الإدارة
العامة للتعليم ....................
مدرسة:
................................
الحصة
اليوم الأولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة السادسة السابعة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
• تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس
الطفلة ورعايتها بتربية إسلامية متكاملة، في خلقها، وجسمها، وعـقلها،
ولغـتـهاوانتمائها إلى أمة الإسلام.
• تدريبها على إقامة الصلاة، وأخذها بآداب
السلوك والفضائل.
• تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة
المهارة اللغوية، والمهارة العددية،والمهارات الحركية.
• تزويدها بالقدر المناسب من المعلومات في
مختلف الموضوعات.
• تعريفها بنعم الله عليه في نفسها، وفي
بيئتها الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسها وبيئتها.
• تربية ذوقها البديعي، وتعهد
نشاطهاالابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديها.
تنمية
وعيها ليدرك ما عليها من الواجبات وما لها من الحقوق في حدود سنها وخصائص
المرحــلة التي يمر بها وغــرسحب وطنها والإخلاص لولاة أمرها.
• توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم
النافع والعمل الصالح وتدريبها على الاستفادة من أوقات فراغها.
• إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من
مراحل حياتها.
تهيئة
الطالبات وإعدادهم ذهنيا وعمليا لتقبل تعلم لغتي الجميلة .
تنمية
القدرات اللغوية لدي التلاميذ و إكسابهم السرعة وإجادة الأداء وتعويدهم على
القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء .
مساعدة
التلاميذ على تعلم المواد الدراسية الأخرى
.
تنمية مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة
والتفكير لدى الطالبات .
تدريب
الطالبات على التحدث بجرأة وثقة أمام الآخرين من خلال إلقاء الأناشيد .
تنمية
قدرة الطالبات على الحوار والاتصال بالآخرين .
تتكون
لدي الطالبات القدرة على الكتابة فيما تتطلبه الحياة اليومية .
ارتقاء
مستوى التعبير (الشفهي) وتنميتها بأسلوب صحيح
.
أن
تحب الطالبة لغته (لغة القرآن) تتعرف على
مواطن الجمال فيها .
الأسبوع التاريخ جدول
توزيع مادة لغتي للصف الأول ابتدائي ملاحظات
من إلى
1 الأحد 8 / 5 / 1438 الخميس 12 /5 /1438 الوحدة الرابعة (صحتي
وسلامتي)
2 الأحد 15 / 5 / 1438 الخميس
19 / 5 /1438 الوحدةالرابعة(صحتي
وسلامتي)
3 الأحد
22 / 5 / 1438 الخميس 26 / 5 / 1438 الوحدةالرابعة(صحتيوسلامتي)
4 الأحد
29 / 5 / 1438 الخميس 3 / 6 / 1438 الوحدةالخامسة
(ألعابي وهوياتي)
5 الأحد
6 / 6 / 1438 الخميس 10 / 6 / 1438 الوحدةالخامسة
(ألعابيوهوياتي)
6 الأحد
13 / 6 / 1438 الخميس 17 / 6 / 1438 الوحدةالخامسة
(ألعابيوهوياتي)
7 الأحد
20 / 6 / 1438 الخميس 24 / 6 / 1438 الوحدةالخامسة
(ألعابيوهوياتي)
8 الأحد
27 / 6 / 1438 الخميس 2 / 7 / 1438 الوحدةالسادسة
(صحتيوغذائي)
9 الأحد
12 / 7 / 1438 الخميس 16 / 7 / 1438 مراجعة
عامة
10 الأحد
19 / 7 / 1438 الخميس 23 / 7 / 1438 الوحدةالسادسة
(صحتيوغذائي)
11 الأحد
26 / 7 / 1438 الخميس 1 / 8 / 1438 الوحدةالسابعة
(عالم الحيوانات)
12 الأحد
4 / 8 / 1438 الخميس 8 / 8 / 1438 الوحدةالسابعة
(عالم الحيوانات)
13 الأحد
11 / 8 / 1438 الخميس 15 / 8 / 1438 الوحدةالسابعة
(عالم الحيوانات)
14 الأحد
18 / 8 / 1438 الخميس 22 / 8 / 1438 الوحدةالثامنة
( مناسبات )
15 الأحد
25 / 8 / 1438 الخميس 29 / 8 / 1438 الوحدةالثامنة(
مناسبات )
16 الأحد
2 / 9 / 1438 الخميس 6 / 9 / 1438 الوحدةالثامنة(
مناسبات )
17 الأحد
9 / 9 / 1438 الخميس 13 / 9 / 1438 التقويم
النهائي
18 الأحد
16 / 9 / 1438 الخميس 20 / 9 / 1438 التقويم
النهائي
الصف الأول
ابتدائي المــــادة لغتي اليـوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الدرس الوحدة الرابعة صحتي وسلامتي التاريخ
ملخص
الوحدة ( 1/ 4/ 2/ 6) تعلق على صورة من محيطه –تعبر شفهيا عن أحداث
قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع
إليها الحصة
الفترة الزمنية أربع حصص
الخطوة1:
تحديد نتائج التعلم المرغوبة المعرفة
والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف
الرئيسية الأفكار الكبرى (الأفهام
الباقية)
1- أن تعبر
الطالبة عن صور الكتاب بجمل تامة
2- أن تجيب
الطالبة على أسئلة حول النص المسموع
3- أن تحفظ
الطالبة نشيد المرور
5- أن تميز
الطالبة حرف الضاد في الكلمات
5- أن تقرأ
الطالبة نصوص درس حرف الضاد
6- أن تحرص
الطالبة على نظافة أسنانه
7- أن
تميزالطالبة حرف الضاد والعين في
الكلمات
8- أن
تميزالطالبة حرف الكاف والخاء في
الكلمات
9- أن
تميزالطالبة حرف الذال والياء في
الكلمات الفكرة
الكبرى:
- التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من
الكلمة
- حفظ نشيد المرور
قراءة
كلمات اشتملت على الحروف المطلوبة .
