كيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها  

ما الموطن

الموطن : هو المكان الذي تتوافر فيه حاجات المخلوقات الحية وتستطيع العيش فيه .

قبل أن نقرا النص مع الطلاب اسألهم : ما هو الموطن بالنسبة للمخلوقات الحية ؟ وهل كل الأماكن تصلح لتكون موطنا ؟وما الحاجات التي تتوافر في الموطن لتعيش فيه المخلوقات الحية ؟ ثم اناقشهم في هذا الجزء من الدرس ونكتب الإجابات على السبورة ونصحح ما بها من أخطاء مع الشرح

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب من الطلاب دراسة الرسوم والصور ص 56 واسأل : ما هذه المواطن وما الحيوانات التي تعيش فيها ؟اذكر أسماء هذه المواطن ؟  هل هناك تشابه بينها ؟ وفيم تختلف ؟ ثم نناقش الطلاب في هذه الإجابات واتركهم يتبادلوا المعلومات عن هذه المواطن وعن حيواناتها .

ثم اسأل : كيف تعيش هذه الحيوانات في هذه المواطن رغم أنها أما حارة جدا وإما باردة جدا ؟وكيف يعيش الدب في الثلوج والضب في الموطن الحار الجاف ؟ونستمع للإجابات من الطلاب ونكتبها على السبورة أو في جداول التعلم المعدة من قبل .

ثم نجيب على السؤال ص 56 : اذكر أسماء بعض أنواع المواطن ؟ ( حار جاف – عشبي دافئ – عشبي رطب – بارد به  ثلوج )
   ** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات ومواطن معيشتها وأسماء هذه المواطن ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " ما الموطن ؟ "
  اطلب من الطلاب البحث عن مواطن مختلفة تعيش فيها حيوانات أخرى ويفضل أن تكون في الماء العذب أو في الماء المالح كالبحار والمحيطات والبحيرات والأنهار ويجمعوا صورا لمخلوقات حية تعيش فيها .

أماكن العيش
        
يتعرف على أماكن عيش الحيوانات  – يصف مواطن عيش بعض الحيوانات  – يشرح كيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها  .
        
تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن مواطن الحيوانات والمخلوقات الحية ؟ واسألهم : ما هو الموطن ؟وما الأشياء التي تحتاجها المخلوقات الحية في مواطنها ؟اذكر أسماء بعض المواطن التي تعرفها ؟وكيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها ؟وما هو موطن الغابة وكيف تستفيد منه الحيوانات ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " وأناقش الطلاب في الصورة واسألهم : ما هي الحيوانات التي تعيش في هذا الموطن ؟وكيف تستخدم هذا الموطن ؟ صف هذا الموطن ؟



التخطيط المسبق : أجهز  ألوان تلوين لعدد من المجموعات وورق أبيض – صور لحيوانات وآثار لأقدام حيوانات ومخلوقات حية .

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب النظر إلى آثار أقدام الحيوانات الموجودة بالصور .: واسأل أي الحيوانات ممكن أن تكون له ؟

2-  أستنتج : أشجع الطلاب على أن يذكروا أهمية شكل الأرجل بالنسبة للحيوان . واطلب منهم يتشاركوا في هذا الجزء وهذه المعلومات

3- أرسم  :اطلب من الطلاب وأزودهم بالمعلومات التي تمكنهم من رسم صورة للحيوان في المكان الذي يعيش فيه .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  أتواصل : اطلب من الطلاب يتواصلون مع بعضهم البعض واسألهم : كيف تحصل الحيوانات على حاجتها في مواطنها ؟ وما الحيوانات الأخرى الموجودة في هذا الموطن ؟

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على ملاحظة موطن قريب منهم واسألهم عن الحيوانات الموجودة فيه وكيف تعيش فيه وكيف تستخدمه ؟


الفكرة الرئيسية : كيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها  ؟

الحيوانات تستفيد من موطنها بالاختباء والنوم أو التغذي على بعض الحيوانات أو تأكل بعض النباتات .

بعد قراءة النص مع الطلاب اسألهم : كيف تستفيد الحيوانات من مواطنها مع ذكر أمثلة ؟ وكيف تحصل هذه المخلوقات على غذائها في هذه المواطن ؟ وكيف تعيش هذه المخلوقات في أمان ؟وكيف تحصل على الماء منه ؟ وكيف تختبئ من أعدائها في هذه المواطن ؟

الفكرة الرئيسية : موطن الغابة .

موطن الغابة تكثر فيه الأشجار والمياه والحيوانات المختلفة  .

