومات: رائحة طيبة، .........................
الملموسات: اعتدال الجوّ، .........................
المرئيات: أخضر كثيف، .............................
زقزقت العصافير.
جمال المنظر.
العشب الأخضر.
روائح طيب.
1ـ وصف مشهد
3ـ وصف شخصية
كان عضَّ الشَّبابِ، مُعتدل الخلقِ، وكان
عذبَ الصَّوت، حُلْوَ الحديث كان حَسَن الزى، يهتمُّ بملابسِه وشكله. كان طَيِّبَ الرائحةِ،
لا يُّمر بمجلسٍ إلا قال القومُ: هذا مُصعب بن عمير قادماً. وكان أبواه يحبانه......................
الشكل/ الهيئة: جميلُ الوجه ، ............................................................................
الحالة النفسية: تحبه النّفس، .....................................
غض الشباب – عذب الصوت – حسن الزى – يهتم
بملابسه وشكله.
أعلم أن:
إذا أردتُ وصف إنسان أو مكان أو شيء آخر،
أرسم له صورة بالكلمات، وأحاول قدر الإمكان أن تكون الصورة مماثلة للشيء الموصوف، بحيث
يظنّ القارئ انه يقرأ وصفاً للشيء وغنما يراه رأي العين.
وللوصف نوعان: الوصف الواقعي: (هو أن نصف
الشيء أو الشخصَ أو المكان كما هو دون أن نضيف إليه شيئاً من خيالنا أو مشاعرنا). الوصف
النفسيّ: (وهو الذي لا نكتفي فيه بوصف الشيء أو المكان كما هو، وإنما أضيف إليه من
مشاعري أو خيالي.
مهارات الوصف:
ـ قُوَّة ملاحظة التفاصيل بدقَّة.
2ـ أَتأملُ المقطعَ التَّالي، ثم أُحدَّدُ
نوعَ الوصفِ المعتمد فيه، وأحللهُ إلى عناصرِهِ في مخططٍ من عندي:
كَانَ لي صديقٌ عَشِقَ الأَدبَ وتَعلَّمَ
كِتابةَ القِصصِ وحَفيَتْ قَدمَاهُ لِيَجِدَ مكاناً في صَحيفَةٍ ينشرُ فيها قِصَّتَهُ،
فإِذَا أََبوابُ الصمت كانتْ مُقفلةً في وَجهِهِ. بَابٌ وَاحِدٌ وَجدَهُ مفتوحاً وهو
بَابُ مطعمٍ فَعَمِلَ نَادِلاً.
كَانَ يَحْمِلُ الصُّحونَ في النُّهارِ،
ويَحمِلُ القلمَ في اللَّيلِ حُبًّا في الكِتابةِ. واسْتَمرَّ يَكتبُ في وَقتِ فراغِِهِ.
وتَقدَّمَ بقصتِهِ الأول لمحطَّةٍ إَذاعيَّةٍ رَغبةَ النَّشرِ فَلم تُقبلْ. وَلَمْ
يَيأَسْ. تَقدَّمَ بِالقصَّةِ يَكتبُ في وَقتِ الثَّالثةِ، ثُمَّ الرَّابِعةِ، ثُمَّ
الخَامِسةِ، ثُمَّ السَّادسةِ عَسى أَنْ تَجِدَ قَبولاً! وبَعد تِسعَةِ شُهورٍ قَبِلتِ
المحطةُ الإذاعيَّةُ قِصَّةً مِنهُ. وأَصبحَ اسمُهُ يترددُ كقاصٍّ في الإذاعة، وتحقَّق
له ما يريد.
الشخصيات: صديقي وأنا.
وصف الشخصية: عاشق للأدب – مصر على النجاح.
2ـ أَتأملُ المقطعَ التَّالي، ثم أُحدَّدُ
نوعَ الوصفِ المعتمد فيه، وأحللهُ إلى عناصرِهِ في مخططٍ من عندي:
اعلم أن:
ـ عند وصف الشخصية يستحسن الإحاطة بجوانبها
الثلاثة معاً. إن أمكن ذلك وهي:
معلومات تعريفية: الاسم، المكان، الحالة،
الظروف المحيطة، العلاقات.....
