القوى في خدمة الإنسان: الآلات البسيطة
الرافعات
من أجل عرض الموضوع من الجدير طرح السؤال التالي: كيف يستطيع الولد الصغير رفع ولد كبير أثقل منه بكثير؟ من الجدير إجراء نقاش قصير حول ذلك، ويمكن أيضًا أن تُحضروا للطلاّب قطعة خشب كبيرة وسميكة (طولها ثلاثة أمتار على الأقلّ) تُستعمل "أرجوحة" ونقطة ارتكاز ثابتة. يجب إتاحة الفرصة للطلاّب محاولة تطبيق الأفكار التي يطرحونها. يمكن إذا دعت الحاجة إعطاء أمثلة أخرى/ إضافية التي يمكن الاكتفاء فيها بقضيب أقصر لتجسيدها.
لترسيخ وتعميق الموضوع يجب إجراء التجربة المفتاحية التالية:
تجربة مفتاحية: قانون الرافعة: التجربة موصوفة في الكتاب "الطاقة وحفظها"، الفصل الأوّل، ص 7-10، وفي الكتاب "عالم من الطاقة"، التجربة 9، ص  408-410.

دوران الأجسام (الدرس الثاني عشر)
 التحليل الفيزيائي الكامل لدوران الأجسام هو أمر معقّد للغاية، لكن رغم ذلك يتمتّع الطلاّب بحدس صحيح بالنسبة لمعظم الحالات التي تؤثّر فيها قوى على الأجسام التي تستطيع الدوران. يمكن الاعتماد على هذا الحدس الذي يستند إلى معلوماتهم العامّة، وتفعيل الطلاّب في الصفّ في عدّة فعاليات تمثّل هذا الموضوع.
على سبيل المثال، يمكن استعمال عجلة الدرّاجة الهوائية التي يمكن مسكها من محورها والطلب من طالبين محاولة إدارتها بأشكال مختلفة (باتّجاهين معاكسين للدوران أو باتّجاه الدوران)، انظروا الرسم التوضيحي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استعمال قضيب مع محور ثابت (على سبيل المثال- الأرجوحة) وفحص حركته عندما نؤثّر عليه بقوّتين باتّجاهين مختلفين (بموازاة الذراع، بالتعامد مع الذراع وما شابه).

القسم الثالث: الحركة والسرعة
اختبار تشخيصي
من الجدير البدء بهذا الموضوع باختبار تشخيصي (انظروا الملحق "د"). يتعلّم الطلاّب في الرياضيات في الصفّ السابع عن معادلة المسافة- السرعة الثابتة (المتواترة)- الزمن x=vt   وكذلك وصفها البياني. لذلك من الجدير تقدير وضع الصفّ في هذا الموضوع وتخطيط مجرى التدريس (الوقت والمضامين) حسب الحاجة.
يمكن أن يشكّل الاختبار التشخيصي فعالية مفتاحية تتيح التعرّف على الموضوع وإدراك دلالته.

9.  الحركة (مصطلحات أساسية) (الدرس الثالث عشر)
التعرّف على مصطلحات أساسية: المسافة والسرعة وتغيّر السرعة (بما في ذلك الاتّجاه).
تشخيص مميّزات الحركة: الاتّجاه والمقدار، تغيّر سرعة الجسم.
من المهمّ عرض السرعة كمصطلح يُعرَّف بواسطة مقدار السرعة واتّجاهها (متّجه). بسبب استعمالنا في اللغة اليومية مصطلح "السرعة" للإشارة إلى مقدار السرعة فقط، يجب التشديد على اتّجاه تقدّم الجسم الذي يتحرّك، إلى جانب ذكر صريح لاتّجاه السرعة. أي أنّه إذا غيّر الجسم اتّجاه حركته رغم بقاء مقدار السرعة بدون تغيير، فإنّ ذلك يدلّ على أنّه شارك في تأثير متبادل مع جسم آخر. 

10.  وصف الحركة (الدرسان الرابع عشر والخامس عشر)
الجسم الذي يتحرّك هو جسم يغيّر مكانه في الزمن.
تجربة مفتاحية: قياس عملية عَدْو بواسطة عدّة ساعات وقف.
المعدّات اللازمة: 4 ساعات وقف بدقّة أعشار الثانية، شريط قياس طويل (20 مترًا على الأقلّ).
إجراء التجربة: اخرجوا إلى الممرّ أو إلى ساحة المدرسة. اختاروا أربعة متطوّعين آخرين ليشغّلوا ساعات الوقف من بداية العَدْو وحتّى يمرّ العدّاء بالقرب منهم. يقف كلّ متطوّع على بُعد 5 أمتار عن المتطوّع الآخر، كما هو ممثَّل في الرسم التوضيحي التالي:



يقوم الطلاّب بتسجيل نتائج التجربة في جدول وبتحليلها وبرسم رسم بياني ملائم (انظروا ورقة العمل في
الملحق "ه").
من الجدير إعادة إجراء التجربة عدّة مرّات مع عدّائين آخرين للمقارنة بين النتائج.