أقرأ الشكل : بعد أن اطلب من الطلاب قراءة الشكل ص 58 اسأل: ما موطن الغابة ؟ ما هي الحيوانات التي تكثر فيه ؟

وكيف يستفيد السنجاب والثعبان من موطنهما في الغابة ؟
        
** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات ومواطن معيشتها وأسماء هذه المواطن ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " ما الموطن



اطلب من الطلاب القيام بالنشاط السريع ص 59 بان أعطيهم صورا لموطن ويرسموا الحيوانات التي يمكن أن تعيش فيه ويكتبوا عنها .
أفكر وأتحدث وأكتب :

1- الخص مع الطلاب أوجه الاختلاف بين المواطن المختلفة .

2- نجيب على سؤال كيف تعيش الحيوانات في مواطنها ؟

       

  اطلب من الطلاب البحث عن مواطن مختلفة تعيش فيها حيوانات أخرى ويفضل أن تكون في الماء العذب أو في الماء المالح كالبحار والمحيطات والبحيرات والأنهار ويجمعوا صورا لمخلوقات حية تعيش فيها .


كيف تستفيد السحلية من موطنها لكي تعيش ؟
        

يحدد ما تأكله الحيوانات –يصف سلاسل غذائية صحيحة ومختلفة .
        

تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الحيوانات ومدى احتياجاتها إلى الغذاء .ثم اسأل: ماذا تأكل الحيوانات ؟ اذكر أمثلة لحيوانات ؟ما هي سلسلة الغذاء  ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما هي الحيوانات في الصورة ؟ وماذا يأكل ؟ وما الحيوانات التي يمكن أن توجد في هذا الموطن ؟ وتكتب على السبورة .
        

التخطيط المسبق : احضر أشرطة ورقية ملونة أصفر وأخضر وأحمر والبني – أقلام ملونة وتلوين –  مادة لاصقة – صور كثيرة لحيوانات وطيور وحشرات .

استقصاء مبني :

1-  أوضح للطلاب أن الشمس هي البداية لنمو النباتات . ثم أسأل : أي الحيوانات تأكل نباتات وأيها يأكل حيوانات ؟

2- اطلب من الطلاب رسم الشمس على الشريط  الأصفر وبعض الأعشاب على الشريط الأخضر وأشجعهم على رسم طائر على الشريط الأحمر وأيضا جرادة على الشريط البني

3- أرتب الأشياء  : اطلب من الطلاب ترتيب الرسم الذي رسموه ويلصقوه في سلسلة غذائية

4- أتواصل : أشجع الطلاب على وصف السلاسل التي رتبوها وكونوها ويطلع الطلاب على سلاسل زملائهم ويصفوها

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5- أكرر النشاط : اطلب منهم أن يكرروا النشاط مع حيوانات أخرى مختلفة وأتابع ذلك مع جميع المجموعات .

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يرسموا بالصور والمادة اللاصقة سلسلة غذائية تبدأ بالشمس وتنتهي بالإنسان .




          

الفكرة الرئيسية  : ما السلسلة الغذائية ؟

السلسلة الغذائية هي التي توضح التسلسل الذي تحصل فيه المخلوقات الحية على غذائها .

سلاسل غذائية على اليابسة :

تبدأ معظم سلاسل الغذاء بالشمس والحيوان الذي يصطاد حيوان آخر يسمى مفترسا والآخر يسمى فريسة.

بعد قراءة النص مع الطلاب اسأل : ما سلسلة الغذاء ؟ رتب لسلسلة غذاء أنت تعرفها ؟ بأي شيء تبدأ سلاسل الغذاء غالبا ؟ ما اسم الحيوان الذي يأكل حيوان آخر ؟ وما اسم الحيوان الذي يؤكل ؟

استمع لكل الإجابات من الطلاب وأناقشهم فيها لأتأكد من أن كل الطلاب قادرين على شرح ووصف سلاسل الغذاء من حولهم . ونكتب هذه الإجابات على السبورة .

 استخدام الصور والأشكال والرسوم :

اطلب من الطلاب أن يدرسوا الصور ص 62 و 63 ويصفوا ويسموا الحيوانات الموجودة فيها واسألهم :

بأي شيء بدأت السلسلة الغذائية _ الشمس ) وعند أي حيوان انتهت ؟ ( الصقر ) ماذا نسمي السحلية بالنسبة للأفعى ؟ وماذا نسمي الأفعى بالنسبة للصقر ؟ من يرتب هذه السلسلة ؟

           ( شمس- نبات – حشرة – سحلية -  أفعى – صقر )


     استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات وما تأكله وعن سلاسل الغذاء   ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟



استخدام الصور والرسوم لأتأكد من مقدرة الطلاب على ترتيب سلاسل غذائية سليمة على اليابسة


تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الحيوانات ومدى احتياجاتها إلى الغذاء .ثم اسأل: ماذا تأكل الحيوانات ؟ اذكر أمثلة لحيوانات ؟ما هي سلسلة الغذاء  ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما هي الحيوانات في الصورة ؟ وماذا يأكل ؟ وما الحيوانات التي يمكن أن توجد في هذا الموطن ؟ وتكتب على السبورة .