الشكل والهيئة: أجزاء الجسم، الملبس، الحركة،
الحديث...............
الجانب النفسي: الطبائع، التصرفات، الأفكار،
الدوافع، الرغبات، العواطف............
ـ ثم نصف موقف الكاتب من الشخصية وعواطفه
نحوها.
عند وصف الحادثة نعتمد على:
الوصف الحسي: وله عدة عناصر تتمثل في التالي:
متى؟ لتحديد زمان الحادثة، أين؟ لتحديد مكانها، من؟ لمعرفة شخصياتها. ماذا وكيف؟ لمعرفة
تفاصيل الحادثة.
الوصف الوجداني: يبين مدى تأثر الواصف أو
راوي الحادثة بها بشكل عام أو ببعض عناصرها.
3
أَتخيًّلُ أنَّي أَعْرِفُ صديقَ الكاتبِ
في المقطع السَّابِق، ثُمَّ أُحاولُ وصفَ شخصيِّتِهِ من أحد جوانبها المعطاة:
معلومات تعريفية:
الشكل / الهيأة:
الجانب النفسي:
اسمه أحمد محمد
طويل القامة – فاتح البشرة –
حسن الصورة – بشوش.
عاشق للأدب – إصرار دائم على النجاح – مكافح
لا يعرف اليأس.
ثانياً : أكتبُ وصفاً تفصيلياَ لما أراه
في الصّور التّالية:
ـ حادثة مصورة:
1
في الصورة أطفال يلعبون في حمام السباحة
وآخرون يقفون أمامهم
مجموعة من الأصدقاء يلعبون بالكرة في حمام السباحة
أحد الأصدقاء يوشك على الغرق فيراه الآخرون
ويهرعون لإنقاذه
نجح الأصدقاء في إنقاذ صديقهم من الغرق
ثانياً : أكتبُ وصفاً تفصيلياَ لما أراه
في الصّور التّالية:
ـ حادثة مصورة:
1
ـ عند وصف المشهد (المنظر) نعتمد على :
التصوير الحسيّ من خلال الحواس الخمسة (المرئيات، والمسموعتان والمشمومات، والملموسات،
والمذاقات) كما يدخل فيه الوصف الوجداني، هو وصف المشاعر والأحاسيس التي تركها الموصوف
(المنظر) في نفس الكاتب ووجدانه.
ـ عند كتابة النصّ الوصفي أُراعي ترتيباً
مناسباً وفق طريقة مختارة مما يلي:
من العام إل الخاص: وصف الموصوف بشكلٍ عام
ثم وصف أجزائه.
اعلم أن:
في نفسي ثم ما حوله.
من الخاص إلى العام: وصف أجزاء الموصوف،
ثم وصفه بشكل عام.
حسب التسلسل المكاني: من الداخل إلى الخارج
أو العكس، من الأعلى إلى الأسفل أو العكس، من من القريب إلى البعيد أو العكس.
حسب التسلسل الزمني: وهو الوصف الأنسب للحادثة
من خلال متابعته لأكثر من زمن.
حسب التأثير النفسيّ: الابتداء بوصف الجزء
الأكثر إثارة
اعلم أن:
2ـ وصف مشهد (منظر):
الصورة لمكان بديع منظره ملئ بالأشجار الجميلة
والجبال العالية وبها تليفريك ومنظر السماء الصافية رائع.
تخطيط كتابة الموضوع
أُنّشذُ التَّدريباتِ اللاحقة، لِكتابةِ
موضوع وصفيّ مُختار حولَ ما يلي:
على شاشاتِ (التِّلفاز) نُشاهد حوادث مؤلمة
ومفرحة يتعرض لها البشر في كلِّ مكان، أَصف أحدَها وَفْقَ المهارات الَّتي درستها.
بعد كتابة الموضوع الوصفيّ الُمختار، أحوّله
إلى صورة مرسومة.
