حـــل أسـئــلـــة التــقــــويم (
الصف التاسع )
الفصــل الدراســي الأول
الدرس
الثالث : عـقيــــدة البعث بعد الموت
وأهوال الحشر حــل التـقـــــويـم :
ص32
• السؤال
الأول : عــرف مــا يـــأتي :
أـ البعـث : هو إحياء الأموات يوم القيامة .
ب ـ الحشر: هو جمع الخلائق يوم القيامة
لحسابهم .
• السؤال
الثاني : اختر المكمل الصحيح للعبارات الآتية وضع تحته خطاً أـ يوم القيامة طوله
بالسنين : أربعون الفاً ــ خمسون ألفاً
ــ ستون ألفا .
ب ـ الملائكة الذين يسوقون جهنم عددهم :
خمسون ألفاً ــ ستون ألفا ــ سبعون ألفاً
• السؤال
الثالث : كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة ؟
أليس الذي أمشاه على رجليه في الدنيا
قادر على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة.
• السؤال
الرابع : ﴿ إِنَّ زَلْزَلَةَ السّاعَةِ شَيْءٌ عَظيمٌ ﴾.
• اكتب
أثر قيام الساعة على الحامل والمرضع في سطرين.
ـ بالنسبة للحامل تسقط جنينها من
الروع.
ـ بالنسبة للمرضع تذهل عن طفلها الرضيع
.
• السؤال
الخامس : يترك إجابته للطالب .
الــدرس
الـرابــع : عـقيــــدة أحوال الناس
يوم القيامة . حــل التـقـــــويـم : ص
39
• السؤال
الأول : أكمل مـا يـــأتي :
ــ يوم القيامة يظل الله سبعة أصناف منها :
ـ إمام عادل ـ شاب نشأ في عبادة الله . ـ رجل قلبه معلق
بالمساجد ـ ورجلان تحابا في الله .
• السؤال
الثاني : اكتب حال الأصناف المذكورة يوم القيامة :
ـ مانع الزكاة : تكوى بها
جباههم وجنوبهم وظهورهم يوم القيامة .
ـ المتكبر : يبعث في سورة مهينة وذليلة .
ـ المرأة المترجلة : لاينظر الله إليها
يوم القيامة .
• السؤال
الثالث : علل مايأتي
ـ ازرقاق وجوه الكفار يوم القيامة .
جــ : من الكدر والغم .
ـ عض الكفار على أيديهم يوم القيامة .
جــ : حسرة على ما فرطوا في جنب الله .
• السؤال
الرابع : للشهيد في سبيل الله كرامات عدة ، عدد بعضها .
جـ : يغفرالله له ، يرى مقعده في الجنة ، يجار من عذاب القبر ، يأمن الفزع
يوم القيامة ،
يشفع في سبعين من أقاربه .
• السؤال
الخامس : بم تنصح ؟
يترك إجابته لأبنائنا الطلاب .
عــلـــوم
القـــرآن الدرس الثاني : مصطلحات الرسم العثماني حل التقويم : ص 51
• السؤال
الأول : عرف الرسم العثماني .
جـ : الخط الذي كتبت به المصاحف في عهد
الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه .
• السؤال
الثاني : بم تعـلل ؟
أـ خلو المصاحف العثمانية الأولى من
النقط والشكل .
اعتماداً على السليقة العربية السليمة .
ب ـ ضرورة الرسم العثماني للقرآن
الكريم .
ضماناً قوياً لصيانته من التغيير والتبديل .
• السؤال
الثالث :ماحكم الرسم العثماني ؟
جـ : اتفق العلماء أنه ليس توقيفي
ولكنه اصطلاحي عن عثمان رضي الله عنه .
• السؤال
الرابع : أكمل مايلي :
مرَّ رسم المصحف العثماني بمراحل هي :
ـ المرحلة الأولى : خلوه من النقط
والشكل .
ـ
المرحلة الثانية : الفتحة نقطة على أول الحرف والضمة نقطة على آخره والكسرة
نقطة تحته .
ـ المرحلة الخامسة : وضع الرموز التي تشيرإلى
رؤوس الآيات واصطلاحات الضبط .
حــديــــــث الدرس الثالث : النهي عن البدع . ـ حل التقويم : ص 70
• السؤال
الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ بم امتازالاسلام عن بقيةالأديان ؟
أنه خاتم الأديان وصلاحيته لكل زمان ومكان .
ب ـ حذر الحديث السابق بالدرس من أمر
مهم ، فما هو؟
حذر من الابتداع في الدين .
ج ـ ما أسباب الوقوع في البدع ؟
إما الجهل بالدين ، أو تحسين الظن بالعقل ، أو إتباع الهوى في طلب الحق .
د ـ ما مفاسد الابتداع ؟
1ـ تؤدي إلى خلط الحق بالباطل وحيرة العامة من الناس في التمييز بينهم .
2ـ التفرق والاختلاف المذموم في الأمة .
3ـ أقرب مداخل الشيطان إلى الإنسان .