التخطيط المسبق : احضر أشرطة ورقية ملونة أصفر وأخضر وأحمر والبني – أقلام ملونة وتلوين –  مادة لاصقة – صور كثيرة لحيوانات وطيور وحشرات .

استقصاء مبني :

1-  أوضح للطلاب أن الشمس هي البداية لنمو النباتات . ثم أسأل : أي الحيوانات تأكل نباتات وأيها يأكل حيوانات ؟

2- اطلب من الطلاب رسم الشمس على الشريط  الأصفر وبعض الأعشاب على الشريط الأخضر وأشجعهم على رسم طائر على الشريط الأحمر وأيضا جرادة على الشريط البني

3- أرتب الأشياء  : اطلب من الطلاب ترتيب الرسم الذي رسموه ويلصقوه في سلسلة غذائية

4- أتواصل : أشجع الطلاب على وصف السلاسل التي رتبوها وكونوها ويطلع الطلاب على سلاسل زملائهم ويصفوها

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5- أكرر النشاط : اطلب منهم أن يكرروا النشاط مع حيوانات أخرى مختلفة وأتابع ذلك مع جميع المجموعات .

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يرسموا بالصور والمادة اللاصقة سلسلة غذائية تبدأ بالشمس وتنتهي بالإنسان .
        

الفكرة الرئيسية  : سلاسل غذائية على اليابسة :

 ليست كل سلاسل الغذاء على اليابسة . ولكن هناك سلاسل غذائية في داخل المياه .

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب منهم أن يدرسوا الصور والرسوم ص62 و63 وبعدها اسأل : ما الحيوانات في هذه السلسلة ؟ أين بداية السلسلة ؟ وما في نهايتها ؟ هل يمكن للإنسان أن يكون فرعا من هذه السلسلة ؟

استمع للطلاب وأناقشهم في هذه الأسئلة وغيرها من خلال الصور والرسوم ثم أتركهم يرسمون سلسلة غذائية من داخل الماء ثم تنتهي على اليابسة .
  استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات وما تأكله وعن سلاسل الغذاء   ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

ثم نجيب على السؤال ص64 :واسألهم على الصورة للطائر الذي يفترس الحشرة . ما السلسلة قبل الحشرة ؟ ما السلسلة بعد الطائر ؟ 

    تغير الموطن :

بعد قراءة النص أسأل : لماذا يغير الحيوان موطنه ؟وهل يغير الحيوان موطنه بسبب الإنسان؟ ماذا قد  يحدث للحيوان إذا تغير موطنه ؟ ثم نجيب على السؤال : ماذا تتوقع أن يحدث إذا شب حريق في الموطن الموضح بالصورة ص 65


ارسم سلسلة غذائية من خلال وجبة غذائية صحية تناولتها ؟

أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل الثالث – أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين

** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن الحيوانات والموطن وسلاسل الغذاء الذي أعددته معهم في بداية تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول
1- الموطن .

2- الفريسة.

3- المفترس .

4- سلسلة غذائية.



5- ألخص : الخص مع الطلاب للمعلومات التي درسناها عن كيفية استفادة الحيوانات من بعضها .

6- ارتب : ( الشمس – أعشاب – أرنب – ثعلب )

7- (  الجذور العميقة التي تبحث عن الماء – الأوراق التي تخزن الماء – الأوراق التي تكون صغيرة لعدم فقد الماء – السيقان الأسفنجية لامتصاص وتخزين أي ماء )

8- نقارن في هذا الجدول


        
ما الموطن  ؟؟؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد أن الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي " المواطن وكيف تستخدمها المخلوقات الحية وسلاسل الغذاء سواء على اليابسة أو في الماء .
أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن الحيوانات ومواطنها وسلاسل الغذاء في اليابسة والمياه .