1ـ أُعدّْ أفكاري ومعلوماتي على الورقِ،
كما ترشدُ إلى العقلِ، دونَ الاهتمامِ بتسلسِلها أو تصحيحِ الأخطاءِ فيها:
ماذا أفعل يا ربي7 سنوات كاملة أبحث عن
عمل بلا جدوى؟ كل
محاولاتي باءت بالفشل، ، ألا يوجد حل؟
كانت تلك المكالمة هي الحل
فلقد أخبرني صديقي الصدوق بأن هناك مكتب
لبيع أجهزة
الكمبيوتر و هم يحتاجون لمندوب مبيعات،
ترددت قليلا،فأنا
مهندس كمبيوتر و لا استسيغ مهنة مندوب المبيعات
هذه
ولاسيما أن المرتب غير مجزي ولكن.
مجبر أخاك لا بطل، وافقت و قررت أن أقابل
صاحب
المكتب،اتصلت به فطلب مني أن أكون عنده
في الثالثة ظهرا
مرتديا البذلة السوداء التي أبدو بها كنجوم
السينما، ورابطة العنق الأنيقة التي تجعلني كرجال المخابرات، واضعا
أطنان من الكولونيا، ذهبت لمقابلة الرجل
وكلي أمل أن اظفر
بهذا العمل
في الساعة الثانية و النصف كنت في الشارع
أستعد للذهاب
إلى المكتب، حينما سمعت ذلك الصوت:
" ساعدني يا بني ،ساعديني يا بنتي
".. التفت فرأيت
عجوزا عمياء و قد أمسكت بساعدي تقول لي
:" ساعدني ،أنا
تهت، مش عارفة طريق بيتي و محدِش ساءل في".
يا إلهي .. لم يتبق على الميعاد سوى نصف
ساعة
ساكنة فين يا حاجة؟ "
في
الرأس السوداء”
أين كنت أيتها العجوز الطيبة منذ سبع سنوات
كاملة! لماذا
هذا الوقت بالذات؟! ، لو طاوعت ضميري، فقد
فقدت الوظيفة
بعد 7 سنوات انتظار، ولو تاكسي.. السيوف؟"
أوصلت السيدة منزلها فشكرتني ابنتها على
طريقة النساء..
زغرودة ثم نوبة بكاء هستيري
وصلت المكتب حوالي الساعة الرابعة عصرا،
فاستقبلني صاحب
المكتب بعبارات ترحاب شديدة على غرار: أنا
منتظر سعادتك
منذ ساعة كاملة.. من لا يحترم مواعيده لا
يحترم نفسه
..
إذا كان التأخير من أول يوم فماذا ستفعل
بعد ذلك!..
و بعد أن ألقي على مسامعي محاضرة الوقت
كالذهب أو كالسيف
أو كالقرنبيط. . . طردني طبعا! أرجوك لا
تسألني عن
مشاعري في ذلك اليوم ، أقرب ما تكون إلى
مشاعرك و أنت
تتلق السباب من سائق ميكروباص عندما كنت
تتعلم القيادة
ولكن(و الحق أقول لك) لم أكن متضايق في
أعماق أعماقي، لا
لم أكن محبطا إلى هذا الحد ،كنت أعرف أني
فعلت الصواب
وانتصرت على ذاتي
والآن إليك ما حدث بعدها بأربعة أيام بالضبط
اتصل بي نفس الصديق و أعلمني أن شركة كمبيوتر
ترغب في
تعيين مهندس كمبيوتر بمرتب لم أحلم به،
وقد تم اختياري من
أول مقابلة، رغم و جود الكثيرين الذين لا
يقلون عني خبرة
حقا وإن كنت أنفذ الوصية لأتعلم كيف أحب
الله فحتى الأجر
الأرضي لا يبخل الله به.
الحق أقول لكم إن كأس ماء بارد لا يضيع
أجره"
لا أنسى:
توظيف كل ما تعلمته في الوحدة سابقاً.