ستفهم
المتعلمات أن :
- نطق الحروف بشكل صحيح يعطي المعنى الحقيقي
للجملة.-
الأسئلة
الأساسية: ستعرفالمتعلمات : ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-تعرفي
على الأسماء الجديدة التي ترد ضمن ن
نصوص هذه الوحدة؟
2- تحدثي
عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص ؟
3- أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد؟
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد المرور .
4- تمييز
حروف الضاد والعين والذال والكاف والخاء والياء .
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد المرور .
4- تمييز
حروف الضاد والعين والذال والكاف والخاء والياء .
الخطوة 2 :
تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم الخطوة
3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة
الأدائية المحكات الرئيسية أدلة أخرى الأنشطة
التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات
بمايأتي ستقوم المعلمة بما يأتي
ملف مصور
لصحتي وسلامتي .
تنفيذ
خرائط ذهنية عن حروف الوحدة بالحركات .
عمل ملصق
لصور جميلة لصحتي وسلامتي . تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على
حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من
خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ - نام –
كفء – متميز ) من خلال الأدلة التالية :
النشاط
المنزلي . * اختبارات
فجائية قصيرة . * التذكير
الاكاديمي * المفكرات
كتابة
تلخيص . * اختبارات
طويلة . *
الملاحظات* تقويم ذاتي مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض
صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات المدخل
بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث
عن قيم وأخلاق الإسلام التي تدعم التعامل مع الأسرة .
إبراز
الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات
الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها
بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
مدخل
الوحدة ( ألاحظ وأعبر – أتعرف- أستمع وألاحظ )تقسيم الطالبات لعدة مجموعات تنفيذ
وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
النشيد
:(نشيد المرور) - استماع النص من شريط أو المعلمة ومحاكاة الطالبات – مناقشة.
ألونتهيئة
– عرض الحروف – شرح كيفية كتابتها – تلوين الطالبات لها .
الدروس
من 1-6( ض- ع- ك- خ- ذ- ي ) من خلال المجموعات يتم أولا توزيع رسم بالإشارات للحرف
– ملاحظة المجموعات على الصورة – عرض
خريطة مفاهيم وتنفيذ المجموعات لها – قراءة جمل وكلمات وتجريد الحروف – توزيع
أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها – كتابة الحروف والكلمات –محاكاة تذكير الفعل
وتأنيثه . - محاكاة تثنية المفرد- قراءة النص في منافسة بين المجموعات بعد استماع
لقراءة المعلمة -
الأساليب
والتراكيب اللغوية : (محاكاة تذكير الفعل وتأنيثه . - محاكاة تثنية المفرد.)
تمهيد للمهارة وشرحها ومحاكاة الطالبات
لها – توزيع برشور يشرحها – توزيع ورق عمل لها ومناقشة المجموعات.
توزيع
أوراق الموضحة للتركيب اللغوية.
قي
نهاية الوحدةعمل ملصق لصورجميلة بعنوان
(لصحتي وسلامتي ) لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في
الرسام الصغير في رسم حروف الوحدة بخط جميل . *
المناقشة والحوار.
* كتابة
البحث .
* عمل
مطوية .
* كتابة
قصة.
* تنفيذ
نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق
العمل.
* المشاركة
في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع
المعلومات
يقدم التمهيد .
* يحدد
إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة –
تفكير ناقد
* قراءة
نموذجية للنصوص.
* التعزيز
المناسب
* تقسيم
المجموعات.
*إعداد
أورق العمل.
*إعداد
الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات مبتدئ نامِ كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور
التي توضح صحتي وسلامتي جمع الصور كلها جمع صور أجمل مما سبق جمع
الصور وزودها بعبارات جميلة جمع الصور وأحسن
في ترتيبها وكتابة جمل موضحة لها
الترتيب
والتنسيق مناسب مناسب جدا ممتاز متميز
الزمن تأخر يومين تأخر
يوم واحد في الموعد المحدد في الموعد المحدد
اسم الوحدة الوحدة الرابعة صحتي وسلامتي الصف الأول ابتدائي تتمثل
مهمتك في :
هـ الهدف المهمة
الأدائية : 1- قصة عنصحتي وسلامتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع - نشيد المرور - حرف الضاد - حرف العين - حرف الكاف - حرف الخاء - حرف
الياء - حرف الذال -
2- عمل مطوية عنصحتي وسلامتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع - نشيد المرور - حرف الضاد - حرف العين - حرف الكاف - حرف الخاء - حرف
الياء - حرف الذال -
مهمتك : معلمة
الهدف : توظيف الدروس اللغوية
المشكلة والتحدي :أن تطرحها
بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د الدور أنت
: معلمة متميز.
