حل الحديث
الصف الأول المتوسط
الفصل الدراسي الثاني
- الحديث الأول-
الكذب من خصال النفاق
العملي الأربع
ما أشد الأخلاق السيئة
سوءاً وقبحاً؟ وأي تلك الأخلاق أكثر ضرراً؟ وأيها أكثر ملازمة لصاحبه؟
أشدها سوءاً إذا وعد
أخلف، والأكثر ضرراً خيانة الأمانة، والأكثر ملازمة لصاحبه الكذب.
أستفد مما تراه مناسباً
من الكلمات الآتية لتكون عنواناً مناسباً للحديث، وأكتبه في أعلى الصفحة:
(النفاق- خصال- الأربع-
الإسلام- العملي- الكذب)
فكر:
• لماذا كانت أخلاق المنافقين أسوأ الأخلاق؟
لأن الناس تعتقد أنهم
مسلمين والمسلم واجبه الالتزام بدينه وشرعه.
تطبيقات سلوكية:
أحافظ على الأمانة،
وألتزم بأدائها لصاحبها.
التقويم:
س1: أي الصفات الواردة
في الحديث أشد خطورة؟ ولماذا؟
النفاق لأنه يظهر الإيمان
ويبطن الكفر.
س2: لماذا يكره الناس
المنافق؟
يكره الناس المنافق
لأنه إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خاف، ولأنه مخادع.
س3: ضع علامة (×) أمام
الأمثلة التي تنتمي لصفات فيما يلي:
1- رجل أصابه الجوع الشديد ولم يجد ما يأكله فأضطر
للأكل من تمر مؤتمن عليه بنية شراء بدل عنه عند تيسير المال لديه. ()
2- طالب أدعى عدم قدرته على حل الواجب مع سهولته
خوفاً من عقاب المدرس. ()
3- امرأة أفشت سر صديقتها التي أكدت عليها عدم إفشائه. ()
س4: ما النوع النفاق
الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث؟
النفاق الذي بينه النبي
صلى الله عليه وسلم في الحديث هو النفاق العملي (الأصغر).
- الحديث الثاني-
ذو الوجهين.
أختر عنواناً مناسباً
للدرس وسجله في أعلى الصفحة.
من خلال الحديث والقصة
السابقة أكمل وأستنبط الإرشادات والفوائد:
1. عناية الشريعة يسد كل طريق يؤدي إلى الوقيعة بين
المسلمين، إفساد علاقة الأخوة.
2. الدين الإسلامي حريص على وجود المحبة والألفة
بين المسلمين.
3. قد يستطيع الإنسان أن يخادع الناس لكن الله يراه
ويعلم حاله وسيحاسبه على ما يفعل.
4. فعل ذي الوجهين إذا كان قصده سيئاُ يشتمل على
مخالفات كثيرة منها: الكذب و الخداع والوقيعة بين الناس، وخلق الفتنة بين الناس، وضع
العداوة بين الناس، التفريق بين الأحبة والنميمة،
وإفساد العلاقات الأخوية.
5. خلق التفريق بين المسلمين.
6. انتشار الكراهية.
فكر:
• ما علاقة ذي الوجهين بالصفات الآتية:
الكذب:
هي صفة من صفاته حيث
يقوم بالكذب بين الناس.
الخيانة:
لأنه يقوم أقرب الناس
إليه.
الغدر:
ليس عنده أمانة في التعاملات
فالغدر صفاته.
التقويم:
س1: بم عرف النبي صلى
الله عليه وسلم ذا الوجهين؟
الذي يأتي هؤلاء بوجه
وهؤلاء بوجهٍ وبالكذب والخيانة والغدر.
س2: ما الأثر الذي يبقيه
ذو الوجهين على الأصدقاء والأصحاب؟
يقلب محبة الناس إلى
عداوة وأثر سيء لأنه يحدث فتنة بينهم.
س3: هناك شبه بين ذي
الوجهين والمنافقين، وضح ذلك؟
المنافقون يعملون للفتنة
بين المؤمنين، وذا الوجهين يعمل للتفريق بين الأحبة وأيضاً الكذب والخيانة.