كلما كَتبتُ أكثر بَرزتْ لي أفكارٌ ومعلومات
وحقائق جديدة.
2ـ أَجمعُ الأفكارَ والمعلوماتِ المتماثلةَ
معاً في كلِّ قائمة:
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الشكل والهيأة: مرتديا البذلة السوداء التي
أبدو بها كنجوم السينما،و
رابطة العنق الأنيقة التي تجعلني كرجال
المخابرات، واضعا أطنان من الكولونيا
الحدث: مساعدة سيدة عجوز.
الجانب النفسي: مصرا على النجاح – متوتر
وخائف من الفشل.
موقف الكاتب من الشخصية وعواطفه نحوها:
متأثر معها.
الشكل / الهيأة:
الحدث
3ـ أَملأُ المخطط الذي يُناسبُ موضوعي، مع
إتباع التَّعليماتِ المناسبة له:
(وصف الشخصية)
مرتديا البذلة السوداء التي أبدو بها كنجوم
السينما، ورابطة العنق الأنيقة التي تجعلني كرجال المخابرات، واضعا
أطنان من الكولونيا
مساعدة سيدة عجوز.
الجانب النفسي:
موقف الكاتب من
الشخصية وعواطفه نحوها
مصرا على النجاح – متوتر وخائف من الفشل.
متأثر معها.
3ـ أَملأُ المخطط الذي يُناسبُ موضوعي، مع
إتباع التَّعليماتِ المناسبة له:
(وصف الشخصية)
خطوات وصف الشخصيَّة:
عند وصف الشخصية يستحسن إتباع التَّالي:
ـ أتأملُ بدقَّة جانبي الشخصية:
الخارجي (الجسم والهيئة والملبس والحركة
والحديث)، والداخلي (النفسية و والطبائع والأفكار وطريقة التعامل مع المواقف ومع الناس)
ـ أحلل أجزاء هذين الجانبين إلى أجزاء فرعية
دقيقة مثل: الركض، المشي، الالتفات، طريقة الجلوس... الخ.
ـ أُرِّتبُ ما أصفه ترتيباً مناسباً والتزم
به، أبدأ الكتابة مراعياً الدقة وسلامة اللغة، مع استخدام عبارات جميلة:
أعلم أن
خطوات وصف المشهد:
ـ أتأمَّلُ المشهد جيداً: أحدد الأجزاء
التي ستصفها حواسِّي في المشهد أو المنظر (الوصف الحسي) والأجزاء التي أثارت مشاعري
وخيالي (الوصف الوجداني)، ـ أحدد الطريقة المناسبة التي اعرض بها الوصف.
أبدا الكتابة، مراعياً أسلوباً واحداً في
ترتيب الوصف وامزج بين الحس والوجدان.
ثم أراجع ما كتبته.
ـ أراجع ما كتبته وأتأكد من الترتيب واكتمال
الوصف.
أعلم أن
الوصف الحسيّ
المرئيات
المسموعات
المشمومات
الملموسات
المذاقات
الشاب الباحث عن العمل والمرأة العجوز
صوت السيدة وهي تستغيث
رائحة الكولونيا
المكتب
كأس الماء
الوصف الوجداني
الحالة النفسية
ابرز ما أثار مشاعري وخيالي
مضطربة بسبب البحث عن العمل
مساعدة الشاب للمرأة العجوز
الوصف الحسيّ
المرئيات
المسموعات
المشمومات
الملموسات
المذاقات
الشاب الباحث عن العمل والمرأة العجوز
صوت السيدة وهي تستغيث
رائحة الكولونيا
المكتب
كأس الماء
الوصف الوجداني
الحالة النفسية
ابرز ما أثار مشاعري وخيالي
مضطربة بسبب البحث عن العمل
مساعدة الشاب للمرأة العجوز
الشاب الباحث عن العمل
السيدة العجوز ابنتها
في الشارع
استغاثة سيدة عجوز وطلبها المساعدة
في الساعة الثانية والنصف ظهرا
مساعدة الشاب لها في الاستدلال على مكان
منزلها وتوصيلها له
تأثره مع الشخصية بشكل عام
انفعاله مع الشخصية في لحظة مساعدة السيدة
العجوز
اعلم أن:
خطوات وصف الحادثة:
ـ أجمعُ معلومات عن الحادثة مع الاستعانة
بالاستفهامات الخمسة:
(من ، ماذا ، كيف ، متى ، أين).