* أطلب منهم يجمعوا معلومات وصور من هذه المواقع وتلصق على لوحة في الفصل بحيث تقسم إلى  سلاسل غذائية في الماء وسلاسل غذائية على اليابسة


الصحاري الحارة والباردة  1
        
يحدد صفات الصحاري الحارة والباردة  – يشرح كيف تبقى النباتات والحيوانات حية في هذه المناطق  - يسمي بعض حيوانات الصحاري الحارة والباردة
          

تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الصحاري الحارة . وكيف تعيش الحيوانات في هذه الصحاري وما هي خصائص هذه الصحاري ؟ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما خصائص الصحاري الحارة وكيف تبقى الحيوانات والنباتات فيها حية ؟ وتكتب إجابات الطلاب على السبورة  لنستفيد منها في سير الدرس.
        

التخطيط المسبق : احضر وأجهز مناشف ورقية – مقصات – ماء – شريط لاصق – ورق تغليف يلاستيكي بما يكفي لمجموعات الفصل  .

استقصاء مبني : قبل البدء بالنشاط اسأل: كيف يساعد شكل الورقة على نمو النبات ؟

1-  أقص : اطلب من الطلاب أن يقصوا المناشف الورقية على شكل ورقتي نبات . وأنبه لخطورة استعمال المقص ويجب الحذر عند الاستخدام .

2-  ألف الورق : اطلب من الطلاب أن يلفوا واحدة من الورقتين ويقوموا بلصق نهايتها لتظل ملفوفة باستمرار .

3- أضع الورقتين : اطلب من الطلاب وضع الورقتين على ورق التغليف البلاستيكي وأبلهما بكميات متساوية من الماء .

4- ألاحظ : اطلب من الطلاب وأشجعهم على ملاحظة وتفحص الورقتين كل 15 دقيقة ثم اسأل : أيهما بقيت رطبة مدة أكبر ؟

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5- أستنتج : اسأل الطلاب : أي أنواع الأوراق يصلح للنبات الذي يعيش في المكان الجاف والحار

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يبحثوا عن أشياء أخرى في النبات تجعله يحافظ على المياه مثل الجذور والسيقان وغيرها .
        
الفكرة الرئيسية : ما الصحراء الحارة ؟

الصحراء الحارة موطن جاف قليل الأمطار حارة نهارا باردة ليلا ينمو فيها نبات الصبار والأعشاب .

بعد قراءة النص مع الطلاب اسألهم : ما هي خصائص الصحراء الحارة الجافة؟ وما طبيعة تربتها ؟ وما هي حرارة الجو الغالبة عليها ؟ ثم نكتب هذه الإجابات على السبورة ونتناقش جميعا في هذه المعلومات التي عندهم .

أقرأ الشكل : بعد أن اطلب منهم أن يقرأوا الشكل ويلاحظوه جيدا . اسألهم : ما النبات الموجود في هذه الصحاري ؟ صف أوراقه وجذوره وسيقانه ؟ لماذا أوراقه كما هي موضحة بالشكل ؟ ولماذا تمتد جذوره إلى العمق البعيد ؟ وهل تساعده هذه الأوراق وهذه الجذور على العيش في الصحاري الجافة الحارة ؟ وضح ذلك ؟

نناقشهم ونسمع منهم الإجابات المحتملة ونصحح المفاهيم وأربطها بالنشاط السابق والذي يوضح دور الورق في الحفاظ على المياه .

ثم أسألهم عن الحيوانات الموجودة في الصحاري الحارة : كيف تحافظ الحيوانات على بقائها في الموطن الصحراوي ؟ أعط أمثلة لحيوانات صحراوية تستطيع العيش فيها ؟

 عقرب     ذئب   -  و ر ل    -  أرنب )
        
  استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن المناطق الصحراوية الحارة والجافة   ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

ثم نجيب على السؤال ص73 :واسألهم على الصور الموضحة للعقرب والأرنب والذئب : كيف تعيش هذه الحيوانات في الصحراء مع قلة الماء والغذاء ؟ وكيف تحافظ على بقائها في هذه المواطن؟ 
*اطلب منهم أن يبحثوا في المواقع الالكترونية عن صورا لحيوانات أخرى تعيش في الصحراء . وصورا لنباتات تعيش في الصحراء الجافة الحارة . وتلصق هذه الصور في الفصل ليتعرف عليها الجميع .
ارسم لبيئة صحراوية موضحا فيها بعض حيواناتها
        
الصحاري الحارة والباردة  2
        
يحدد صفات الصحاري الحارة والباردة  – يشرح كيف تبقى النباتات والحيوانات حية في هذه المناطق  - يسمي بعض حيوانات الصحاري الحارة والباردة
        
:

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الصحاري الباردة . وكيف تعيش الحيوانات في هذه الصحاري وما هي خصائص هذه الصحاري ؟ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما خصائص الصحاري الباردة وكيف تبقى الحيوانات والنباتات فيها حية ؟ وتكتب إجابات الطلاب على السبورة  لنستفيد منها في سير الدرس.