وظيفتك : تنفيذ القصة
والملصق .
ج الجمهور طالبات
المدرسة أو المجتمع
م الموقف السياق
الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا الناتج والأداء والغرض • تنفيذ
رسم القصة والملصق .
ع معايير ومحكات النجاح الإلمام
بجوانب القصة والملصق .
إجرائه
بطريقة مشوقه وممتعة.
الشمولية .
الجانب
اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم
التدريس
المكون(
الموضوع ) اليوم التاريخ الحصة الفصل التوقيع
المكون(
الموضوع ) / /
14هـ
المدخل
والتمهيد . / /
14هـ
عرض الأفكار
الباقية والأسئلة الأساسية. / /
14هـ
تقسيم
المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة. /
/ 14هـ
توزيع
البروشور ومناقشته. / /
14هـ
صحتي
وسلامتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع - نشيد المرور - حرف الضاد - حرف العين - حرف الكاف - حرف الخاء - حرف
الياء - حرف الذال - / /
14هـ
خرائط
المفاهيم والخرائط الذهنية / /
14هـ
مسابقة
المجموعات والفصول. / /
14هـ
اختبار
وتقويم ذاتي . / /
14هـ
خاتمة
الوحدة ( عمل ملصق- –قصة) /
/ 14هـ
الصف الأول
ابتدائي المــــادة لغتي اليـوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الدرس الوحدة الخامسة
ألعابي وهواياتي التاريخ
ملخص
الوحدة ( 1/ 4/ 2/ 6) تعلق على صورة من محيطه –تعبر شفهيا عن أحداث
قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع
إليها الحصة
الفترة الزمنية أربع حصص
الخطوة1:
تحديد نتائج التعلم المرغوبة المعرفة
والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف
الرئيسية الأفكار الكبرى (الأفهام
الباقية)
1- أن تعبر
الطالبة عن صور الكتاب بجمل تامة
2- أن تجيب
الطالبة على أسئلة حول النص المسموع
3- أن تحفظ
الطالبة النشيد
5- أن تميز
الطالبة حرف الهاء في الكلمات
4- أن تقرأ
الطالبة نصوص درس حرف الهاء
6- أن تحرص
الطالبة عمل بعض الألعاب
7- أن
تميزالطالبةحرف الهاء و حرف الثاء في الكلمات
8- أن
تميزالطالبةحرف الغين و حرف الظاء في الكلمات
الفكرة الكبرى:
- التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من
الكلمة
- حفظ نشيد بعد الدرس
قراءة
كلمات اشتملت على الحروف المطلوبة .
ستفهم
المتعلمات أن :
- نطق الحروف بشكل صحيح يعطي المعنى الحقيقي
للجملة . -
الأسئلة
الأساسية: ستعرفالمتعلمات : ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-تعرفي
على الأسماء الجديدة التي ترد ضمن ن
نصوص هذه الوحدة؟
2- تحدثي
عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص ؟
3- أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد ؟
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد بعد الدرس .
4- تمييز
حروف الهاء والثاء والغين والظاء.
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد بعد الدرس .
4- تمييز
حروف الهاء والثاء والغين والظاء.
الخطوة 2 :
تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم الخطوة
3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة
الأدائية المحكات الرئيسية أدلة أخرى الأنشطة
التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات
بمايأتي ستقوم المعلمة بما يأتي
ملف مصور
عن ألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع - نشيد بعد الدرس - حرف الهاء - حرف الثاء - حرف الغين - حرف الظاء
.
تنفيذ
خرائط ذهنية عن حروف الوحدة بالحركات .
عمل ملصق
لصور جميلة عنألعابي وهواياتي - ألاحظ
وأعبر - نص الاستماع - نشيد بعد
الدرس - حرف الهاء - حرف الثاء - حرف الغين - حرف الظاء
. تحقيق درجات متقدمة في
الاختبارات .
القدرة على
حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من
خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ - نام –
كفء – متميز ) من خلال الأدلة التالية :
النشاط
المنزلي . * اختبارات
فجائية قصيرة . * التذكير
الاكاديمي * المفكرات
كتابة
تلخيص . * اختبارات
طويلة . * الملاحظات*
تقويم ذاتي مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض القيم
الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات
المدخل بمبدأ الاستكشاف ومناقشة
الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن قيم وأخلاق الإسلام التي تدعم
التعامل مع الأسرة .
إبراز
الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات
الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها
بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
مدخل
الوحدة ( ألاحظ وأعبر – أتعرف- أستمع وألاحظ )تقسيم الطالبات لعدة مجموعات تنفيذ
وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
النشيد
:(نشيد بعد الدرس) - استماع النص من شريط أو المعلمة ومحاكاة الطالبات – مناقشة.
ألونتهيئة
– عرض الحروف – شرح كيفية كتابتها – تلوين الطالبات لها .
الدروس
من 1-4( هـ- ث- غ- ظ- - ) من خلال المجموعات يتم أولا توزيع رسم بالإشارات للحرف –
ملاحظة المجموعات على الصورة – عرض خريطة
مفاهيم وتنفيذ المجموعات لها – قراءة جمل وكلمات وتجريد الحروف – توزيع أوراق
العمل ومناقشة المجموعات فيها – كتابة الحروف والكلمات –محاكاة أسلوب النداء بـ
(يا). - محاكاة العطف بالواو- قراءة النص في منافسة بين المجموعات بعد استماع
لقراءة المعلمة -
الأساليب
والتراكيب اللغوية : (محاكاة أسلوب النداء بـ (يا). - محاكاة العطف بالواو.)
