السؤال الأول : ( أ ) أستمع إلى النص الذي سيلقى عليَّ وأجيب عن الأسئلة التالية  :
1.      زيارة المسلم لأخيه المسلم من الواجبات التي يجب أن يحرص عليها في مناسبة :      الفرح فقط        الحزن فقط       الفرح و الحزن
2.      المسلم يهنئ أخاه المسلم إذا نال خيرا  مثل : ...................      ........................
3.      العبارة التي تقال للتهنئة بالمولود :       بارك الله لك        أنبته الله نباتًا حسنًا       تقبلَّ الله منّا و منك           
4.      لو كان الزائر به ما يُحزِن عندما يزور أخاه فعليه إظهار       الحزن         الفرح و السرور
                                                      ( النص المقروء )
     ( ب ) أقرأ النص التالي ثم أجيب عن الأسئلة بعده :
كيف نحمي أنفسنا من وقت الفراغ فإن أسوأ ما يمر على الإنسان في يومه وليلته أو حياته هو الفراغ ونعني بالفراغ هو ذلك الوقت الذي يمر على الفرد ويسرق حياته دون الاستفادة منه فيما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة وقد ينقلب عليه سلبا فتعرقل مسيرته في الحياة إذا لابد أن نتحاشى هذا الوقت الضائع في حياتنا ونحاول استغلاله قبل أن يستغلنا ولأجل ذلك يجب علينا أن نتعرف على أنفسنا ومهاراتنا ونحاول الاستفادة منها وأن نعمل على تنظيم الوقت بأن نقسم ساعات اليوم إلى فترات للمذاكرة واللعب ومجالسة الكبار والزيارات القصيرة والطعام وغيره ويجب علينا عدم الاختلاط واعتمد على الله في كل ما تقوم به من أعمال ثم على من هم أكبر منك سنا وخبرة في الحياة ممن هم حولك كالوالدين والأقارب .
1.      على من يجب أن نعتمد في كل ما نقوم به من أعمال  ؟    .........................................................................
2.      أختارُ المعنى المناسب للكلمة التالية من خلال السياق التي وردت فيه :
        " تُعرقِل "  تعني -    (    تزيد     ,    تمحو    ,    تُبطِّئ     )
3.      نحاول أن نستغل وقت الفراغ قبل أن يستغلنا بـــ        كثرة النوم          التعرف على أنفسنا و مهاراتنا     
4.      طلب منك أن تنظم وقتك فعلا ماذا سوف تقسمه :
أ. للمذاكرة و اللعب و مجالسة الكبار   .                           ب. الزيارات القصيرة و الطعام   .
ج. مشاهدة التلفاز و اللعب فقط  .                                                                   د. الفقرة ( أ ) وِ ( ب )    .

 ( ج ) سمعتُ عن قرب قدوم أخي من الخارج بعد انتهاء دراسته و أردت أن أبادره برسالة أعبر فيها عن مدى شوقي إليه . سأكتب رسالة في ضوء ما تعلمته مستوفيا عناصرها التسعة .


                                                                                         







                                                                                                                                                     اقلب الصفحة
ورقة عمل (الجملة الاسمية المثبتة)

     **اسم المجموعة (                                  )             ** الفصل (  1/      )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س1/ اكمل الفراغات التالية :
أـ تفيد الجملة الخبرية.................................................
ب ـ تفيد الجملة الطلبية ..............................................
ج ـ من أساليب الطلب في اللغة العربية: أسلوب الأمر و........................و.........................
د ـ الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات .............................. .

س2/ ميز الجمل الاسمية المثبتة من المنفية فيما تحته خط بوضع إشارة  ( ) :
الجمل  المثبتة  المنفية
الإنسان في حاجة إلى الطعام لتقوى           
الهواء لا لون له ولا رائحة ولا طعم ولكننا نحتاج إليه                 
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس :الصحة والفراغ                 


س3/ اختر الخبر المناسب للجمل الاسمية المثبتة وذلك بوضع خط تحت الإجابة الصحيحة:
1ـ إن الصوف ......... عازلة للحرارة ( مـادةٌ  ـ  مـادتان  ـ  مــادةً  ).
2ـ سلامة الإنسان من ...... ( سلامة ُ بيئته ـ تسلم بيئته ـ سلامةِ بيئته ).
3ـ الشباب ..................... ( عــمـادًا  ـ  عـــمــاد َ  ـ  عــمــــاد ُ  ).

