مخطط سنوي في الإيقاظ
العلمي
سنة ثالثة
مشروع القسم:
المحافظة على سلامة
الجسم
الكفاية النهائية : حلّ وضعيات مشكل دالّة
بإنجاز بحوث ومشاريع.
مكونات الكفاية : 1. حلّ وضعية مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع
متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.
2. حلّ وضعيّة مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات
الحية في علاقتها بالمحيط.
الفتــرة الوحــدة مكونات
الكفاية الأهــــداف المميــــزة المحتويــــات
الثلاثـــــــي الأوّل
الفترة الأولـــــى حلّ
وضعيات مشكل دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.
حلّ وضعيات مشكل
دالّة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط. - تمييز الأحداث الدّورية من الأحداث الغير دورية.
- قيس مدّة زمنية باعتماد ظاهرة دوريّة مألوفة.
- قيس الزمن باستعمال اليوم والأسبوع والشهر
والسنة.
- قيس مدة زمنية باستعمال الساعة.
- تبيّن حاجة الحيوان والإنسان إلى التنقل.
- ربط العلاقة بين الوسط ونمط التنقل.
- تصنيف الحيوانات حسب الأوساط التي تتنقل
فيها.
- الأحداث الدّوريّة وغير الدّوريّة.
- أدوات تقيس مددا زمنيّة.
- الأدوات المبسّطة.
الأسبوع/اليوم/الشهر/السنة/الدقيقة/الثانية.
- الساعة.
- التنقل.
- الحاجة إلى التنقل بالنسبة إلى الحيوان
والإنسان.
- التنقل:
• في الماء.
• في الجوّ.
• في البرّ.
* العدو/القفز/السباحة/الطيران.
- تكيف العضو مع
نمط التنقل.
الإدمــــاج / التقييـــم
/ التقييم الإشهادي الأول -
الدعـــم والعـــلاج.
الثلاثــــــــــــــــي
الثانـــــي
الفترة الثانيـــــة
حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع بالوظائف الحيوية
للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط.
- تعرّف مصادر الأغذية.
- تبيّن ضرورة تنويع الغذاء بالنسبة للإنسان.
- تصنيف الحيوانات حسب نوع الغذاء الذي تعيش
عليه.
- تبيّن حاجة النبات إلى الغذاء.
مصادر التغذية
نباتي / حيواني.
- الفوائد الصحيّة.
- الغذاء الصّحي / عادات غذائية صحيحة.
- حاجة
الحيوانات إلى التغذية.
- تصنيف الحيوانات حسب نوع الغذاء.
- حاجة النبات إلى الغذاء.
- دور الماء / دور الأسمدة
الإدمــــاج / التقييـــم / الدعـــم والعـــلاج.
حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع
متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط
حل وضعيات مشكل بإنجاز
بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية - إدراك أنّ جميع الحيوانات
تتكاثر
- إدراك أنّ للكائنات الحيّة أنماطا لتكاثرها
- تعيين الحالة الفيزيائية التي توجد عليها
المادّة في الظروف العاديّة.
- إبراز مفعول الحرارة في التحوّلات الفيزيائية
للمادّة من حالة إلى أخرى. - التكاثر عند الحيوانات
البيوضة.
- التكاثر عند الحيوانات الولودة.
- التكاثر الزّهري عند النبات.
*حالات المادّة في الطبيعة.
- التبخر والغليان.
- الإسالة.
- الانصهار والتجمّد.
- دور الماء في الطبيعة.
الفترة الثالثــــة
حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع
متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط.
- تبيّن كيفية التنفس عند الإنسان.
- تبيّن حركات القفص الصّدري :
- الحركات التنفسية.
- الشهيق / الزفير.
- قواعد صحيّة.
الإدماج / التقييم
/ الدّعم والعلاج
التقييم الإشهادي
للثلاثي الثانـــي
الثلاثـــــــــي
الثالث
الفترة الرّابعة
حلّ وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع
متصلة بالوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط.
- إدراك أنّ الإنسان والحيوان مهدّدان بالأمراض.
- تعرّف بعض الأمراض التي تصيب الكائنات الحية.
- إدراك أهميّة العدوى.
- إدراك ضرورة الوقاية من الأمراض المعدية.
- إدراك أهميّة الشجرة في الحياة.
- تعرّف ضرورة حماية بعض الحيوانات والنباتات
من الصيد والحرائق. - مرض الرّمد.
- مرض الكلب.
-أعراض المرض.
- الوقاية / العلاج.
- دور الإنسان في حماية البيئة.
- مقاومة التلوث : الهواء / الماء / التربة.
- حماية الحيوانات.
- دور الغابات في تنقية الهواء.
- رعاية الغابات.
الإدماج /التقييم / الدّعم والعلاج
حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع
متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية. - إثبات حصول عمل بتسليط
قوّة وحصول إزاحة.
- تمييز القوى التي ينتج عنها عمل من القوى
التي لا ينتج عنها عمل.
- تعرف مصادر بعض الطاقات
- تصنيف بعض الطاقات.
- شروط حصول عمل.
- مفهوم
الإدماج / التقييم
/ الدّعم والعلاج
التقييم الإشهادي
في نهاية الثلاثي الثالث
إرسال تعليق