تمهيد للمهارة وشرحها ومحاكاة الطالبات
لها – توزيع برشور يشرحها – توزيع ورق عمل لها ومناقشة المجموعات.
توزيع
أوراق الموضحة للتركيب اللغوية.
قي
نهاية الوحدةعمل ملصق لصورجميلة بعنوان
(لصحتي وسلامتي ) لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في
الرسام الصغير في رسم حروف الوحدة بخط جميل . *
المناقشة والحوار.
* كتابة
البحث .
* عمل
مطوية .
* كتابة
قصة.
* تنفيذ
نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق
العمل.
* المشاركة
في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع
المعلومات
يقدم التمهيد .
* يحدد
إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة –
تفكير ناقد
* قراءة
نموذجية للنصوص.
* التعزيز
المناسب
* تقسيم
المجموعات.
*إعداد
أورق العمل.
*إعداد
الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات مبتدئ نامِ كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور
التي توضح ألعابي وهواياتي جمع الصور كلها جمع صور أجمل مما سبق جمع
الصور وزودها بعبارات جميلة جمع الصور وأحسن
في ترتيبها وكتابة جمل موضحة لها
الترتيب
والتنسيق مناسب مناسب جدا ممتاز متميز
الزمن تأخر يومين تأخر
يوم واحد في الموعد المحدد في الموعد المحدد
اسم الوحدة الوحدة الخامسة ألعابي وهواياتي الصف الأول ابتدائي تتمثل
مهمتك في :
هـ الهدف المهمة
الأدائية : 1- قصة عنألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد بعد الدرس-حرف الهاء -حرف الثاء -حرف الغين -حرف الظاء
2- عمل مطوية عنألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد بعد الدرس-حرف الهاء -حرف الثاء -حرف الغين -حرف الظاء
مهمتك : معلمة
الهدف : توظيف الدروس اللغوية
المشكلة والتحدي :أن تطرحها
بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د الدور أنت
: معلمة متميز.
وظيفتك : تنفيذ القصة
والملصق .
ج الجمهور طالبات
المدرسة أو المجتمع
م الموقف السياق
الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا الناتج والأداء والغرض • تنفيذ
رسم القصة والملصق .
ع معايير ومحكات النجاح الإلمام
بجوانب القصة والملصق .
إجرائه
بطريقة مشوقه وممتعة.
الشمولية .
الجانب
اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم
التدريس
المكون(
الموضوع ) اليوم التاريخ الحصة الفصل التوقيع
المكون(
الموضوع ) / /
14هـ
المدخل
والتمهيد . / /
14هـ
عرض الأفكار
الباقية والأسئلة الأساسية. / /
14هـ
تقسيم
المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة. /
/ 14هـ
توزيع
البروشور ومناقشته. / /
14هـ
ألعابي
وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد بعد الدرس-حرف الهاء -حرف الثاء -حرف الغين -حرف الظاء
/ /
14هـ
خرائط
المفاهيم والخرائط الذهنية / /
14هـ
مسابقة
المجموعات والفصول. / /
14هـ
اختبار
وتقويم ذاتي . / /
14هـ
خاتمة
الوحدة ( عمل ملصق- –قصة) /
/ 14هـ
الصف الأول
ابتدائي المــــادة لغتي اليـوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الدرس الوحدة السادسة
صحتي وغذائي التاريخ
ملخص
الوحدة ( 1/ 4/ 2/ 6) تعلق على صورة من محيطه –تعبر شفهيا عن أحداث
قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع
إليها الحصة
الفترة الزمنية أربع حصص
الخطوة1:
تحديد نتائج التعلم المرغوبة المعرفة
والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف
الرئيسية الأفكار الكبرى (الأفهام
الباقية)
1- أن تعبر
الطالبة عن صور الكتاب بجمل تامة
2- أن تجيب
الطالبة على أسئلة حول النص المسموع
3- أن تحفظ
الطالبة النشيد
4- أن تقرأ
الطالبة نصوص درس حرف الهاء
5- أن تحرص
الطالبة عمل بعض الألعاب
6- أن تميز
الطالبة بين المذكر والمؤنث
7- أن تميز
الطالبة الألف اللينة في آخر الكلمة
8- أن
تستخدم الطالبة أسلوب النداء الفكرة
الكبرى:
- التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من
الكلمة
- حفظ نشيد نشيد الحليب
قراءة
كلمات اشتملت على الحروف المطلوبة .
ستفهم
المتعلمات أن :
- نطق الحروف بشكل صحيح يعطي المعنى الحقيقي
للجملة . -
الأسئلة
الأساسية: ستعرفالمتعلمات : ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-تعرفي
على الأسماء الجديدة التي ترد ضمن ن
نصوص هذه الوحدة؟
2- تحدثي
عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص ؟
3- أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد ؟
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد الحليب .
4- الحرص
على عمل بعض الألعاب
5- التمييز
بين المذكر والمؤنث .
6- تمييز
الألف اللينة في آخر الكلمة.
7- استخدام
أسلوب النداء.
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد الحليب .
4- الحرص
على عمل بعض الألعاب
5- التمييز
بين المذكر والمؤنث .
