نموذج
تخطيط وحدة دراسية اللغة العربية
الوحدة
: الخامسة المادة : لغتي الخالدة
الموضوع
: البيئة و الصّحة الصف : الأول المتوسط ( الفصل الثاني )
الفترة
الزمنية : ثلاثون حصة
ملخص
الوحدة :-
هذه
الوحدة تغطي البيئة و الصّحة التي ستمثلها المتعلمات من خلال القراءة لنصوص الوحدة
المتعددة و ذات المغزى الهادف ، ومن ثم إنجاز نصوص شفهية و كتابية من إنتاج المتعلمات
وفق معايير الوحدة.
الخطوة
الأولى (1) تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف
الرسمية :-
1-اكتساب
اتجاهات و قيم متصلة بمجال البيئة و الصّحة .
2- اكتساب
رصيد معرفي و لغوي يؤهلني للتواصل الشفهي و الكتابي حول مجال البيئة و الصّحة .
3- فهم
نصوص الوحدة المقروءة و المسموعة و تحليلها و تذوقها و نقدها .
4- تعرف
أسماء الإشارة و تمييزها و استخدامها .
5- تعرف الاسم
المجرور بالإضافة و تمييزه و استخدامه.
6- تعرف الجملة الاسمية المثبتة و تمييزها و استخدامها .
7-رسم
الهمزة المتوسطة على الألف رسمَا إملائيَا
صحيحَا .
8- توظيف
بعض علامات الترقيم في أثناء الكتابة .
9-رسم
حرفي ( د ، ذ ) بخط الرقعة رسمَا صحيحَا .
10
– إلقاء خطبة دينية اجتماعية .
11- كتابة رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار
) .
12-استظهار خمس آيات من القرآن الكريم
و عشرة أبيات من الشعر.
الأفكار
الكبرى ( الأفهام الباقية ) الأسئلة الأساسية
ستفهم
الطالبات أن :-
1- لكل نوع من النصوص خصائصه و عناصره .
2-توظيف
إستراتيجية كتابة الرسائل .
3-كتابة رسائل (تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) مراعية
فيها المهارات اللغوية و النحوية و الإملائية و الأسلوبية عند كتابتها .
4-تحليل
عناصر الرسالة لعناصرها الفنية .
5- إلقاء
خطبة دينية اجتماعية داخل الصف .
1. هل التواصل اللغوي عملية أم مهارة ؟
2. كيف تتواصل مع الآخرين ؟
3. كيف تعبر عن البيئة و الصّحة ؟
4. كيف تكتب عن البيئة و الصّحة في ضوء تنوع النصوص
؟
5. إذا أسند إليك إلقاء خطبة دينية اجتماعية عن البيئة
و الصّحة فما الموضوع الذي ستطرحينه في الخطبة
6. ما الأدلة التي يمكن أن تستعينين بها في الخطبة
؟
7. ما الذي ستفعلينه حتى تتمكني من القيام بذلك ؟
8. وما الموضوعات التي ستطرحينها عن البيئة و الصّحة
في الخطبة ؟
المعارف
و المهارات الرئيسة التي ستكتسبها المتعلمات بعد تعلّم الوحدة
ستعرف
المتعلمات :- ستكون المتعلمات قادرات على :-
مدخل
وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض القيم الإسلامية والتعليق ثم عرض صور
ونشاطات المدخل بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك
ببعض الآيات والأحاديث عن قيم وأخلاق الإسلام.
إبراز
الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية
التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والأفهام .
عرض
المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد اكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد
تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب استراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
نص
الانطلاق ( رسالة أم ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو
التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص
يعده المعلمة .
الصنف
اللغوي ( المعرب والمبني - الضمائر ) بهذه الخطوات :تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية
له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي
الطالبة والنشاط .