س4: ما الأسلوب الأمثل
في التعامل مع من يحمل تلك الصفة؟
الأسلوب الأمثل في التعامل
مع من يحمل تلك الصفة هو الابتعاد عنه وعدم التعامل مع من يتصف بهذه الصفات والحذر
منهم.
س5: وصف الله المنافقين
في أوائل سورة البقرة بهذه الصفة، أكتب الآية التي تدل على ذلك؟
قال تعالى (وَإِذَا
لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ
قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ).
أسئلة عامة:
س1: من صفات المنافقين
إخلاف الوعد، متى يحافظ المنافق على الوعد والعهد ولا ينقصه؟
إخلاف الوعد فالمنافق
يخلف وعده ولا يلتزم بأدائه ويخدع من وثق به إلا إذا كانت له مصلحة فإنه يحافظ على
الوعد والعهد على قدر مصلحته فقط.
س2: أوجد العلاقة بين
حديث: (ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء...) وحديث: (بشر المشائين في
الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة).
العلاقة تناقضية فهؤلاء
المذكورين في أول حديث هما المنافقين يقومون إلى الصلاة كسلاً، ولا يقومون إلا بعد
فوات وقتها، لكن المذكورين في الحديث الثاني هما الصالحين يصلون لله حتى وأن كان في
الظلام فبشرهم بالنور التام يوم القيامة فكلا من الموقفين عكس بعضهما البعض.
س3: ما العبارة الواردة
في أحاديث الوحدة والتي تدل على عظم فضل صلاة الفجر والعشاء؟
(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ،
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ أَثْقَلَ
الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلاةُ الْعِشَاءِ وَصَلاةُ الْفَجْرِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ
مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا).
س4: اقرأ الآيات الأولى
من سورة البقرة، ثم أذكر ثلاث صفات للمنافقين وردت في القرآن الكريم ولم ترد في حديث
أبي هريرة رضي الله عنه.
1. الخداع.
2. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً.
3. المفسدون في الأرض.
س5: أستخرج وجه الشبه
بين الرياء وعمل ذا الوجهين.
كلاهما يطلب رضا الناس.
س6: بعد معرفتك خطورة
ذا الوجهين، قم بكتابة معنى ذا الوجهين بأسلوبك الخاص.
هو الشخص المتقلب في
مواقفه تجده في صفك إذا كنت موجود وينصرك لكن
إذا ذهب للطرف المعادي لك يتخذ نفس الموقف الذي اتخذه معك لكن لصالح الطرف الأخر.
س7 علل: يعد أبو هريرة
رضي الله عنه أكثر الصحابة رواية للحديث.
يعد أبو هريرة رضي الله
عنه أكثر الصحابة رواية للحديث لأنه رواء أحاديث تبلغ (5374) حديثاً، ولأنه رضي الله
عنه حافظ الأمة، فعنه قال: قلت: يا رسول الله إني لأسمع منك حديثاً كثيراً أنساه، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم (أبسط رداءك) فبستطه ثم قال: ضمه إلى صدرك فضممته فما
أنسيت حديثاً بعد وبذلك أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثاً.
ماذا تعلمت من هذه الوحدة؟
تعلمت المحافظة على
الصلوات في أوقاتها، الوفاء بالوعود، وعدم الكذب، عدم الخداع والتقرب إلى الله تعالى
بالطاعات، محبة الناس والتعامل معهم بالرحمة والمودة.
بعد أن درست هذه الوحدة
وتعلمت ما في أحاديثها من فوائد وآداب، ماذا تنوي أن تعمل؟
1- أداوم على أعمال
الخير بين الناس.
2- ألتزم بالوعود والمحافظة
عليها.
3- البعد عن المنافقين
ومن ذو الوجهين ولا أتعامل معهم.
- الحديث الثالث-
ذهب رجل إلى طبيب يريد
إجراء عملية تجميل ليده وعملية جراحبة لقبله، فبماذا سيبدأ الطبيب؟ ولماذا؟ أربط بين
إجابتك وبين الحديث التالي.