6- تمييز
الألف اللينة في آخر الكلمة.
7- استخدام
أسلوب النداء.
الخطوة 2 :
تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم الخطوة
3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة
الأدائية المحكات الرئيسية أدلة أخرى الأنشطة
التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات
بمايأتي ستقوم المعلمة بما يأتي
ملف مصور
عن ألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد الحليب -طعام ملوث -فيه شفاء -عيادة المريض.
تنفيذ
خرائط ذهنية عن حروف الوحدة بالحركات .
عمل ملصق
لصور جميلة عنألعابي وهواياتي - ألاحظ
وأعبر - نص الاستماع -نشيد الحليب -طعام ملوث -فيه شفاء -عيادة المريض. تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على
حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من
خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ - نام –
كفء – متميز ) من خلال الأدلة التالية :
النشاط
المنزلي . * اختبارات
فجائية قصيرة . * التذكير
الاكاديمي * المفكرات
كتابة
تلخيص . * اختبارات
طويلة . *
الملاحظات* تقويم ذاتي مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض
صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات المدخل
بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث
عن قيم وأخلاق الإسلام التي تدعم التعامل مع الأسرة .
إبراز
الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات
الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها
بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
مدخل
الوحدة ( ألاحظ وأعبر – أتعرف- أستمع وألاحظ )تقسيم الطالبات لعدة مجموعات تنفيذ
وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
النشيد
:(نشيد الحليب ) - استماع النص من شريط
أو المعلمة ومحاكاة الطالبات – مناقشة.
ألونتهيئة
– عرض الحروف – شرح كيفية كتابتها – تلوين الطالبات لها .
الدروس
من 1-3(طعام ملوث- فيه شفاء - عيادة
المريض- - - ) من خلال المجموعات يتم أولا توزيع رسم بالإشارات للحرف –
ملاحظة المجموعات على الصورة – عرض خريطة
مفاهيم وتنفيذ المجموعات لها – قراءة جمل وكلمات وتجريد الحروف – توزيع أوراق
العمل ومناقشة المجموعات فيها – كتابة الحروف والكلمات –يحاكي أسلوب النفي بـ
(لا). - يحقق مع الفاعل تذكير الفعل وتأنيثه- قراءة النص في منافسة بين المجموعات
بعد استماع لقراءة المعلمة -
الأساليب
والتراكيب اللغوية : (يحاكي أسلوب النفي بـ (لا). - يحقق مع الفاعل تذكير الفعل
وتأنيثه.) تمهيد للمهارة وشرحها ومحاكاة
الطالبات لها – توزيع برشور يشرحها – توزيع ورق عمل لها ومناقشة المجموعات.
توزيع
أوراق الموضحة للتركيب اللغوية.
قي
نهاية الوحدةعمل ملصق لصور جميلة بعنوان
(ألعابي وهواياتي ) لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في
الرسام الصغير في رسم حروف الوحدة بخط جميل . *
المناقشة والحوار.
* كتابة
البحث .
* عمل
مطوية .
* كتابة
قصة.
* تنفيذ
نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق
العمل.
* المشاركة
في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع
المعلومات
يقدم التمهيد .
* يحدد
إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة –
تفكير ناقد
* قراءة
نموذجية للنصوص.
* التعزيز
المناسب
* تقسيم
المجموعات.
*إعداد
أورق العمل.
*إعداد
الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات مبتدئ نامِ كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور
التي توضح صحتي وغذائي جمع الصور كلها جمع صور أجمل مما سبق جمع
الصور وزودها بعبارات جميلة جمع الصور وأحسن
في ترتيبها وكتابة جمل موضحة لها
الترتيب
والتنسيق مناسب مناسب جدا ممتاز متميز
الزمن تأخر يومين تأخر
يوم واحد في الموعد المحدد في الموعد المحدد
اسم الوحدة الوحدة السادسة صحتي وغذائي
الصف الأول ابتدائي تتمثل
مهمتك في :
هـ الهدف المهمة
الأدائية : 1- قصة عنألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد الحليب -طعام ملوث -فيه شفاء -عيادة المريض
2- عمل مطوية عنألعابي وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد الحليب -طعام ملوث -فيه شفاء -عيادة المريض
مهمتك : معلمة
الهدف : توظيف الدروس اللغوية
المشكلة والتحدي :أن تطرحها
بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د الدور أنت
: معلمة متميز.
وظيفتك : تنفيذ القصة
والملصق .
ج الجمهور طالبات
المدرسة أو المجتمع
م الموقف السياق
الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا الناتج والأداء والغرض • تنفيذ
رسم القصة والملصق .
ع معايير ومحكات النجاح الإلمام
بجوانب القصة والملصق .
إجرائه
بطريقة مشوقه وممتعة.
الشمولية .
