الإدارة العامة للتعليم ....................
مدرسة: ................................       
                       
نسألكم بالله العلي العظيم بأن لا تبيعوا هذا التحضير أو تعطوه أحد غيركم إلا بعلمنا وموافقتنا وأن لا تنشروه على صفحات الانترنت. وذلك حفظاً لحقوقنا في التحضير.
    لا نحل لكم بيع هذا التحضير وكل محتوياته.
    لا نحل لكم الاستفادة من هذا التحضير إذا لم تدفع ثمنه.
    لا نحل للمكتبات أو الأشخاص بيع هذا التحضير ولا نحل لهم ثمنه بدون علمنا.
    تذكر قوله تعالى (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ))
إذا لم تحاسبونا في الدنيا. لن نسامحكم في الآخرة
عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد المرور      الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن

-    أن تقرأ الطالبة  نشيد قراءة صحيحة.
-    أن تطبق الطالبة  الآداب المتعلقة بالمرور  )
-    أن تجيب الطالبة  عن الأسئلة  المتعلقة بالنشيد
-    أن تسمّع الطالبة  النشيد.     
إتقان

     إشارات المرور هي إشارات تنظم حركة المرور للسيارات وللمشاة
     يجب التوقف عند روية الإشارة الحمراء

     علينا أن نعبر عند رؤية الإشارة الخضراء

     احترام إشارات المرور يقينا بإذن الله من الأخطار فيجب الالتزام بها

      -    أسجل عنوان الدرس بعد استنتاجه ثم تسجيل النشيد بخط واضح على اللوح.
-    قراءة النشيد من قِبَلي بصوت واضح يتناسب مع لحن النشيد قراءة نموذجية عدّة مرّات.
-    القراءة الزمرية التردادية عدّة مرات.
-    القراءة الفردية من قِبَل التلميذات المتفوقات ثم من يليهن
-    من خلال عروض البور بوينت  تسمع الطالبات النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    تتابع الطالبات النشيد الصوتي من خلال العرض
-    تطلب المعلمة من الطالبات ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب          اقرائي النشيد بصوت واضح

   طبّقي الآداب المتعلقة يالنشيد 


   أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد


   الاستماع والتقويم  (   )
دقائق

التقويم النهائي:    -    ترديد جماعي للنشيد ثم زمري حتى يتمكنّ من الحفظ مع التشجيع للتلميذة.
   أكملي: [شفهياً]
على الطريق العام .....................
الواجب المنزلي:  حفظ النشيد غيباً.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
بعد الدرس        الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن

-    أن تقرأ التلميذة النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.

-    أن تستنتج التلميذة ما تعبّر عنه الأنشودة.

-    أن تحرص التلميذة على الألعاب المفيدة
-    أن تذكر التلميذة فوائد اللعب المفيد
-    أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد
-    أن تسمّع التلميذة النشيد بصوت جميل.    
     اللعب ضروري ومفيد للطفل ولكن بعد أداء الدرس 

     من أنواع اللعب جمع الصور ولعب الكرة مع الأصحاب

     رسم أشياء مفيدة أو عمل علم حلو المنظر
      -    أسجل عنوان الدرس بعد استنتاجه ثم تسجيل النشيد بخط واضح على اللوح.
-    قراءة النشيد من قِبَلي بصوت واضح يتناسب مع لحن النشيد قراءة نموذجية عدّة مرّات.
-    القراءة الزمرية التردادية عدّة مرات.
-    القراءة الفردية من قِبَل التلميذات المتفوقات ثم من يليهن

-    من خلال عروض البور بوينت  تسمع الطالبات النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    تتابع الطالبات النشيد الصوتي من خلال العرض
-    تطلب المعلمة من الطالبات ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب          اقرائي النشيد بصوت واضح
   وضّحي ما تعبّر عنه هذه الأنشودة