سيبدأ الطبيب بعمل جراحة
القلب أولاً لأن القلب هو الذي يمد الإنسان بالحياة وهذه الإجابة تفسر أن الحديث يتكلم
عما في صدر الإنسان من قلب وأهمية وجوده في حياة الإنسان.
معاني الكلمات:
أختر أي المعاني أنسب:
الكلمة معناها
صوركم وجوهكم، أجسادكم، وجوهكم وأجسادكم
من معاني وإرشادات الحديث:
أ- أعمال للجوارح كالصلاة والزكاة والحج والجهاد
وهي مهمة وتعد أثراً لأعمال القلوب.
ب- ومنها أعمال للقلب كالإخلاص لله والمحبة له والتقوى
والتوبة، وهي أهم وتعد أساساً لعمل الجوارح.
قال أبو هريرة رضي الله
عنه: (والله ما خلق الله مؤمناً يسمع بي إلا أحبني)، لماذا؟
لأن الرسول صلى الله
عليه وسلم دعا إلى الله بأن عندما يسمع أي مؤمن به يحبه، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين)، قال
أبو هريرة: فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني.
التقويم:
س1: تنقسم الأعمال إلى
قسمين فما هما؟
أعمال القلوب وأعمال
الجوارح.
س2: من أي أقسام الأعمال
ما يلي:
- بر الوالدين إعمال الجوارح.
- الإخلاص
أعمال القلوب.
- إماطة الأذى عن الطريق أعمال الجوارح.
- الخشوع في الصلاة أعمال القلوب.
- الحب في الله والبغض في الله أعمال القلوب.
س3: بين المعنى المشترك
بين حديث ( إن الله لا ينظر إلى صوركم....الحديث، وقوله تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ
إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (سورة
الحجرات: آيه 13).
المعنى المشترك أن الله
لا ينظر إلى صور الناس ولكن لقلوبهم وتقوها، إن الله ينظر إلى التقوى في القلوب وما
ينتج عنها من أعمالٍ صالحة.
س4: أذكر قصة إسلام
أبى هريرة رضي الله عنه؟
إنه الصحابي الجليل
أبو هريرة- رضي الله عنه- كان اسمه قبل إسلامه عبد شمس، فلما شرح الله صدره للإسلام
سماه الرسول (عبد الرحمن، وكناه الصحابة بأبي هريرة، ولهذه الكنية سبب طريف، حيث كان
عبد الرحمن يعرف بعطفه الكبير على الحيوان، وكانت له هرة (قطة) يحنو عليها، ويطعمها،
ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمي بذلك أبا هريرة، وكان رسول الله
( يدعوه أبا هريرة، فيقول له: (خذ يا أبا هريرة)
وقد ولد أبو هريرة في
قبيلة دوس (إحدى قبائل الجزيرة)، وأسلم عام فتح خيبر (سنة 7هـ)، ومنذ إسلامه كان يصاحب
النبي صلى الله عليه وسلم ويجلس معه وقتًا كبيرًا؛ لينهل من علمه وفقهه، وحاول أبو
هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرًا، فكانت ترفض، وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت،
وقالت في رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلامًا سيِّئًا، فذهب أبو هريرة إلى الرسول
صلى الله عليه وسلم، وهو يبكي من شدة الحزن، ويقول: يا رسول الله، إني كنت أدعو أمي
إلى الإسلام وهى مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم
أبي هريرة.
فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم (اللهم اهد أم أبي هريرة)، فخرج أبو هريرة من عند الرسول صلى الله عليه
وسلم فرحًا مستبشرًا بدعوة نبي الله، وذهب إلى أمه ليبشرها، فوجد الباب مغلقًا، وسمع
صوت الماء من الداخل، فنادت عليه أمه، وقالت: مكانك يا أبا هريرة، وطلبت ألا يدخل حتى
ترتدي خمارها، ثم فتحت لابنها الباب، وقالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدًا عبده ورسوله.
فرجع أبو هريرة إلى
الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي من الفرح، ويقول: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله
دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد الرسول ربه، وأثنى عليه وقال خيرًا، ثم قال أبو هريرة:
يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين،
وحبب إليهم المؤمنين)، قال أبو هريرة: فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني.
