الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السابعة   ( النص الثاني     – الخروف الأحمق         )          التاريخ                                      
المهارة قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء       الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم



1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة




3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس








4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    


5- أن يستنتج الطالبة عاقبة العناد   
6- أن تتعرف   الطالبة على أهمية موافقة الجماعة  


7- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


8- أن تحذر   الطالبة من مخالفة الجماعة  
        

• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .



• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو ال قمرية        ال شمسية
                                     
                                     
                                     

تاء مفتوحة      تاء مربوطة     تنوين  فتح      تنوين ضم       تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة  

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة

2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة


3- اسرد  قصة الدرس







4 –حدد شخصيات النص    


5- استنتج  عاقبة العناد   
6- تعرف   على أهمية موافقة الجماعة  




6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السابعة
 ( النص الثاني– الخروف الأحمق – فهم  النص      ) التاريخ                                      
المهارة الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة      الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     



5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة




6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص
13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص
14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه

15- أن تحول الطالبة الجملة الاسمة إلى فعلية 


        


أولا أجيب :
1-      أين كانت تسير الأغنام ؟
2-      ماذا قال الكبش للخروف الصغير ؟ ولماذا
3-      أين اختبأ الذئب ؟ ولماذا ؟
4-      ما رأيك في الخروف الصغير
ثانيا : أنمي لغتي :
أصل الصورة  بالكلمة المناسبة 
  


ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص : أفكر
لماذا فرح الذئب عندما رأى الخروف ؟
ترى ماذا حدث للخروف الصغير ؟
تخيل انك رأيت الذئب  عندما كان مختبئا  خلف الشجرة  والخروف الصغير يقترب  ماذا ستفعل ؟
أستثمر النص : ألون 
كتاب الطالبة ص 151

الخروف خاف       - خاف الخروف
الذئب هجم          -  .......................
الأغنام تسير       - .........................
أستثمر النص : أبحث  
أجمع صور حيوانات تأكل اللحم ص 153      •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. أين كانت تسير الأغنام   ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.

•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.

•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي مكون أنمي لغتي :
1. يطلب  المعلمة  من الطالبات   ملاحظة الكلمات  الموجودة في اللوحة 

2. يطلب  المعلمة  من الطالبات   الربط بين الكلمة والصورة المناسبة  لها

• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى كلمة خرجت الأغنام   .

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   نطق الجملة خرجت الأغنام وملاحظة نوع التاء في أخرى كلمة خرجت
ثم يشير المعلمة  إلى كلمة شجرة ويطلب  ملاحظة نوع التاء في أخرى كلمة شجرة
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   تحديد نوع التنوين وكيف نطق

• يشير المعلمة  على نوع الأسلوب  في جملة لا شأن لك بي أستطيع أن أدافع عن نفسي )

• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أفكر  ) 

• يطرح المعلمة  الأسئلة التالية  على الطالبات   ويطلب 
منهم ابداء الرأي (لماذا فرح الذئب عندما رأى الخروف ؟
ترى ماذا حدث للخروف الصغير ؟
تخيل انك رأيت الذئب  عندما كان مختبئا  خلف الشجرة  والخروف الصغير يقترب  ماذا ستفعل ؟

يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  أحول  يشير المعلمة  إلى الجملة الأولى يبين للطالبات  أنها تتكون   من جزأين فعل واسم  ويمكن تقديم أحدهما على الآخر
يطلب  منهم تطبيق ذلك على الجملتين الثانية والثالثة   
مكون أبحث  نشاط لا صفي  ولكن يعرض المعلمة  أعمال الطالبات   في الفصل وتشجع المجدات وتساعد من لم ينفذ النشاط في المنزل على انجازه ؟        

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة تصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     

5- تعرف على اللغويات الجديدة 

6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص
13- ما رأيك  في قضية النص
14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونه وترسمه  

15- حول الجملة الاسمة إلى فعلية 

الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السابعة   ( النص الثالث     – تعلمت درسا           )    التاريخ                                     
المهارة قراءة كلمات سبق له دراسة حروفها جميعا تحوي ظواهر لغوية وصوتية تم دراستها ( أل الشمسية – القمرية – اليضعيف – الممدود – التاء المربوطة – الهاء – الألف اللينة على صورة الياء – همزة القطع ) – قراءة جمل ومقاطع قراءة سليمة – قراءة العناوين الواضحة من الصحف والمجلات والكتب – استنتاج المعنى العام المقروء       الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم





1- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة




2- أن تقرأ    أ الطالبة جمل الدرس قراءة متقنة

3- أن يسرد الطالبة قصة الدرس


4 -أن   تحدد الطالبة شخصيات النص    

5- أن تتعرف   الطالبة على أهمية التعاون
6- أن يستخرج الطالبات   الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- أن تحذر   الطالبة من مخالفة الجماعة  
          
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.

• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .

• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .

• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.


• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .



• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   استخراج الكلمات التي تحتوي على  مهارات القراءة والكتابة ( ال القمرية – ال الشمسية – تاء مربوطة – تاء مفتوحة – هاء في أخرى الكلمة – مد ألف – مد ياء – مد واو مع التركيز على مهارة التنوين 
•يخطط المعلمة  الجدول التالي على السبورة وتصنف قيه كلمات النص كالتالي:
مد ألف          مد ياء مد واو ال قمرية        ال شمسية
        
                           

تاء مفتوحة      تاء مربوطة     تنوين  فتح      تنوين ضم       تنوين كسر
                                     
                                     
                                     
• يخطط المعلمة  الجدول السابق على السبورة

•تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في استخراج الكلمات التي تحتوي على المهارات السابقة  

1- اقرأ  كلمات درسه قراءة صحيحة




2- اقرأ  جمل الدرس قراءة متقنة




3- اسرد  قصة الدرس
4 –حدد شخصيات النص    

5- ما أهمية التعاون  
6- استخرج  الكلمات التي تحتوي على مهارات سبق دراستها


7- تقويم ذاتي 


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة السابعة ( النص الثالث– تعلمت درسا  – فهم  النص      )       التاريخ                                      
المهارة الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص – الربط بين الكلمات ومعانيها – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – إعادة تنظيم مفردات جملة مفيدة      الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

1- أن تجيب   الطالبة عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- أن تتعرف   الطالبة على مدار النص 

3- أن يناقش الطالبة معبرا عن رأيه حول مضامين النص 

4 –أن يكشف الطالبة المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف     



5- أن تكتسب الطالبة حصيلة لغوية جديدة



6- أن تقرأ    أ الطالبة كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- أن تقرأ    أ الطالبة جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – أن تقرأ    أ الطالبة مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- أن تقرأ    ا الطالبة  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- أن يستنتج الطالبة مفهوما من مفاهيم النص
13- أن يبدي الطالبة رأيه في قضية النص
14- أن تربط الطالبة بين ما تعلمته في الدرس وبين ما يلونه وترسمه

15- أن تحول الطالبة المفرد إلى جمع


16- أن تحول الطالبة الجمع إلى مفرد  


17- أن يجمع الطالبة كلمات لأسماء طيور



17-أن تلاحظ   الطالبة القصة المصورة



18-أن تعبر الطالبة عن أحداث القصة المصورة





19-أن يضع الطالبة عنوانا مناسبا للقصة المصورة


20- أن يرتب الطالبة الكلمات المعطاة


21-أن تقرأ    ا الطالبة الجملة بعد إعادة ترتيب الكلمات 

22- أن ترسم الطالبة حيوانا أو طائرا يحبه     


أولا أجيب :
1-      ماذا شاهد الغراب ؟
2-      لماذا انقض النسر على الغزال ؟
3-      أيهما أكبر حجما النسر أم الغراب ؟
4-      لماذا انقض الغراب على الديك ؟
5-      أيهما أكبر حجما الغراب أم الديك ؟
6-      ما لون الغراب ؟
ثانيا : أنمي لغتي :
أكمل الجملة بالكلمة المناسبة

 ثالثا : ألاحظ وأقرأ

أستثمر النص : أفكر
عندما صاح الديك هجمت الدجاجات  علي الغراب إلا دجاجة  واحدة  بقيت تراقب من بعيد ... برأيك لماذا ؟
أستثمر النص : أرسم وألون  
كتاب الطالبة ص 160

  أبحث : أجمع كلمات لأسماء طيور  162
\\\\\


 سادسا : ارسم :          •يعرض المعلمة  اللوحة التي تحوي أسئلة الدر س أمام
الطالبات   ، ثم تبدأ  بقراءة السؤال  الأول :
1. ماذا شاهد الغراب    ؟
•يتلقى المعلمة   إجابات  الطالبات    متقبلة  تفاوتها معززة الصائب  منها ومصوبة  الخطأ.

•يطلب  المعلمة   تحديد الصورة التي تجسد السؤال.
•يطلب   من أحد  الطالبات    قراءة السؤال مرة أخرى، ومن أخرى تحديد الإجابة من النص.

•يناقش الطالبات    في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث
والاسترسال مبدية اهتمامها  بإجاباتهم.
• ينتقل  إلى بقية الأسئلة مطبقة  نفس الإجراء السابق.