   مراقبة ذاتية

   ما فوائد اللعب المفيد؟
   أجيبي عن الأسئلة المتعلقة بالنشيد

   سمّعي نشيد بعد الدرس بصوت جميل.     (   )
دقائق


التقويم النهائي:    -    فتح الكتاب ص 64  وتحديد الجزء المراد حفظه مع توجيه بعض الأسئلة:
   ما أهمية اللعب؟
   ما الألعاب التي  تحبها؟
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد الحليب      الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن تقرأ التلميذة النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.
-    أن تفسّر التلميذة الكلمات الصعبة.
-    أن تعدد التلميذة بعض الفوائد التي نحصل عليها من الحليب  .
-    أن تحافظ التلميذة على شرب الحليب 
-    أن تترنّم التلميذة بالنشيد ليحفظه  عن طريق الحركة والإيقاع.
-    أن تسمّع التلميذة النشيد بصوت جميل.

-    أن تكتب التلميذة بعض الحروف التي سبق أخذها.     ممارسة


ممارسة     نشيد الحليب

نشيد تعالوا نرسم
ما أطيب الحليب  ما أطيب الحليب
كل صباح أشرب   كوبا من الحليب
ما أطيب الحليب 
كل صباح أشرب   كوبا مليئا بالغذاء
فيه النشاط والهناء
فأقفز وألعب    وبالدروس أرغب
ما أنفع الحليب
ما أطيب الحليب -    عرض صورة لعلبة حليب   ثم المناقشة حولها حتى أتوصّل إلى عنوان الدرس.

-    أعرض النشيد عبر جهاز العرض المتاح .

-    قراءة النشيد أمام التلميذات بصوت عالي وواضح قراءة نموذجية عدّة مرّات.

-    القراءة الزمرية التردادية ثم الفردية عدّة مرات من قبل التلميذات المجيدات مع التشجيع.
-    شرح النشيد شرحاً مبسطاً من خلال مناقشة الكلمات مع بيان أهمية الحليب  في تنشيط الذهن والجسم
-    حث التلميذات على المحافظة على شرب الحليب كل صباح
-    حث التلميذات على المحافظة على نظافة المكان بوضع علب الحليب في صناديق القمامة
-    قراءة الأبيان من خلال توزيع التلميذات إلى مجموعتين تقرأ كل مجموعة سطر وحثّهن على المشاركة مع إدخال روح النافسة بينهن ثم تسميعه بصوت جميل مع التشجيع بعبارات الثناء.         اقرائي النشيد بصوت واضح؟
   ما معنى كلمة الهناء؟

   عدّدي بعض الفوائد التي نحصل عليه من الحليب؟


   كيف تحافظين على نشاطك وصحتك؟
   سمّعي النشيد بصوت جميل؟

   ضعي دائرة حول كلمات النشيد التي تحتوي على مهارات إملائية درستها        (   )
دقائق



التقويم النهائي:    -    فتح الكتاب ووضع إشارة على النشيد وقراءته من قبلي ثم من قبل التلميذات واستخدام المحو التدريجي لمساعدتهن على الحفظ مع التشجيع المستمر والهدايا ثم مطالبتهن بتحديد الحروف التي درستها في القراءة من خلال وضعها في دائرة كل حرف حسب موقعه.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد النحلة       الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن تذكر التلميذة  اسم الحشرة التي تنتج العسل
  
-    أن تقرأ التلميذة النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.
-    أن تعدد التلميذة فوائد العسل  
-    أن تستشهد التلميذة ببعض الآيات.
-    أن تحفظ التلميذة النشيد والترنّم به.
-    أن تسمّع التلميذة النشيد بصوت جميل.
-    أن تستخرج التلميذة من النص الكلمات المحتوية على المهارات التي درستها.   تذكر

اسمي النحلة
أحلى نحلة
أعمل أعمل
ليل نهار
أهوى العملا
أصنع عسلا
فيه شفاء للإنسان       -    عرض صورة للنحلة من خلال جهاز العرض أو من خلال لوحة ورقية
-    س: ماذا ترين  في الصورة؟ ما الشراب الذي تنتجه لنا ؟ما فوائده؟
-    فبذلك تتعرف  التلميذة على النحلة وأهميتها 
-    القراءة النموذجية من قبلي أمام التلميذات بصوت عالٍ وواضح.