س5: وجهت نصيحة لأحد
زملائك ليترك إحدى فقال لك (الإيمان في القلب فكيف ترد عليه؟
أقول له أن العمل بالجوارح
يصدق على ما في القلب.
-الحديث الرابع-
الحياء.
ضع عنواناً مناسباً
للدرس تختاره من جمل الحديثين ثم دونه في أعلى الصفحة.
معاني الكلمات:
دعه: لا تنكر عليه.
من معاني الحديث وإرشاداته:
أ- الحياء خيرٌ كله يحثك على فعل الحسن من الأقوال
والأفعال كالإحسان إلى الناس والتواضع لهم والثناء عليهم و إكرامهم.
ب- الحياء يحثك على ترك كل أذى وسوء من الأقوال والأفعال،
كالسب والشتم والاعتداء على الآخرين وسوء الخلق والرياء.
ت- ثمرة الحياء حسنة في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا
محبة المؤمنين ومعاملتهم بالحسنة، وفي الآخرة كثرة الحسنات ورفعة الدرجات.
فكر:
عن محمد بن زيد رحمه الله قال: ما ذكر ابن عمر رضي
الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بكى، على ماذا يدل ذلك؟
يدل على أن ابن عمر
رضي الله عنه أن إيمانه وتقواه قد تغيرا عما كانا في عهده.
قال أبو نعيم رحمه الله:
كان عمران بن حصين رضي الهر عنه مجاب الدعوة، أذكر صحابياً آخر أشتهر بأنه مجاب الدعوة.
سعيد بن زيد رضي الله
عنه.
التقويم:
س1: دل الحديث على فضيلة
الحياء ضع علامة () أمام المواقف الدالة
على الحياء وعلامة (×) أمام المواقف التي لا تدل على الحياء:-
1. أمتنع طارق عن إنكار منكر لوقوعه في مجمع من الناس (×)
2. فاطمة لا تسترسل في الحديث في الهاتف إذا كان
المتصل رجلا ()
3. عبد الرحمن لا يحب أن يلقى كلمة أو خطاباً إذا
كان أمام مجمع من الناس (×)
س2: وصف النبي صلى الله
عليه وسلم أحد أصحابه بأنه أشد هذه الأمة حياء، فمن هو هذا الصحابي؟
هو عثمان بن عفان ابن
أبي العاصي بن أميَّة بن عبد شمس بن عبد مناف رضي الله عنه.
س3: أذكر ميزة يشترك
فيها الصحابيان عبد الله بن عمر وعمران بن حصين رضي الله عنهما؟
أنهم مجابون الدعوة.
س4: قارن بين الحياء
والخجل من حيث المثال والأثر:
الحياء الخجل
المثال: غض البصر عن
المحرمات وكف الأذى عن الناس. المثال: كانكماش
الولد وانطوائه وتجافيه عن ملاقاة الآخرين.
الأثر: تطمئن إليه النفس
ولا تنزعج منه وتتوافق معه من داخلها. الأثر:
تنزعج منه النفس ولا تطمئن إليه من داخلها (وإن خدعت غيرها بأنها راضية به).
-الحديث الخامس-
وجوب ستر العورة.
أوجد الفكرة الرئيسية
المشتركة بين الحديثين وأكتبها في أعلى الصفحة لتكون عنواناً للدرس.
من معاني الحديث وإرشاداته:
1. من المواطن التي يتساهل فيها كثير من الناس بانكشاف
العورات: السباحة، ممارسة الرياضة، مسابقات الجري، عارضات الأزياء وهذه ليست من المواطن
التي يعذر فيها بكشف العورة.
2. التساهل في ظهور العورة يدل على قلة الحياء،
ويؤدي إلى مفاسد كثيرة، منها: إثارة الغرائز، كثرة الفواحش، التعرض للإثارة، الاختلاط
في الأماكن العامة.