• تعر ض المعلمة  لوحة الصور  التي تحوي مكون أنمي لغتي :
1. يشير المعلمة  إلى جملة ......النسر على الغزال ويطلب  من الطالبات   قراءة  الكلمات المعطاة  ثم يطلب  منهم تحديد الكلمة المناسبة 

2. يعرض المعلمة  جملة .......الغراب عاليا وتتبع   نفس الإجراء السابق 

• يعرض المعلمة  لوحة الصور التي تحتوي على مكون ألاحظ وأقرأ  ثم يشير إلى الظواهر الصوتية التي تشتمل عليها الكلمات والجمل ( اللام  المشددة في حلق-فانقض عليه  – يسأل المعلمة  الطالبات   هل نطقت اللام مرة واحدة أو مرتين ؟   

• يطلب  المعلمة  من الطالبات   قراءة العبارة ( صاح الديك .........قراءة مسترسلة مع متابعة المعلمة 
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   تحديد المد والممدود في الكلمات غزال – صغير
• يشير المعلمة  إلى جملة يريدان أن يصطاد شيئا أكبر ثم يعرض جملة يريد أن يصطاد شيئا أكبر ويوجه الطالبات   إلى ملاحظة الفرق بينهما  )
• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  استثمر النص ( أفكر  ) 
• يطرح المعلمة  الأسئلة التالية  على الطالبات   ويطلب 
منهم ابداء الرأي (عندما صاح الديك هجمت الدجاجات  علي الغراب إلا دجاجة  واحدة  بقيت تراقب من بعيد ... برأيك لماذا ؟

• يعرض المعلمة   اللوحة التي تحوي صورة مكون  أحول  يشير المعلمة  إلى الكلمة  الأولى ( غراب )

  يسأل المعلمة  هل كلمت غراب دلت على غراب واحد أم أكثر ؟
  ثم يشير إلى كلمة غربان  ويسأل ما العدد الذي دلت عليه كلمة غربان  ؟ 

• يستخدم المعلمة  نفس الإجراء مع بقية الكلمات ومن خلال ذلك تفرق الطالبات   بين المفرد والجمع

• يكلف المعلمة  الطالبات   بإكمال نشاط مكون أبحث في المنزل ثم يعرض أعمال الطالبات   داخل الفصل مع مساعدة من لم تنجز النشاط داخل الفصل


• يوجه المعلمة   الطالبات   إلى لوحة الصور في مكون أحكي وأعبر ويطلب  منهم ملاحظة القصة  المصورة ثم يطلب  منهم التعبير عنها حسب تسلسل أحداثها المصورة

• يستمع المعلمة  لتعبيرات الطالبات   واحدة بعد الآخر مع تقديم المساعدة  المناسبة وقت الحاجة

• تشجع المعلمة  الطالبات   على التعبير عن القصة ويتقبل منهم أي تعبيرات حتى يتدربن على مهارة التحدث 

• تراعي  المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في التعبير عن القصة المصورة

• •يطلب  المعلمة  من الطالبات   المشاركة في وضع عنوان مناسب للقصة المصورة

• يعرض المعلمة  امام الطالبات   لوحة الصور التي تحوي الكلمات الغير مرتبة ويطلب  منهم المشاركة في إعادة  ترتيب الكلمات لتكوين جملة مفيدة


• يتقبل المعلمة  مشاركات الطالبات   واحدة بعد الآخر حتى تصل إلى الترتيب  الصحيح للكلمات  مع مراعاة المعلمة  مشاركة جميع الطالبات   في النشاط


• تفتح  الطالبات   كتبهن  على مكون ارسم  ص165

يكلف المعلمة  الطالبات   برسم صورة لأحد الحيوانات أو الطيور التي يحبها   

1- أجب  عن الأسئلة إجابات حرة يصوغها بأسلوبه 

2- تعرف على مدار النص 

3- ناقش  معبرا عن رأيك حول مضامين النص 

4 –اكتشف  المعاني الغامضة في النص باستخدام الترادف      

5- تعرف على اللغويات الجديدة 



6- اقرأ  كلمات جديدة ليست من معجمه  
7- اقرأ  كلمات تشتمل ظاهرة صوتية 
8- اقرأ  جملة قصيرة قراءة صحيحة
9- اقرأ  مقطعا من النص قراءة مسترسلة
10 – اقرأ  مقطعا من النص يحوي ظاهرة صوتية
11- اقرأ  مقطعا من النص يحوي أسلوبا لغويا
12- استنتج مفهوما من مفاهيم النص
13- ما رأيك  في قضية النص
14- اربط  بين ما تعلمته  في الدرس وبين ما تلونينه وترسمه  

15- حول الجمع إلى مفرد  

15- حول المفرد  إلى جمع
16- اجمعي كلمات لأسماء الطيور  


17-لاحظ  القصة المصورة



18-عبر عن أحداث القصة المصورة


19-ضعي  عنوانا مناسبا للقصة المصورة


20- رتب الكلمات المعطاة


21-اقرأ الجملة بعد إعادة ترتيب الكلمات 

22-ارسم  حيوانا أو طائرا يحبه

الواجب         

Post a Comment

Previous Post Next Post