هـ ـ ماجزاء المحدث والمبتدع في الدين
؟
عمله غير مقبول ويأثم لكونه نسب للدين ماليس منه .
• السؤال
الثاني : بيِّن رأي الإسلام (يجوز أولايجوز) مع ذكرالسبب فيما يأتي :
أـ أخبرك صديقك أنه إذاصليت على النبي
ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشر مرات فستسمع خبراًسعيداً .
الرأي : يجوز. السبب :لأن الله تعالى أمرنا
بالصلاة وهو خير
ب ـ وضعت فتاةعلى يدها سلسة زرقاء ظناً
منها أنها تحمي من الحسد .
الرأي : لايجوز السبب:لأن ذلك شرك بالله .
• السؤال
الثالث : هات معنى الكلمات الآتية :
أ البدعة هي : كل جديد مخترع في الدين
مخالف للشريعة .
ب ـ من أحدث : من زعم أن هذا الأمر من
الدين وهوليس منه .
جـ ـ ماليس منه : ما لم يأت عليه دليل
من الكتاب والسنه .
ســيــــــــرة الدرس الثالث : صلح الحديبية وفتح مكة . حل التقويم : ص 94
• السؤال
الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب .
أ ـ خرج الرسول ـ ـ وأصحابه في العام السادس
للهجرة من المدينة إلى مكة من أجل
العمرة .ب ـ من أهم شروط صلح
الحديبية ما يلي :
1ـ تأجيل المسلمين دخول مكة للعمرة للعام المقبل .
2ـ وقف الحرب بين الطرفين عشر سنين
.
3ـ ترك الحرية للقبائل في الانضمام للمسلمين أو قريش .
جـ ـ فتح الرسول الرسول صلى الله عليه
وسلم مكة في شهر رمضان عام 8هـ .
د ـ السبب المباشرلفتح مكة هو نقض قريش
عهدها مع المسلمين .
هـ ـ كان عدد جيش المسلمين عند فتح مكة
عشرة آلاف مجاهد .
• السؤال
الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ بيِّن العلاقة بين صلح الحديبية
وفتح مكة .
ـ صلح الحديبية هوالسبب في فتح مكة .
ب ـ ماذا تستنتج من عفوالرسول صلى الله
عليه وسلم عن أهل مكة ؟ وما أثره ؟
ـ العفو عند المقدرة ، وأثره دخول أهل مكة الإسلام .
ج ـ هات مثالاً على وفاء النبي صلى
الله عليه وسلم بعد فتح مكة .
ـ عودته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة والعيش فيها.
فــقـــــــه الدرس الثالث : الزكاة تحقق العبودية لله تعالى حل التقويم : ص 114
• السؤال
الأول : أجب عن الأسئلة الآتية :
أ ـ وضح الحِكَم الاجتماعية للزكاة .
جـ : تقوي الصلة بين الغني
والفقيروتحقق العدالة الاجتماعية .
ب ـ كيف تحقق الزكاة العبودية لله
تعالى ؟
جـ : لأنها ركن من أركان الإسلام ،
ولأنه تزيد الإيمان ، ولأنها تطهر النفس من البخل والشح .
• السؤال
الثاني : علل مايأتي :
أ ـ جعل الإسلام الزكاة فريضة لايجوز
الامتناع عنها .
جـ : لتحقق التكافل الاجتماعي بين
الناس
ب ـ الزكاة تحفظ للفقير كرامته
وإنسانيته .
جـ : لأنها وقاية اجتماعية وضمان للعاجز وقاعدة أساسية للتكافل بين المجتمع
.
• السؤال
الثالث: ما رأيك في هؤلاء ؟ مع ذكر السبب .
يترك إجابة السؤال لأبنائنا
الطلاب .
• السؤال
الرابع: ضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ ـ الزكاة دليل على صدق إسلام المزكي
وبرهان على قوة إيمانه . ( √ )
ب ـ يكفي المسلم النطق بالشهادتين ولا
يلزمه العمل .
( × )
ج ـ للزكاة حكم كثيرة في الجوانب
الأخلاقية والاجتماعية والنفسية .
( √ )
التهــذيـــــب الدرس الثاني : حب العمل واحترامه حل التقويم : ص 129
• السؤال
الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب .
أ ـ الإسلام يدعو للعمل الصالح النافع
.
ب ـ ينقسم العمل إلى قسمين هما :
1 ـ المتعلق بالدين من عبادات وطاعات .
2 ـ المتعلق بالدنيا من كسب للرزق وسعي
لكسبه .
ج ـ من ثمرات إتقان العمل :
1ـ الأجر والثواب من الله تعالى .
2ـ حيازة ثقة الناس .
• السؤال
الثاني : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاثة من آداب العمل :
1 ـ حسن النية في التجارة .
2 ـ العمل لايمنع المسلم عن أداء
الفرائض .
3ـ طلب الحلال وتجنب الحرام والبعد عن
الشهوات .
ب ـ عرِّف البطالة . وبين مضارها .
جـ : البطالة : هي ترك العمل مع القدرة
عليه.