ورقة عمل جماعية ( الأسلوب اللغوي ) (الجملة الاسمية المثبتة)
 **اسم المجموعة (                             )    
س1/ أكملي الفراغات التالية :
ـ من أساليب الطلب في اللغة العربية: ..................و........................و........................
ـ الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات .............................. .

س2/ ميزي الجمل الاسمية المثبتة من المنفية فيما تحته خط بوضع إشارة  ( ) :
الجمل  المثبتة  المنفية
التقليد الأعمى يوقع صاحبه في الضرر                
ليس الصيد الجائر إلا صورة لتدمير البيئة الفطرية           
الأصوات العالية صورة من صور التلوث السمعي           

س3/ اختاري الخبر المناسب للجمل الاسمية المثبتة وذلك بوضع خط تحت الإجابة الصحيحة:
1ـ إن الصوف ......... عازلة للحرارة ( مـادةٌ  ـ  مـادتان  ـ  مــادةً  ).
2ـ سلامة الإنسان من ...... ( سلامة ُ بيئته ـ تسلم بيئته ـ سلامةِ بيئته ).

س4 / حولي من النفي إلى الاثبات :
ليست الشجرتان مثمرتين .....................................................................





         ورقة عمل جماعية( الصنف اللغوي ) (اسمــاء الاشارة )
 **اسم المجموعة (                             )    
س1 /  استخرجي اسم الاشارة وضعيه في المكان المناسب :
الجملة اسم إشارةمعرب       اسم إشارة مبني
(أن السمع والبصر كل أولئك كان عنه مسئولا)               
هذان طالبان يحافظان على البيئة              
( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم ...)             

س2 / املئي الفراغات التالية بأسماء إشارة مناسبة :
1 / النفايات التي يلقي بها ...................... و ...................مرتع خصب للذباب والحشرات .

س3 / اجعلي الإشارة فيما يأتي للمفردة المؤنثة وأخرى للمثنى المذكر :

هذا الولد ينظر إلى تلك اللعبة الجميلة كأنه يرغب أن تكون له .
.......................................................................................................

.......................................................................................................






ورقة عمل جماعية (الوظيــفة النحوية ) (الجـر بالإضــافة )
 **اسم المجموعة (                             )    
س1 / استخرجي المضاف إليه ثم بيني نوعه وعلامة إعرابه في الجدول التالي :
الجملة المضاف اليه       نــوعـه     علامة إعرابه
إن المطر يغسل أوراق الأشجار.                        
البحيرات الجبلية مقصد المتنزهين                      

س2 / اكتشفي الخطأ بوضع خط تحته في العبـارات الآتية ثم صوبيه :
1 / إن مهندسين الكهرباء يرتدون ملابس واقية        ...................................

2 / أقامت الحكومة السدود المياه .                    ...................................

3 / مزارعان الحقل يستخدمان الأسمدة الزراعية .   ...................................

4 / الماء يفي باحتياج المزارعون .                     ...................................

س3 / أعربي مـا تحته خط إعرابا تــاما :
لا نشتري من باعة الحلوى المتجولين .
.......................................................................................................
.......................................................................................................
.......................................................................................................
.......................................................................................................

ورقة عمل فردية  (الرســم الإمـلائي ) ( رسم الهمزة المتوسطة على ألف )
 **اسم المجموعة (                             )    
س1 / اختاري مرادف كل كلمة مما بين الأقواس واكتبيها  :

تأخير         ( تأكيد ــ   تأجيل ــ   تأليف )  
   التدبر                ( التأدب ــ الـتأقلم ــ التـأمل )   

س2 / عللي كتابة الهمزة  متوسطة  على ألف فيما يأتي :
1 / تحت وطـأة التقدم العلمي تراجعت أدوية الأعشاب . 

.............................................................................

2 / سأل  التلميذ معلمه .

............................................................................

س3 / اكتبي مــا يملى عليك :
.......................................................................................................

.......................................................................................................

.......................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post