الجانب
اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم
التدريس
المكون(
الموضوع ) اليوم التاريخ الحصة الفصل التوقيع
المكون(
الموضوع ) / /
14هـ
المدخل
والتمهيد . / /
14هـ
عرض الأفكار
الباقية والأسئلة الأساسية. / /
14هـ
تقسيم
المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة. /
/ 14هـ
توزيع
البروشور ومناقشته. / /
14هـ
ألعابي
وهواياتي - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد الحليب -طعام ملوث -فيه شفاء -عيادة المريض /
/ 14هـ
خرائط
المفاهيم والخرائط الذهنية / /
14هـ
مسابقة
المجموعات والفصول. / /
14هـ
اختبار
وتقويم ذاتي . / /
14هـ
خاتمة
الوحدة ( عمل ملصق- –قصة) /
/ 14هـ
الصف الأول
ابتدائي المــــادة لغتي اليـوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الدرس الوحدة السابعة حيوانات
التاريخ
ملخص
الوحدة ( 1/ 4/ 2/ 6) تعلق على صورة من محيطه –تعبر شفهيا عن أحداث
قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع
إليها الحصة
الفترة الزمنية أربع حصص
الخطوة1:
تحديد نتائج التعلم المرغوبة المعرفة
والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف
الرئيسية الأفكار الكبرى (الأفهام
الباقية)
1- أن تعبر
الطالبة عن صور الكتاب بجمل تامة
2- أن
تجيبالطالبة على أسئلة حول النص المسموع
3- أن
تحفظالطالبة النشيد
4- أن تقرأ
النص قراءة سليمة
5- أن تجيب
عن الأسئلة المتعلقة بالنص
6- أن تحرص
الطالبة عمل بعض الألعاب
7- أن تميز
الطالبة بين الاسم والفعل
8- أن تحول الطالبة المفرد إلى مثنى الفكرة الكبرى:
- التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من
الكلمة
- حفظ نشيد النحلة
قراءة
كلمات اشتملت على الحروف المطلوبة .
ستفهم
المتعلمات أن :
- نطق الحروف بشكل صحيح يعطي المعنى الحقيقي
للجملة . -
الأسئلة
الأساسية: ستعرفالمتعلمات : ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-تعرفي
على الأسماء الجديدة التي ترد ضمن ن
نصوص هذه الوحدة؟
2- تحدثي
عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص ؟
3- أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد ؟
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد النحلة .
4- قراءة
النص قراءة سليمة.
5- الإجابة
على الأسئلة المتعلقة بالنص
6-الحرص
على عمل بعض الألعاب.
7- التمييز
بين الاسم والفعل.
8- تحويل
المفرد إلى مثنى
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد النحلة .
4- قراءة
النص قراءة سليمة.
5- الإجابة
على الأسئلة المتعلقة بالنص
6-الحرص
على عمل بعض الألعاب.
7- التمييز
بين الاسم والفعل.
8- تحويل
المفرد إلى مثنى
الخطوة 2 :
تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم الخطوة
3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة
الأدائية المحكات الرئيسية أدلة أخرى الأنشطة
التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات
بمايأتي ستقوم المعلمة بما يأتي
ملف مصور
عن حيوانات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع
-نشيد النحلة -الأرنب المغرور
-الخروف الأحمق-تعلمت درسا .
تنفيذ
خرائط ذهنية عن حروف الوحدة بالحركات .
عمل ملصق
لصور جميلة عنحيوانات - ألاحظ وأعبر - نص
الاستماع -نشيد النحلة -الأرنب المغرور
-الخروف الأحمق-تعلمت درسا .. تحقيق
درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على
حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من
خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ - نام –
كفء – متميز ) من خلال الأدلة التالية :
النشاط
المنزلي . * اختبارات
فجائية قصيرة . * التذكير
الاكاديمي * المفكرات
كتابة
تلخيص . * اختبارات
طويلة . * الملاحظات* تقويم ذاتي مدخل
وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور
ونشاطات المدخل بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز
ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن قيم وأخلاق الإسلام التي تدعم التعامل مع الأسرة .
إبراز
الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات
الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها
بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
مدخل
الوحدة ( ألاحظ وأعبر – أتعرف- أستمع وألاحظ )تقسيم الطالبات لعدة مجموعات تنفيذ
وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
النشيد
:(نشيد النحلة ) - استماع النص من شريط
أو المعلمة ومحاكاة الطالبات – مناقشة.
ألونتهيئة
– عرض الحروف – شرح كيفية كتابتها – تلوين الطالبات لها .
الدروس
من 1-3(الأرنب المغرور - الخروف الأحمق- تعلمت درسا) من خلال المجموعات يتم أولا
توزيع رسم بالإشارات للحرف – ملاحظة
المجموعات على الصورة – عرض خريطة مفاهيم وتنفيذ المجموعات لها – قراءة جمل
وكلمات وتجريد الحروف – توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها – كتابة الحروف
والكلمات –يحاكي تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية.- يحاكي تحويل المفرد إلى جمع
والعكس- قراءة النص في منافسة بين المجموعات بعد استماع لقراءة المعلمة -
الأساليب
والتراكيب اللغوية : (يحاكي تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية.- يحاكي تحويل المفرد
إلى جمع والعكس..) تمهيد للمهارة وشرحها
ومحاكاة الطالبات لها – توزيع برشور يشرحها – توزيع ورق عمل لها ومناقشة
المجموعات.
توزيع
أوراق الموضحة للتركيب اللغوية.
قي
نهاية الوحدةعمل ملصق لصور جميلة بعنوان
(حيوانات ) لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى .
مسابقة في الرسام الصغير في رسم حروف الوحدة بخط جميل . * المناقشة والحوار.
* كتابة
البحث .
* عمل
مطوية .
* كتابة
قصة.
* تنفيذ
نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق
العمل.