3. المرأة بطبيعتها أشد حياء من الرجل، ولذا أمرتها
الشريعة بما يتوافق مع فطرتها من الستر والبعد عن الرجال، ومن الأحكام المتعلقة بذلك:
الأمر بستر الوجه عن الرجال الأجانب، منع الاختلاط في أماكن العمل، منع مقابلة الرجال
والانفراد معهم بأي مكان إلا في وجود محرم.
فكر:
• على أي شيء يدل احتمال المرآة التي كانت تصرع
المصرع وصبرها عليه، وعدم صبرها على أن تتكشف؟
يدل على شدة حياء هذه
المرأة المؤمنة بربها.
التقويم:
س1: (الدعاء أنفع علاج)
أستنبط من حديث عطاء ما يدل على ذلك؟
عندما دعا النبي صلى
الله عليه وسلم للمرآة السوداء التي تتكشف في الصرع بالا تتكشف فدعا لها.
س2: أربط بين حديث عطاء
وحديث عائشة (ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها ...؟
أن المشترك بين الحديثان
أن الله سبحانه وتعالى يجزى خيرا إذا صبر المسلم على ابتلاءه ومرضه بالحسنات الكثيرة.
س3: ذكر في الإرشادات
المواطن التي لا يعذر فيها يكشف العورة، فما المواطن التي يعذر فيها بكشف العورات؟
المواطن التي يعذر فيها
بكشف العورات:
منها التغوط والاستنجاء
والاستحمام، عند المرض مثلا: مرض الصرع.
س4: بين حدود عورة كل
من الرجل والمرآة؟
ذهب جمهور الفقهاء إلى
أن جسم المرأة كله عورة بالنسبة لرجل الأجنبي عدا الوجه والكفين، لأن المرأة تحتاج
إلى المعاملة مع الرجال وإلى الأخذ والعطاء لكن جواز كشف ذلك مقيد بأمن الفتنة، وهي
عورتها في الصلاة –أيضاً عورة الرجل بالنسبة إلى رجل آخر– سواء كان قريبا له أو أجنبيا
عنه- هي ما بين سرته إلى ركبته عند الحنفية، ويستدلون بما روى عن النبي– صلى الله عليه
وعلى آله وسلم- أنه قال:"ما تحت السرة عورة" والسرة عندهم ليست بعورة استدلالا
بما روى أن الحسن بن علي– رضي الله عنهما- أبدى سرته فقبلها أبو هريرة– رضي الله عنه،
ولكن الركبة عورة عندهم، بدليل ما روى عن النبي– صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنه
قال:"الركبة من العورة".
أسئلة عامة:
س1: أيهما أهم أعمال
القلوب أم أعمال الجوارح؟ ولماذا؟
كلها مهمة لأنها شروط
لدخول الجنة.
س2: ما علامات القلب
السليم؟
هو الخالي من أمراض
الكفر والنفاق والحقد والخيانة والغدر.
س3: أكمل الفراغات التالية:
أ ـ تفاضل الناس يوم
القيامة على حسب أعمالهم.
ب ـ الحياء كله خير
وهو شعبة من شعب الإيمان.
س4: أذكر ثمرتين من
ثمار خلق الحياء في الدنيا والآخرة.
الثمار في الدنيا:
1. انتشار الأخلاق الحميدة بين الناس.
2. عدم الاستخفاف بحقوق الناس.
الثمار في الآخرة:
1. أن الله يحب الحياء.
2. الحياء يقود إلى الجنة.
س5: هل ترك السؤال عما
لا تعلمه يعد حياء؟ وضح ذلك.
لا، لأنه ليس من الحياء
ترك السؤال عما لا تعلمه أو الخوف من الحديث أمام مجمع من الناس وإنما هذا خجل مذموم
لأن الحياء كله خير.
س6: لقد حافظ الإسلام
على المرأة ليسمو بحيائها وتبقى جوهرة مصونة لا تمتد إليها يد آثمة أو لسان فاسق بأذى،
ما التشريع الرباني الذي كفل للمرأة هذا؟
التشريع الرباني الذي
كفل للمرأة هذا الحجاب وستر الوجه عة الرجال الأجانب، ومنع الاختلاط في أماكن العمل.