الأسلوب
اللغوي ( النهي ) بهذه الطريقة ( 1- التمهيد .2- قراءة الجمل المختارة .3- تنفيذ الطالبات
لنشاطين .4- الانتقال من كتاب الطالبة لكتاب النشاط )
الرسم
الإملائي (رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد (ال) الشمسية ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد
– ملاحظة بالاستقصاء – تحليل إملائي – استنتاج
الرسم
الكتابي ( كتابة الواو بخط الرقعة ) ويتم بهذه الطريقة ( تمهيد – قراءة – تأمل – ملاحظة
ومقارنة ومحاكاة )
التواصل
اللغوي ( إدارة ندوة )تعريف – تقسيم الأدوار – تنفيذ الحوار – تقويم وتعزيز.
نص
الاستماع( البساطة ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة أو التسجيل
.3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص يعده المعلمة
.
نص
الدعم ( لمن تبتسم الحياة ) بهذه الخطوات (1- التهيئة .2-تقديم النص صوتيا من المعلمة
أو التسجيل .3- استثمار النص بتنفيذ النشاطات . 4 تقويم الاستماع من خلال نص قصير خاص
يعده المعلمة .
الصنف
اللغوي( المعرب والمبني والضمائر ) بهذه الخطوات :تعريفه في إضاءات ورسم خريطة مفهومية
له بعد التمهيد والتأمل والتحليل مع المحاكاة لأمثلة نصوص الوحدة وتنفيذ نشاطات كتابي
الطالبة والنشاط .
الوظيفة
النحوية ( الجر بحرف الجر) وتتم بهذه الطريقة ( نشاط تمهيدي- نشاطات التعلم – دعم النشاطات-
تمكين الطالبات – نشاطات كتاب النشاط )
التواصل
اللغوي ( إدارة ندوة – كتابة رسائل إخوانية ) ويتم بهذه الطريقة ( تعريف – كتابة النهاية
– تصحيح وتعزيز)
النص
الشعري: (العيد ) تعريف بالأديب- استماع النص ومحاكاة الطالبات – نشاطات أنمي لغتي
– أفهم وأحلل واتذوق.
النص
الإثرائي :( مجتمعان ) قراءة صامتة ومناقشة – قراءة جهرية وتعزيز من المعلمة .
في نهاية
الوحدةعمل مطوية لكل مجموعة مختلفة عن الأخرى . مسابقة في كتابة نهاية مغايرة لقصة
يراعى فيها الدروس اللغوية .
1-معرفة
مضمون الوحدة من خلال الوحدة .
2- معرفة
مهارات نص الانطلاق و تذوقه و استثماره من خلال نص ( ماء الشّرب ) .
3-معرفة
الصنف اللغوي ( أسماء الإشارة )
4-معرفة
الوظيفة النحوية ( الجر بالإضافة ) .
5-معرفة
الأسلوب اللغوي ( الجملة الاسمية المثبتة
) و تمييزها و استخدامها .
6-معرفة
الرسم الإملائي رسم الهمزة المتوسطة على ألف
و علامات الترقيم .
7-معرفة
الرسم الكتابي كتابة حرفي ( الدال و الذال ) بخط الرقعة .
8-كيفية
التواصل الشّفهي ( إلقاء خطبة ) .
9-كيفية
التواصل الكتابي كتابة رسائل (تهنئة ، تظلّم
، اعتذار) .
10-معرفة
نص الاستماع ( أماكن الراحة ) .
11-معرفة
نص الدّعم ( فيه شفاء ) .
12-معرفة
النص الشّعري ( الرياضة ) .
13-معرفة
النص الإثرائي ( ورد الطائف ) .
14-تكوين
رصيد لغوي ومعرفي في مجال الوحدة يؤهلهن لبناء معجمهن اللغوي ، ويساعدهن في التواصل
الشفهي والكتابي .
15-استظهار
خمس آيات و عشرة أبيات شعرية .
الخطوة
الثانية (2 ) تحديد البراهين و الأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمة
الأدائية :-
كتابةرسائل
( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) مراعية فيها أسس
كتابتها ، ومن ثم إلقاء خطبة دينية اجتماعية في الصف عن قضية من قضايا البيئة و الصّحة
مع مناسبة الخطبة للموضوع الذي تدور حوله الخطبة .