* المشاركة
في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع
المعلومات
يقدم التمهيد .
* يحدد
إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة –
تفكير ناقد
* قراءة
نموذجية للنصوص.
* التعزيز
المناسب
* تقسيم
المجموعات.
*إعداد
أورق العمل.
*إعداد
الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات مبتدئ نامِ كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور
التي توضح حيوانات جمع الصور كلها جمع صور أجمل مما سبق جمع الصور وزودها بعبارات جميلة جمع الصور وأحسن في ترتيبها وكتابة جمل موضحة
لها
الترتيب
والتنسيق مناسب مناسب جدا ممتاز متميز
الزمن تأخر يومين تأخر
يوم واحد في الموعد المحدد في الموعد المحدد
اسم الوحدة الوحدة السابعة حيوانات
الصف الأول ابتدائي تتمثل
مهمتك في :
هـ الهدف المهمة
الأدائية : 1- قصة عنحيوانات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد النحلة -الأرنب
المغرور -الخروف الأحمق-تعلمت درسا
.
2- عمل مطوية عنحيوانات - ألاحظ وأعبر - نص
الاستماع -نشيد النحلة -الأرنب المغرور
-الخروف الأحمق-تعلمت درسا .
مهمتك : معلمة
الهدف : توظيف الدروس اللغوية
المشكلة والتحدي :أن تطرحها
بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د الدور أنت
: معلمة متميز.
وظيفتك : تنفيذ القصة
والملصق .
ج الجمهور طالبات
المدرسة أو المجتمع
م الموقف السياق
الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا الناتج والأداء والغرض • تنفيذ
رسم القصة والملصق .
ع معايير ومحكات النجاح الإلمام
بجوانب القصة والملصق .
إجرائه
بطريقة مشوقه وممتعة.
الشمولية .
الجانب
اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم
التدريس
المكون(
الموضوع ) اليوم التاريخ الحصة الفصل التوقيع
المكون(
الموضوع ) / /
14هـ
المدخل
والتمهيد . / /
14هـ
عرض الأفكار
الباقية والأسئلة الأساسية. / /
14هـ
تقسيم
المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة. /
/ 14هـ
توزيع
البروشور ومناقشته. / /
14هـ
حيوانات -
ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -نشيد النحلة
-الأرنب المغرور -الخروف الأحمق-تعلمت درسا . / /
14هـ
خرائط
المفاهيم والخرائط الذهنية / /
14هـ
مسابقة
المجموعات والفصول. / /
14هـ
اختبار
وتقويم ذاتي . / /
14هـ
خاتمة
الوحدة ( عمل ملصق- –قصة) /
/ 14هـ
الصف الأول
ابتدائي المــــادة لغتي اليـوم الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
الدرس الوحدة الثامنة مناسبات
التاريخ
ملخص
الوحدة ( 1/ 4/ 2/ 6) تعلق على صورة من محيطه –تعبر شفهيا عن أحداث
قصة مصورة – يصف مشاهداته اليومية في حدود عشر كلمات يحكي حكاية قصة قصيرة استمع
إليها الحصة
الفترة الزمنية أربع حصص
الخطوة1:
تحديد نتائج التعلم المرغوبة المعرفة
والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف
الرئيسية الأفكار الكبرى (الأفهام
الباقية)
1- أن تعبر
الطالبة عن صور الكتاب بجمل تامة
2- أن تجيب
الطالبة على أسئلة حول النص المسموع
3- أن تحفظ
الطالبة النشيد
4- أن تقرأ
النص قراءة سليمة
5- أن تجيب
عن الأسئلة المتعلقة بالنص
6- أن تحرص
الطالبة عمل بعض الألعاب
7- أن تحول
الطالبة من المذكر إلى المؤنث
8- أن ترتب الكلمات والجمل الفكرة الكبرى:
- التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من
الكلمة
- حفظ نشيد أحب العيد
قراءة
كلمات اشتملت على الحروف المطلوبة .
ستفهم
المتعلمات أن :
- نطق الحروف بشكل صحيح يعطي المعنى الحقيقي
للجملة . -
الأسئلة
الأساسية: ستعرفالمتعلمات : ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-تعرفي
على الأسماء الجديدة التي ترد ضمن ن
نصوص هذه الوحدة؟
2- تحدثي
عن المشاهد حسب تسلسل أحداث النص ؟
3- أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد ؟
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد أحب العيد .
4- قراءة
النص قراءة سليمة.
5- الإجابة
على الأسئلة المتعلقة بالنص
6-الحرص
على عمل بعض الألعاب.
7- تحويل
المذكر إلى المؤنث.
8- ترتيب
الكلمات والجمل
1- التعبير عن صور الكتاب بجمل تامة .
2- الإجابة على أسئلة حول النص المسموع .
3- تسميع
نشيد أحب العيد .
4- قراءة
النص قراءة سليمة.
5- الإجابة
على الأسئلة المتعلقة بالنص
6-الحرص
على عمل بعض الألعاب.
7- تحويل
المذكر إلى المؤنث.
8- ترتيب
الكلمات والجمل
الخطوة 2 :
تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم الخطوة
3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة
الأدائية المحكات الرئيسية أدلة أخرى الأنشطة
التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات
بمايأتي ستقوم المعلمة بما يأتي
ملف مصور
عن مناسبات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -أحب العيد -عمر واليوم الأول
من رمضان -ضيف جديد -الشجرة الحزينة .