يمكن العثور على موادّ تعليمية لها صلة بهذا الموضوع في كتب مختلفة (على سبيل المثال: "التأثير المتبادل والقوى والحركة"، القسم الأوّل، الفصل الخامس، "التأثير المتبادل والقوى والحركة"، القسم الثاني، الفصل الأوّل، وانظروا أيضًا - قائمة المصادر).
5. توجيه إلى الكتب التعليمية المصادق عليها من قِبل وزارة المعارف:
موادّ تعليمية تتناول مضامين وحدة التدريس- التعلّم- التقييم في موضوع "الحركة والقوى"
موادّ تعليمية للطلاّب:
בן- צוק, מ. (2002), אינטראקציה, כוחות ותנועה, חלקים א' ו-ב', המחלקה להוראת מדעים, מכון ויצמן.
בן- צוק, מ. (2003), אנרגיה ושימורה, המחלקה להוראת מדעים, מכון ויצמן.
אורעד י., (2001). עולם של אנרגיה, מדע וטכנולוגיה בחט"ב, האגף לתכניות לימודים והאוניברסיטה העברית בירושלים, הוצאת מעלות.

موادّ تعليمية للمعلّمين:

موقع معلّمي الفيزياء في إسرائيل http://62.90.118.241/
مجمّع مهمّات تقييمية
فيما يلي مهمّات تقييمية متنوّعة تتعلّق بمواضيع الوحدة. يمكن أن تشمل المهمّات سؤالاً واحدًا أو أكثر بحيث يبلغ مجموعها حوالي 100 سؤال مصنّفة حسب الموضوع والموضوع الفرعي والمصطلحات والأفكار والمستوى المعرفي (معرفة، تطبيق، تعليل/ استنتاج). ترافق كلّ مهمّة إجابة صحيحة أو إجابات ممكنة وملاحظات تدريسية تتطرّق إلى الجوانب المركزية التي تتناولها المهمّة، والصعوبات المتوقّعة وتوجيهات ملائمة للقسم II.
يمكن أن تُستعمل أسئلة المهمّات لأهداف التشخيص والتعلّم والتمرّن والامتحان، وهي مرتّبة في مجموعات تلائم الأبعاد الذهنية المختلفة التي تمّ تعريفها في مقدّمة هذه الوحدة.  لاحقًا هناك تفصيل للإجابات الصحيحة أو الإجابات الممكنة وملاحظات تدريسية لكلّ سؤال.
أ. مسح أسئلة التقييم
الموضوع الفرعي 1- التأثير المتبادل والقوى
رقم البند       رقم السؤال    المصطلحات  المهارات
        المستوى الذهني       درجة الصعوبة       نوع السؤال
1.             1.1   
        القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      تطبيق سهل   مغلق + مفتوح
2.             1.2
        الاحتكاك (مشي)      مقارنة: تشخيص مميّزات وطريقة مقارنتها        تطبيق متوسّط مغلق + مفتوح
3.             1.3
        الاحتكاك (سفر)      تشخيص العامل المؤثّر وطريقة تأثيره      تطبيق متوسّط مغلق + مفتوح
4.             1.4
        القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مغلق + مفتوح
5.             1.5
        القانون الثالث ومخطّط قوى  تشخيص العامل المؤثّر وطريقة تأثيره      تطبيق صعب مغلق + مفتوح
6.             1.6   القانون الأوّل  تشخيص العامل المؤثّر وطريقة تأثيره      معرفة متوسّط مغلق + مفتوح
7.             1.7
        القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مغلق + مفتوح
8.             1.8
        الاحتكاك (مشي)      تشخيص العامل المؤثّر وطريقة تأثيره      تطبيق سهل   مغلق + مفتوح
9.             2.1   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة سهل   مغلق
10.           2.2   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة سهل   مغلق
11.           2.3   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة سهل   مغلق
12.           2.4   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة متوسّط مغلق
13.           2.5   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة سهل   مغلق
14.           2.6   الاحتكاك      استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة متوسّط مغلق
15.           3      مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     تطبيق سهل   مفتوح
16.           4.1   قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة سهل   مفتوح
17.           4.2   مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     تطبيق متوسّط مفتوح
18.   5      القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مغلق
19.   6      القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مغلق
20.   7      احتكاك ومخطّط قوى استعمال العرض للتفسير     تطبيق متوسّط مغلق
       