-    من خلال عروض البور بوينت  تسمع الطالبات النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    تتابع الطالبات النشيد الصوتي من خلال العرض
-    تطلب المعلمة من الطالبات ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب       ما اسم الحشرة التي  تنتج العسل؟


   اقرائي نشيد بصوت واضح

   عددي بعض فوائد العسل 


   استشهدي ببعض آيات القرآن على أن العسل مفيد
   سمّعي النشيد بصوت جميل؟
-    متابعة إجابات التلميذات وتوجيههن
-    متابعة قراءة التلميذات وتوجيههن .  (   )
دقائق

التقويم النهائي:    ترديد التلميذات للنشيد حتى يتم حفظه وإدخال روح المنافسة بينهن ثم الاستماع إلى قراءة كل تلميذة على حدة للتأكد من صحّة لفظها  وتعبيرها  للكلمات ثم أسمّع لهن النشيد بصوت مرنّم وجميل مع التشجيع.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.

 عنوان الدرس
الفصل                             المادة أناشيد الصف      الأول الابتدائي
نشيد العيد        الحصة                             الوسيلة التعليمية   طريقة التدريس
      التاريخ                                              استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس      مناقشة الطالبات مناقشه حواريه حول الموضوع

الأهــداف السلوكيــة      المستوى    المحتوى    إجراءات وعرض الدرس     التقويم      الزمن
-    أن تذكر التلميذة  اسم العيدين اللذين  يحتفل بهما المسلمون 
  
-    أن تقرأ التلميذة النشيد بصوت واضح ومسموع قراءة صحيحة.


-    أن تعدد التلميذة مظاهر الفرح في العيد   
-    أن تحفظ التلميذة النشيد والترنّم به.
-    أن تسمّع التلميذة النشيد بصوت جميل.
-    أن تستخرج التلميذة من النص الكلمات المحتوية على المهارات التي درسها .   تذكر


أحب العيد من قلبي   وأنعم فيه بالحب
وأدعو فيه أحبابي  لنسعد فيه بالقرب

ترانا فيه كالطير إذا نهضت مع الفجر
ونرجو أن تعود لنا  بكل الحب والخير

فعد يا عيد بالبشر فأنت الفرحة الكبرى
وجمع كل أحبابي  لنصنع في غد فجرا   -    عرض صورة للنحلة من خلال جهاز العرض أو من خلال لوحة ورقية
-    س: ماذا ترين  في الصورة؟ ما الشراب الذي تنتجه لنا ؟ما فوائده؟
-    فبذلك تتعرف التلميذة على النحلة وأهميتها 
-    القراءة النموذجية من قبلي أمام التلميذات بصوت عالٍ وواضح.

-    من خلال عروض البور بوينت  تسمع الطالبات النشيد مصحوبا ببعض المشاهد التي توضح إشارات المرور
-    تتابع الطالبات النشيد الصوتي من خلال العرض
-    تطلب المعلمة من الطالبات ترديد النشيد أكثر من مرة مع المتابعة في الكتاب       ما اسم العيدين  اللذين يحتفل بهما المسلمون؟
   اقرائي النشيد  بصوت واضح

   عددي بعض مظاخهر الفرح في العيد 

   سمعي النشيد بصوت جميل؟

-    متابعة إجابات التلميذات وتوجيههم
-    متابعة قراءة التلميذات وتوجيههم .   (   )


التقويم النهائي:    ترديد التلميذات للنشيد حتى يتم حفظه وإدخال روح المنافسة بينهم ثم الاستماع إلى قراءة كل تلميذة على حدة للتأكد من صحّة لفظه  وتعبيره  للكلمات ثم أسمّع لهن النشيد بصوت مرنّم وجميل مع التشجيع.
الواجب المنزلي:  مراجعة النشيد وقراءته وحفظه.


Post a Comment

Previous Post Next Post