تنفيذ
خرائط ذهنية عن حروف الوحدة بالحركات .
عمل ملصق
لصور جميلة عنمناسبات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -أحب العيد -عمر واليوم الأول
من رمضان -ضيف جديد -الشجرة الحزينة . تحقيق
درجات متقدمة في الاختبارات .
القدرة على
حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
يتم من
خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ - نام –
كفء – متميز ) من خلال الأدلة التالية :
النشاط
المنزلي . * اختبارات
فجائية قصيرة . * التذكير
الاكاديمي * المفكرات
كتابة
تلخيص . * اختبارات
طويلة . *
الملاحظات* تقويم ذاتي مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض
صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور ونشاطات المدخل
بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث
عن قيم وأخلاق الإسلام التي تدعم التعامل مع الأسرة .
إبراز
الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات
الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها
بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
مدخل
الوحدة ( ألاحظ وأعبر – أتعرف- أستمع وألاحظ )تقسيم الطالبات لعدة مجموعات تنفيذ
وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
النشيد
:(أحب العيد ) - استماع النص من شريط أو المعلمة ومحاكاة الطالبات – مناقشة.
ألونتهيئة
– عرض الحروف – شرح كيفية كتابتها – تلوين الطالبات لها .
الدروس
من 1-3(عمر واليوم الأول من رمضان - ضيف جديد - الشجرة الحزينة )من خلال المجموعات يتم أولا توزيع رسم
بالإشارات للحرف – ملاحظة المجموعات على
الصورة – عرض خريطة مفاهيم وتنفيذ المجموعات لها – قراءة جمل وكلمات وتجريد الحروف
– توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها – كتابة الحروف والكلمات –يحقق مع الفاعل
تذكير الفعل وتأنيثه- قراءة النص في منافسة بين المجموعات بعد استماع لقراءة
المعلمة -
الأساليب
والتراكيب اللغوية : (يحقق مع الفاعل تذكير الفعل وتأنيثه) تمهيد للمهارة وشرحها ومحاكاة الطالبات لها – توزيع
برشور يشرحها – توزيع ورق عمل لها ومناقشة المجموعات.
توزيع
أوراق الموضحة للتركيب اللغوية.
قي
نهاية الوحدةعمل ملصق لصور جميلة بعنوان
(حيوانات ) لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى .
مسابقة في الرسام الصغير في رسم حروف الوحدة بخط جميل . * المناقشة والحوار.
* كتابة
البحث .
* عمل
مطوية .
* كتابة
قصة.
* تنفيذ
نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق
العمل.
* المشاركة
في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع
المعلومات
يقدم التمهيد .
* يحدد
إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة –
تفكير ناقد
* قراءة
نموذجية للنصوص.
* التعزيز
المناسب
* تقسيم
المجموعات.
*إعداد أورق
العمل.
*إعداد
الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
التوقعات مبتدئ نامِ كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور
التي توضح مناسبات جمع الصور كلها جمع صور أجمل مما سبق جمع
الصور وزودها بعبارات جميلة جمع الصور
وأحسن في ترتيبها وكتابة جمل موضحة لها
الترتيب
والتنسيق مناسب مناسب جدا ممتاز متميز
الزمن تأخر يومين تأخر
يوم واحد في الموعد المحدد في الموعد المحدد
اسم الوحدة الوحدة الثامنة مناسبات
الصف الأول ابتدائي تتمثل
مهمتك في :
هـ الهدف المهمة
الأدائية : 1- قصة عنمناسبات
- ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -أحب
العيد -عمر واليوم الأول من رمضان -ضيف
جديد -الشجرة الحزينة .
2- عمل مطوية عنمناسبات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -أحب العيد -عمر واليوم الأول
من رمضان -ضيف جديد -الشجرة الحزينة ..
مهمتك : معلمة
الهدف : توظيف الدروس اللغوية
المشكلة والتحدي :أن تطرحها
بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د الدور أنت
: معلمة متميز.
وظيفتك : تنفيذ القصة
والملصق .
ج الجمهور طالبات
المدرسة أو المجتمع
م الموقف السياق
الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا الناتج والأداء والغرض • تنفيذ
رسم القصة والملصق .
ع معايير ومحكات النجاح الإلمام
بجوانب القصة والملصق .
إجرائه
بطريقة مشوقه وممتعة.
الشمولية .
الجانب
اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم
التدريس
المكون(
الموضوع ) اليوم التاريخ الحصة الفصل التوقيع
المكون(
الموضوع ) / /
14هـ
المدخل
والتمهيد . / /
14هـ
عرض الأفكار
الباقية والأسئلة الأساسية. / /
14هـ
تقسيم
المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة. /
/ 14هـ
توزيع
البروشور ومناقشته. / /
14هـ
مناسبات - ألاحظ وأعبر - نص الاستماع -أحب العيد -عمر واليوم الأول
من رمضان -ضيف جديد -الشجرة الحزينة . / /
14هـ
خرائط
المفاهيم والخرائط الذهنية / /
14هـ
مسابقة
المجموعات والفصول. / /
14هـ
اختبار
وتقويم ذاتي . / /
14هـ
خاتمة
الوحدة ( عمل ملصق- –قصة) /
/ 14هـ
إرسال تعليق