س7: خير الرسول المرأة التي كانت تصرع بين أمرين اذكرهما وماذا
اختارت المرأة؟ وعلى أي شيءٍ يدل ذلك؟
خيرها بين أن يدعو لها
بأن يعافيها الله أو أن تصبر خير لها اختارت الصبر ولها الجنة ـ يدل على قوة إيمانها.
س8: الإيمان والحياء
متلازمان، وقد أصابت المرأة السوداء حظاً كبيراً منهما، استنتج من الحديث ما يدل على
قوة إيمانها، وما يدل على سمو حيائها.
الدليل على قوة إيمانها
تحملها لقضاء الله وقدره لها عندما اختارت أن تصبر على قضاء الله وتكون من الصابرين،
وما يدل على سمو حيائها بأنها طلبت الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يدعو لها بأن لا
تتكشف.
س9: المسلمة تتميز بالحياء
الذي يظهر في لباسها المحتشم وفق شرع الله، ويحفظ لها كرامتها وأنوثتها بعيداً عن التعري
القبيح واللباس الفاضح، صف سلوك المسلمة التي
تستشعر رقابة الله تعالى عليها.
تكون سلوكها ذو خلق
وتتقي الله في كل أمورها وتفعل أعمال صالحة وكلها خير فقط، ولا تأتي بأي أفعال مشينة.
س10: بعد دراستك لوحدة
الحياء، وقد تمثلت لك معانيها، كيف تزرع مثل هذا الخلق في نفسك وأهل بيتك؟
أن تكون قدوة صالحة
في البيت بأنَّ تكون صاحب دين وخلق جميل، وألاَّ تستفز مشاعر أهلك، بل تلاطفهم وتكون
قدر الإمكان نموذجاً في الأدب والخلق وقدوة في العلم والسلوك، بالتزامن مع الكلمة الطيبة
والقول الحسن كما قال تعالى: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي
هي أحسن) وقال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
وتؤمنون بالله).
ماذا تعلمت في هذه الوحدة:
1- تعلمت الحياء كيف
أكون على خلق الحياء مع الله أولاً ثم مع الآخرين.
2- أصبر على قضاء الله
وقدره.
3- الحياء شعبة من شعب
الإيمان وهو يحافظ على الفضيلة في المجتمع ويزيد من مكانة المرآة واحترامها وأنه يصون
أخلاق الرجال وتمتعهم بالحياء يزيد من إيمانهم بالله وتقوى الله في السر والعلانية.
بعد أن درست هذه الوحدة
ما في أحاديثهم من فوائد وآداب، ماذا تنوي أن تعمل؟
أنوي أن أعمل بما في
الوحدة من نصائح بأن أتعامل مع الله بأمانة وصدق في السر والعلانية وأتحلى بخلق الحياء
في المعاملات في جميع أمور الحياة.
-الحديث السادس-
المسلمون جسدٌ واحد.
علام يدل موقف عمر رضي
الله عنه؟ اقرأ الحديثين الآتيين، فقد تهتدي إلى الإجابة.
يدل موقف عمر رضي الله
عنه على صلاح الحاكم لا يشبع حتى تشبع أمته، ويدل على التراحم بين المسلمين والتعاطف
بينهم.
أقترح عنواناً مناسباً
للحديثين ثم دونه في أعلى الصفحة.
معاني الكلمات:
توادهم: تحابهم.
اشتكي: تألم.
بعد قراءتك الحوار السابق:
استنبط إرشادات الحديث وسجلها بأسلوبك.
المسلمون جميعاً إخوة
لا تشترط القرابة لتحقيق
أخوة الإسلام
وجوب الاهتمام بأمر
المسلمين جميعاً في كل البلاد
قال الإمام الذهبي رحمه
الله واصفاً النعمان بن بشير رضي الله عنه، الأمير العالم، كيف كان رضي الله عنه أميراً
عالماً؟
لأنه كان أميراً على
الكوفة، وولي القضاء بدمشق.
التقويم:
س1: أنشئ ثلاث جمل مستعيناً
بالكلمات التالية:
(التواد – الرحمة -
العطف)
التواد من صفات المسلمين.
الرحمة من صفات المسلمين
واجبة.