ـ أرتب الوقائع على شكل أحداث الأول فالأول.
أبدأ الكتابة على الشكل التالي:
ـ مقدمة (تصف بيئة الحادثة. تهتم بالعنصر
الوجداني)
ـ عرض (ذكر التفاصيل المهمة في الحادثة
وترتيبها حسب التسلسل الزمني. وصف مكان الحادثة وزمانها)
ـ خاتمة (نهاية الحادثة ووصف مدى تأثيرها
الوجداني).
ـ أراجع وأتأكد من عنصر التشويق فيها وإجابة
الحادثة عن الاستفهامات السابقة.
كتابة المسودة
ثانياً: 1ـ أَكتبُ مسوَّدةً في كتابةِ النصّ
المُعطى، مع مُراعاةِ التَّعليماتِ التي تعلمتُها في فنِّ الوصف:
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2ـ أَقومُ ومنْ بجواري بِتبادُلِ الأَسئِلةِ
والإجابةِ عنها، بعدَ قراءةِ ما كَتبهُ كلٌّ منَّا:
الأسئلة
نعم
إلى حد ما
لا
ـ هل موضوعي جذّابٌ وممتعٌ؟
ـ هل يستطيعُ القارئُ فَهم موضوعي في يُسرٍ؟
ـ هل رتَبتُ الفِقراتِ بطريقةٍ مَنطقيةٍ؟
ـ هل استعملتُ كلماتٍ تصويريَّةً معبرَةً
(تشبيهات)؟
ـ هل ظهرت دقة الملاحظة والتصوير في أثناء
الوصف؟
ـ هل افتتاحيةُ الموضوع مثيرةٌ تشدُّ القارئ؟
الأسئلة
نعم
إلى حد ما
لا
ـ هل تَوافرتْ جميعُ عناصر نوع الوصف الذي
اخترته (وصف مشاهد، شخصيات ، حادثة)؟
ـ هل استخدمت الحواس الخمس في وصف المشاهد؟
ـ هل اعتمدتُ على التصوير الخيالي لا التقرير؟
ـ هل أمتزج الحس بالوجدان عند كتابتي؟
ـ هل ألممت بجميع أجزاء الموضوع الرئيسة
والفرعية؟
2ـ أَقومُ ومنْ بجواري بِتبادُلِ الأَسئِلةِ
والإجابةِ عنها، بعدَ قراءةِ ما كَتبهُ كلٌّ منَّا:
الأسئلة
نعم
إلى حد ما
لا
ـ هل أجبتُ عن الاستفهامات الخمسة عند وصفي
للحادثة؟
ـ هل راعيت عند الكتابة التدرج وفق طريقة
ترتيب الوصف المختارِة؟
ـ هل هناك أخطاءٌ في الإملاءِ، قواعدِ النحو،
علامات الترقيمِ؟
(أُصحِّحُ الأخطاء إن وجدت).
2ـ أَقومُ ومنْ بجواري بِتبادُلِ الأَسئِلةِ
والإجابةِ عنها، بعدَ قراءةِ ما كَتبهُ كلٌّ منَّا:
الأداء الكتابي
المراجعة والتنقيح
وصف
مشهد منظر لغتي
وصف
مشهد منظر لغتي
وصف
حادثة قصيرة
تخطيط
كتابه الموضوع 167
اكتب
وصفا للشخصية التي اخترتها لغتي سادس
وصف
ابو بكر الصديق
كتابة
نص وصفي قصير
نص وصفي
لشخصية
اكتب
وصفا الشخصية التي اخترتها لغتي
اكتب
وصفا للشخصيه التي اخترتها
إرسال تعليق