رقم البند       رقم السؤال    المصطلحات  المهارات
        المستوى الذهني       درجة الصعوبة       نوع السؤال
21.   8.1   اتّجاه القوى    استعمال معيار للتصنيف والتفسير   معرفة سهل   مغلق
22.   8.2   مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     فهم    صعب مغلق
23.   8.3   مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     فهم    متوسّط مغلق
24.   8.4   مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     فهم    سهل   مغلق
25.   9.1   قوّة الجاذبية   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة متوسّط مغلق
26.   9.2   مخطّط قوى   استعمال العرض للتفسير     تطبيق متوسّط مغلق
27.   10.1 مخطّط قوى، احتكاك         استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مفتوح
28.   10.2 احتكاك        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق متوسّط مفتوح
29.   11.1 القانون الثالث، مخطّط قوى  استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق متوسّط مفتوح
30.   11.2 القانون الثالث، مخطّط قوى  استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق صعب مفتوح
31.   11.3 القانون الثالث، مخطّط قوى  استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق صعب جدًّا    مفتوح
32.   12.1 القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مفتوح
33.   12.2 القانون الثالث تشخيص العوامل المؤثّرة
        معرفة متوسّط مفتوح
34.   13.1 قوّة الجاذبية، النوابض        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      فهم    متوسّط مفتوح
35.   13.2 قوّة الجاذبية   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      فهم    متوسّط مفتوح
36.   14    القانون الثالث، الوزن استنتاج: تطبيق مبادئ المقارنة      تطبيق متوسّط مفتوح
37.   15    احتكاك، مخطّط قوى استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مفتوح
39.   16.2 استطالة النابض       الاستنتاج من نتائج تجربة، استعمال معايير للمقارنة       تطبيق سهل   مفتوح
40.   16.3 استطالة النابض       الاستنتاج من نتائج تجربة، استعمال معايير للمقارنة       معرفة سهل   مفتوح
41.   17    تأثير متبادل، قوّة الجاذبية    تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها
        تطبيق سهل   مفتوح
42.   18.1 القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      فهم    متوسّط مغلق
43.   18.2 القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      تطبيق متوسّط مفتوح
44.   19.1 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير
        تطبيق متوسّط مغلق
45.   19.2 احتكاك        الاستنتاج اعتمادًا على مبدأ معروف         تطبيق متوسّط مفتوح
46.   20    قوانين نيوتن  الاستنتاج من معطيات تجربة        معرفة متوسّط مغلق
47.   21    قوّة    عزل متغيّرات        معرفة سهل   مغلق
48.   22    احتكاك        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مغلق + تفسير
49.   23    قوّة الجاذبية   تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
50.   24.1 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مغلق
51.   24.2 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مغلق
رقم البند       رقم السؤال    المصطلحات  المهارات
        المستوى الذهني       درجة الصعوبة       نوع السؤال
52.   25.1 احتكاك        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة متوسّط مغلق
53.   25.2 تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مفتوح
54.   26    تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة متوسّط مغلق
55.   27.1 تأثير متبادل عن بُعد، القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      فهم    متوسّط مفتوح
56.   27.2 تأثير متبادل عن بُعد  تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مفتوح
57.   28    تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
58.   29    مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مغلق
59.   30.1 تشخيص تأثيرات متبادلة     تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
60.   30.2 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مغلق
61.   31    تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
62.   32.1 تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
63.   32.2 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مفتوح
64.   33.1 تشخيص قوى الاستنتاج من نتائج تجربة، تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها    معرفة سهل        مفتوح
65.   33.2 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مغلق
66    34.1 تشخيص قوى الاستنتاج من نتائج تجربة، تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها    معرفة سهل        مفتوح
67    34.2 مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مغلق
68    35    احتكاك        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      معرفة متوسّط مغلق
69    36.1 تأثير متبادل عن بُعد  تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مفتوح
70    36.2 تشخيص قوى تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مفتوح
71    37.1 احتكاك        استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      فهم    متوسّط مفتوح
72    37.2 قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق صعب مفتوح
73    38.1 قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مفتوح
74    38.2 قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق صعب مفتوح
75    38.3 قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق صعب مفتوح
76    39.1 القانون الثالث استنتناج: تطبيق مبادئ، مقارنة      معرفة سهل   مفتوح
77    39.2 قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق صعب مفتوح
78    40    استطالة النابض       طرح فرضيات، الاستنتاج اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق متوسّط مفتوح
79    41    قوّة الجاذبية   تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
80    42    استطالة النابض       الاستنتاج من نتائج تجربة، الاستنتاج اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض الكلامي للتفسير      تطبيق متوسّط مفتوح
81    43    القانون الأوّل  تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  تطبيق صعب مغلق
82    44    القانون الأوّل  تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  تطبيق صعب مغلق
83    45    قوّة الجاذبية   تشخيص العوامل المؤثّرة وطريقة تأثيرها  معرفة سهل   مغلق
84    46    قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مغلق
85    47    قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مغلق
86    48    قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مغلق
87    49    قوانين نيوتن، مخطّط قوى   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مغلق
88    50.1 القوّة المغناطيسية     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مفتوح
89    50.2 القوّة المغناطيسية     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مفتوح
90    51    استطالة النابض       استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        متوسّط مفتوح
91    52.1 استطالة النابض       استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        سهل   مغلق
92    52.2 استطالة النابض       استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق متوسّط مفتوح
93    53    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مغلق
94    54    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مغلق
95    55    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مغلق
96    56    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مغلق
97    57    مخطّط قوى كمّي، احتكاك   استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير        تطبيق متوسّط مغلق
98    58    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        سهل   مغلق
99    59    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير تطبيق        سهل   مغلق
100  60    مخطّط قوى كمّي     استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف، استعمال العرض للتفسير         تطبيق سهل   مغلق