نشر
رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) على هيئة ( فيديو أو مطوية أو مشهد تمثيلي في الإذاعة
المدرسية )
تتمثل
مهمتك في كتابة رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) مراعية عند كتابتها قواعد وعناصر
و أسس الكتابة والمهارات الفنية المختلفة.
الهدف :-
مهمتك
:-أن تكتب رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) هادفة في مجال البيئة و الصّحة مراعية
عند كتابتها أسس و عناصر كتابتها . و إلقاء خطبة دينية اجتماعية في مجال البيئة و الصّحة مراعية فيها أن تكون هادفة .
الهدف
:-أن تكتب رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار )
بأسلوب شيق و متماسك .
أن تلقي
خطبة دينية اجتماعية مراعية فيها أن تكون
هادفة و في مجال البيئة و الصّحة .
المشكلة
و التحدي :-أن تتناول البيئة و الصّحة . وتذكر
مشكلة من مشكلات البيئة و الصّحة التي يعاني
منها المجتمع و منتشرة بين أفراد المجتمع ، إبرازها بالشكل اللائق بها حتى يمكن إيجاد حلول لها و القضاء
عليها و بيان المشكلات و العوائق التي تمنع أن تكون البيئة نظيفة و الصّحة جيدة .
الدور :-أنت كاتبة رسائل ( تهنئة ، تظلّم ،
اعتذار ) :-
لقد
طلب منك أن تتقمصي دور كاتبة رسائل لتتناولي
الحديث عن البيئة و الصّحة و تكتبي رسالة توضحين فيها المصاعب التي يواجهها المحافظون
على البيئة و الصّحة في مواجهة الكثير من الملوثات للبيئة و التي تؤثر على الصّحة
.
وظيفتك
:- إبراز و إظهار أن البيئة النظيفة و الخالية
من الملوثات تجعل صحة الإنسان جيدة و تقلّ عنده الأمراض الكثيرة التي من أسبابها تلوث
البيئة .
الجمهور :- طالبات الصّف .
تحتاج
إلى :-إثارة القارئ للتعلق بالجانب المشرق الذي حثنا عليها ديننا الإسلامي من الحفاظ
على البيئة و الصّحة بما جاء في القرآن الكريم أو السنة النبوية .
اتخاذ شخصية الرسول الله عليه وسلم قدوة في ذلك
وكيفية حثه على المحافظة على البيئة في أن تكون نظيفة ببعض الشواهد و كذلك في الحفاظ
على الصّحة .
الموقف :-الكاتب الذي يوصل المغزى الأخلاقي
و القيمي من خلال رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) .
الناتج و الأداء و الغرض :-
رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) مكتوبة بأسلوب ممتع و شيق مراعية فيها أسس الكتابة
معاييرومحكات النجاح :-
التوقعات
مبتدئ
1
تام
2
كفء
3
متميز
4
الشواهد
و الأدلة ومجموع النقاط
اللغة
استخدم
لغة
طغت عليها الألفاظ العامية
استخدم
لغة
شابتها بعض الألفاظ العامية
استخدم
لغة صحيحة خالية
من العامية
استخدم
لغة فصيحة خالية
من الأخطاء
عناصر
رسائل
(تهنئة ، تظلّم ، اعتذار )
استوفي
بعض عناصر الرسالة
استوفى
أغلب عناصر الرسالة لكنه
لم يوازن
بينها
استوفى
جميع عناصر الرسالة و لكن الحوار لا يتناسب بشكل قوي مع الرسالة
استوفى
جميع عناصر الرسالة محققا تجانسا بينها و سلاسة
في تحريك الأحداث في إطار الزمان و المكان
الأسلوب
مباشر
استخدم
الأساليب البديعية التي تطغى على جو الرسالة
الأسلوب
يعتمد على التصوير
و يعززه
بالاستعارات
و المجازات
المتوازنة
أسلوب
مبدع يجمع اللقطات التي تصدر من الشخصيات
و يشرك
القارئ في الأحداث
النشر
كتابة
النص
بخط الرقعة على ورقة A4
و توزيعه
مطوية
مصممة على برنامج
PupLisher))
و توزيعها
تصميم
موقع إنترنت
يعرض
من خلاله
إنشاء
صفحة
(Facebok)
أو غيرها
ليتواصل
يدويا
يدويا
أعماله
مع الكتاب
و المبدعين
المحكات
الرئيسية :-
1. -استيفاء عناصر كتابة رسائل ( تهنئة ، تظلّم ،
اعتذار ) .