مضارها : 1ـ تدفع الإنسان إلى الذل . 2ـ تفتح أبواب الفراغ التي تدمر
الجسد.
3 ـ تفتح أبواب الشر من الجهل والجرائم .
• السؤال
الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ المؤمن الحقيقي أقدرعلى العمل من
غيره .
لأنه يعلم أن الرزق من عندالله وأن
الله يحب العمل .
ب ـ المسلم لايأكل إلا حلالا .
لأنه يعلم أن الحرام لاينفع وأنه يؤدي
إلى النار.
• السؤال
الرابع: ضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أ ـ العمل ولوكان بسيطاً فهوأفضل من
سؤال الناس . ( √ )
ب ـ رجل جلس في بيته أومسجده وقال لا
أعمل شيئا حتى يأتي الرزق . ( × )
ج ـ العمل لايمنع المسلم من أداء
الفرائض . (
√ )
الدرس
الثالث : القدوة الصالحة الحسنة . حل التقويم : ص137
يترك إجابة السؤال الأول لأبنائنا الطلاب .
الثـقـافــــة
الإســـلاميــــة
الدرس
الثاني : محاسن الإسلام حل التقويم :ص152
• السؤال
الأول : أجب عمايأتي :
أ ـ اكتب ثلاث من خصائص الإسلام .
1- مصدره من عندالله وغايته عبادة الله ورضاه ، 2- محفوظ من الضياع
والتبديل ،
3- شموليته لجميع جوانب الحياة .
ب ـ كيف اعتنى الإسلام بالفرد والمجتمع
؟
جعل له حقوق وواجبات دون إفراط أوتفريط .
ج ـ هل البشرية بحاجة إلى الإسلام ؟
ولماذا ؟
نعم ؛ لأن الله جعل منه نظاماً يكفل سعادة الفرد والمجتمع .
• السؤال
الثاني : عرف مايأتي :
أ ـ الإسلام :هو الاستسلام لله
بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله .
ب ـ كلمة (لاإله إلا الله ) : أي لا
معبود بحق إلا الله .
• السؤال
الثالث : علِّل ما يأتي :
أ ـ الإسلام أكثر الأديان عناية
بالإنسان .
لأنه لم يترك خيراً إلا أمر به ولم يترك شراً إلانهى عنه .
ب ـ يجيب الإسلام عن التساؤلات البشرية
.
لأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان .
ج ـ يضع الإسلام حدأً للشبهات .
لئلا يصير الأمر مبهماً.
• السؤال
الرابع: ضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
أـ الإسلام دين ارتضاه الله لعباده
وجعله كاملاً تاماً . ( √ )
ب ـ الإسلام لا يشبع حاجات الإنسان
الفطرية . ( ×
)
جـ ـ الإسلام شامل لجميع جوانب الحياة
. ( √ )
د ـ الإسلام مبني على التوسط والاعتدال
في بعض الأمور. ( ×
)
الدرس
الثالث :
الروح
الإ يجابية في بناء المجتمع الإسلامي .
حل
التقويم : ص 156
• السؤال
الأول : أكمل الجمل الآتية بماهومناسب.
أ ـ الإيجابية : هي الطاقة التي تشحذ
الهمة وتزكي الطموح وتدفع إلى البذل والعمل واستثمار الواقع.
ب ـ تحدث القرآن الكريم عن فضيلة
الإيجابية بألفاظ مختلفة مثل : المسارعة و
المسابقة و المنافسة .
ج ـ الإيجابية تُعرِّف الإنسان ماله من
حقوق و ماعليه من واجبات
• السؤال
الثاني : أجب عما مايأتي :
أ ـ عدد ثلاثة آثار للإيجابية على
الفرد والمجتمع .
1-
تعمل على تصحيح المفاهيم ، 2-
تحافظ على المجتمع من عوامل الضعف ،
3- تسهم في البناء الحضاري
للإسلام .
ب ـ لِمَ كان رسول الله طوال الليل والنهار
في نصب وتعب ؟
لأنه كان يعلم إن رسالة الإصلاح سوف تواجه البغي والمكر والصد .
ج ـ كيف تكون إيجابياً في حياتك ؟
بلزوم ذكر الله وتثبيت عقيدة التوحيد في القلب ، والحماسة والإخلاص في
العمل ، والتحدث عن النجاح وترك حديث الفشل .
• السؤال
الثالث : علِّل مايأتي :
أ ـ الإيجابية تحافظ على المجتمع من
عوامل الضعف.
لأنها تدعو إلى الترابط بين أفراد المجتمع
والتعاون .
ب ـ الإيجابية تمنع الفرد من الوقوع في
اليأس والقنوط .
لأنها تدعو إلى الصبر والمثابرة والعزم الأكيد .
ج ـ كان النبي ـ ـ يذهب إلى الناس في بيوتهم وأعمالهم.
لأنه صلى الله عليه وسلم مرسل للعالمين
بشيراً ونذيراًوداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.
انتهت الأسئلة
Post a Comment