العطف على الصغير من
أخلاق المسلم.
س2: أذكر ثلاثة أمثلة
على التواد والتعاطف والتراحم في المجتمع؟
زيارة المريض، أتباع
الجنائز، العطف على الصغير.
س3: توجد علاقة بين
إحساس الأعضاء بالعضو المريض وبين إحساس المؤمنين بأخيهم المؤمن المحتاج، بين ذلك مستنيراً
بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟
نعم توجد علاقة بين
إحساس الأعضاء بالعضو المريض وبين إحساس المؤمنين بأخيهم المؤمن المحتاج قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى
منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
س4: انطلاقا من قوله
صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالماً أو مظلوما)، كيف تنصر أخاك في المواقف بأخاك
في المواقف التالية:
أ- حينما تجده كثير
السباب والشتم وبدون سبب.
أنصحه بعد فعل ذلك لأنه
ليس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم اللعان والسباب.
ب- حينما تجد من يقعون
في عرضه بالغيبة والبهتان.
أنصحه بعد فعل ذلك لأنه
ليس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يمشى بالغيبة والبهتان.
ج – حينما تجده مقصراً
في طاعة الله.
أنصحه بعد فعل ذلك لأنه
ليس من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يقصر في طاعة الله فالله غنى عن عباده ونحن
بحاجة لرضوان الله علينا.
س5: بدأ أنس بن مالك
رضى الله عنه في خدمة النبي صلى الله عليه وسلم وعمره عشر سنوات وتوفى رسول صلى الله
عليه وسلم وعمر أنس عشرون سنة في عز شبابه
وقوته فاستفاد علما وعملا أيها الشاب النجيب كيف يمكن أن تستفيد من سيرة أنس رضى الله
عنه في حياتك؟
أخذه قدوة لي وأحاول
تقليده حتى أنال رضا الله على، وأتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- الحديث السابع -
تحريم الظن السيئ والتجسس.
مفسدات الأخوة عنوان
مناسب للحديثين، اقترح عنوانا آخر، واكتبه في أعلى الصفحة.
من معاني الحديث وإرشاداته:
1. من الأعمال القلبية المفسدة للأخوة:
الاتهام بدون دليل وإنما
لمجرد ظنون وشكوك.
التهاجر والقطيعة بترك
التزاور والسلام والتدابر و التعادي.
2. من الأعمال البدنية المفسدة للأخوة:
التهاجر والقطيعة بترك
التزاور والسلام والتدابر و التعادي.
الاعتداء بالضرب أو الشتم أو اللعن.
3. من الأقوال المفسد للأخوة:
لعن الوالدين،سب القبيلة أو التنقص منها.
فكر:
• لماذا وصف الظن بأنه أكذب الحديث؟
لأنه قائم على غير الواقع،
بأنه أكذب الحديث لم يحدث في نفوس الناس من بعض وكراهية وبعدها مقاطعة الصلة بينهم
التي تؤدي إلى قطع صلة الرحم والهجر.
التقويم:
س1: لماذا أهتم الإسلام
بتقوية أواصر الأخوة بين المسلمين؟
الفرقة والاختلاف شر
وضعف والاجتماع والائتلاف خير وقوة لذا حرص الإسلام على ما يقوي أواصر المحبة والأخوة.
س2: حديث أبى هريرة
رضى الله عنه يدل على (تحريم بغض المسلم والإغراض عنه، وقطيعته بعد صحبته، بغير ذنب
شرعي، ما رأيك في صحة هذه العبارة؟
رأيي أن هذه العبارة
صحيحة.
س3: هل يفهم من قوله
صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمون...) وجواز أذيتة؟ وضح ذلك؟
لا يجوز أذية غير المسلم،
ففي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تطعم الطعام وتقر السلام على من عرفت ومن لا
تعرف).
س4: أوجد الصفات والفضائل
المشتركة بين أبى هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم؟
الصفات والفضائل المشتركة
بين أبى هريرة وعبد الله بن عمر رضى الله عنهم رواية الحديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم، الشجاعة، وملازمة النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، أكثر الصحابة علماً.
إرسال تعليق