الموضوع الفرعي 2- القوى في خدمة الإنسان (الآلات البسيطة)
رقم البند       رقم السؤال    المصطلحات  المهارات
        المستوى الذهني       درجة الصعوبة       نوع السؤال
92    61    الرافعة استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
93    62    ميزان الكفّتين استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق متوسّط مفتوح
94    63    ميزان الكفّتين استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
95    64    الرافعة استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
96    65    الرافعة استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
97    66    ميزان الكفّتين استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
98    67    الشغل  استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مفتوح
99    68    الشغل  استنتناج استنتاجات اعتمادًا على مبدأ معروف      تطبيق سهل   مفتوح
100  69.1 الرافعة استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
101  69.2 الرافعة استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق سهل   مغلق
 الموضوع الفرعي 3- الحركة والسرعة
رقم البند       رقم السؤال    المصطلحات  المهارات
        المستوى الذهني       درجة الصعوبة       نوع السؤال
102  70.1 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
103  70.2 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مفتوح
104  70.3 السرعة        استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مفتوح
105  71    المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
106  72.1 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مفتوح
107  72.2 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مفتوح
108  72.3 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
109  73    المسافة، الزمن، السرعة     بناء ذاتي لعرض معلومات لحالة معطاة، استخلاص معلومات من وصف كلامي للعملية وعرضها في وصف بياني  تطبيق متوسّط مفتوح
110  74.1 المسافة، الزمن، السرعة     استنتاج: تطبيق مبادئ المقارنة      تطبيق سهل   مغلق
111  74.2 المسافة، الزمن، السرعة     بناء ذاتي لعرض معلومات لحالة معطاة، استخلاص معلومات من وصف كلامي للعملية وعرضها في وصف بياني تطبيق متوسّط مفتوح
112  74.3 المسافة، الزمن، السرعة     استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق متوسّط مغلق
113  75    المسافة، الزمن، السرعة     استنتناج: تطبيق مبادئ المقارنة     تطبيق متوسّط مفتوح
114  76    المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
115  77    المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
116  78    المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات من وصف بياني للعملية       تطبيق متوسّط مغلق
117  79.1 المسافة، الزمن، السرعة     حلّ مسائل، استخلاص معلومات من جدول تطبيق متوسّط مفتوح
118  79.2 المسافة، الزمن، السرعة     استخلاص معلومات للعملية من جدول وعرضها في وصف بياني         تطبيق متوسّط مفتوح
119  80    المسافة، الزمن، السرعة     حلّ مسائل، استخلاص معلومات من رسم بياني    تطبيق متوسّط مغلق
120  81    المسافة، الزمن، السرعة     حلّ مسائل، استخلاص معلومات من رسم بياني    تطبيق متوسّط مغلق

Post a Comment

Previous Post Next Post