التخطيط المسبق : احضر وأجهز مناشف ورقية – مقصات – ماء – شريط لاصق – ورق تغليف يلاستيكي بما يكفي لمجموعات الفصل  .

استقصاء مبني : قبل البدء بالنشاط اسأل: كيف يساعد شكل الورقة على نمو النبات ؟

1-  أقص : اطلب من الطلاب أن يقصوا المناشف الورقية على شكل ورقتي نبات . وأنبه لخطورة استعمال المقص ويجب الحذر عند الاستخدام .

2-  ألف الورق : اطلب من الطلاب أن يلفوا واحدة من الورقتين ويقوموا بلصق نهايتها لتظل ملفوفة باستمرار .

3- أضع الورقتين : اطلب من الطلاب وضع الورقتين على ورق التغليف البلاستيكي وأبلهما بكميات متساوية من الماء .

4- ألاحظ : اطلب من الطلاب وأشجعهم على ملاحظة وتفحص الورقتين كل 15 دقيقة ثم اسأل : أيهما بقيت رطبة مدة أكبر ؟

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5- أستنتج : اسأل الطلاب : أي أنواع الأوراق يصلح للنبات الذي يعيش في المكان الجاف والحار وأيها للبارد .

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يبحثوا عن أشياء أخرى في النبات تجعله يحافظ على المياه مثل الجذور والسيقان
        

مهارات القراءة : نستخدم منظم تخطيطي رقم10 لمقارنة الصحاري الحارة والباردة

تصحيح المفاهيم الشائعة الخاطئة : ليست الصحراء حارة فقط وإنما الصحراء ممكن تكون باردة جافة مثل المنطقة القطبية .

الفكرة الرئيسية : ما الصحراء الباردة  ؟

الصحراء الباردة تقع بالقرب من القطب الشمالي تعيش فيها الثعالب وغزال الرنة والدب القطبي .

قبل قراءة النص اسأل: كيف تتحمل الحيوانات في الصحاري الباردة برودة الجو؟

ثم نقرأ النص واسأل : ما هي الصحاري الباردة ؟ وما هي الحيوانات التي تعيش فيها ؟ وما طبيعة أجسامها ؟ ما خصائص نباتات المنطقة القطبية ؟ هل هناك أشجارا طويلة ؟ ولماذا ؟ وما شكل الأوراق والجذور لنباتات المنطقة القطبية ؟

( نباتات قصيرة – تنمو قرب سطح الأرض – أوراقها صغيرة – جذورها سطحية – لا توجد أشجار طويلة – الحيوانات يغطي جسمها فرو سميك ) .

موسم النمو في المنطقة القطبية قصير جدا لذلك معظم النباتات تزهر في الوقت نفسه .
        
  استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن المناطق الصحراوية الباردة   ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

ثم نجيب على السؤال ص74 :واسألهم على الصور الموضحة : كيف تعيش النباتات والحيوانات في المنطقة القطبية المتجمدة ؟ 

استخدم جدول ومنظم تخطيطي لمقارنة المتشابه والمختلف بين الصحاري الحارة والباردة


*اطلب منهم أن يبحثوا في المواقع الالكترونية عن صورا لحيوانات أخرى تعيش في الصحراء الباردة . وصورا لنباتات تعيش في الصحراء الباردة . وتلصق هذه الصور في الفصل ليتعرف عليها الجميع .


ارسم لبيئة صحراوية موضحا فيها بعض حيواناتها.
        
يحدد صفات الغابات   – يشرح كيف تستخدم النباتات والحيوانات هذه الغابات  - يسمي بعض حيوانات الغابات .
        
أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الغابة وما هي الحيوانات التي تعيش فيها ؟ وكيف تبقى حية في الغابة ؟ وما الغابة المطرية وما خصائص نباتاتها وحيواناتها ؟ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما الموطن الموضح في الصورة ؟ فيم تتشابه الغابات وفيم تختلف  ؟ وتكتب إجابات الطلاب على السبورة  لنستفيد منها في سير الدرس.
        

التخطيط المسبق : احضر تربة – نبات كامل النمو- ورق تغليف بلاستيكي - صخور صغيرة – ملاعق بلاستيكية – حشرات صغيرة –وعاء زجاجي عميق شفاف .

Post a Comment

Previous Post Next Post