2-استيفاء
العناصر والمهارات الفنية عند كتابة الرسالة
.
3-خلو
الكتابة من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية و الأسلوبية .
4-نشر
ما أنتجته الطالبة من نصوص .
5-التفاعل بإيجابية مع الآراء الناقدة و الاستفادة
منها .
أدلة
أخرى :-
1- إنتاج النص وفق المعايير الفنية المعطاة لها
.
2- ملف إنجاز يتضمن ( اختبارات قصيرة – قوائم تصنيف
– مطالعات نقدية – مختارات ) .
3- الخرائط المعرفية التي تساهم في تحليل عناصر
النصوص بأنواعها .
4- التمكن من التقويم الذاتي .
5- اجتياز تقييم الجمهور المكون من الزميلات و النقاد
المتذوقين .
6- تقويم المعلمة .
الخطوة
الثالثة ( 3 ) خبرات التعليم و التعلم
ستقوم
المتعلمات بما يأتي :-
1- تنفيذ نشاطات مدخل الوحدة القائمة على مبدأ الاستكشاف
.
2- جمع نصوص متنوعة وصور تتعلق بمجال الوحدة ، وموضوعها (البيئة و الصّحة
) و تضمنها ملف الانجاز .
3- قراءة نصوص الوحدة قراءة واعية متعمقة مع مراعاة
أسس وقواعد القراءة الصامتة و الجهرية .
4- جمع المفردات الجديدة والعبارات الجميلة ، وتضمينها
ملف الإنجاز في (أبني معجمي) .
5- تنفيذ نشاطات الدروس اللغوية التي تعينها على
إتقان المهارات .
6- تنفيذ دور المعلمة الصغيرة .
7- رسم خارطة معرفية للدروس اللغوية و تضمينها في
ملف الإنجاز .
8- تنفيذ المهمتين ( إلقاء خطبة دينية اجتماعية وكتابة
رسائل تهنئة ، تظلم ، اعتذار ) وفق المعايير
و المحكات المحددة لها .
10 -المشاركة في تقويم الأقران .
11-استظهار
خمس آيات و عشرة أبيات شعرية .
ستقوم
المعلمة بما يأتي :-
1-عرض
نواتج التعلم المرغوبة .
2- عرض الأفكار الكبرى في وحدة البيئة و الصحة و
هي التواصل اللغوي ( الكتابي و الشفهي ) و هما رسائل ( تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ) و
إلقاء خطبة دينية اجتماعية .
3- طرح الأسئلة المتعلقة بالأفكار الكبرى و الأفهام
الباقية .
4- عرض الأفكار الرسمية .
5- حفز المتعلمات على تنفيذ نشاطات المدخل القائمة
على ( مبدأ الاستكشاف ) .
6- تدريب الطالبات على أنشطة ( القراءة و الاستماع
و التحدث و الكتابة ) المرتبطة بمجال الوحدة لتكوين رصيد لغوي و معرفي يمكن المتعلمة
من الإنتاج الشفهي و الكتابي .
7- تجهيز المعينات و الوسائل التي تخدم الأنشطة التعلمية
البنائية مثل (صور رسائل تهنئة ، تظلّم ، اعتذار)
.
8- تحديد المهمتين (كتابة رسائل تهنئة ، تظلّم ، اعتذار ، و إلقاء خطبة دينية اجتماعية
) و متطلباتها وإشراك المتعلمات في وضع المعايير و محكات الأداء.
9- تعزيز المتعلمات بعدالة و بلا مبالغة .
10-تقويم
المتعلمات في ضوء المعايير الموضوعة لهن .
11-استخدام
استراتيجيات التعلم المختلفة لكل موضوعات الوحدة بما يناسب لها .
Post a Comment